أحياء

آلام الظهر و ضيق التنفس ,الأسباب وطرق العلاج

آلام الظهر المصاحبة بضيق التنفس ,الأسباب وطرق العلاج

عندما تحدث آلام الظهر جنبًا إلى جنب مع ضيق التنفس ، مما يؤدي إلى صعوبة أو ألم في التنفس ، فقد يشعر بعض الناس بالقلق من أن السبب أكثر خطورة.في معظم الحالات ، يكون ألم الظهر وضيق التنفس ناتجًا عن إجهاد عضلي فقط أو ناتج عن حمل وزن زائد. ومع ذلك ، أحيانًا يكون ألم الظهر مع ضيق التنفس ناتجًا عن حالة طبية خطيرة تتطلب عناية فورية.لذلك يجب على الشخص الذي يعاني من هذه الأعراض بالإضافة إلى ألم الصدر أو التعرق أو الغثيان أو الدوخة أو فقدان الوعي مراجعة الطبيب أو طلب الرعاية الطارئة.(1)What is the cause of back pain and shortness of breath?-medicalnewstoday.com

أسباب آلام الظهر

  • اجهاد العضلات: هناك الكثير من العضلات الصغيرة والكبيرة في الظهر وبين الضلوع والفقرات، مما يعني أن الإجهاد هو سبب شائع محتمل لآلام ظهر الشخص.
  •  الإرهاق : يمكن أن يؤدي القيام بقدر كبير من النشاط الذي يستخدم العضلات الوربية ، مثل التجديف ، إلى تمدد العضلات بشكل مفرط وارهاقها مما يسبب آلام حادة في الظهر والعمود الفقري خاصة.كما يمكن يمكن أن تؤدي الحركات المفاجئة أو المحرجة أيضًا إلى تمزق الاربطة أو إجهاد العضلات. (2)What Causes Back Pain and Shortness of Breath?-spine-health.com
  • الحوادث: يمكن أن يؤدي التصادم أو السقوط الذي يؤثر بشكل مباشر على الضلوع والعضلات الموصلة إلى إصابة واحدة أو أكثر في فقرات العمود الظهري،مما يسبب آلام شديدة في الظهر.
  • التهاب الأعصاب: تعمل الأقراص كوسائد بين العظام (الفقرات) في عمودك الفقري. يمكن أن تنتفخ المادة اللينة داخل القرص أو تتمزق وتضغط على العصب مما تصبب التهاب في الاعصاب والاصابة بالوخز او التخدير الجزئي لبعض اجزاء الجسم في الظهر او الكتف. ومع ذلك ، يمكن أن يكون لديك التهاب في الاعصاب دون الشعور بألم في الظهر.يمكنك زيارة هذا المقال لزيادة معلوماتك: علاج العصبة تحت الكتف
  • التهاب المفاصل: مما يسبب تورُّم وشعور بألم عند لمس واحد أو أكثر من مفاصل الجسم.
  • هشاشة العظام: يمكن أن تصاب فقرات العمود الفقري بكسور مؤلمة إذا أصبحت عظامك مسامية وهشة.

ضيق التنفس

سبب ضيق التنفس مع آلام الظهر

تعمل اجهزة جسم  الانسان في التناسق معاً ،وعلى ذالك تلعب العضلات وكذلك الهيكل العظمي والجهاز العصبي  دوراً هاماً في عملية التنفس.فإذا كان هناك خللاً واحداً او اكثر في احد هذه الأجهزة  على طول الظهر ، فيمكن أن تتراوح الأعراض من ألم خفيف أو تصلب إلى آلام الظهر الشديدة والحادة. قد يصبح التنفس أيضًا أكثر صعوبة حيث يمكن أن يزداد الألم سوءًا بينما يتوسع القفص الصدري ويتقلص بفعل العضلات،أو عدم وصول الإشارات العصبية من الجهاز العصبي،أو ضيق القفص الصدري.

سبب ضيق التنفس مع آلام الظهر

قد يكون الشعور بآلام الظهر وصعوبة التنفس مقلقًا بشكل خاص ، خاصة إذا كنت غير متأكد من السبب. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لحدوث آلام الظهر وضيق التنفس معًا:

  • رد فعل تحسسي: قد يكون بعض الأشخاص معرضين لخطر الإصابة برد فعل تحسسي لبعض الأدوية لآلام الظهر ،والتي من الممكن ان تسبب صعوبة التنفس وضيق الصدر وتورم الحلق.يجب عليك دائماً النظر الى الاثار الجانبية لأي دواء ،واستشارة الطبيب في استخدامه خاصة اذا كنت مصاب بالحساسية.
  • ازاحة الضلع أو كسره: عندما ينكسر أحد الأضلاع أو ينزاح ، من المحتمل أن يصبح الألم حادًا أو شديدًا ، خاصة عند التنفس أو التنفس بعمق. في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون إزاحة الضلع أو الكسر مصحوبًا بشد عضلي بين الضلوع ، والذي يمكن أن يساهم أيضًا في الشعور بالألم أثناء التنفس.
  • الجنف : يمكن أن يصبح الالتواء الجانبي غير الطبيعي في العمود الفقري، والذي يسمى الجنف ،مؤثراً بدرجة كافية على الجهاز التنفسي لجسم الانسان.
  • الجهد العضلي : يمكن أن يؤدي إجهاد وإصابة هذه العضلات إلى الشعور بالألم ، مما يزيد من صعوبة التنفس بعمق.
  • الإلتهاب الرئوي: قد يكون الالتهاب الرئوي من احد الاسباب الرئيسية في ضيق التنفس ،وهي عدوى تصيب الرئتين والتي يمكن أن تتطور بشكل شائع بعد نزلات البرد أو الأنفلونزا . وعادة ما يكون الجسد في هذه الحالة في جهد تام ،مما يصاحبه ايضاً آلام في الظهر مع ضعف التنفس .
  • الوزن الزائد: قد يؤدي وجود دهون زائدة حول الصدر أو الظهر إلى صعوبة التنفس أو التنفس بعمق.بالإضافة إلى آلام الظهر الناتجة بسبب تراكم الدهون حول الفقرات مما يؤدي الى ضعف حركتها.
  • مرض قلبي: يمكن أن تسبب امراض القلب عادة الشعور بعدم الراحة في أماكن أخرى من الجسم ، مثل الظهر أو الفك أو الذراعين أو الكتفين.حيث يصبح من الصعب على الشرايين حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
  • ارتجاع معدي مريئي: يسبب مرض الارتجاع المعدي المريئي عادة  ألمًا في الصدر أو حرقة أو طعمًا حامضًا في الفم.ومع ذلك ، يمكن أن ينتشر الألم إلى الظهر ، غالبًا بين لوحي الكتف. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تسرب حمض المعدة إلى الشعب الهوائية ، فقد يتسبب ذلك في ضيق التنفس أو الالتهاب الرئوي أو السعال المزمن.يمكن معالجة هذه الحالة بسهولة نسبيًا في المنزل باستخدام مضادات الحموضة.(3)Gastroesophageal Reflux Disease  –healthywomen.org
  • أمراض المرارة: المرارة عبارة عن عضو صغير يجلس في البطن ويخزن الصفراء ، وهي مادة ينتجها الكبد للمساعدة في هضم الدهون. في بعض الأحيان ، يمكن أن تتكون حصوات صغيرة في المرارة تمنع تدفق الصفراء مما قد يسبب ألمًا شديدًا في البطن يمتد إلى الظهر.كما يمكن أن يحدث ضيق في التنفس ، وكذلك الارتباك وسرعة ضربات القلب ، إذا كانت المرارة مصابة بعدوى تنتشر في مجرى الدم.قد يحتاج الشخص الذي يعاني من حصوات في المرارة إلى جراحة لإزالة الحصوات أو المرارة بأكملها. كما يجب على الشخص المعرض للإصابة بالحصوات أن يتجنب تناول الأطعمة الدهنية ، والتي يمكن أن تزيد من سوء إنتاج الصفراء وتزيد من احتمالية الإصابة بالحصوات.
  • النوبة القلبية: وهي التي تنشأ نتيجة انسداد في الأوعية القلبية مما يضر بأنسجة القلب. على الرغم من أن بعض الأشخاص يعانون من ألم شديد في الصدر ، يعاني البعض الآخر من أعراض غامضة ، مثل آلام الظهر و ضيق في التنفس.

كيفية علاج آلام الظهر المصاحبة بضيق التنفس

كيفية علاج آلام الظهر المصاحبة بضيق التنفس

  • ننصح دائماً الذهاب الفوري الى الطبيب اذا كنت تعاني من آلام الظهر بالإضافة الى ضيق التنفس،نظرًا لأن ضيق التنفس يمكن أن يسبب فقدان الوعي .
  • قد يشمل العلاج الفوري الأدوية التي تقلل من تقلصات مجرى الهواء أو الالتهابات.
  • تزول معظم آلام الظهر بالراحة والعلاج الطبيعي وإجراءات الرعاية المنزلية الأخرى. ومع ذلك ، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية إذا وجد أنك تعاني من حالات معينة ، مثل كسر أو تمزق القرص أو العصب المقروص.(4)Back Pain –medlineplus.gov
  • يمكن استخدام دعامة خاصة للظهر لعلاج بعض الكسور وحالات الجنف،مما يساعد في عملية التنفس.
  • يمكن أن يساعد تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين في تقليل الألم.

منع آلام الظهر وضيق التنفس

قد تتمكن من منع آلام الظهر وضيق التنفس عن طريق القيام بما يلي:

  • الحفاظ على وزن ونمط حياة صحيين ، بما في ذلك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.
  • إذا كنت تعاني من زيادة الوزن وتعاني من صعوبة في ممارسة الرياضة ، فقم بزيادة التمارين بزيادات صغيرة لبناء القدرة على التحمل وتعزيز صحة الرئة.(5)Back pain-mayoclinic.org
  • امتنع عن التدخين أو اتخذ خطوات للإقلاع عنه إذا كنت مدخنًا حاليًا.

كيف تؤثر إصابة الحبل الشوكي على الجهاز التنفسي؟

بالتأكيد اصابة الحبل الشوكي ،تؤثر على وظيفة الجهاز التنفسي،فكما ذكرنا سابقاً ان جميع اجهزة الجسم تعمل في تناغم وتناسق ،وحدوث خلل في احدهما يؤثر على الآخر.نعلم جيداً أن الحبل الشوكي هو المسار الرئيسي للاتصال بين الدماغ وبقية أنحاء الجسم،حيث ينقل النبضات العصبية من والى الدماغ وتوصيلها الى الاعصاب الفرعية.لذا فأن اصابته ستؤثر بشكل خطير على عمل الجسم.

يمر الحبل الشوكي بين فقراد العمود الفقري والذي يمثل جدار الحماية له.وعلى ذلك فأن ضرر العمود الفقري قد يضر الحبل الشوكي ،وعلى الجانب الآخر يؤثر ضرر الحبل الشوكي على العمود الفقري مما يسبب آلاماً حادة في الظهر ،بالإضافة الى تأثيره على عملية التنفس.حيث لم يعد بإمكان عقلك التحكم في العضلات التي تستخدمها عادةً في الشهيق والزفير. يعتمد مدى فقدان التحكم في عضلاتك على مستوى إصابتك وما إذا كان هناك تلف كامل أو غير كامل في الحبل الشوكي.بالطبع اصابات الحبل الشوكي مؤثرة للغاية ،لذا لا يمكن اهمال اي ضرر خاص بالحبل الشوكي.حيث يمكن ان يؤدي ضرراً بسيطا في الحبل الشوكي الى الوفاة،او حدوث شللاً في اجزاء أو جميع الجسم.(6)Respiratory Health and Spinal Cord Injury-msktc.org

المصادر والمراجع[+]

السابق
ما هي العصبة أو العصب
التالي
حقيقة التعويذة السحرية ابراكادابرا (Abracadabra)

اترك تعليقاً