advertisement

تعليم البنات النظافة الشخصية عند البلوغ

advertisement

يمكن أن يأتي البلوغ إلى الفتاة دون شعور منها،سيكون الأمر صعباً جداً للمرأة في البداية خاصة اذا لم تتلقى اي تعليم بالنسبة للنظافة الشخصية الأنثوية سواء من والدتها ،او اخواتها البنات ،او حتى اصدقائها ،او حدى معلماتها.تتمثل بعض أفضل نصائح النظافة الشخصية للفتيات في تعلم أساسيات العناية بجسمك ، بما في ذلك غسل جسمك ، والعناية بأسنانك ، ومنع رائحة الجسم الكريهة ، ثم دمج تلك الأساسيات في روتين يومي.قد يكون من المفيد أيضًا التحدث عن النظافة مع امرأة بالغة موثوق بها.

advertisement

اهمية تعليم النظافة الشخصية للبنات في وقت مبكر

كما ذكرنا ان بلوغ المرأة قد يأتي دون توقع ،وتتفاجئ الفتيات بحدوث تغيرات في اجسادهن تتعلق بنظافتهن .حيث ان التغييرات التي يجلبها سن البلوغ إلى جسمك تجعل هذه النظافة أكثر أهمية ، خاصة بسبب الدورة الشهرية ، والإفرازات المهبلية اليومية وزيادة التعرق.عندما تصل الفتيات إلى سن البلوغ ويبدأ الحيض ، غالبًا ما يكون لديهن مخاوف،و قد تحتاج الفتاة إلى التحدث إلى والدتها أو أخصائي رعاية صحية أو امرأة بالغة أخرى موثوق بها إذا احتاجت إلى معرفة كيفية استخدام منتجات النظافة النسائية بشكل صحيح ، مثل السدادات القطنية أو الفوط. بالنسبة لمعظم الفتيات ، فإن استخدام هذه المنتجات بشكل صحيح ، والغسيل اليومي بالماء الدافئ والصابون الخفيف ، وارتداء الملابس النظيفة هي كل ما يلزم للنظافة الجيدة.في العموم تعتمد الفتيات على والديهن أو أولياء أمورهن للعناية بنظافتهن الشخصية ، ولكن يجب عليهن الاعتناء بأنفسهن.لذا تبرز اهمية تعليم النظافة الشخصية للفتيات في وقت مبكر:

  • اعطاء ثقة للبنات المراهقات عند وقت بلوغهم.
  • اعطاء عادات منتظمة للفتيات بشأن نظافتهم.
  • تدريبهم على استخدام منتجات العناية بالجسم.
  • الوقاية من العدوى البكتيرية ،بسبب استخدام ادوات نظافة غير مخصصة،او بطرق ليست صحيحة.
  • بناء مظهر جيد وجذاب للفتاة بسبب عاداتها النظيفة الدائمة.
  • يعد الحفاظ على النظافة جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة أولادك البنات.
  • التأكد من فتاتك المراهقة تعرف كيف ستتغير احتياجات حسمها من الظافة ،وكم هي مستعدة لإدارة هذه التغييرات. فكلما بدأت في إجراء  محادثات  النظافة الشخصية هذه مبكرًا كان ذلك أفضل من الناحية المثالية قبل أن تبلغ الفتاة سن البلوغ.

advertisement

نصائح النظافة الشخصية للبنات عند الإستحمام

على الرغم من أن جسم كل شخص يتطلب مستويات مختلفة من الرعاية ، إلا أن هناك أساسيات معينة عند تعليم البنات النظافة الشخصية. يعد الاستحمام بانتظام وتنظيف نفسك جيدًا أحد أهم الأجزاء. على الرغم من أن الاستحمام بشكل روتيني ضروري ، فمن المهم أيضًا الاستحمام بعد ممارسة الرياضة أو التعرق ، حتى لو كنتى قد استحممتي بالفعل في ذلك اليوم.غالبًا ما يكون وضع مزيل العرق بانتظام بعد الاستحمام أمرًا ضروريًا لتجنب رائحة الجسم خاصة للفتيات النشيطات للغاية، حتى لو كنتي تغسلي جسمك بانتظام ، وبالتالي فهي واحدة من أفضل نصائح النظافة الشخصية للفتيات.

تذكري أن تنظيف أسنانك بالفرشاة هو جزء أساسي آخر من النظافة الشخصية.الفتيات بشكل عام ، يجب أن تغسل أسنانها في الصباح وقبل النوم. إن العناية بفمك هي أفضل طريقة للوقاية من رائحة الفم الكريهة ، والتجاويف ، والمشكلات الصحية الأخرى في المستقبل.

advertisement

نصائح لتنظيف المنطقة الحساسة

advertisement

  1. اغسلي فقط الجزء الخارجي من الفرج: لا داعي لفرك أو الغسل المهبل من الداخل.ما عليك سوى غسل الجزء الخارجي من الفرج،والذي يتكون من الشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين ، وكذلك البظر.
  2. جربي غسول نسائي متعادل الأس الهيدروجيني: الصابون التقليدي وجل الاستحمام غير مخصص لتطهير الأجزاء الحميمة ،ستجدي العديد من علاجات التطهير المصممة خصيصًا للحفاظ على درجة حموضة المهبل.
  3. تجنبي استخدام اللوف في غسل المنطقة الحساسة:جلد أعضائك الحساسة حساس للغاية ويمكن أن يتهيج بسبب الخشونة . علاوة على ذلك ، تميل البكتيريا إلى التجمع والنمو على الإسفنج ومناشف الغسيل ، وبالتأكيد لا تريد وضع ذلك في المهبل.
  4. لا توجهي الماء مباشرة على المهبل: عند غسل أعضائك التناسلية ، لا تدع الماء يدخل المهبل. بدلًا من ذلك ، دعي الماء يجري في الفرج من الأعلى.
  5. امسحي المهبل من الأمام إلى الخلف: تأكدي من المسح من الأمام إلى الخلف ، وليس من الخلف إلى الأمام أبدًا. هذا سيمنع البكتيريا الضارة من دخول المهبل من فتحة الشرج. عندما يحدث هذا ، يمكن أن تسبب هذه البكتيريا التهابات سيئة (وذات رائحة كريهة) والتي ستحتاج إلى علاجها بالمضادات الحيوية.
  6. استخدمي منشفة ناعمة لتجفيف نفسك: لتجفيف نفسك بعد الاستحمام، استخدمي منشفة ناعمة وجافة تمامًا.

ارتدي ملابس داخلية قطنية

من المهم ارتداء الملابس الداخلية القطنية ،حيث ان القطن مادة جيدة التهوية تسمح للعرق وأي سوائل بالتبخر بدلاً من التراكم وتصبح عشًا للبكتيريا (والروائح الكريهة).

استخدمي بطانة الدورة الشهرية

advertisement

ارتدي بطانة يومية لامتصاص الإفرازات المهبلية (الدورة الشهرية). يسمح هذا الإفراز للمهبل بالتخلص من السموم بشكل طبيعي والبقاء نظيفًا ورطبًا. هذه البطانة تبدو مثل الفوط الصحية ، لكنها أرق بكثير وذات قدرة عالية على الإمتصاص والحفاظ على السوائل لمنع التسرب ،ويمكن استخدامها يوميًا للحماية من الإفرازات المهبلية (نزيف الحيض). تتميز بأنها رقيقة ومرنة لدرجة أنك لا تكاد تلاحظ وجودها وتشعر بالانتعاش طوال اليوم مثل ارتداء سراويل داخلية نظيفة.كما انه من المهم جداً تغيير هذه الحفاضات أو السدادة القطنية بانتظام، وذلك تجنباً لحدوث التهابات فطرية أو أي تلوث جرثومي قد يؤدي إلى التهابات الأعضاء التناسلية عند الفتاة، كما أنه من الضروري عدم تركها لفترة طويلة تجنباً للطفح الجلدي.

اهمية استخدام مزيل العرق عند البلوغ

عندما تصل البنات إلى سن البلوغ ، يتطور نوع جديد من الغدد العرقية في الإبطين والأعضاء التناسلية. تتغذى بكتيريا الجلد على العرق الذي ينتجه هذا النوع من الغدد ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى رائحة الجسم الكريهة. إذا كانت البنت تغسل جسمها وتغير ملابسها بانتظام ، خاصة بعد النشاط البدني ، فسيساعد ذلك على تقليل تراكم البكتيريا وتجنب الرائحة الكريهة. ويعتبر بداية سن البلوغ أيضًا وقتًا مناسبًا للبنات لبدء استخدام مزيل العرق المضاد للتعرق .

advertisement