advertisement

اسماك نهر النيل

0 1٬084

نهر النيل هو أطول نهر في العالم ويمر عبر عدة دول منها مصر. يعتبر نهر النيل مصدراً حيوياً للمياه والغذاء والطاقة للشعب المصري. يحتوي نهر النيل على أكثر من 100 نوع من الأسماك التي تشكل جزءاً مهماً من الثقافة والاقتصاد والتغذية في مصر.كما ان صيد السمك في نهر النيل هو نشاط شائع ومحبوب لدى الكثير من المصريين والسياح. يوجد مواسم مختلفة لصيد الأسماك حسب نوعها وحجمها وتوافرها.

advertisement

1- اسماك البلطي

البلطي هو من أشهر وأهم الأسماك القشرية في نهر النيل، ويعتبر من المصادر الغذائية والاقتصادية المهمة للسكان المحليين. ويتميز البلطي بأنه سمكة استوائية تعيش في المياه العذبة وشبه المالحة، وتتكاثر بسهولة وسرعة، وتتغذى على العوالق النباتية والحيوانية. ويوجد من البلطي حوالي ١٠٠ سلالة مختلفة، تنتمي إلى عائلة البلطيات Cichlidae. ومن أشهر سلالات البلطي المصري:

  • البلطي الأخضر / الزيلي Zilli Tilapia وهو سمكة صغيرة إلى متوسطة الحجم، لونها أخضر زيتوني مع بقع داكنة على جانبي الجسم، وزعانفها حمراء. وهو يفضل المياه الدافئة والضحلة، ويتغذى على العوالق والطحالب والحشائش. وهو يستخدم في التحكم في نمو الطحالب في بعض المزارع السمكية.
  • البلطي الأبيض (الجليلي) Galilee Tilapia / Sarotherodon galilaeus وهو سمكة متوسطة إلى كبيرة الحجم، لونها فضي مائل للأصفر، وزعانفها رمادية إلى حمراء. وهو يعيش في المياه المالحة أو شبه المالحة، ويتغذى على العوالق واللافقاريات. وهو يستخدم في إنتاج زيت سمك ذات جودة عالية.
  • البلطى الأزرق / البلطى الحسانى / الأورى Blue Tilapia / Oreochromis aureus وهو سمكة كبيرة، لونها زرقاء فاتحة مع خط داكن على جانبي الجسم، وزعانفها زرقاء إلى حمراء. وهو يعيش في المياه المالحة أو شبه المالحة، ويتغذى على العوالق والحشائش واللافقاريات. وهو يستخدم في الاستزراع السمكي لأنه ينمو بسرعة ويتحمل الظروف المختلفة.
  • البلطى النيلي Nile Tilapia / Oreochromis niloticus وهو سمكة كبيرة، لونها فضي مع خط داكن على جانبي الجسم، وزعانفها رمادية إلى حمراء. وهو يعيش في المياه العذبة أو شبه المالحة، ويتغذى على العوالق والحشائش واللافقاريات. وهو يستخدم في الاستزراع السمكي لأنه ينتج لحماً ذات جودة عالية ويتحمل الأمراض.

advertisement

صفات سمك البلطي

  • الجسم مضغوط جانبياً ومغطى بالحراشف ذات الحجم المتوسط تغطية كاملة وظهرها مرتفع بارز، الزعنفة الظهرية واحدة غير مقسمة وعديدة الأشواك وهذه الأشواك حادة لدرجة أنها مؤذية عند التعامل مع الأسماك أما الزعنفة الشرجية فهي أقل اشواكاً ( وغالباً من ٣-٥ )أشواك.
  • هي أسماك محبة للحرارة ودرجة حرارة الماء المفضلة تقع مابين ٢٠-٣٠ درجة مئوية وتستطيع تحمل حتى ٤٠ مئوية لكنها لاتتحمل درجات حرارة الماء المنخفضة فهي تتحمل حتى ١٢-١٣ مئوية وإذا ما انخفضت حرارة الماء عن ذلك يصبح النمو سيئاً وتبدأ الأسماك في النفوق في الدرجة ١٠-٨ مئوية ومادون حسب الأنواع.
  • يمكن لبعض أنواع البلطي أن يتحمل المياه المتوسطة الملوحة كالبلطى الأورى والبلطى الجليلي .
  • هي متغذيات نباتية تلتهم الكائنات الحية الدقيقة (النباتية والحيوانية) البلانكتون النباتي والبلانكتون الحيواني وتمتاز فعالية عالية في تحويل هذه الغذائية العالقة إلى بروتينات.
  • لها مقدرة عالية على تحمل نقص الأكسجين .
  • يمكن تأقلمها بسرعة لشروط الازدحام في شروط التربية المكثفة.
  • تمتاز بسرعة وبسهولة التكاثر.
  • لديها مقاومة أكبر للطفيليات والأمراض.

2- سمك المبروك

هو سمكة قشرية كبيرة، لونها ذهبي مائل للخضرة أو البني، قشورها قوية وهي كبيرة الحجم إسطوانية الشكل وطويلة. تتغذى أساسا على الأعشاب والبوص والنباتات النامية على حواف وشواطئ النيل. وهي موطنها آسيا وانتقلت إلى بعض الدول في أفريقيا وأوروبا وأمريكا لأنها لها القدرة على أكل الحشائش وتطهير مجاري الأنهار والترع من الحشائش والأعشاب. وهي تستخدم في التحكم في نمو الحشائش في بعض المزارع السمكية، وتنتج لحماً ذات جودة عالية.

advertisement

3- العبروكة الزبدية/الفضية

سمكة نيلية لونها فضي لامع، قشورها صغيرة جدا إلا أنه في بعض الأحيان يتخللها قشر كبير بعض الشئ. تجويف معدتها كبير، وتتغذى على العوالق الحيوانية، خاصة المفصليات. موطنها الاصلي آسيا والصين خاصة. وهي تستخدم في إنتاج زيت سمك ذات جودة عالية، وتستخدم أيضاً في التحكم في نمو المفصليات في بعض المزارع السمكية.

4- سمكة البنى

advertisement

لونه فضي، وهي صغيرة يتحول لونه إلى الذهبي عند التقدم في العمر. لديه شوكة قاسية في الظهر، وظهره يصبح مرتفعا في الأسماك كبيرة الحجم، ويسمى (الأتب). ذيله عادة أحمر متدرج إلى الفضي المصفر. قشوره يكبر مع كبر حجمه. تتغذى على اللافقاريات والأسماك الصغيرة. تستخدم في إنتاج لحم سمك ذات جودة عالية.

advertisement

5- اللبيس

يشبه البنى إلى حد ما إلا أنه لا يملك الشوكة الظهرية الموجودة في البنى. قشوره فضي اللون مائل للزرقة عند الظهر. ذيله وزعانفه بيضاء اللون. السمكة مستطيلة الشكل. فمه يكون مزود بنتوءات جلدية. تتغذى على العوالق والطحالب والحشائش. تستخدم في إنتاج لحم سمك ذات جودة عالية.

6- قشر البياض/الساموس/حمار البحر

هذا النوع شبيه بالبلطي إلا أنه يصل لأحجام ضخمة وقد يصل طوله لمترين ووزنه لـ ٢٠٠ كجم. وهو متواجد في كامل حوض النيل حتى بحيرات فكتوريا وكذلك يتواجد في بحيرة تشاد. وهو متواجد في النيل المصري من بحيرة ناصر حتى المصب ويتواجد في بعض البحيرات مثل مريوط. قشوره قوية وتكون بمثابة درع له من الأعداء الطبيعية. تتغذى على الأسماك الصغيرة والكبيرة بلا تمييز. ولديه صدفتين أعلى الخياشيم تمكنه من قطع وجرح أي عدو يقترب منه. تستخدم في إنتاج لحم سمك ذات جودة عالية.

7- سمك الأنوم

الأنوم/المز/خشم البنات/الجلمان/البو وهي سمكة صغيرة إلى متوسطة الحجم، لونها فضي مع خط داكن على جانبي الجسم، وذيلها مشقوق. فمها يشبه الخرطوم القصير وبنهايته فتحة ضيقة بها سنتان علويتان وسنتان سفليتان. قشورها صغيرة جدا. تعيش في المياه الضحلة، وتتغذى على اللافقاريات والأسماك الصغيرة. تستخدم في إنتاج لحم سمك ذات جودة عالية.

advertisement

8- سمكة النمر

وهي سمكة نيلية كبيرة، لونها فضي مع خطوط داكنة على جانبي الجسم، تشبه خطوط النمر. فمها كبير ومزود بأسنان حادة وقوية، تستخدم في افتراس فرائسها. قشورها صغيرة جدا. تعيش في المياه المفتوحة، وتتغذى على الأسماك الصغيرة والكبيرة بلا تمييز. تستخدم في إنتاج لحم سمك ذات جودة عالية وتعتبر من الأسماك الرياضية التي تستهوي الصيادين.

9- سمك القرموط

هو نوع من الأسماك الصغيرة التي تعيش في نهر النيل وهو يتميز باللون الرصاصي والبطن البيضاء، ومن أفضل الأوقات لصيد هذا النوع من السمك يكون في شهر أغسطس.

 

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.