advertisement

فوائد الكركم وتأثيره في انقاص الوزن

advertisement

في الهند ، يعتبر الكركم من الأطعمة الخارقة. لا يقتصر دوره على اضافة النكهة واللون لتحسين العديد من الأطباق فحسب ، بل يحتوي أيضًا على مكونات صحية تزيد من صحتنا ، وتساعد على زيادة التمثيل الغذائي ، بل وحتى فقدان الوزن.

advertisement

ما هو الكركم؟

ينتمي الكركم إلى الزنجبيل ويعرف أيضًا باسم الزنجبيل الأصفر أو جذر الزعفران. في جنوب شرق آسيا والهند ، كان الكركم منتجًا طبيًا يحظى بالتقدير،حيث إنه جزء مهم من تغذية الأيورفيدا ويستخدم في الطب الهندي والصيني التقليدي.

لونه أصفر بشكل ملحوظ . ويرجع ذلك إلى احتوائه على مادة الكركمين ، والتي تستخدم أيضًا لتلوين الورق والمنسوجات والمراهم. يُزرع جذر الكركم الطبي بشكل أساسي في جنوب آسيا وفي المناطق الاستوائية لأنه يحب الشمس والدفء والتربة الجافة والرطوبة العالية.

advertisement

لماذا الكركم صحي جدا؟

يحتوي الكركم على العديد من الفيتامينات والمعادن ، ولكن قبل كل شيء الزيوت الأساسية والكركمين.الكركم ليس مسؤول فقط عن اللون والتتبيل في الطعام ،بل له استخدامات صحية اخرى مثل:

  1. مضاد للالتهابات: يمكن أن يخفف أي شكل من أشكال العمليات الالتهابية. من التهاب المفاصل والروماتيزم إلى التهاب الجلد والمعدة والأمعاء (المستخدمة لمرض كرون ومتلازمة القولون العصبي ، من بين أمور أخرى) إلى نزلات البرد.
  2. مضاد للجراثيم:أي مطهر يساعد ذلك في علاج الجروح والحروق الصغيرة ويمكن استخدامه أيضًا في لدغات الحشرات.
  3. مضاد للأكسدة : مما يعني أنه يحارب الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم ، كما أنه يمنع تجلط الدم ويدعم وظيفة القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يساعد تناول الكركم بانتظام في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  4. الجهاز الهضمي:يتم تحفيز إنتاج عصير المعدة وحمض الصفراء. هذا يخفف الغازات والانتفاخ.
  5. إزالة السموم:يتم تعزيز تكوين إنزيمات الكبد التي تقاوم السموم في الجسم.

هل الكركم يساعد في مكافحة السرطان؟

advertisement

يقال إن للكركم الطبية مجموعة واسعة من التأثيرات . لقد ثبت تجريبياً أن الكركمين له تأثير يثبط النمو على الخلايا السرطانية ويمكن أن يتسبب في موت الخلايا بشكل أسرع. تشير دراسة من عام 2004 ، إلى أن التوابل ومنها الكركم تمنع إنتاج عامل التهابي في سرطان القولون.

advertisement

الآثار الجانبية ومن يجب تجنب الكركم

نادرا ما لوحظت آثار جانبية حتى الآن وخاصة عندما تم استخدام الكركم بجرعات زائدة على مدى فترة طويلة من الزمن. الاستهلاك الزائد يمكن أن يسبب جفاف الفم وآلام المعدة والغثيان أو الانتفاخ . إذا كانت لديك معدة حساسة ، فمن المستحسن تناول شيء قبل تناوله.

اصحاب أمراض الكبد أو حصوات المرارة يجب تجنب الكركم و الأمر نفسه ينطبق على الحوامل أو المرضعات. كما قد تكون هناك تفاعلات مع الأدوية المضادة للسرطان. لذلك يجب أن يؤخذ الكركم علاجيًا فقط مع المشورة الطبية .

advertisement

هل يمكن أن يساعدك الكركم على إنقاص الوزن؟

من المسلم به أن تناول الكركم ليس علاجًا سحريًا لإنقاص الوزن دون اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة. ومع ذلك ، فهو يحتوي على العديد من المكونات القيمة التي تساعد على تجنب أو حتى تكسير رواسب الدهون. وبالتالي ، فإن تأثير الكركم يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن.

  • يحتوي جذر الكركم على مجموعة متنوعة من المواد المرة الصحية. أنها تحفز إنتاج الصفراء ، وتساعد الجسم في إزالة السموم وهضم الدهون .
  • تضمن المواد المرة أيضًا إحساسًا سريعًا يدوم طويلاً بالشبع . هذه هي الطريقة التي يمنع بها الكركم الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • يحتوي الكركمين على تأثير مضاد للالتهابات . هذا له تأثير إيجابي على فقدان الوزن ، لأن الاضطرابات الأيضية على وجه الخصوص تسبب مشاكل في الوزن وعادة ما تسببها الالتهابات.
  • يؤثر الكركمين أيضًا على عملية الهضم ، حيث يتم إفراز الطعام بسرعة أكبر ، مما يجعل تكوين الخلايا الدهنية أكثر صعوبة .كما يسرع من حرق السعرات الحرارية.

كيف يعمل الكركم؟

يستخدم مثل البهارات في المشروبات والأطباق لإعطاء لون أصفر ذهبي. ويمكن استخدامه مثل الزنجبيل،كما هو في الاساس.

يوجد مسحوق الكركم كتوابل ، أي مجففة ومطحونة جيدًا ، في متاجر الأطعمة الصحية والمتاجر ورفوف التوابل المجهزة جيدًا في محلات السوبر ماركت. إنه مثالي في اضافات الأطعمة والمشروبات.

advertisement

يمكن الحصول عليه كجذر كركم طازج ، يتوفر في بعض الأسواق وفي محلات السوبر ماركت المجهزة جيدًا . يمكنك تقطيع أو بشر الجذر إلى قطع صغيرة واستخدامه في التوابل. يمكنك أيضًا طحنهم في الهاون وعمل عجينة منه واستخدامها لعلاج البشرة وتبيضها.

advertisement