أحياء

أنواع سوس الخشب وأشكاله والضرر الناتج عنه

أنواع سوس الخشب وأشكاله والضرر الناتج عنه

عند رؤية أصوات طقطقة داخل الخشب الخاص بك ،أوظهور علامات حفر به ،أو خروج نشارة خشبية ناعمة منه،فهذا بلا شك علامة على وجود نوع من أنواع سوس الخشب في منزلك.

من أكثر الإصابات المؤذية والمضرة بممتلكات المنزل الخشبية هي الإصابة بسوس الخشب  بالطبع يوجد العديد من أنواع سوس الخشب لكل منها أشكالاً مختلفة ،وأضرار متنوعة على الرغم من أنها لا تحمل المرض أو تسبب ضررًا مباشرًا لك .الخشب من الأشياء الذي يدخل في كثير من الأغراض، حيث يستخدم بمختلف أنواعه في صناعات كثيرة، كأثاث المنزل والمكاتب في الشركات وأبواب البيوت وغيرها من الاستخدامات.لذا وجب علينا الحرص من تلك الحشرات المؤذية ،ومعرفية كيفية الوقاية منها.

التعريف بسوس الخشب

سوس الخشب اسم يطلق على الخنافس ثاقبة الخشب، وهي حشرة صغيرة جدًا ذو لون بني غامق أو أسود لا ترى بالعين المجردة، ويتراوح طولها ما بين 4 إلى 10 ملم ذات رأس مدبب وطويل ولها أجنحة بنية اللون.تكون في البداية على شكل يرقات تنمو ثم يفقس بيضها، ويتم وضع البيض في الشقوق الغير مرئية في الخشب، وبعد ذلك تنمو اليرقات وتتغذى على مركبات السليلوز حتى تصبح حشرة خنفساء بالغة.

تقوم هذه الحشرة بمهاجمة الأخشاب وتحدث بها أضرار وثقوب تعمل على تلف الخشب في حالة عدم علاجه، والتخلص من آثاره بشكل سريع.حيث تعيش حشرة سوس الخشب بين الثقوب والفتحات الموجود في الخشب خاصة الخشب الرطب.

علامات وجود سوس الخشب في المنزل

علامات وجود سوس الخشب في المنزل

لهذا المرض الكثير من العلامات التي لابد من الإحاطة بعلمها ومن هذه العلامات:-

  • ملاحظة ثقوب دائرية صغيرة وأنفاق ضمن ألواح الخشب ويكون قطرها أكبر من 2 ملم.
  • وجود بقايا حفر أو غبار ناعم يشبه النشارة الخشبية أو رؤية مجموعة خنافس ميتة بجانب أثاث المنزل المصاب بسوس الخشب.
  • حدوث تلف أو وجود أجزاء من الخشب المفتت على محيط الزوايا والحواف، بالإضافة إلى سماعك لصوت فراغ عند طرقك على الخشب.

أسباب الإصابة بسوس الخشب

لسوس الخشب العديد من الأسباب التي تساعده على الانتشار ، وهذه الأسباب هي:

  • الإهمال في تنظيف المنزل عن طريق ترك بقايا الطعام تتساقط، وتركها دون تنظيفها ،يساعد ذالك حشرات سوس الخشب على النمو بشكل سريع وكبير.
  • عدم توفير التهوية الجيدة للمنزل نتيجة عدم وصول أشعة الشمس للأثاث، مع تعرضه للرطوبة العالية والغبار والأتربة نتيجة إهمال تنظيفه.
  • تعرض أثاث المنزل للكثير من الطفيليات والفطريات والحشرات المنزلية الثاقبة والتي تحفز حشرات سوس الخشب على التكوين السريع.
  • سقوط الماء والعديد من السوائل المختلفة وتركها دون تنظيفها أو تجفيفها ،مما يحفز نشاط سوس الخشب.
  • تخزين الخشب والأثاث القديم الغير مستخدم بطريقة خاطئة وسيئة، بالإضافة إلى جر الأثاث عند قيامك بالتنظيف أسفله أو نقله من مكان لآخر دون حمله، مما يؤدي إلى ضعف الأثاث نتيجة تمدده.

تعرف على المزيد: اسباب ظهور حشرة البق في المنزل

كيفية الوقاية من مرض سوس الخشب بالمنزل

لتتجنب مرض سوس الخشب يجب اتباع النصائح التالية:-

  • الحرص على تجفيف الغرفة بشكل دوري لأن الرطوبة تجذب السوس الخشبي.
  • إستخدام قليل من شمع العسل المذاب لتغطية الفتحات الخشبية، أو إحضار عجينة خشب وخلطها بنشارة الخشب ودهن الثقوب بها.
  • التخلص من قطع الخشب الغير مستعمل والمصاب على الفور وعدم تخزين الأخشاب أو الأثاث القديم في مناطق رطبة.
  • تخزين الحبوب الغذائية بشكل جيد وصحي في براميل وصوامع مخصصة لها، ووضعها في أماكن ذات تهوية جيدة حتى لا تسمح للسوس بالانتشار خلالها.
  • تهوية المنزل جيدًا والسماح لضوء الشمس والهواء بالدخول للمنزل، وذلك للقضاء على الرطوبة التي تساعد سوس الخشب على سرعة النمو والانتشار.
  • الاستعانة ببعض شركات المكافحة والإبادة للحشرات في تطهير وتنظيف منزلك من مثل هذه الحشرات حفاظًا على أثاث منزلك من التلف، وكذلك المواد الغذائية المخزنة بالمنزل.

أنواع وأشكال سوس الخشب والأضرار الناتجة عنه

أنواع سوس الخشب

1- سوس الأنوبيوم – Anobium Punctatum

  • هي حشرة صغيرة نسبيًا تشبه إلى حد كبير الخنفساء الكلاسيكية في الشكل والحجم، ولكن يختلف لونها فيكون إما أخضر أو بني فاتح.
  • تفضل الخشب العصاري عن الخشب الصلب واللين لسهولة إلحاق الضرر به، وإنشاء ثقوب على هيئة أنفاق مستديرة على نطاقات واسعة.
  • تعمل حشرة الأثاث المشترك”الأنوبيوم” حفرة قطرها 2 ملم, ومن ثم تطير للبحث عن مصادر أخشاب أخرى جديدة.
  • من العلامات الدالة عليها ،وجود نفايات على شكل كرات رملية مستطيلة الشكل.

2- السوس المميت The Death Watch Beetle

  • حشرة ذات لون بني غامق وفاتح تشبه النحلة، وتحدث مشاكل شديدة الخطورة في الأخشاب المتعفنة الصلبة مثل Oak وElm.
  • ترتبط هذه الحشرة بالعفن الأبيض حيث تنشئ نفق واسع يبلغ عرضه 2 ملم, وتملأ هذا النفق بمخلفاتها التي يمكن رؤيتها بسهولة عند التفتيش.
  • تقوم بإجراء عملية بحث عن أخشاب أخرى متعفنة إذا لزم الأمر، وتصدر صوت مميز لجذب المزيد من أصدقائها من هذا النوع صيفًا.

3- سوس أمبورسيا

  • سوسة تتميز بالطول وضيقة نسبيًا تعيش في الأراضي الحرجية وتدخل المنزل في ظل توافر الظروف المناسبة لتواجدها.
  • تمتلك أجنحة خلفية مطوية وذات لون بني غامق لامع وذات حجم كبير بالنسبة لأنواع السوس الأخرى, وتعيش في جذوع الأشجار الطازجة والأوراق المتساقطة.
  • لا ترى بالعين المجردة ولكن تحدث أضرار خطيرة في الأخشاب حديثة البناء عن طريق عمل أنفاق دائرية مخططة باللون الأزرق.

4- السوس الحامل للمروحة -Ptilinus Pectinicornis

  • تمتلك هوائيات رأس مميزة وذات لون بني مسود، ويعيش في الأخشاب والغابات وقليلًا ما يتواجد في أثاث المنزل.
  • يسبب أضرار كبيرة للخشب المخزن عن طريق حفر نقر دائرية مملوءة بمخلفاته التي تشبه الدقيق، ويسهل اكتشاف وجوده عن طريق تقشير لحاء الخشب الطازج.

5- السوس الساحق – Lyctus

  • حشرة صغيرة تستطيع الدخول في الأخشاب بعمق وتمتلك بشرة مشعرة قليلًا وذات لون بني محمر، وتفضل حفر الأنفاق في الخشب العصاري الصلب الصغير لتقليل عمره.
  • تسبب هذه الحشرة متاهة من الأنفاق الملتصقة والمستديرة، كما أنها حشرة ضارة للغاية بالرغم من حجمها الصغير.

6- سوس النباح الحفار – Ernobius Mollis

يوجد منها العديد من الأنواع ولكن أشهرها يكون ذو لون بني فاتح أو غامق وتستهدف أخشاب اللحاء اللينة وتحدث به أضرار بالغة.تقوم بعمل فتحات تصل إلى 2 ملم ويختلف لونها من حيث فاتح أو داكن على حسب الخشب التي تحدث به الضرر.

7- سوس الخشب الممل – Pentarthrum Huttoni

هي سوسة تمتلك لون بني محمر، توجد في المباني وتعمل في الأخشاب الفاسدة سواء كانت صلبة أو لينة، وتطير إلى المباني التي تحتوي على أخشاب رطبة.تقوم بحفر أنفاق بيضاوية صغيرة يبلغ قطرها حوالي 1 ملم في أسفل الخشب مما قد يؤدي إلى تدمير الأساس الهيكلي للأخشاب، وتترك مخلفات على هيئة حبيبات بيضاوية صغيرة.

8- السوسة الآسيوية ذات القرون الطويلة – Anoplophora Glabripennis

سوسة ذات لون بني داكن وتمتلك هوائيات طويلة أمامية وشعر أبيض يغطي سطح جسمها، وتعمل فتحات تصل إلى 10 ملم تضر بالخشب بشكل كبير وعميق.
• تطير من منزل لأخر وتضع بيضها وتتغذي على الأخشاب اللينة، وتخلق أنفاقًا عميقة واسعة وتملأها بحبيبات نحاسية طويلة.
• تعمل على تدمير الطبقة العليا للأسطح الخشبية للأثاث والعوارض، عن طريق تكسير السطح بمساعدة الأنفاق التي تحفرها في الخشب.

9- سوسة الرصيف الحفارة – Nacerdes Melanura

حشرة برتقالية اللون جذابة ذات أرجل داكنة وقرون استشعار طويلة ، تعتبر  من أكبر الحشرات في هذه القائمة. تعد الأخشاب اللينة والخشب الصلب الفاسد ،هو اختياره المثالي .ويمكنه الطير لمسافات قصيرة لمصادر الأخشاب المضيفة الجديدة.

يتعمق هذا النوع في الخشب المضيف ويصنع أنفاقًا بيضاوية الشكل ، تملأها بمخلفات تشبه التربة. قادرة على إحداث أضرار جسيمة بسبب حجمها ، وكما يوحي اسمها ، يمكن العثور عليها غالبًا في مباني الرصيف حيث تهاجم الأخشاب الهيكلية والأعمدة.

10- سوسة المنزل

هي حشرة كبيرة بنية داكنة مع هوائيات أمامية طويلة مميزة وشعر أبيض على سطح جسمها – هذا الوحش المزعج يمثل مشكلة كبيرة للخشب داخل ممتلكاتك. حيث تفضيل الأخشاب اللينة الصغيرة ، كما يوحي اسمها ، يمكن لهذه الآفات أن تطير من منزل إلى منزل وتضع بيضًا وتتغذى على الأخشاب أثناء ذهابها. كما أنها شائعة في الأخشاب المستخدمة في البناء.

نظرًا لحجمها الكبير ، فإنها تخلق أنفاقًا عميقة ومدمرة تملأها بحبيبات طويلة ذات لون نحاسي. كما أنها تكسر السطح من خلال حفر الأنفاق ، مما يؤدي إلى إتلاف الطبقة العليا من الأثاث والعوارض الخشبية. وتترك هذه الأنواع من سوس الخشب المنزلي فتحات كبيرة بعرض 10 مم وتضر بالخشب بشكل كبير إلى مستوى عميق.

وختامًا عزيزي القارئ فإنه يوجد العديد من الأمراض التي تحدث للخشب وتؤدي لتدميره عن طريق حشرة سوس الخشب، فيمكنك متابعة مقالنا هذا لمعرفة أنواع سوس الخشب وأشكاله والضرر الناتج عنه وكذلك كيف يمكنك الوقاية منه.

السابق
مفهوم علم الأحياء السكري (بيولوجيا السكر)
التالي
كيفية عمل سوفت وير للسامسونج وهو مغلق خطوة بخطوة

اترك تعليقاً