advertisement

طرق الحفاظ على التوازن البيئي

advertisement

تتفاعل الكائنات الحية على الأرض مع بيئتها في دورة متوازنة بدقة. تستخدم النباتات الطاقة من الشمس ، وتصبح غذاءً لمخلوقات أخرى. تستمر الدورة حيث تموت أشكال الحياة النباتية والحيوانية وتستهلكها الكائنات الحية الدقيقة. إن دورة الحياة هذه معرضة للخطر من الإفراط في استخدام البشرية للموارد الطبيعية والضرر الذي يلحق بالنظام البيئي من التلوث. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الحفاظ على التوازن البيئي.

advertisement

إدارة الموارد الطبيعية بعناية

يلقي توسع الحضارة بعبء متزايد على النظام البيئي. تختفي المعادن والوقود الأحفوري والموارد الطبيعية الأخرى بمعدل ينذر بالخطر. يؤدي الصيد الجائر وتدمير الموائل إلى فقدان التنوع البيولوجي الذي سيكون له عواقب سلبية طويلة الأجل على النظام البيئي. إن الإفراط في استخدام أو تدمير موائلها يهدد الأنواع بالانقراض. يمكنك أن ترى هذا في النظم البيئية البحرية حيث يمكن لفقدان عدد قليل من الأنواع أن يهدد النظام البيئي بأكمله. ستساعد الجهود المتضافرة لاستخدام الموارد الطبيعية بطريقة مستدامة في حماية التوازن البيئي والحفاظ عليه.

advertisement

السيطرة على السكان

advertisement

في الطبيعة ، تمنع الحيوانات المفترسة الأنواع من الاكتظاظ المفرط. لحسن الحظ ، ليس لدى البشر أي مفترسات طبيعية للسيطرة على النمو السكاني. من الضروري اتخاذ إجراءات على المستوى الفردي ومستوى الحكومة للسيطرة على السكان. هذه المشكلة مهمة على الرغم من الحساسية العاطفية أو الثقافية أو الدينية لهذه القضية. مثلما يفسد الكثير من الأسماك في حوض السمك الخاص بك الماء ، يمكن للكثير من البشر على هذا الكوكب أن يخل بالتوازن البيئي. بين عامي 1927 و 1987 ، زاد عدد سكان الأرض إلى 5 مليارات. بحلول عام 1999 ، بلغ إجمالي عدد السكان 6 مليارات ، ومن المقدر أن يعيش ما يقرب من 9 مليارات شخص على الأرض في عام 2050. وسيؤدي التحكم في معدل المواليد من خلال وسائل منع الحمل وتنظيم الأسرة إلى تقليل الضغط على النظام البيئي عن طريق تقليل المعدل عند الذي يستهلك الناس الموارد الطبيعية.

حماية الماء على الكوكب

advertisement

يهدد التلوث من مياه الصرف الصحي والتلوث الناتج عن التصنيع والجريان السطحي للزراعة توازن النظم البيئية البحرية وكذلك يهدد النظام الجوي. يمكن أن يتسبب الصرف الصحي والزراعي في سلسلة من الآثار الضارة على النظام البيئي. سيساعد اتخاذ خطوات لتقليل التلوث من المصادر غير المحددة مثل الشوارع والمزارع أو القضاء عليه في الحفاظ على التوازن البيئي. يمكن أن تتسبب مياه الصرف الصحي وجريان الأسمدة الزراعية في النمو السريع للطحالب في البحيرات والجداول،وانتشار الغازات السامة في الجو.حيث يحجب نمو الطحالب أشعة الشمس ويستنزف الأكسجين في الماء. هذا يسبب انخفاض في كمية الحياة النباتية الطبيعية في النظام البيئي البحري. الحيوانات التي تتغذى على النباتات تموت مما يؤدي إلى موت الحيوانات التي تتغذى عليها،وسيضر ذلك البشر بكل تأكيد.كما تعزز الطحالب المتحللة نمو الكائنات اللاهوائية ، التي تطلق مركبات في الماء تكون سامة للحيوانات البحرية،مما تسبب في موت الكائنات البحرية.

ما يجب فعله

advertisement

حماية التوازن البيئي هي قضية يمكن أن يشارك فيها الجميع. لديك القدرة على إحداث تأثير إيجابي ، مهما كان صغيراً ، في الحفاظ على التوازن الدقيق للنظام البيئي للأرض.مثل:

  • إعادة تدوير المواد للمساعدة في منع الإفراط في حصاد الموارد الطبيعية.
  • الحفاظ على النظافة العامة للمياه،وكذلك الأرض،والهواء،بعدم احراق مواد ضارة،او رمي مخلفات ،او تسريب الصرف في مياة الشرب.
  • الحفاظ على الأراضي الخضرة الزراعية ،وعدم استخدامها لأغراض سكنية.
  • وفر الطاقة عن طريق اختيار أجهزة وسيارات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. إذا استخدم الجميع طاقة أقل ، فسينخفض ​​التلوث وسيقل استخدام الفحم لتزويد الأمة والعالم بالطاقة.
  • ساعد على التحكم في نسبة نسبة النمو السكاني،من خلال انجاب أطفالاً أقل.
  • شجع العائلة والأصدقاء على أن يكونوا واعين بيئيًا بالطرق التي يعيشون بها يومًا بعد يوم. مثلما تقوم العديد من الأيدي بعمل خفيف ، يمكن للعديد من الأفراد الذين يعملون معًا المساعدة من خلال حماية التوازن البيئي والحفاظ عليه.

advertisement