الصحة في المنزل: دليل لتنظيف طبيعي وصديق للبيئة

ماذا تحتاج لتنظيف المنزل وتطهيره

مع بعض الوصفات البسيطة ، يمكنك توفير المال وتحقيق روتين تنظيف أكثر صداقة للبيئة. قد يكون لديك بالفعل الكثير من المكونات. من أدوات التنظيف الطبيعية الأساسية الخل الأبيض ، وصودا الخبز ، والبوراكس ، والحمضيات ، وزجاجات الرش الفارغة. يمكنك أيضًا استخدام بيروكسيد الهيدروجين ونشا الذرة والصابون القشتالي وزيت شجرة الشاي والزيوت الأساسية الأخرى كعطور. أضف مناشف من الألياف الدقيقة أو قمصان قطنية قديمة بدلاً من المناشف الورقية لتقليل النفايات.

استخدام الخل الأبيض

الخل مطهر طبيعي وله استخدامات عديدة في التنظيف المنزلي. لأنه حمضي ، فهو رائع لإزالة رواسب المطاط والصدأ وبقع الماء العسر. جرب الخل لإزالة المواد المتراكمة من على الأوعية والأدوات المعدنية الاخرى. يمكنك استخدام عصير الليمون بنفس طريقة استخدام الخل ، ولكن نظرًا لأنه يفسد بسرعة ، لا يمكنك تخزين المنظفات المصنوعة من عصير الليمون لأكثر من بضعة أيام.

صودا الخبز

تمتص صودا الخبز الروائح المحمولة في الهواء وتعمل بشكل جيد في العديد من مهام التنظيف. استخدمه في صناديق القمامة وعلب القمامة ودلاء الحفاضات للحفاظ على الرائحة الكريهة. انثرها على قطعة قماش مبللة لاستخدامها كمنظف لطيف للأسطح على الأسطح والأحواض والمواقد والأفران والأحواض. ابحث عن صودا الخبز في متجر البقالة.يمكنك قراءة هذا المقال : اين تباع صودا الخبز؟

استعمال البوراكس

البوراكس ، أو بورات الصوديوم ، يشبه صودا الخبز ولكنه أقوى. إنه مبيض طبيعي ويعمل بشكل جيد على إزالة الأوساخ والبقع من الملابس والأسطح. على الرغم من أن البوراكس طبيعي ، إلا أنه يمكن أن يهيج جلدك أو عينيك أو تنفسك ، لذا استخدمه بحذر وابتعد عن الأطفال والحيوانات الأليفة. ابحث عنها في متاجر المنظفات.

اخلط المنظفات الخاصة بك

عند صنع خلطات التنظيف الخاصة بك ، استخدم زجاجات الرش أو الحاويات التي لا تخطئ في كونها حاويات طعام. قم بتسميتها أو تلوينها على الفور لتفرقتها. الماء الساخن ينظف بشكل أفضل من الماء البارد ، لذا فإن منظفات الماء الساخن الطازجة تعمل بشكل أفضل في معظم الحالات. قد تحتاج إلى الفرك بقوة أكبر قليلاً أو ترك خلطات التنظيف لفترة أطول قليلاً من منتجات التنظيف التي يتم شراؤها من المتجر.

لتنظيف لطيف ، اخلطي نصف كوب خل وربع كوب من صودا الخبز و 4 إلى 8 أكواب من الماء الساخن في زجاجة بخاخة. للحصول على محلول أقوى ، استخدم ملعقتين كبيرتين من البورق ، وربع كوب من الخل ، و 2 كوب من الماء الساخن. أضف بضع قطرات من الزيت العطري لكل مزيج لمنحه رائحة منعشة.

تنظيف أم تطهير؟

الهدف في معظم وظائف تنظيف المنزل هو إزالة الجراثيم والأوساخ. أي من المنظفات الطبيعية التالية المصنوعة منزليًا ستفعل ذلك. يمكن لبعض المنظفات الطبيعية أيضًا أن تطهر أو تقتل الجراثيم ، ولكنننصح بغستخدام مواد مطهرة جاهزة اخرة مثل الكحول ،أو الكلور ،او الديتول.

منظف ​​الزجاج والمرايا

امزجي 3 ملاعق كبيرة من الخل مع 4 أكواب من الماء للحصول على منظف لطيف على الزجاج. اجعلها أقوى باستخدام نصف خل ونصف ماء ؛ أو ربع كوب خل و 2 ملعقة كبيرة نشا ذرة و 4 أكواب ماء دافئ. يُرج جيداً لإذابة نشا الذرة قبل الرش. امسحي الزجاج بقطعة قماش نظيفة ثم امسحيها بقطعة قماش جافة لتجنب الخطوط.

مطهر للمطبخ

يزيل الصابون والماء الدافئ الأوساخ من أسطح المطبخ ، ولكن إذا كنت تريد التعقيم لقتل الجراثيم الضارة ، فأنت بحاجة إلى استخدام الخل الساخن أو بيروكسيد الهيدروجين وتركه على السطح لمدة 1 على الأقل اللحظة. وإليك الطريقة: سخني 1/2 كوب من الخل الأبيض (5٪) أو بيروكسيد الهيدروجين (3٪) إلى 150 درجة فهرنهايت ، ضع الخليط في زجاجة رذاذ فارغة ، ورشه على الأسطح. اتركيه لمدة دقيقة ثم جففي.

إليك طريقة أخرى لتطهير الأسطح في المطبخ: اخلطي كوبًا من الخل وكوبًا من الصودا وقطرتين من زيت شجرة الشاي. رش على الأسطح وامسح. هذا المزيج له تأثير مطهر فقط إذا تم تحضيره طازجًا. حتى بعد مرور 24 ساعة ، لا يقتل الكثير من الجراثيم.

منظف ​​الميكروويف

للتخلص من روائح الطعام أو بقع الطعام الصلبة في الميكروويف ، اخلطي 6 ملاعق كبيرة من صودا الخبز أو نصف كوب من عصير الليمون مع كوب من الماء في وعاء زجاجي آمن للاستخدام في الميكروويف. سخني المزيج في الميكروويف حتى يغلي ، ثم اتركيه والباب مغلقًا حتى يبرد. يعمل البخار على تفكيك الأوساخ ويسهل مسح الجزء الداخلي من الميكروويف.

نظف المصارف الخاصة بك

لمنع التراكم في المصارف أو إزالته ، اسكب ربع كوب من صودا الخبز في البالوعة ، متبوعًا بنصف كوب من الخل. غطي المزيج واتركيه لمدة 15 دقيقة ، ثم انفضي الغطاء واسكبي 8 أكواب من الماء المغلي. يمكنك أيضًا استخدام 1/2 كوب من البورق متبوعًا بـ 8 أكواب من الماء المغلي. في حالة الانسداد السيئ ، استخدم أداة سباكة مع الماء المغلي.

افرك المرحاض

لتنظيف سهل ، اخلطي ربع كوب من صودا الخبز مع كوب من الخل واسكبيه في وعاء المرحاض. اتركيه لمدة 3 إلى 30 دقيقة ، ثم افركي بفرشاة المرحاض واشطفيه. افرك نصف كوب من البورق ممزوج بـ 1 جالون من الماء الساخن لإزالة البقع الصعبة. لتنظيف عميق ، رشي 1 كوب من البورق حول الحوض ورشي 1/2 كوب من الخل. اتركيه طوال الليل ، ثم افركي وشطف.

افرك الحوض والبلاط

استخدم إسفنجة لمسح السطح بالخل ، ثم رشها بصودا الخبز أو الملح غير المعالج باليود ، وافركها بإسفنجة رطبة واشطفها جيدًا بالماء. لخيار آخر ، امزج 2/3 كوب من صودا الخبز و 1/2 كوب من الصابون  السائل و 1/2 كوب ماء. أضف ملعقتين كبيرتين من الخل واستخدم المزيج لفرك منطقة حوض الاستحمام أو البلاط.

لا تخلط هذه المواد اثناء التنظيف

على الرغم من أن الخل وبيروكسيد الهيدروجين يعتبران من المطهرات الرائعة بمفردهما ، لا تدمج الاثنين معًا في وعاء واحد. ينتج عن هذا مادة كيميائية تسمى حمض الباراسيتيك ، والتي يمكن أن تحرق جلدك وتكون خطيرة للاستنشاق. وينطبق الشيء نفسه على الأمونيا والمبيض  فخلطهما أو استخدامها في نفس الغرفة يمكن أن ينتج أبخرة سامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.