أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية

إنه مرض يصيب الروح والجسد، يؤثر في طريقة تفكيرهم وتصرفاتهم، يمكن أن يسبب العديد من المشاكل العاطفية والجسدية، معروف كواحد من أكثر الأمراض شيوعًا في العالم، غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أنه ليس لديهم إرادة للعيش، لذلك لا يمكنهم أن يعيشوا حياة يومية طبيعية، تعرف فى هذا المقال على أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية.

ما هي الفيتامينات التي تعالج الاكتئاب؟

تشمل الفيتامينات التي يمكن أن تساعد في منع أو علاج بعض أعراض الاكتئاب ما يلي

  •  فيتامين D

المصدر الرئيسي لفيتامين د هو ضوء الشمس، إنه عنصر غذائي مهم للغاية يمكنه علاج الاكتئاب والعديد من الأمراض الأخرى، من المعروف أن فيتامين د يقوي مستقبلات معينة في الدماغ، وبالتالي يزيد من مستويات السيروتونين، عندما تصل مستويات السيروتونين في المخ إلى المستويات الطبيعية، يمكن تقليل أعراض الاكتئاب، يوجد فيتامين د أيضًا في البيض المخفوق والجبن ولحم البقر والمحار والأسماك وحليب الصويا.

  •   فيتامين B6

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6 من العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، يحسن وظيفة الأعصاب في الدماغ ويساعد أيضًا في علاج الاختلالات الهرمونية في الدماغ التي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب، الأطعمة الغنية بفيتامين B6 مثل الدجاج والسمك وخبز القمح والفول والبيض والخضروات.

  •  فيتامين B3

السبب الرئيسي للاكتئاب هو انخفاض مستويات إنتاج السيروتونين في الدماغ،يزيد فيتامين ب 3 من مستويات السيروتونين في الدماغ ويساعد في علاج الاكتئاب،الأطعمة الغنية بفيتامين B3 هي الفطر والبقوليات والبازلاء والأسماك والدجاج ولحم البقر.

ما هو احدث دواء للاكتئاب؟

توجد أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب، وتختلف هذه الأنواع من حيث التركيب والنشاط حسب نوع مضادات الاكتئاب. تشمل أنواع مضادات الاكتئاب ما يلي:

  • مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين

مضاد قديم للاكتئاب حيث تثبط هذه الأدوية أوكسيديز أحادي الأمين في الدماغ وتزيد من مستويات السيروتونين، لها العديد من الآثار الجانبية مثل عدم وضوح الرؤية، والنوبات المرضية، وفقدان الوزن أو اكتسابه، وعدم انتظام ضربات القلب، والأرق أو النعاس.

  • مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين

تُستخدم هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب الشديد واضطرابات المزاج، ويمكن أيضًا استخدامها لعلاج الاضطراب ثنائي القطب وبعض حالات الاضطراب ثنائي القطب.

قد تفيدك قراءة هذه المقالات:
  •  مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

إنه أحد أكثر مضادات الاكتئاب شهرة وشعبية لأنه يؤثر بشكل انتقائي على السيروتونين أكثر من الناقلات العصبية الأخرى، أمثلة على مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

  1. دواء ف يلازودون (بالإنجليزية: Vilazodone)
  2.  دواء فورتيوكسيتين (بالإنجليزية: Vortioxetine)
  3.  الكيتامين

تم استخدام الكيتامين مرة واحدة في التخدير لأنه يمكن أن يساعد في تقليل الألم وتقليل استخدام المسكنات المخدرة.

ما هي مضادات الاكتئاب الطبيعية؟

قائمة مضادات الاكتئاب الطبيعية

  • المكملات الغذائية، هذه هي أهمها:

حمض الفوليك يعد نقص حمض الفوليك أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتدهور الحالة المزاجية والاكتئاب.

 الأسماك والمحار.

من المعروف أن الزنك يحسن الوظائف العصبية والإدراكية

  •  اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

ذلك لأن المكونات التالية لها خصائص تجعلها مضادات اكتئاب طبيعية:

  1. تعتبر البطاطا من مضادات الاكتئاب الطبيعية الممتازة، تحتوي على نوع خاص من الأحماض الأمينية التي تساعد بشكل مباشر في تحسين المزاج والقضاء على القلق والاكتئاب.
  2.  الكينوا بذور الكينوا لا تتوقف أبدًا عن إدهاشنا بفوائدها المذهلة للصحة الجسدية والعقلية، تحتوي هذه البذور على مزيج مثالي من البروتين والكربوهيدرات الصحية والمعادن و الزيوت الطبيعية .و التي تعمل معًا لرفع الحالة المزاجية وتحسين ضغط الدم.
  3.  البروكلي المليء بالكالسيوم والبروتين وفيتامين B6، البروكلي يريح الجسم، وينظم مستويات السكر في الدم، ويحارب الاكتئاب والأرق والقلق.

إليك كيفية تناول مضادات الاكتئاب للحصول على أفضل النتائج:

  • راجع طبيبًا نفسيًا إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في مشكلة تعاطي الكحول أو المخدرات.
  • جرب العلاج النفسي.

 في هذا المقال، تعرفنا على أفضل علاج للاكتئاب دون آثار جانبية، وإيجاد مضادات الاكتئاب المناسبة،أخبرتك أيضًا عن كيفية تناول مضادات الاكتئاب للحصول على أفضل النتائج  إذا كنت تعاني من آثار جانبية خطيرة، أو لم تتحسن حالتك بشكل ملحوظ بعد بضعة أسابيع، فتحدث إلى طبيبك حول تعديل جرعتك.

اترك تعليقا