advertisement

العلاج الطبيعي لتآكل ماقولة العين (شبكية العين)

advertisement

أولاً ما هي ماقولة العين؟

advertisement

هي النقطة الأكثر حساسية في مركز الشبكية وهي المنطقة الغنية بالأعصاب في مؤخرة العين والضرورية للإبصار، وتبدأ هذه المقولة في التآكل بعد سن الستين لأسباب غير معروفة غالبا، وتبعا لتأكل الماقولة تنهار وظائف الرؤية المركزية والتقاط تفاصيل الصورة الدقيقة،وتعتبر الفواكه والخضروات الطازجة هي أفضل مضادات التأكسد.

اسباب اصابة ماقولة العين

  • تشير الابحاث ان معظم اصابات العين نتيجة عوامل بكتيرية.حيث تحدث بعض أنواع العدوى البكتيرية عن طريق الملامسة ،باليد او بالهواء.
  • تحدث بشكل شائع لأولئك الذين يعانون من قصر النظر بدرجة عالية.
  • التهاب شبكية العين حالة شائعة في العين وسبب رئيسي لفقدان البصر بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر.
  • يتطور المرض بشكل أسرع وقد يؤدي إلى فقدان الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما.
  • من المرجح أن يحدث المرض بعد سن الستين ، ولكن يمكن أن يحدث في وقت مبكر.
  • تظهر الأبحاث أن التدخين يضاعف من خطر الإصابة بـ تأكل ماقولة العين.
  • عوامل وراثية للأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي من امراض العين.

advertisement

العلاج الطبيعي لتآكل ماقولة العين

هناك بعض الأعشاب الطبيعية ،التي تساعد في علاج تلك الإصابة ،وتخفيف الألم في العين،منها:

advertisement

  • أوراق الكرنب والسبانخ: تحتوي أوراق الكرنب الخضراء وأوراق السبانخ على مادتي الليوتين والزيازانثين،اللتين تعملان كمضادات للتأكسد لتوفر فيتامين ج، ه بهما ومثلها من الخضراوات أيضا اللفت والفجل والخردل.
  • القرنفل : يعتبر زيت القرنفل مضادا قويا للتأكسد، وأثبتت الأبحاث أنه يمنع تكسير حمض الدوكو ساهیکانويك (Docosahexaencis) في الشبكية وهذا مما يحفظ الإبصار في السن المتأخرة. يضاف نقطة من الزيت المسحوق العشب المضاد للتأكسد ويشرب منه 4 أكواب يوميا.
  • عنب الذئب: يحتوي عنب الذئب على الكثير من مواد التأكسد وعلى الصبغة النباتية المفيدة المعروفة بالكاروتينويرات (Carotenoids) وهو علاج تقليدي فعال في علاج مشاكل الإبصار وعدم وضوح الرؤية .
  • الجزر : يعتبر الجزر شعبيا مقو للنظر، وليس هذا مجرد تراث شعبي إذ إنه حقيقة علمية أيضا، الجزر يحتوي على الكاروتينويرات (Corotenoides) وهي مواد تقي من أمراض العين جميعها حيث تحمي العين وتزيد من الدورة الدموية المفيدة للشبكية.
  • إكليل الجبل: إكليل الجبل أو حصى البان واحد من أنواع النعناع وهو واحد من أكثر الأعشاب احتواء على مضادات الأكسدة (Anti oxidants) وهي المواد التي تحمي الخلايا من أضرار الشقوق الحرة التي تسبب التدمير وتأكل الماقولة يحتاج إلى مضادات الأكسدة لعلاجه، كما أن مضادات الأكسدة توفر حماية ووقاية وقوة لخلايا الماقولة.
  • الفول السوداني (Peanut) : تعمل مادة الجينيشتين الموجودة في الفول السوداني على منع تحلل الشبكية وبالتالي إلى منع تآكل الماقولة، وتحتوي كثير من البقوليات على نسبة كبيرة من هذه المادة خاصة الفول السوداني وفول الصويا، كما أن الفول السوداني غني بمادة البروساینير المضادة للتأكسد. يمكنك وضع بضع حبات من السوداني يوميا كوقاية لتأكل ماقولة العين.

علاج امراض العين بأوراق العنب الأحراج

advertisement

أثبت البحث العلمي والدراسات العشبية أن هذه الفواكه من العنب الأحراج وعائلته من الكريز والبرقوق تحتوي على مركبات الأنثوسيانيرات (Anthocyanidins) وهي مضاد قوي للتأكسد، ومركبات البيتا كاروتين B-Carotene الشهيرة المضادة للتأكسد، وتؤدي أيضا إلى تحسن الإبصار الليلي وتوسيع مجال الإبصار .وقد تم صنع مسحوق من عنب الأحراج والزنجبيل والكانتلا وفرشاة الجزار لمنع تأكل الماقولة ولعلاجها وتقوية الشعيرات الدموية الموجودة بالشبكية.ضع أعشاب عنب الأخراج في ماء مغلي لمدة 15 دقيقة، ويمكنك شرب كوب من هذا المنقوع كل 6 ساعات بمعدل أربع مرات يوميا.

استخدام خلاصة الجنكة في علاج مشاكل العين

تساعد خلاصة الجنكة على المحافظة على تدفق الدم للشبكية وتحتوي أوراق الجنكة على المواد النشطة المضادة للتأكسد وأفضل طريقة للحصول على فائدة الجنكة هي استخدام الخلاصة المنقحة المحضرة بنسبة 50: 1 (أي أن 50 رطل من الأوراق تمت معالجتها كيميائيا لصنع رطل واحد من الخلاصة). يمكنك إضافة الأوراق لبعض الفواكه وتناولها، بحيث لا تزيد الجرعة على 300 مجم يوميا من الخلاصة.لكن إذ تسببت الجنكة في حدوث إسهال أو توتر فعليك بتقليل الجرعة.

advertisement