منتجات

أنواع البخور واستخداماته ,افضل 18 نوع

أنواع البخور واستخداماته ,افضل 18 نوع

أنواع البخور واستخدماته المتعددة هي ما يبحث عنه كل من يهتم بالروائح العطِره المميزة، فلكل نوع من البخور رائحه مميزة خاصة به وطريقة استخدام مختلفة عن غيره، فمنه ذات الرائحة الهادئة، ومنه ذات الرائحة القوية، فتتوافر منه روائح لمختلف المناسبات سواء الدينية أو الاجتماعية وغيرها، كما أن لكل نوع من البخور مكان معين يشتهر فيه.

أنواع بخور العود

تختلف أنواع بخور العود في أشكالها وأنواعها واستخدامها تبًعا للمنطقة التي صُنع بها، حيث لكل مكان طريقة تصنيع وخلطة خاصة بهذه المنطقة تتميز بها عن غيرها، ولذلك تختلف أسماءهم أيضًا وفقًا للمنطقة التي أُنتج بها، فهو أفضل أنواع البخور على الإطلاق، ينتشر هذا النوع في دول الخليج العربي على الأغلب، كما له العديد من الأنواع، من هذه الأنواع:

1- بخور الكمبودي

هو واحد من أفضل و أجود وأفخم أنواع بخور العود، حيث أنه من أكثر الأنواع شعبية أدى جميع الأشخاص الذين يحبون الروائح العطرية المميزة والنادرة، يتم صناعته من البخور الكمبودي والذي يتم استيراده من كمبوديا، لذا فهو يُعتبر من أغلى أنواع بخور العود ويوجد به العديد من الأنواع كالعود الكمبودي الفاخر، العود الملكي، والتربل سوبر.

2- بخور العود السيوفي

هو إحدى أنواع بخور العود التي لها شريحة كبيرة من المحبين، لأنه يتم استخدامه في عدة مناسبات سواء العامة والدينية مثل شهر رمضان، والعطور حيث أنه مفضل من الإناث والذكور لأنه يتسم بثبات رائحته، كما أن أسعاره في متناول الجميع.

3- بخور العود الهندي

هو أيضًا يعد من أفضل أنواع بخور العود لأنه من أكثر روائح البخور ثباتًا، فهو مصنف ضمن أفضل أنواع البخور عالميًا، ولكنه نادر الوجود للغاية حيث يتم استيراده من الهند، فلذا قامت الهند بفرض العقوبات الشديدة على من يقوم بتصديره إلى خارج الهند، للحفاظ على غابات الهند من التصحر والدمار.

4- بخور كلمنتان

يعتبر بخور كلمنتان من أفضل الأنواع المستوردة من إندونيسيا لأنه يتميز برائحته العطرية المميزة الهادئة التي تبعث الشعور بالهدوء والأريحية لمن يشمها، لذا يفضل الكثير الحصول عليه خاصة الشعب في دول الخليج.

قد يفيدك: طريقة جعل رائحة المنزل منعشة مثل الفنادق

5- بخور موروكي

هو أيضًا يتم استخراجه واستيراده من إندونيسيا ولكن من الجهة الشرقية للبلد، ولقى شعبية كبيرة بين الناس مما أدى إلى استهلاكه بصورة كبيرة جدًا، نظرًا لعدة المميزات التي تتميز به من رائحة جميلة وعدة مميزات أخرى.

6- بخور الصندل

يعتبر من أشهر أنواع البخور بيت الناس نظرًا لإنخفاض أسعارها ورائحته المميزة، فسعره يجعله في متناول الكثير من العملاء، كما أنه ذو جودة عالية مما يجعله انتشر كثيرًا في نطاق الدول العربية، يتم استخراجه من الهند من أشجار الصندل ومن آسيا عمومًا، يتم استخدامه في كثير من الأمور والمجالات كالمجال الطبي والأدوية العلاجية وفي المناسبات العامة.

7- بخور لاوسي

يعد بخور لاوسي من البخور الأغلى سعرًا وجودة في العالم كله، لأنه يتواجد بشكل نادر للغاية، فلذا تكون أسعاره باهظة للغاية لا تُناسب سوى الأثرياء، كما أنه يتميز برائحته العطرية المميزة والتي تدوم لفترة طويلة.

8- بخور البورمي

يعتبر من البخور ذات الأسعار المرتفعة، ولكنه يتميز بأنه ذات رائحة عطرية باردة على عكس باقي أنواع البخور ذات الروائح الحادة، لذا فرائحته تكون محببة للأنف.

قد يفيدك :الأخشاب الطبيعية والصناعية وأهم ما يميزها

9- بخور ماليزيا

يعد بخور ماليزيا من أكثر الأنواع اتنشارًا ووفرة في أسواق البخور، كما أنه من أكثر أسعار البخور ملائمة للعملاء، لذا حصل على شهرة كبيرة، ويوجد به العديد من الأنواع تختلف فيما بينها تبعًا لجودتها ولونها ورائحتها، وأفضل أنواعه هو بخور العود الماليزي الذي يُستخدم لتبخير العروس.

10- بخور فيتنامي

هذا النوع من البخور يتم زرعه لذا يكون سعره مناسب، ويُفضله الكثير من الأشخاص نظرًا لجودته ورائحته التي تظل ثابتة.

11- بخور العود الأزرق

يتميز هذا النوع من البخور بالعديد من المميزات والتي منها ثبات رائحته فلا تخرج منه الزيوت العطرية أثناء التبخير به، كما أن رائحته تدوم في الملابس، لذلك هو مرتفع سعره نسببًا.

12- بخور الجاوي

هذا النوع من بخور العود يُعد من ذات الأسعار القليلة، ولكن رائحته أيضًا تظل لفترة طويلة نسبيًا، يتم إستراحة من جزيرة جاوة والتي تتواجد بإندونيسيا، ويُستخدم في عدة أغراض منها في المجالات الطبية، صناعة المواد التي تُستخدم في التعقيم، صناعة الأدوية الطبية التي تُستخدم كمسكن، أو تعمل على طرد البلغم، أو الأدوية التي يتم استخدامها في تطهير الجهاز البولي، ويوجد منه نوعين هما بخور جاوي سومطرة، وبخور جاوي سيام.

13- بخور العدني

يتم تصنيع هذا النوع في مدينة عدن التي تتواجد باليمن، ويتم تصديره إلى البلاد جميعها، ويوجد منه العديد من الأنواع الأخرى مثل البخور العدني البني، البخور العدني الأسود، البخور العدني العرائسي الأبيض.

14- الزئبق الأحمر

من أهم أنواع البخور التي لا يمكن الحصول عليها بسهولة ، فهو من أنواع البخور نادرة التواجد، وعادة ما يكون في صورة سائلة.

15- الكافور الأبيض

يتم استخراجه من شجرة الكافور لذا سمي بهذا الاسم، يُستخدم في العديد من الأمور كالماء على الفطريات، وتصنيع الأدوات التجميلية.

16- بخور اللبان

يتم استخراجه من شجرة تُسمى اللبان لذا سمي أيضًا بخور اللبان، ويتم مزجه مع مواد أخرى مثل الياسمين والمسك والعنبر حتي يتم إنتاج رائحة عطرية جميلة، ويتم استخدامه في المنازل لتعطيرها وتبخيرها.

17- بخور المسك

هو من أنواع البخور المحببة لدى الأثرياء، كما ذكره في القرآن الكريم جعله ذات مكانة عالية، ويوجد منه نوعان هما المسك الأبيض، والمسك الأسود ولكن النوع الخام والأصلي منه يكون غالي الثمن للغاية.

18- بخور العنبر

يتم استخراجه من أمعاء الحيتان، والتي ليس من السهل الحصول عليها ومعالجتها لإخراجها في صورة عطر مميز، ولذلك هو باهظ الثمن للغاية، ويُستخدم في صناعة العطور غالية الثمن دون غيرها.

انظر ايضاً: مكونات العطور الاساسية عند التركيب

استخدمات البخور وفوائده

يُستخدم البخور في العديد من الأغراض، وله الكثير من الفوائد، بعض منها فيما يلي:

  • له القدرة على تصفية الذهن وتنشيط القدرات العقلية.
  • يساعد على تقوية التركيز لدى الأفراد.
  • يعمل على تطهير المنازل حيث يقوم بقتل الأماكن من الجراثيم والبكتيريا والميكروبات وجميع الكائنات الدقيقة.
  • يعمل على معالجة الجيوب الأنفية.
  • يساعد في معالجة مشاكل ضغط الدم.
  • يُعالج آلام الصداع.
  • يعمل على تهدئة الأعصاب واسترخائها.
  • يعمل على المساعدة على النوم.
  • بعض أنواع البخور يؤدي استنشاقها إلى زيادة القدرة الجنسية عند الرجال.
  • يُستخدم في صناعة العطور، والمواد الطبية، والأدوات التجميلية كالمخمريات، ومنتجات للعناية بفروة الرأس.

ريهام عبد الستار حاصلة على ليسانس حقوق ،ماجستير قانون عام وخاص ،لدي موهبة في كتابة المحتوى على الانترنت لا سيما في مجال التسويق والاعمال .اهدف ان اترك بصمة وراء كتاباتي على الانترنت ،وان يزيع صيتي كأفضل كاتبات المحتوى على افضل المواقع واكثرها مصداقية للمعلومات.

السابق
مميزات وعيوب الدراسة اون لاين
التالي
موضوع بحث عن التنمر وانواعه

اترك تعليقاً