advertisement

اسماء انظمة الجسم ووظائفها

advertisement

جسم الإنسان لديه العديد من المهام التي يجب القيام بها من أجل الحفاظ على حياة الفرد وصحته. في كل لحظة ، يعمل قلبك ورئتيك ، وتحدث مجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى بداخلك ، حتى أثناء نومك.تنقسم العديد من مكونات الجسم إلى أنظمة ذات وظائف خاصة ،لكن تعتمد على بعضها في العمل.فإن أنظمة الجسم البشري المختلفة لديها مجموعة واسعة من الوظائف المتداخلة والمتكاملة. سنتعرف في مقالنا على 10 انظمة مختلفة في جسم الإنسان.

 

1- جهاز الدورة الدموية

يسمى أيضًا نظام القلب والأوعية الدموية تتمثل الوظيفة الرئيسية لجهاز الدورة الدموية في توفير الأكسجين والمواد الغذائية والهرمونات للعضلات والأنسجة والأعضاء في جميع أنحاء الجسم.عن طريق شبكة الأوعية الدموية وهي الأوعية الكبيرة للقلب بما في ذلك الشرايين المرنة الكبيرة والأوردة ،و الشعيرات الدموية ،التي تغطي جميع انحاء الجسم.ويشمل ايضاً هذا النظام وظيفة جمع الفضلات لإزالتها من الجسم عن طريق الأنظمة الأخرى ،حتى يتمكن جسمك من التخلص منها.

إقرأ ايضاً:

أنواع فصائل الدم وخصائصها

2- الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي هو شبكة من الأعضاء والأنسجة التي تساعدك على التنفس.تسمح لك رئتيك باستنشاق الهواء وزفيره لتبادل الغازات بين الدم والحيز الرئوي في أعماق الرئتين أنفسهما. يتم “تفريغ” ثاني أكسيد الكربون المنتج في عملية التمثيل الغذائي ، بينما يتم “تحميل” الأكسجين من الهواء إلى خلايا الدم الحمراء.

3- نظام الهيكل العظمي

يشمل نظام الهيكل العظمي جميع العظام والمفاصل والغضاريف والأوتار والأربطة في الجسم. كل عظم هو عضو حي معقد يتكون من العديد من الخلايا وألياف البروتين والمعادن. يعمل الهيكل العظمي كسقالة من خلال توفير الدعم والحماية للأنسجة الرخوة التي تشكل باقي الجسم.كما يوفر نظام الهيكل العظمي أيضًا نقاط ربط للعضلات للسماح بالحركات في المفاصل.مما يسمح بتنقل الكائن الحي.ايضاً يصنع نخاع العظم في منتصف العظام الطويلة خلايا مناعية.

يحتوي الهيكل العظمي لشخص بالغ على 206 عظمة.هناك أيضًا بعض الاختلافات في الهيكل العظمي للذكور والإناث. عادة ما يكون الهيكل العظمي الذكري أطول وله كتلة عظمية عالية. من ناحية أخرى ، يمتلك الهيكل العظمي الأنثوي حوضًا أوسع لاستيعاب الحمل والولادة.

4- الجهاز العضلي

العضلات هي أنسجة جسم الإنسان تتكون من ألياف عضلية تنقبض أثناء حركات الجسم. يوجد 656 عضلة في جسم الإنسان.العضلات عبارة عن أنسجة مقلصة تسمح بإدراك الإيماءات المختلفة وتحريك أجزاء معينة من الجسم على وجه الخصوص. يمكن أن يكون شكل العضلات ممدودًا أو مسطحًا أو دائريًا حسب موقعها في الجسم ووظائفها. تمثل عضلات الجسم ككل 30 إلى 40٪ من إجمالي وزن الجسم. تتكون بشكل أساسي من الماء (80٪) ، ولكنها تحتوي أيضًا على بروتينات (17٪) ، جليكوجين (1٪) ، دهون (1٪) وأملاح معدنية (1٪). وتأتي العضلات في ثلاثة أنواع رئيسية:عضلات الهيكل العظمي المسئولة عن الحركة،والعضلات الملساء مثل الأمعاء والمثانة وتعمل بشكل لا إرادي،وعضلة القلب.

إقرأ ايضاً:

آلام الظهر و ضيق التنفس ,الأسباب وطرق العلاج

5- الجهاز الهضمي

يحول هذا النظام الأطعمة المبتلعة إلى جزيئات أصغر يمكن لخلاياك أن تحصد الطاقة منها.ويتكون هذا الجهاز من أعضاء تساعد الجسم على تكسير الطعام وامتصاصه،مثل الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم والشرج .كما يساعدهم على طول الطريق البنكرياس والمرارة والكبد.يحول الجهاز الهضمي الطعام إلى مغذيات مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. يمكن بعد ذلك امتصاصها في مجرى الدم حتى يتمكن الجسم من استخدامها للطاقة والنمو والإصلاح. يتم التخلص من المواد غير المستخدمة على شكل براز.

6- الجهاز العصبي

الجهاز العصبي عبارة عن شبكة معقدة من الأعصاب والخلايا العصبية ،التي تحمل الإشارات والرسائل من الدماغ والحبل الشوكي إلى أجزاء مختلفة من الجسم ، والعكس صحيح. يتكون من الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي.

7- جهاز الغدد الصماء

ينظم هذا النظام البيئة الداخلية للكائن الحي عن طريق تشتت المواد الكيميائية (الهرمونات) التي تعمل على مستقبلات معينة في جميع أنحاء الجسم. يعد البنكرياس والغدة النخامية والغدة الدرقية جزءًا هاماً من هذا النظام.

إقرأ ايضاً:

معلومات هامة عن جسم الانسان

8- الجهاز الإخراجي / البولي

هو نظام بيولوجي يزيل المواد الزائدة وغير الضرورية من سوائل الجسم للكائن الحي ، وذلك للمساعدة في الحفاظ على التوازن ومنع تلف الجسم. يتم اخراج معظم هذه المواد من الجسم في شكل بول أو عرق.بجانب الجهاز البولي والمثانة ،يعد الكلى هي العضو الرئيسي في جهاز الإخراج البشري.فكل فرد لديه زوج من الكلى. تقع على كل جانب من العمود الفقري على مستوى الكبد.تساعد الكليتان في التخلص من النفايات عن طريق تصفية الدم ، والحفاظ على ثبات مستويات القاعدة الحمضية في الدم ، وتنظيم كمية الدم في الجسم عن طريق الإلكتروليت وتوازن المواد المذابة الأخرى.يقوم الجهاز الإخراجي بالعديد من الوظائف مثل:

  • التخلص من الفضلات مثل اليوريا ونشادر حمض اليوريك والمنتجات الكيماوية الأخرى عن طريق البول .
  • الحفاظ على المستوى التناضحي للدم والبلازما .
  • الحفاظ على الالكتروليت في الجسم.
  • كما أنه يساعد في عملية التمثيل الغذائي لتلك الأدوية التي لا يتم استقلابها في الكبد.

9- الجهاز اللمفاوي

يقوم الجهاز اللمفاوي بالعديد من الوظائف،تشمل ما يلي:

  • يحافظ على مستويات السوائل في جسمك: يقوم الجهاز اللمفاوي بجمع السوائل الزائدة التي تستنزف من الخلايا والأنسجة في جميع أنحاء الجسم وإعادتها إلى مجرى الدم ، ثم يتم إعادة تدويرها عبر الجسم.
  • يمتص الدهون من الجهاز الهضمي: يحتوي الليمف على سوائل من أمعائك تحتوي على دهون وبروتينات وتنقلها مرة أخرى إلى مجرى الدم.
  • يحمي جسمك من الغزو البكتيري: الجهاز اللمفاوي جزء من جهاز المناعة. ينتج ويطلق خلايا الدم البيضاء والخلايا المناعية الأخرى التي تراقب الغزاة الأجانب ثم تدمرهم.

10- الجهاز التناسلي

هذا النظام مسؤول عن تكوين الأمشاج أو الخلايا الجنسية (الخصيتين في الذكور والمبيضين عند الإناث) التي تشارك في الإخصاب وانتشار الجينات في الجيل التالي من الكائنات الحية. ويشمل الرحم عند الإناث والعضو الذكري عند الذكور ،والأعضاء التناسلية الخارجية بغض النظر عن الجنس.

advertisement

advertisement

advertisement