advertisement

العوامل المؤثرة على أسعار الماسات

0 933

الماسات هي من أثمن وأجمل الأحجار الكريمة التي تزين الحلي والمجوهرات، وتتميز بلمعانها وصلابتها وندرتها. ولكن هل تساءلت يوما عن ما يحدد قيمة الماسة؟ هل تعلم أن هناك عوامل معينة تؤثر في تقدير سعرها؟ في هذا المقال سنتعرف على أربعة عوامل رئيسية تتحكم في أسعار الماسات على مستوى العالم، وهي: وزن الماسة، لونها، درجة صفائها، وطريقة قطعها.

advertisement

وزن الماسة (Carat Weight)

وزن الماسة هو أحد المقاييس الأساسية لتحديد قيمتها، فكلما زاد وزن الماسة كلما ارتفع سعرها. وحدة وزن بلورات الماس هي القيراط، والقيراط يعادل 0.2 جرام. ويمكن تحديد الوزن بدقة فائقة باستخدام الموازين الإلكترونية الحديثة. وبعض خبراء الماس العالميين من ذوي الخبرة العالية يستطيعون تقدير وزن الماسة المستديرة بمجرد النظر إليها، أو من خلال قياس قطر البلورة.

لون الماسة (Colour)

advertisement

لون الماسة هو عامل آخر يؤثر في تحديد سعرها، فكلما كان لون الماسة نادرًا كلما كان سعرها مرتفعًا. والماسات بعضها له ألوان قد تكون صفراء أو خضراء أو وردية أو زرقاء، كما أن بعضها قد يكون عديم اللون. وبدراسة الماسات الملونة تبين للخبراء أن الألوان عادة ما تكون ناتجة عن التغيرات في التركيب الذري لبلورات الماس، أو عن التأثيرات الخارجية مثل التشعيع. وأغلى ألوان الماس هي الأحمر والأزرق والوردي، بينما أقلها قيمة هي الأصفر والبني.

ولتسهيل عملية تصنيف الماسات حسب لونها، قام معهد دراسة الأحجار الكريمة بأمريكا (Gemological Institute of America)، والمعروف اختصارًا (GIA)، بإنشاء نظام يستخدم حروف الأبجدية من D إلى Z لتمثيل درجات اللون، كما يظهر في الجدول التالي:

حروف درجات
D, E, F عديم اللون
G, H, I, J شبه عديم اللون
K, L, M أصفر شاحب
N, O, P, Q, R أصفر فاتح
S, T, U, V, W, X, Y, Z أصفر

ويعتبر هذا النظام هو المعيار الدولي لتقييم لون الماس، ويتم اختبار البلورات تحت ضوء أبيض معين، وباستخدام عينات مرجعية للمقارنة.

advertisement

advertisement

درجة صفاء الماسة (Clarity)

درجة صفاء الماسة هي عامل ثالث يؤثر في تحديد سعرها، وهي تعبر عن مدى سلامة البلورة من الشوائب أو العيوب التي قد تؤثر على شفافيتها أو لمعانها. وعمومًا فإن الماسات الطبيعية تحتوي على بعض الشقوق أو الخدوش أو الشوائب المعدنية أو العضوية، والتي قد تكون داخلية (Inclusion) أو خارجية (Blemish). وكلما كانت هذه العيوب أقل كلما كانت درجة صفاء الماسة أعلى.

ولقياس درجة صفاء الماسة، يستخدم خبراء الماس مجهرًا ذا تكبير 10 مرات، ويقومون بفحص البلورة من جميع الزوايا والأوجه. ويستخدمون نظامًا معتمدًا من قبل معهد دراسة الأحجار الكريمة (GIA)، والذي يستخدم مصطلحات محددة لتصنيف درجات صفاء الماس، كما يلي:

مصطلح اختصار معنى
Flawless FL خالية من الشوائب داخليًا وخارجيًا
Internally Flawless IF خالية من الشوائب داخليًا فقط
Very Very Slightly Included VVS1, VVS2 تحتوي على شوائب داخلية صغيرة جدًا جدًا
Very Slightly Included VS1, VS2 تحتوي على شوائب داخلية صغيرة جدًا
Slightly Included SI1, SI2 تحتوي على شوائب داخلية صغيرة
Included I1, I2, I3 تحتوي على شوائب داخلية كبيرة

advertisement

طريقة قطع الماسة (Cut)

طريقة قطع الماسة هي عامل رابع وأخير يؤثر في تحديد سعرها، وهي تتطلب مهارة خاصة من قِبَل حرفيّ الماس. وهذه العملية تهدف إلى إظهار درجة التألق (Brilliance)، حيث ينعكس الضوء على الأوجه البلورية، فضلا عن إبراز مدى التولُّغ (Fire) والبرِّق (Scintillation)، حيث يشتت الضوء المسقط على البلورة بطريقة معينة. وعلى الرغم من أن هناك شبه اوجه اتفاق على عدد الأوجه البلورية التي تظهر أقصى تألق وأقصى تولُّغ للماسة، إلا أنه لا يوجد هناك نمط أو نظام معين يمكن اتباعه في إنجاز العملية. فكل حرفيّ ماس له طريقته وأسلوبه الخاص في قطع الماسة، ويعتمد على خبرته وذوقه وإبداعه. ولكن بشكل عام، يمكن تقسيم طرق قطع الماسة إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي:

  • قطع الخشن (Bruting): وهو قطع الماسة بشكل أسطواني أو مخروطي، ويستخدم في إزالة الشوائب الخارجية وتحديد شكل البلورة.
  • قطع الأوجه (Faceting): وهو قطع الماسة بشكل متعدد الأوجه، ويستخدم في إبراز لمعان الماسة وتحسين تأثيرات الضوء عليها.
  • قطع البرِّق (Polishing): وهو قطع الماسة بشكل ناعم، ويستخدم في إزالة الخدوش والشقوق وتنعيم سطح الماسة.

وفي كل نوع من هذه الأنواع، يستخدم حرفيّ الماس أدوات خاصة مثل المنشار أو المبرد أو الحجر الزجاجي أو الماس المسحوق، ويقوم بتثبيت الماسة على مخرطة دورانية، ويقطعها بحرص ودقة. وفي نهاية العملية، يحصل على ماسة جميلة وبرَّاقة، تستحق كل التقدير والإعجاب.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.