صحة وجمال

خصائص مفيدة واستخدامات للفجل الياباني (الوسابي)

خصائص مفيدة واستخدامات للفجل الياباني (الوسابي)

الوسابي المعروف أيضًا باسم الفجل الياباني أو الصيني ، هو أصل آسيوي يستخدم على نطاق واسع في اليابان.له خصائص فريدة في حرق الدهون وإزالة السموم ومدر للبول ، فضلاً عن كونه مفيدًا جدًا في مكافحة الغثيان والقيء. لكن دعنا نتعرف أكثر على الخصائص والفوائد والاستخدامات للوسابي الياباني.

ما هو الوسابي؟

الفجل الياباني، المعروف أيضًا باسم الوسابي الياباني أو الصيني ، هو جذر أبيض من أصل آسيوي يستخدم على نطاق واسع في اليابان.كما ينمو الوسابي بشكل طبيعي دون تدخل الإنسان على طول مجرى الأنهار في الوديان الجبلية في اليابان. هي على شكل جزرة أو فجل ، لكنها أكبر ، ونكهتها قوية ولاذعة.تستخدم جذوره في عمل البهارات حيث أن لها نكهة قوية للغاية. تقترب حدة طعمه إلى الخردل الحار للاستفادة من خصائصه المفيدة ، يمكننا تناول الوسابي طازجًا أو جافًا أو على شكل براعم ، أو في السلطات ، أو الشوربات ، أو غير ذلك.

فوائد واستخدامات الفجل الياباني

  • هو نبات غني بالأملاح المعدنية كالحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ، بالإضافة إلى مادة البيتاكاروت المفيدة لصحة العين والجلد ، والفيتامينات وخاصة فيتامين ج وفيتامين ب .
  • يحتوي على الألياف التي تعزز عمل الأمعاء ، وتساعد على التخلص من السموم ، وتوفر عددًا قليلاً جدًا من السعرات الحرارية : حوالي 18 لكل 100 جرام من المنتج.
  • يحتوي الفجل الياباني على خصائص حرق الدهون ،  لهذا السبب يوصى بتناولها مبشورة في نهاية الوجبات الدهنية أو على أساس القلي.
  • يساعد الفجل الياباني أيضًا مكافحة احتباس الماء ، وبالتالي السيلوليت ، حيث أنه يعمل على إزالة السموم ، ومدر للبول ، وتصريف السوائل ، كما أنه ينقي الكبد.
  • ينصح باستخدام هذا الجذر الثمين أيضًا في حالة قلة الشهية والانتفاخ وبطء الهضم : تناوله قبل الوجبات الرئيسية ليعزز الهضم.
  • كما أنه يعمل ضد الغثيان والقيء ويستخدم لرفاهية الجهاز التنفسي: إنه في الواقع مادة طاردة للبلغم ممتازة ومفيدة لمواجهة السعال ونزلات البرد.

كيفية استخدام الوسابي طازج أو مجفف

  • يمكن استخدام الوسابي في الطهي الطازج والجاف. نكهته حارة قليلاً ، تشبه نكهة الفجل العادي ، لكن الجزء العلوي حلو ويمكن بشره أو تقشيره ، والاستمتاع به في السلطات.
  • كما يمكن تقطيع الجزء المركزي الأكثر توابلًا إلى شرائح وطهيه على البخار أو خبزه وتتبيله بزيت الزيتون الممتاز والأعشاب العطرية.ويمكن تقديمه كطبق جانبي لأطباق السمك.
  • الأوراق الطازجة من الوسابي يمكن أن تؤكل فهي بها بعض النكهة الحارة الموجودة جذور الوسابي.
  • يمكن استخدامه أيضًا في تحضير شوربة الخضار والمرق.
  • كما يقدم الوسابي غالبا مع السوشي أو الساشيمي، جنبا إلى جنب مع صلصة الصويا.
  • ينقع الفجل الياباني المجفف في ماء دافئ قبل استخدامه. ويمكن تخزينه  في مكان بارد وجاف لمدة تصل إلى أسبوعين.

موانع تناول الفجل الياباني

يمكن أن تظهر موانع الوسابي نفسها بسبب الاستخدام المفرط والمطول لهذا الخضار. في هذه الحالات يمكن أن يسبب في الواقع التهاب المسالك البولية ، حيث أن لديه القدرة على تهيج الأغشية المخاطية الداخلية. كما لا ينصح باستخدام الفجل الياباني في حالة القرحة أو التهاب المعدة ، لأنه يعزز إفراز المعدة ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة. كما يجب تجنبها في حالة حصوات المرارة ، أو على أي حال استشر طبيبك.

الدكتور علي ظاهر ،استشاري امراض الباطنة وامراض الدم والغدد الصماء والسكر،اعشق الكتابة على الانترنت لنشر علوم الطب لإفادة الوطن العربي ،وإثراء المحتوى العربي.أتمنى ان تكون معلوماتي ذات نفعاً وسبباً بعد الله سبحانه في ايجاد طرق العلاج المناسبة ،وادعو الله ان يشفي المرضى جميعاً.

السابق
فوائد الخيار للصحة والتجميل،13 فائدة واستخدام
التالي
عشبة العرعر: خصائص واستخدامات مفيدة

اترك تعليقاً