صحة وجمال

اسباب الإصابة بقشور الشعر في فروة الرأس

اسباب الإصابة بقشور الشعر في فروة الرأس

قشور الشعر في الرأس من أكثر المشاكل المزعجة والمحبطة وحتى المحرجة،التي يواجها الكثير من الأشخاص رجالاً ونساءً لكن هذه المشكلة تأتي بشكل متزايد للرجال ،حيث اشارت بعض الدراسات العلمية ان الهرمونات الذكرية من الاسباب الرئيسية في الإصابة بقشور الرأس. وعلى الرغم من أن قشرة الرأس لا تأتي بسبب عوامل محتملة الا انها من الممكن معالجتها بسرعة في معظم الحالات، إلا أنها قد تزداد سوءًا خلال أشهر الشتاء.

يلاحظ الشخص المصاب بالقشرة تساقط العديد من القشور الصغيرة عند فرك شعر الرأس ،وفي بعض الحالات عند فرك شعر الذقن والحواجب.قشرة الرأس هي خلايا الجلد الميتة في الرأس ،يعاني منها معظم الناس  في وقت ما  في حياتهم ، ولكنها أكثر شيوعًا من سنوات المراهقة حتى منتصف العمر.قد تكون الرقائق البيضاء الصغيرة من القشرة المتساقطة على ملابسك محرجة بشدة ،الا ان الحكة أكثر الآثار الجانبية المزعجة.

اسباب الإصابة بقشور في الشعر

اسباب الإصابة بقشور في الشعر

هناك المزيد من العوامل المختلفة التي تزيد من خطر الإصابة بقشرة الرأس ، بما في ذلك عمر الشخص والطقس ومستويات التوتر والحالات الطبية ومنتجات الشعر،والعوامل الهرمونية عند الذكور حيث أنها أكثر شيوعًا عندهم،ومع ذلك فهناك اسباب محتملة بشكل اكثر لظهور القشرة في فروة الرأس منهم:

1- بسبب المرض

قد تتسبب امرضاَ معينة من زيادة حرارة الجسم أو التهاب الجلد ،فيؤدي ذلك الى ظهور القشرة ليس في الرأس فقط بل ببعض المناطق الأخرى من جسدك مثل الوجه،والكتف.يعد مرضى باركنسون أو المصابون بالأمراض العصبية هم أكثر عرضة للإصابة بالقشرة في الرأس. كما أن نقص المناعة لدي الشخص له دور هام في زيادة القشرة الناتجة من تأكل الفطريات الدهنية للخلايا الجلدية في الرأس.

2- انظمة صحية غير سليمة

قد يلعب النظام الغذائي لدى الفرد دوراً كبيراً في تكوين القشرة في الرأس،حيث ان تناول الأطعمة الدهنية والتي تحمل نسبة عالية من الزيت،تساهم بشكل أكبر في زيادة القشرة بالرأس .حيث ان القشرة ناتجة من تحلل الخلايا الجلدية الدهنية الزائدة في فروة الرأس.كما ان نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب ،وفيتامين أ ،أو العناصر الغذائية عنصر الزنك بالجسم مثل  يزيد من فرص الإصابة بالقشرة .

3- الفطريات الدهنية

هناك فطريات معينة تعيش على فروة الرأس والجلد مثل الملاسيزية،هذه الفطريات تتغذى على الدهون الناتجة من الجلد ،حيث تصنع بصيلات الشعر والغدد الدهنية زيتًا يسمى الزهم ، والذي ينتج أرضًا خصبة للفطريات.تسبب الزياده منها في الجسم الى الإصابة بالقشور الجلدية،فعندما ينمو الفطر بسرعة كبيرة ، ينزعج التجديد الطبيعي للخلايا ، وتظهر قشرة الرأس مع الحكة .

4- جفاف الجلد

جفاف الجلد ليست مشكلة لزيادة القشرة في الرأس فقط ،بل يسبب جفاف الجلد العديد من المشاكل في جميع انحاء الجسم.عادة ما يصبح الناس اكثر عرضة للإصابة بجفاف الجلد خلال أشهر البرد ،ولهذا السبب تظهر معظم حالات الإصابة بالمزيد من قشرة الرأس في هذا الوقت.قد يحدث ايضاً التهاب في جلد الرأس مما يسبب احمرار وحكة مصاحبة بالقشرة.

5- سوء العناية بالشعر

قد يكون سبب تكوين القشرة في رأسك هو اسلوب عنايتك ومدى اهتمامك بفروة الرأس ،فلا شك ان القشرة امر وارد لجميع البشر لكن طريقة تعاملك مع شعرك ،هو السبب المؤثر في زيادة سوء المشكلة ، فإن عدم غسل شعرك بالقدر الكافي يمكن أن يجعل قشرة الرأس تبدو أسوأ بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة.كما عدم تصفيف الشعر بإستمرار يساعد في تراكم الخلايا الجلدية الميتة في رأسك.

6- استخدام منتجات تالفة

يمكن لبعض المنتجات التالفة الخاصة بصبغ الشعر أو غسله أن تترك بقايا قشرية جافة أو تسبب تفاعلًا جلديًا مع فروة الرأس.كما يمكن لبعض منتجات العناية بالشعر منتهية الصلاحية  أن تهيج فروة الرأس و تسبب الالتهابات و تساقط الشعر وزيادة القشرة به.حيث ان معظم المواد الطبيعية التي تستخدم في صناعة تلك المنتجات،يمكن ان تتحول خصائصها بشكل عكسي من الإفادة الى الضرر اذا تلفت أو انتهى عمرها الإفتراضي.

7- الحساسية

يعاني بعض الناس من حساسية جلدية تجاه مجموعة متنوعة من المواد. فمن الممكن ان تستعمل منتجاً جيداً للعناية بشعرك ،لكن لسوء الحظ انه يحتوي على مادة غير مناسبة لجلدك بسبب الحساسية منها،فتسبب نوع من تهيج فروة الرأس مثل الحكة أو الألم ،وتلاحظ تساقط المزيد من القشرة بعد استخدامه.لذا عليك استشارة طبيب اذا لاحظت انك تعاني من تلك المشكلة كلما استخدمت منتج معين ،فلربما لديك حساسية من مادة ما عليك التأكد منها.

كيفية ازالة القشرة من الشعر

كيفية ازالة القشرة من الشعر

إذا كانت قشرة الرأس والحكة شديدة ومستمرة ، أو إذا ساءت الأعراض ، فقد يكون من الجيد زيارة الطبيب،لوصف علاج معين مناسب. بالنسبة لقشرة الرأس الخفيفة ،يمكن أن تساعد العديد من المنتجات المتخصصة للقشرة في ازالتها مثل بعض انواع الشامبوه المضاد للقشرة.يفضل قبل استخدام الشامبو،إزالة أكبر عدد ممكن من البقع المتقشرة أو القشرية من فروة الرأس،سيجعل ذلك الشامبو أكثر فعالية. يمكنك ايضاً استخدم المشط أو فرشاة الشعر برفق لإزالة القشور أو الرقائق ، ثم اغسلها بشامبو طبي. احرص على عدم التمشيط بشدة ، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد.هناك بعضاً من الوصفات الطبيعية ،بمكنك قرائتها من هذا المقال: علاج قشرة الشعر بالطرق الطبيعية

مضاعفات قشرة الرأس

الجيد في الأمر هو أن العديد من حالات قشور الشعر في الرأس يمكن علاجها بفعالية باستخدام الشامبو المتخصص والكثير من الوصفات الطبية الاخرى.نادرًا ما تحدث مضاعفات مع قشرة الرأس. ومع ذلك يمكن أن تشير قشرة الرأس في بعض الأحيان إلى حالة طبية أكثر خطورة.حينها يتوجب على الشخص المصاب طلب المساعدة الطبية بأسرع ما يمكن،خاصة في بعض الحالات مثل:

  • إذا كانت قشرة الرأس عنيدة أو مثيرة للحكة ، فقد تكون مصابًا بالصدفية أو الأكزيما أو عدوى فطرية حقيقية.
  • إذا لم تهدأ الحكة أو أصبحت فروة رأسك حمراء أو منتفخة،و لم يساعد الشامبو في ذلك ، وانتشر الاحمرار والتقشير في وجهك أو مناطق أخرى من الجسم ، أو بدأت الحكة في التأثير على حياتك اليومية.
  • كنت تستخدم شامبو قشرة الرأس لعدة أسابيع ولكنك لا تزال تعاني من قشرة الرأس ، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب.
  • يجب عليك أيضًا مراجعة الطبيب إذا كانت فروة رأسك متورمة أو حمراء ، أو إذا كان شعرك يتساقط ، أو إذا كان لديك طفح جلدي أحمر متقشر على أجزاء أخرى من جسمك.
السابق
حقائق يجب معرفتها عن زوجة محمد صلاح (ماجى صادق)
التالي
عثمان ديمبيلي مسلم أم لا؟

اترك تعليقاً