advertisement

موضوع بحث عن الحج، مناسك الحج وشروطه عند المسلمين

advertisement

مقدمة عن الحج

advertisement

أغلب المسلمين يولدون لأب و أم مسلمين فبطبيعة الحال يرثون دين والديهم ، و لكن على الإنسان أن يبحث دائما في الدين ، و أن يتعلم عنه ليبحث عن الهداية و الصراط المستقيم .فأركان الإسلام هي الأسس الخمس التي يبنى عليها الدين الإسلامي و هي ( شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله ، إقامة الخمس صلوات كل يوم ، إيتاء الذكاة ، صوم شهر رمضان ، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا ) .الحج جزء لا يتجزأ من أسس الدين الإسلامي ، و على المسلم السعي لأدائه مرة واحدة على الأقل في حياته إن كان مقتدراً عليه.

تعريف الحج

معنى كلمة ( الحج ) في اللغة العربية هو: قصد الشيء المعظم ،ويقال حج يحج حجا اي قصد الشيئ وأقام عليه حجة. أما معنى المصطلح دينيا هو : قصد بيت الله الحرام و أداء مناسك الحج خلال أشهر الحج .(1)كتاب اليوم الآخر: البعث والميزان والجزاء/الشيخ الشعراوي

advertisement

حُكم الحج

الحج فريضة لا جدال فيها ، وأحد الأركان الخمس الرئيسية للديانة الإسلامية ، فقد أكد على أهمية الحج في القرآن و السنة .ورد الحج في القرآن الكريم في أحد عشر آية ، منها قول الله تعلى في سورة البقرة : ” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ” .

كما ذكر الحج مرة أخرى في سورة البقرة فيقول الله تعالى : “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ…… “.

ذكر الحج في الأحاديث و السنة ، فعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال : ” تابعوا بين الحج والعمرة ؛ فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحجة المبرورة ثواب دون الجنة ” .(2)تابعوا بين الحجّ والعمرة – موقع مقالات إسلام ويب

advertisement

إقرأ ايضاً:

بحث عن القرآن الكريم , ملف شامل حول نزوله وجمعه وفضله

فضل الحج

فضل الحج

advertisement

كثر الحديث في القرآن و السنة النبوية عن فضل الحج و مكانة أدائها عند الله،ومن فضله:

  • الحج من أعظم الأعمال و العبادات و أحبّها إلى الله،ففي الصحيح عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، و الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة “.(3)معنى قوله (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهن) – ابن باز
  • ورد أيضا عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :” سئل رسول الله : أي العمل أفضل ؟ فقال : إيمان بالله ورسوله . قيل : ثم ماذا ؟ قال : الجهاد في سبيل الله . قيل : ثم ماذا ؟ قال : حج مبرور ” .
  • الحج هو أعظم وسيلة للتكفير عن الذنوب و تحصيل الحسنات ، و السبيل لإتمام أركان الإسلام الخمس و السعي في خطى الوصول إلى الجنة.
  • كما أن الحج يمحي أي اختلافات بين البشر سواء العرق أو اللون أو المال ، فالجميع سواسية يجمعهم الدين و الألفة و التناصح بالخير .

أنواع الإحرام في الحج

الإحرام هي النية التي يحملها المؤدي مع الدخول في نسك الحج أو العمرة ، ولها ثلاث صور :

  • الإفراد بالحج : وهو بعقد النية لأداء مناسك الحج فقط .
  • القِران بالحج : ويكون بعقد النية لأداء مناسك الحج و العمرة معا ، فيتم إدخال فريضة الحج على العمرة قبل الطواف . أتفق العلماء من المالكية و الشافعية و الحنابلة الطواف و السعي مرة واحدة عن الحج و العمرة ، و لكن أختلف عنهم الحنفية فاتجهوا إلى أنه ينبغي الطواف و السعي مرتان مرة عن الحج و مرة عن العمرة .(4)صفة مناسك الحج الثلاثة – ابن باز
  • التمتع بالعمرة و الحج : وهو بعقد النية لأداء مناسك العمرة أولا ، ثم أداء مناسك الحج ، فيؤدي المعتمر مناسك العمرة ثم يحل عمرته ، و ينتظر حتي يحين وقت الحج ، فيحم به و يؤدي نسكه ، بشرط أن يؤدى كلهما في نفس العام .

advertisement

إقرأ ايضاً:

advertisement

موضوع بحث عن شعب الإيمان،اعلاها وادناها

شروط الحج

للحج شروط لا يتحقق إلا بتوافرها وهي :

  • الإسلام: يجب على الحاج ان يكون مسلماً ،فلا يجوز الحج ولا يُطلب لغير المسلم.
  • العقل : لا يفرض الحج على من ذهب عقله ، لأنه لا يصح عليه التكليف و هذا تبعا لقول رسول الله صلى عليه وسلم :” رفع القلم عن ثلاث ، عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصغير حتى يكبر ، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق ” .
  • البلوغ : فإن أدى الصبي الحج تقبل حسناته و لكن يبقى عليه تأدية الفرض عندما يكبر فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :” أيما صبي حج ، ثم بلغ الحنث ، فعليه أن يحج حجة أخرى ، و أيما أعرابي حج ثم هاجر فعليه أن يحج حجة أخرى ، وأيما عبد حج ثم أعتق ، فعليه أن يحج حجة أخرى ” .(5)شرح كتاب الحج من بلوغ المرام-halakat.taimiah.org
  • الاستطاعة : و تشتمل الأستطاعة المال و المقدرة الجسدية فإن أدرك المرء الموت قبل أن تتوافر له المقدرة فلا يأثم على ذلك ، و يمكن أن يحج عنه غيره بالمال الذي تركه ، و إن كان الشخص عاجزا جسديا عجزا دائما لا شفاء منه يمكنه أن يوكل إلى غيره تأدية مناسك الحج بالنيابة عنه إن توفر له المال .
  • وجود المحرم بالنسبة للمرأة : لا يجوز للمرأة السفر بدون زوج أو محرم ، وهذا ينطبق على السفر لأداء مناسك الحج أو العمرة أيضا ، و يعد إيجاد المحرم بالنسبة للمرأة من شروط الأستطاعة فإن لم تجد محرما يوافق على الذهاب معها فلا يمكنها السفر إلا حينما تعثر على محرم .(6)أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم – إسلام ويب

مناسك الحج

مناسك الحج

  1. تبدأ رحلة الحج من البيت بالعزم على الخروج إلى بلاد الحرمين ، ثم يبدأ الحج بالإحرام عند حدود الميقات ، و حدود الميقات نوعان ( مواقيت زمنية و مكانية ).
  2. الميقات الزمني،هو وقت الحج ، في قوله تعالى بالقرآن الكريم ” الحج أشهر معلومات “.
  3. أما الميقات المكاني،فهو ذات ( عرق ) للعراقيين ، و ( الجحفة ) لأهل الشام ، و ( ذو الحليفة ) لأهل المدينة ، و ( قرن ) لأهل نجد ، و( يلملم ) لأهل اليمن .
  4. عند وصول الحجاج إلى مكة و بلوغهم البيت الحرام يطوفون حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط و بعد الانتهاء من الطواف يقوم الحجاج بالصلاة ركعتين عند مقام إبراهيم إذا تمكنوا من ذلك .
  5. يقوم الحج بالسعي بين الصفا و الرموة سبعة أشواط بدأ من الصفا إذا كان متمتعا أما إذا كان مفردا أو قارنا فيكتفي بالطواف .(7)كتاب الحج والعمرة للشيخ فيصل مولوي – إسلام أون لاين
  6. يقوم الحجاج بالتحلل من ملابس الإحرام بعد حلق الشعر أو قصه إذا كان متمتعا ، أما إذا كان قارنا أو مفردا فلا يتحلل .
  7. في اليوم الثامن من ذي الحجة إذا كان الحاج متمتعا فيجب عليه أن يقوم بالإحرام مرة أخرى من مكانه و هذا الإحرام على المفرد و القارن.
  8. يبيت الحجاج في منى بما يسمى يوم التروية.
  9. بعد طلوع الفجر في يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة يسير الحجاج من منى إلى جبل عرفة و يقف هناك ليؤدي صلاتي الظهر والعصر قصرا و جمع تقديم ثم يستمر في الذكر و الدعاء حتى غروب الشمس ومن دون الوقوف بعرفة فإنه لا يصح الحج حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” الحج عرفة ” .
  10. ثم ينتقل الحجاج إلى مزدلفة و يصلوا هناك المغرب و العشاء جمع تأخير و يبيتون فيها.
  11. وفي اليوم العاشر من ذي الحجة يسير الحجاج من مزدلفة إلى منى و يكون هذا السير قبل طلوع الشمس و يسمى هذا يوم النحر فيقوم خلاله بعدة شعائر تتمثل في رمي جمرات العقبة الكبرى فيقوم الحجاج فيه برمي سبع حصيات ، و إحدى وعشرين للجمرات الثلاث ثاني و ثالث و رابع أيام العيد لمن أراد المكوث .
  12. ثم يقوم بالذبح إذا كان الحاج متمتعا أو قارنا و للمفرد فيكون الذبح سنة .
  13. يحلق الحجاج رؤوسهم أو يقصرون الشعرهم ليتحللوا من إحرامهم ويصبح كل شئ محللا لهم فيما عدى الجماع ويسمى هذا التحلل الأصغر.
  14. ينزل الحجاج إلى مكة ليطوفوا طواف الإفاضة حيث يقوم بالسعي بين الصفا و المروة وهذا لا يكون على المفرد و القارن ، و لكنه فرض على المتمتع .
  15. ثم يقوم بالتحلل الثاني من الإحرام و يحل لهم ما كان محظورا عليهم ويسمى هذا التحلل الأكبر و أخيرا ينتهي الحج بطواف الوداع و الأنتهاء من أداء مناسك الحج و توديع بيت الله الحرام .

مبطلات الحج

يبطل الحج إذا لم يؤدي الحاج ركنا من أركانه ، أو الإخلال بأي من شروط لحج أو الجماع وذلك إن كان قبل رمي جمرة العقبة .ومن مبطلات الحج:

  • ترك النية.
  • الجماع.
  • عدم الوقوف بعرفة.
  • الصيد والقتل.
  • اللباس الغير مناسب للحج.
  • ترك الطواف.

إقرأ ايضاً:

ما هو عدد مراتب الدين؟وما اعلاها

ختام موضوع الحج

مهما كان الإنسان مؤمنا و حريصا على نفسه و دينه إلا أننا نرتكب الذنوب و الأخطاء رغما عنا.و الله يعلم أن الإنسان قد تغلب عليه رغباته و شهواته أحيانا ؛ لذلك فباب التوبة و الاستغفار مفتوح حتى ممات الفرد ، و يتيح لنا الله الكثير من المناسك و الشعائر و الطرق التي تكون بمثابة هبة منه و رحمة لنا للتكفير عن ذنوبنا ، و الله أيضا ييسر لنا المناسك و لا يعسرها علينا ، فنختتم بقول الله تعالى في سورة التحريم :”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ.. ” .

شاهد: فيديو وثائقي عن رحلة الحج عند المسلمين

المصادر والمراجع[+]

advertisement