علوم

الحيوان الذي يخاف منه الأسد

الحيوان الذي يخاف منه الأسد

في القصص غالباً ما تجد المؤلفين ينادون الأسد بملك الغابة إذا رأينا هذا من وجهة نظر علمية، فمن الواضح جداً أن الأسود بسبب قوتها الهائلة لا تخشى الحيوانات الأخرى ويمكنها بسهولة القضاء عليها، ولهذا السبب يعرف الأسد بملك الغابة.في النظام البيئي للسافانا بأفريقيا، تعتبر الأسود من الحيوانات المفترسة على اليابسة، وأيضاً من الأنواع الأساسية لأنها تحافظ على التوازن في السلسلة الغذائية من خلال المساعدة في التحكم في أعداد الحيوانات العاشبة.تعتبر الأسود من الحيوانات المفترسة وأشجع المخلوقات في العالم، ومع ذلك حتى أكثر الحيوانات شجاعة لديها شيء تتجنبه.

هل يوجد نقاط ضعف عند الأسود؟

على الرغم من أننا نرى الأسود كملوك في البرية، إلا أنها لا تزال تعاني من نقاط ضعف مثل جميع الحيوانات الأخرى.فالأسود لديها قدرة تحمل ضعيفة مقارنة بالآخرين في مستواها. يمكنهم الركض بسرعة كبيرة لمسافات قصيرة، لكنهم سوف يتعبون بسرعة كبيرة وربما يستسلموا.نتيجة لذلك، لا تكون مطاردتهم دائماً ناجحة يمكن لبعض الحيوانات أن تتفوق عليهم، ويمكن للبعض أن يجبرهم على التراجع.كما تموت بعض الأسود عادة في البرية بسبب الأمراض، يمكنهم أيضاً تلقي ضربات قاتلة من الفريسة التي يصطادونها، على سبيل المثال يمكن لركلة من حوافر حيوان أن تؤذيهم كثيراً.

ماذا تفعل الأسود عندما تخاف؟

مثل القطط الأخرى تلوح الأسود عادة ذيولها ذهاباً وإياباً إذا شعرت بأي تهديد، عندما تصطاد الأسود إنها تحاول أن تظل ثابتة قدر الإمكان حتى أن ذيولها تتوقف عن التأرجح فإن الذيل المتأرجح يعني أنهم خائفون. ومع ذلك فإن الأمر يختلف عندما تكون الأسود جائعة، حيث لن تتعرض للتهديد من قبل أي حيوان.

الحيوان الذي يخاف منه الأسد

تخشى الأسود الأشخاص الذين يمثلون التهديد الأول لهم على الرغم من أنهم لا يتواجدون بشكل طبيعي في بيئتهم.في كثير من الحالات تتجنب الأسود المعسكرات البشرية والمنازل لأنها تعلم أنها يمكن أن تتأذى أو حتى تُقتل. بالإضافة إلى ذلك، يتم صيد الكثير من الأسود كل عام بواسطة صائدي الجوائز، لذلك تربط الأسود البشر بالخطر.نتيجة لذلك، سترغب الأسود في البقاء بعيدًا عن الناس قدر الإمكان.في حين أن الأسود تخاف بشكل كبير من البشر، إلا أن هناك بعض الحيوانات في البرية لا تجرؤ على العبث بها.فيما يلي بعض الحيوانات التي يخاف منها الأسود:

1- الفيلة

الفيلة أكبر بحوالي 8 إلى 12 مرة من الأسد.وأكبر حيوان بري على وجه الأرض، من السهل على فيل بالغ أن يركل أسداً أو يسحقه بقوة باستخدام ساقيه الشبيهة بالأعمدة، أرجلهم قوية جداً وتوفر دعماً قوياً لجسمهم الضخم.
الذكور البالغون أقوياء لدرجة أنهم يستطيعون القضاء على 7 أسود عن طريق سحقهم حتى الموت.يمكنهم حتى طعن الأسد في بطنه حتى الموت بأنيابهم العاجية القوية عن طريق رفعه بجذعه.

2- وحيد القرن

وحيد القرن هي حيوانات كبيرة وقوية تخشى منها الأسود خاصة وحيد القرن الأبيض ، لأنها أضخم وأثقل وزناً لكونها ثاني أكبر الثدييات البرية بعد الأفيال، في حين أن وحيد القرن الأسود يشكل أيضاً خطورة كبيرة على الأسود.من المعروف أن وحيد القرن يتولى المسؤولية ويطارد أسداً إذا شعر بالتهديد، كما أنهم يستخدمون قرونهم الحادة على رؤوسهم لطعن الأسد حتى الموت أو يمكن أن يصيبوه بجروح بالغة.
كما أنه ليس من السهل على الأسد أن يمسك بجلد وحيد القرن ويعضه ويمزقه من أجل افتراسه.حيث ان جلد وحيد القرن قوي جداً وعادة ما يتراوح سمكه بين 1-5 سم يتكون من ألياف شديدة الكثافة.لذا فإن قتل وحيد القرن يمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً، ويكون عدوانياً ومميتاً للأسود.

3- فرس النهر

  • تعتبر أفراس النهر البالغة أيضاً أقوى مقارنة بالأسود وتشتهر أفراس النهر بحجمها وقوتها وعدوانيتها.
  • لديهم أيضاً جلداً قاسياً لا يقل سمكه عن 5 إلى 10 سم مما يجعله مقاوماً للرصاص تقريباً وبالتالي ليس من السهل على الأسد أن يعض ويقطع جلد فرس النهر.
  • يمتلك فرس النهر فماً ضخماً يمكن فتحه بمقدار 150 درجة ومجهز بأنياب طويلة حادة جداً يستخدمها للدفاع، تستخدم الأنياب والقواطع للقتال والدفاع ضد الحيوانات الأخرى مثل الأسود.
  • لديهم قوة عض هائلة تبلغ حوالي 8100 نيوتن، وهي قوية جداً لدرجة أن لدغة واحدة يمكن أن تقطع تمساحاً يبلغ طوله 10 أقدام إلى نصفين.
  • لذا تخاف الأسود من أفراس النهر الكبيرة وتتجنبها، ولكن من المعروف أنها تهاجم أفراس النهر الصغيرة.

4- الزرافة

  • الأسود تخاف جداً من الزرافات بينما هم من الحيوانات العاشبة، وقد لا يبدو أنهم يمثلون تهديداً فإن أرجلهم الطويلة قوية جدًا، وعندما يركلون أسداً، فقد يصيبوه بجروح بالغة.
  • أيضاً عند الجري، يمكن أن تعلق الأسود في أرجلها وتداس حتى الموت، لذلك تعلم الأسود أن عليها توخي الحذر حول الزرافات.
  • يمكن أن يصل وزن الزرافة البالغة إلى 1500 رطل أي ما يقرب من أربعة أضعاف وزن الأسد.
  • هذا يعني أن أرجلهم تحمل الكثير من الوزن، لذلك لن يكون لديهم أي فرصة إذا تم الضغط على أسد أمامهم.
  • تخوض الزرافات قتالاً كبيراً عندما يتم اصطيادها، وبخلاف الركل أو الدوس على الأسود، يمكنهم الركض لمسافات طويلة بفضل خطواتهم الكبيرة.
  • لا يمكن لأسد أو أسدين المخاطرة بصيد زرافة بمفردها لأنها قد تكون قاتلة.

5- الجاموس الأفريقي

جواميس الرأس البالغة أقوى من الأسود، ليس من السهل على لبوة واحدة أن تستولي على جاموس بالغ .ومع ذلك يمكن لمجموعة من 6 إلى 7 لبوات إنزال جاموس بالغ لكن الأمر سيستغرق الكثير من المشقة بالنسبة لهم. تخشى الأسود أحياناً جواميس الرأس بسبب حجمها وعدوانيتها، هذه الجواميس لها قرون تنحني لأسفل ثم لأعلى ولداخلها، ويمكنها بسهولة أن تصيب الأسد بمهاجمته بالقرون إذا شعر بالتهديد.

6- تماسيح النيل

يمكننا القول إن التماسيح هي ملوك الماء، وهي في الواقع أكبر حيوان مفترس محب للأرض يصطاد في الماء. عندما يكونون في الماء، يمكنهم إنزال أي حيوان يصل إلى مداها وقدراتها مثل الأسود، والجواميس، والفهود، وما إلى ذلك. لا تستطيع الأسود فعل الكثير للدفاع عن نفسها من تمساح النيل عندما تكون في الماء، لذلك من الأفضل أن تتجنب الأسود السباحة أو عبور النهر ما لم تكن هناك حالة طارئة للقيام بذلك.
لا تخاف الأسود كثيراً من التماسيح عندما تكون بالقرب من الضفاف لأنها تعلم أنه يمكنها بسهولة التعامل مع التماسيح على ضفة النهر.ومع ذلك، عندما تكون التماسيح في الماء، ستفوز بالمعركة وبالتالي يمكنها بسهولة أن تفترس الأسد، ليس هناك الكثير مما يمكن للأسد فعله للدفاع عن نفسه عندما يكون في الماء.

7- النمر

تكره الأسود النمور عندما تراها تدخل إلى الداخل أو تتجول بالقرب من حدودها الإقليمية، ويهاجمون الفهود لتجنب المنافسة. ومع ذلك، من المعروف أيضاً أن الفهود تسرق وتفترس أشبال الأسود يفعلون ذلك عندما تكون الأم في الخارج للبحث عن الأشبال عندما يجدون الأشبال بمفردهم، ويحاول الفهود سرقة الأسود حيث تأخذها إلى الشجرة لتتغذى عليها. لذلك، ليس من المعتاد دائماً أن يخاف الأسد من النمر، ولكن في كثير من الحالات مثل الأم قد تخشى النمر وتحمي أشبالها بإخفائها جيداً عنه.

انظر ايضاً: اسم انثى النمر والتفريق بينها وبين الذكر

في النهاية لقب ملك الغابة يضع الأسود في قمة سلسلتها الغذائية، لكنها تواجه أيضاً مخاطر مختلفة في البرية.وكما رأينا في المقال يأتي البشر على رأس قائمة تهديدات الأسود، لذا فهم حذرون جداً حول الناس. والحيوانات الكبيرة الأخرى أيضاً تشكل خطراً على الأسود، لذا فهي تضمن بقائها بعيداً عن طريقها.

كارمن قاسم ،حاصلة على شهادة الهندسة الزراعية في سوريا،وحاصلة على شهادة في كتابة السيناريو والنقد السينمائي .شغفي القراءة والكتابة في الكثير من المجالات ،وهدفي ايصال المعلومات في اهم المواقع الالكترونية العربية لتعم الفائدة ،واثراء المحتوى العربي على الانترنت.

السابق
أشهر المولات في مصر، يجب أن تزورها
التالي
كيفية إنشاء افتار خاص بك على فيسبوك

اترك تعليقاً