صناعة واعمال

أنواع الذهب التجاري عند الصاغة

أنواع الذهب التجاري عند الصاغة

أنواع الذهب التجاري أمر يهم الكثير من الأشخاص، لا سيما في هذا الوقت الذي عانى فيه سوق الذهب من إرتفاع ملحوظ في الأسعار، بحيث يمكن القول إن سعر الجرام من الذهب قد ارتفع لما يصل إلى الضعف،ولذا بدأ الأشخاص في البحث عن أنواع الذهب، ولذا سوف نقدم لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بهذا الأمر.

انواع الذهب التجاري في الأسواق

هناك انواع متعددة ومختلفة من الذهب، منها الخام الصافي بدون أى إضافات، ومنها المضاف إليه بعض المعادن المختلفة مثل: النحاس والزنك والفضة والبلاتنيوم، وهذه الإضافات تكون بنسب معينة حتى ينتج للذهب عدة أنواع، وإن كان الذهب عيار ٢٤ أكثر أنواع الذهب صفاءً وأقل إضافات خارجية، وهنا سوف نتناول بعض أنواع الذهب التجاري المتعارف عليها والمنتشرة في معظم البلاد:

1- ذهب عيار 24 قيراط

وه‍ذا النوع من أنواع الذهب يعد أفضل الأنواع في الاستثمار والادخار ويستخدم ايضا للزينة، هو ذهب نقي 100% صافي بدون أى إضافات، وهو أغلى أنواع الذهب التجاري وأكثرها قيمة مادية، فهو نفس نوع الذهب الذي صنع منه القدماء مجوهراتهم الثمينة الفرعونية ومعظم الآثار الفرعونية فى مصر مصنوعة من هذا النوع من الذهب، فصنعو منه الحلى والمجوهرات والتماثيل المصنوعة للملوك والملكات وأبنائهم وبعض الأوانى والمستلزمات الشخصية، وترتفع قيمة مصنعيته عن باقى أنواع الذهب التجاري بسبب صعوبة تشكيلة، وأدى ذلك إلى عدم وجود تشكيلات مميزة وجيدة من الذهب عيار 24 قيراط ولا يمكن إضافة الأحجار الكريمة له عند تشكيلة وعند مقارنته مع الأنواع الأخري من الذهب المخلوط بالمعادن المختلفة يتفوق لم ينال نفس درجة الإعجاب من المشتري خاصة إذا كان الغرض من شرائه الاستخدام والزينة وليس الادخار، فهو النوع المناسب للشراء إذا كان الغرض منه مزدوج للزينة والإدخار وحفظ قيمة الأموال وينصح بشرائه فى هذه الحالة.

2- سبائك الذهب

وهى تصنع من الذهب الصافي النقى أو سبائك الذهب الأصفر الذى يتكون بنسبة 58% ذهب صافى عيار 24 و 42% معادن أخرى مثل الفضة وهى أقل قيمة من سبائك الذهب الصافي، لكن تكون في شكل سبائك أو قوالب لا تصلح للزينة، وهذا النوع من أفضل أنواع الذهب التي تصلح للإدخار فقط كما أنها تتميز بإنخفاض قيمة مصنعيته مقارنة بالذهب الذي يتم تشكيله وتصنيعه للزينة.

3- ذهب عيار 22 و 21 و 18 قيراط

هذا النوع هو الذهب المضاف إليه بعض المعادن لتمنحه مرونة في التشكيل وصلابة وقوة ضد الكسر، وتضاف إليه هذه المعادن بنسب معينة لكل نوع منهما وكلما زادت نسبة المعدن المضاف للذهب قلت قيمته المادية، ومؤخراً تم تصنيع ذهب عيار 14 و13 ولكنهم أقل الأنواع الذهبية في القيمة المادية بسبب زيادة إضافة نسب المعادن الأخرى، ومن مميزات هذه الأنواع من الذهب سهولة التشكيل و وجود أشكال مختلفة وكثيرة تخطف الأنظار له ويمكن إضافة الأحجار الكريمة له عند تشكيلة وصنعه مما يؤدي إلى زيادة الإقبال على شرائه للتزين به، يصلح هذا النوع من الذهب أيضاً للادخار ولكن ليس بالقيمة المدخر بها الذهب الصافي وينصح بشرائه فى حالة رغبة المشتري بالشراء للتزين به أكثر.

أنواع أخرى من أنواع الذهب التجاري الملون

تنتشر أيضا ألوان مختلفة من أنواع الذهب التجاري وهذا يعتمد على لون المعدن المضاف إليه والنسبة المضافة منه إلى الذهب الصافى:

  • الذهب الأصفر الفاقع وهو لون الذهب الصافي.
  • الذهب الأصفر وهو ذهب مضاف له نسب معينة من المعادن المختلفة مثل النحاس والزنك والفضة.
  • ذهب أبيض وهو من الأنواع المتعارف عليها والمنتشرة، وهو ناتج عن إضافة الذهب الصافى مع بعض المعادن مثل البلاتين والنيكل ليعطي لون يشبه لون الفضة الاسترليني.
  • ذهب أخضر الذي يتكون من مزج نسبة من الفضة والنحاس والزنك مع الذهب بنسبة محددة وهذا النوع أقل إنتشارا.
  • الذهب الوردي وهذا النوع يعتبر خليط من النحاس مع الذهب الأبيض بنسب محددة، ويمكن أيضاً خلط الذهب الأبيض مع الزنك والفضة.

أنواع الذهب التجاري من حيث الشكل

  • الذهب العادى، وهو يصنع من الذهب الصافي عيار 24 قيراط أو 22 قيراط، ولم يضاف عند تشكيلة الأحجار الكريمة، يكون من أصعب أنواع الذهب تشكيل.
  • ذهب الديلوكس، تصنع أشكال الديلوكس من الذهب عيار 21 أو 18 قيراط، وهذا النوع من الأشكال يحتوي على الفصوص المصنوع من الأحجار الكريمة بنسبة بسيطة تمنحه مظهر رائع وجذاب.
  • الذهب السوبر ديلوكس، وهذا النوع يحتوي على الكثير من الفصوص المصنوعة من الأحجار الكريمة ودائما يصنع هذا النوع من الذهب عيار 18 قيراط وذلك لسهولة تشكيلة ووضع وتثبيت الفصوص داخله.

نصائح هامة قبل شراء الذهب

نصائح هامة قبل شراء الذهب

  • يجب الشراء من أماكن ذات ثقة وسمعة جيدة أو مواقع إلكترونية موثوقة وعدم التعامل مع أفراد من مواقع التواصل الإجتماعي بعشوائية.
  • إذا كان المشتري يرغب في شراء الذهب للزينة ويبحث عن التصميمات الرائعة الجميلة ينصح بشراء الذهب عيار 21 أو 18 قيراط، وذلك لسهولة تشكيله وصلابته وقوة تحملة للصدمات والخدوش ويمكن أيضاً وضع بعض الأحجار الكريمة له لتمنحه مظهر أكثر جمالاً.
  • إذا كان المشتري يرغب في شراء الذهب بغرض الإدخار والإستثمار والحفاظ على القيمة المادية له بدلاً من الإحتفاظ بالمال الذي تقل قيمته مع مرور السنوات فيجب علية أن يشتري السبائك الذهبية المصنوعة من الذهب الصافي في المقام الأول حيث أنها أعلي قيمة وأقل مصنعية، وتوجد هذه السبائك الذهبية بأوزان مختلفة، ويعد الجنية الذهب من أشكال السبائك الذهبية أيضاً.
  • وإن كان المشتري يريد الذهب للتزين به والإدخار وحفظ قيمته فيتمكن من شراء الذهب المصنوع من العيار 24 قيراط فهذا النوع هو ذهب صافي نقي 100% تزداد قيمته مع مرور السنوات.
  • وعند شراء الذهب الذي يحتوي على الفصوص المصنوعة من الأحجار الكريمة يجب التأكد من نوع الأحجار الكريمة إن كانت أصلية أو مقلدة أو مغشوشة، ويمكن التعرف على نوع الأحجار الكريمة من خلال اختبار بسيط وهو خدش الحجر إذا حدث تأثير به يتضح أنه مغشوش وإن لم يتأثر بالخدش يعنى أنة من الأحجار الكريمة الأصلية.
  • التعامل مع الشركات المعتمدة والمعروفة بصناعة الذهب المحلى بفصوص وقطع من الأحجار الكريمة الأصلية ويوجد على قطع الذهب ختم بإسم هذه الشركات يثبت أن الأحجار الكريمة المضافة لقطعة الذهب أصلية.
  • يجب ولا بد الإحتفاظ بفاتورة الشراء الخاصة بالحلي الذهب ،لإثبات عدد جراماتها وملكيتها لك،فيما بعد،مما يجعل بيعها امراً سهلاً ومضموناً .

قد يفيدك: قائمة أغلى العملات المعدنية القديمة

استخدامات الذهب

بالرغم من أن الذهب كان على مدار الأزمنة من الأمور الباهظة الثمن إلا أنه له استخدامات متعددة وذلك مثل:

  • البعض يستخدم الذهب كزينه وهذا هو الاستخدام الأصلي له، بل إنه من أفضل الاشياء التي يُهادى بها لا سيما في الزواج.
  • البعض يرى في الذهب أفضل الطرق للحفاظ على الأموال بنفس قيمتها مهما إرتفعت قيمة الدولار وتأثيرها على قيمة الجنيه الوطني.
  • هناك فئة من الأشخاص تمتهن تجارة الذهب بمختلف أنواعها.
  • يستخدم معدن الذهب بشكل عام في الأعمال الطبية،كما ان له استخدامات في علاج السرطان.
  • يشاع استخدامه في منتجات العناية بالبشرة الباهظة الثمن.
  • يستخدم الذهب ايضاً بشكل كبير في التبادل التجاري بين الدول،كما انه له يساهم في القيمة الإقتصادية للبلد.
  • يدخل في صناعة بعض التقنيات العلمية ،كالميكرسكوبات عالية الدقة،وغيرها من الأجهزة.
السابق
طريقة صناعة حبر كتابة يدوياً في المنزل
التالي
كيفية احتواء المرأة بالنسبة للرجل

اترك تعليقاً