advertisement

ما هي مادة النيوبرين؟وما اهم خصائصها

advertisement

النيوبرين (أيضًا بولي كلوروبرين ) هي عائلة من المطاط الصناعي يتم إنتاجها عن طريق بلمرة الكلوروبرين .يُظهر النيوبرين ثباتًا كيميائيًا جيدًا ويحافظ على المرونة على نطاق واسع من درجات الحرارة. يُباع النيوبرين إما كمطاط صلب أو في لاتكس ويستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات التجارية ، مثل الكمبيوتر المحمول أكمام تقويم العظام (المعصم والركبة ، وما إلى ذلك) ، والعزل الكهربائي ، والأغشية المرنة السائلة والمطلية بالرقائق أو الحشوات ، السيارات مروحة وأحزمة .

advertisement

ما هو النيوبرين وكيف يصنع؟

  • الاسم التقني لهذا المطاط الصناعي الرغوي هو بولي كلوروبرين ، والذي يتكون في الغالب من ذرات الكربون والهيدروجين.
  • يتكون النيوبرين من خلال تفاعل كيميائي يستخدم الكلوروبرين ، ونتيجة لذلك تُترك رقائق البوليكلوروبرين وراءها.
  • يتم بعد ذلك إذابة الرقائق وخلطها مع أصباغ كربونية مختلفة وعوامل رغوة ، ثم توضع في الفرن وتُخبز حتى تتمدد.
  • يتم تقطيع النيوبرين الناتج إلى شرائح لإنتاج صفائح النيوبرين بالسماكة التي تريدها.
  • ستجد عادةً صفائح النيوبرين محصورة بين قطعتين من الأقمشة الأخرى ، وعادةً ما تكون بوليستر أو نايلون.
  • في بعض الأحيان يتم خلط الأقمشة المرنة لزيادة مرونة النيوبرين ، وهو أمر مفيد بشكل خاص عند ارتدائه كملابس.
  • يمكن أن تختلف سماكة أقمشة النيوبرين حسب استخدامها. عادة ما يكون 1-2 مم هو الحد الأقصى لآلة الخياطة المحلية ، مع استخدام قماش 4 مم وما فوق فقط مع الآلات الصناعية.

تاريخ انتاج مادة النيوبرين

advertisement

في عشرينيات القرن الماضي ، زاد الطلب على المطاط الطبيعي وتسبب في ارتفاع الأسعار ، مما أدى إلى بدء البحث عن مادة اصطناعية لها خصائص مماثلة. تم الاكتشاف بواسطة عالم في مجموعة أبحاث DuPont. طوال ثلاثينيات القرن العشرين ، تم تحسين عملية التصنيع للتخلص من الرائحة الكريهة المصاحبة للمادة ، وبحلول نهاية العصر ، تم استخدامها في المنتجات التجارية مثل القفازات والأحذية ، وكذلك المنتجات الصناعية مثل محركات السيارات وأسلاك الهاتف . بعد الحرب العالمية الثانية ، اشترت الشركة مصنع النيوبرين لمواكبة الطلب المتزايد ، وعملت على نطاق واسع لتلبية احتياجات الجمهور.

طوال الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، تم تطوير أنواع مختلفة من النيوبرين ، مثل النيوبرين المبطن بالتيتانيوم لجعل البدلات الرطبة أكثر دفئًا وأرق ، والنيوبرين من الحجر الجيري الذي يستخدم الحجر الجيري بدلاً من الزيت لإنتاج النيوبرين مما يجعله أكثر صداقة للبيئة.

اهم خصائص مادة النيوبرين

وجدت مادة النيوبرين والأشكال العامة من البولي كلوروبرين طريقها إلى العديد من المجالات المختلفة للمستهلكين والحياة الصناعية بسبب خصائصها الفريدة مقارنة بالمطاط العادي.حيث تتمتع هذه المادة متعددة الاستخدامات القائمة على البتروكيماويات بالمزايا الفريدة التالية:

advertisement

1- عدم النفاذية

advertisement

يشكل النيوبرين حاجزًا صلبًا بين مرتديه والعناصر المحيطة. في حين أن هذه السمة تقضي تمامًا على التهوية ، فإنها توفر أيضًا عزلًا عن الظروف البيئية التي قد تكون غير مريحة أو ضارة لولا ذلك.

2- المرونة

على الرغم من توفير حاجز مثالي ضد الرطوبة ، فإن نسيج النيوبرين قابل للتمدد أيضًا. إنه أمر جيد أيضًا وإلا فلن يتمكن الغواصون وراكبو الأمواج من ارتداء بدلاتهم!

advertisement

3- الاحتفاظ بالحرارة

بينما يذوب النيوبرين وجميع الألياف الأخرى القائمة على البتروكيماويات عند أدنى لمسة للحرارة ، فإن هذا النسيج الاصطناعي الخاص يوفر عزلًا ممتازًا ضد البرد. بفضل البولي كلوروبرين ، يستطيع راكبو الأمواج في ممارسة نشاطهم بسهولة في المناخات الباردة التي كانت لولا ذلك تكون شديدة الصعوبة.

4- القابلية للتشكيل

يمكن تصنيعها مسبقًا بأي شكل وحجم  وسمك تقريبًا ، مما يوفر سهولة العمل لمصممي الأزياء.

النيوبرين مقابل المطاط الطبيعي

على الرغم من أن النيوبرين مادة اصطناعية ، إلا أن كل من النيوبرين والمطاط الطبيعي عبارة عن بوليمرات. صُنع النيوبرين بفكرة صنع مادة مماثلة للمطاط ، لكنها في الواقع تتمتع بصفات فائقة. في حين أن كلاهما مقاوم للتآكل والحرارة إلى حد ما ، فإن النيوبرين مقاوم أيضًا للشحوم والزيوت ولديه مقاومة فائقة للحرارة ويعمل بشكل جيد في درجات الحرارة القصوى والبيئات القاسية. الجانب الإيجابي للمطاط الطبيعي هو أنه صديق للبيئة ، حيث يتم حصاده من الأشجار ثم معالجته في شكل صفائح مطاطية.

advertisement