advertisement

ارخص عملة في العالم (البوليفار الفنزويلى)

advertisement

ارخص عملة في العالم تهم الكثير من الأشخاص، بل إن قيمة العملة بصفة عامة لها أهمية كبيرة، فهي تؤثر على جميع نواحي الحياة، وتلعب دور هام في السياحة وفي الجانب الاقتصادي ككل، ولذا نجد أن قيمة العملة هي أساس سوق المال.

advertisement

ارخص عملة في العالم

البوليفار الفنزويلى هو ارخص عملة في العالم  وأقل العملات قيمة في جميع أنحاء العالم وذلك بسبب تضخم العملة تضخمًا شديد،حيث وصل سعر الدولار الواحد يساوي تقريبًا 4.4 مليون بوليفار. في عام 2020 قامت دولة فنزويلا باصدار عملة جديدة تحمل قيمة 6 أصفار من عملتها الرقمية وأطلق عليها اسم البوليفار الرقمي.لكن إصدار عملة جديدة لم يغير من القيمة العملة إلى الأعلى أو الأدنى ويظل البوليفار الفنزويلي منعدم القيمة ويحتل المركز الأول في ارخص عملة في العالم.

أين تقع فنزويلا وما هي أحوالها العامة

advertisement

تقع جمهورية فنزويلا البوليفارية في شمال أميركا الجنوبية فهي من دول البحر الكاريبي تبلغ مساحتها 916,445 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكان دولة فنزويلا ما يقرب إلى 30 مليون نسمة اللغة الرسمية لجمهورية فنزويلا البوليفارية هى اللغة الإسبانية.

كانت دولة فنزويلا من الدول المحتلة في عام 1522م تحت سيطرة الإحتلال الإسباني بعد عدة مقاومات وحروب مع سكانها الأصليين تم إعلان استقلال دولة فنزويلا من الاحتلال الإسباني عام 1811م.

لم تحصل دولة فنزويلا على الإستقلال التام حتى عام 1830م عاشت فنزويلا البوليفارية في معاناة كبيرة مع السياسة والدكتاتورية فسقطت تحت حكم العديد من الدول الديمقراطية.

تسببت الأزمة الاقتصادية إلى مشاكل سياسية أدت إلى عزل رئيس الجمهورية فى فنزويلا البوليفارية و قيام إنتخابات رئاسية جديدة، عاصمتها كراكاس.

advertisement

تتكون جمهورية فنزويلا من 23 ولاية وهي أكثر الدول تقدمًا ورقى وحضارة في دول أمريكا الجنوبية يعيش معظم سكانها الأصليين في شمال فنزويلا وخاصًة في العاصمة.

تأثير الاقتصاد على العملة في دولة فنزويلا

عاصمة دولة فنزويلا البوليفارية هى كاراكاس وهي أكثر المدن خطرًا على مستوى العالم لأنها تحتوي على كمية كبيرة من النفط والبترول.

اكتشفت دولة فنزويلا البوليفارية وجود النفط أول القرن العشرين تعد من أكثر الدول التي تصدر النفط والبترول في جميع أنحاء العالم فهي أشهر وأفضل دولة في مجال النفط ولديها مخزون احتياطي من النفط هائل.

advertisement

advertisement

كما كانت تشتهر من قبل بتصدير البن، تشتهر معظم دول أمريكا الجنوبية بأجود أنواع البن والكاكاو.

تسببت كميات النفط المهولة في حدوث تضخم وقد أدى ذلك الى الوقوع فى مشكلة الديون الخارجية والأزمة الاقتصادية التي لم تنتهي حتى وقتنا هذا منذ ان بدأت من عام 1980م وصلت ذروة التضخم إلى 100%، مما أثر بشكل بالغ على قيمة العملة الفنزويلية.

إقتصاد دولة فنزويلا البوليفارية

هناك أزمة اقتصادية في دولة فنزويلا البوليفارية شديدة جدًا بسبب تضخم عملتها وأصبحت عملتها ارخص عملة في العالم بسبب هذا الأمر.

تعد دولة فنزويلا من أكبر الدول التي تحتوي على احتياطي نفط فهي من أكثر الدول التى تقوم بإنتاج النفط الخام فهي تنتج نفط أكثر من إنتاج المملكة العربية السعودية.

يتواجد أضخم احتياطي من النفط  في دولة فنزويلا داخل بحيرة تسمى ماراكايبو وخليج فنزويلا، ويوجد أكبر مخزون من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم في جمهورية فنزويلا البوليفارية  تحت حوض نهر يسمى اورينوكو.

advertisement

توجد في دولة فنزويلا واحدة من أكبر شركات الكهرباء في العالم بها سد يسمى سم غوري، ولكن هى من اقل الدول اعتمادًا على الطاقة الكهربية.

السياحة في دولة فنزويلا البوليفارية

يفضل العديد من السياح الاتجاه إلى السياحة في دولة فنزويلا بسبب انخفاض قيمة العملة بها وتعد ارخص عملة في العالم ولأنها تشتهر بالطبيعة المختلفة من مناظر مائية ومناظر جبلية فهي متعددة الطبيعة ومن أشهر معالم السياحة في دولة فنزويلا:

  • شلالات آنجل من أشهر معالم السياحة فى دولة فنزويلا فهي تتميز بالمنظر الرائع في سقوط المياه من الأعلى إلى الأسفل بشكل سلس و متلألئ يبلغ طول الشلالات قرابة 979 متر فهي من أعلى الشلالات في العالم فهي تعد أكثر المعالم جذبًا للسياح
  • أرخبيل لوس روكيس فهو يتكون من 350 جزيرة، تبلغ مساحتها ما يقرب إلى 40 كيلو متر مربع، تحتوي على مجموعة من الشواطئ المذهلة التي تتميز برمالها البيضاء والمياه النقية الزرقة، كما أنها من أجمل الأماكن التى يوجد بها شعاب مرجانية والتى تعد من مصادر جلب السياح للاستمتاع بالغوص.
  • جزيرة مارجريتا هي من أفضل جزر البحر الكاريبي التابعة لدولة فنزويلا ويوجد يها أجمل الشواطئ الرملية الناعمة بيضاء اللون وتحتوي أيضًا على الكثير من المظاهر الجميلة الرائعة.
  • حديقة موروكوي الوطنية فهي من أكثر الأماكن التي تضم شواطئ رائعة والكثير من الشعاب المرجانية التى تشجع على السياحة من أجل الغوص فينجذب إليها السياح من مختلف بلاد العالم.
  • حديقة كانيما الوطني تعد من الحضارة الخاصة بالدولة فهي تراث عالمي لليونسكو تحتوي على شلالات رائعة الاستمتاع برؤيتها وتحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الجميلة وتضم عدد من الجبال والذي يصل ارتفاعها إلى 1000 متر.
  • جبل رورايما يحتل قيمة سياحية كبيرة في العالم كله فهذا الحبل له شكل غريب ورائع يعد السبب الرئيسي من أسباب انجذاب السياح له.
  • دلتا أورينوكو التي تقع شمال شرق دولة فنزويلا فهي تضم مجموعة مميزة للطبيعة البرية الخلابة المتنوعة بجانب وجود الأنهار بها والعديد من المنشأت التاريخية ويوجد بها الكثير من الحيوانات البرية مثل القرود والتماسيح وأفضل فصائل الببغاوات.
  • كراكاس هي العاصمة الرسمية لدولة فنزويلا وتتميز بزيادة الكثافة السكانية بها تحتوي على العديد من الأماكن التي يمكن الخروج لها مثل المتاحف والمنتزهات.
  • حديقة متشيما تعد من أفضل الحدائق الوطنية الساحلية تحتوي على الكثير من الشواطئ ويمكن الغوص بها وقمة الاستمتاع عند التمشية داخل الطبيعة الجميلة.
  • حديقة ميدانوس دي كور تتمكن من خلال زيارتك لها رؤية الرمال المنتشرة في كل مكان بالحديقة والتي تكون في ارتفاعات ضخمة حيث يصل ارتفاع الكثبان إلى 40 متر وتتوفر بها أنشطة التزلج على الرمال.

أرخص 10 عملات على مستوى العالم

البوليفار الفنزويلى ليس هي العملة الوحيدة التي تعد ارخص عملة في العالم فهناك عملات لا تزيد قيمتها عنها كثيرًا ومن ارخص  10 عملات في العالم:

  • البوليفار الفنزويلي.
  • الريال الايراني.
  • الدونغ الفيتنامي.
  • الروبية الاندونيسية.
  • السوم الأوزباكستاني.
  • ليون سيراليوني.
  • الفرنك الغيني.
  • الكيب اللاوسي.
  • غواراني باراغواي.
  • الريال الكمبودي.

advertisement