أحياء

14 نوعاً من الاسماك السامة لا يمكن اكلها

14 نوعاً من الاسماك السامة لا يمكن اكلها

الاسماك السامة هي نوع من السمك الذي لا يمكن اكله مطلقاً،لما يسببه من ضرر بواسطة السموم التي يحملها.فهي تنتج مخاليط قوية من السموم الضارة بالإنسان والتي تنقلها عمدًا عن طريق لدغة أو لسعة أو طعنة ،او عن طريق الاكل مما يؤدي إلى التسمم ومن ثم الوفاة،لأن الجهاز الهضمي البشري لا يدمر السم الذي تحتويه أجسامهم.

هناك انواع من السمك اكثر سمية من الافاعي ،حيث تحمل سمها في الغدد الخاصة بها ،ومن ثم توصل السم الى الفرائس بطرق مختلفة .غالباً ما تكون هذه الانواع من الاسماك اكثر انبهاراً في اشكالها من حيث الالوان الزاهية والتي تستخدمها عادة لجذب فرائسها،والبعض الاخر قد يكون مدفوناً في الرمال متخفياً.هناك ما لا يقل عن 1200 نوع من السمك السام  في جميع الموائل تقريبًا حول العالم ، ولكن معظمها في المياه الاستوائية.تصيب المواجهات مع هذه الأنواع أكثر من 50000 شخص كل عام.ومن اشهر هذه الاسماك:

1- اسماك الشعاب المرجانية

هي نوع من الاسماك السامة لديها قدرة رائعة على التمويه بين الصخور،للوقوع بفرائسها .حيث يقوم بإنشاء 13 عمودًا سامًا على هيئة اشواك على طول ظهره.يمكن أن يطلق السم في بعض هذه الأشواك أو كلها.ينتج عن هذا السم ألم شديد وشلل وموت الأنسجة ، ويمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يتم علاجه.غالباً ما تكون هذه الاسماك بنية أو رمادية ، وقد تحتوي على مناطق صفراء أو برتقالية أو حمراء.وتنتشر هذه السمكة عادة  في المياه الضحلة للبحر الأحمر والمحيط الهندي والمحيط الهادئ .

هذا النوع عادة لا يمكن اكله لخطورته واضرارة البالغة ،لكن كعادة الصين دائما ،فأنها تبيعها لغرض الأكل في بعض اسواقها.حيث يطهونها بطريقة معينة.

2- سمكة الراي اللاسعة

هي نوع من الاسماك السامة ،التي تخزن سمها داخل خلايا انسجتها لتطلقها على ضحيتها.ينتج عن هذه السموم اضراراً بالغة بالنسبة للبشر اذا تم لدغها بواسطة هذه السمكة او تم اكلها بطريقة طهي غير مخصصة .وبالرغم من ذلك فهي صالحة للأكل لكن بطرق طهي معينة، ويمكن العثور على اطباق سمك الراي اللاسع في العديد من المناطق الساحلية في جميع أنحاء العالم،كـ أكلة بحرية فاخرة.ويمكن صيدها  باستخدام الشبكة أو الرماح.حيث توجد بشكل شائع في المياه البحرية الساحلية الاستوائية وشبه الاستوائية وفي أعماق المحيط  وفي بعض الأنهار.ويوجدحوالي 220 نوعًا معروفًا من أسماك الراي اللاسعة اكثرها معرضة أو مهددة بالانقراض من قبل IUCN .

3- سمك الطرخين

يعرف عادة هذا النوع من الاسماك بإسم سمك السوسة ،وهي من الاسماك التي تحتوي على السم في بعض اجزائها مثل الزعانف الظهرية وفي اغطية الخياشيم. يعيش في المياه الساحلية الأوروبية ، والبحر الأسود ويكثر في البحر المتوسط،ويدفن نفسه دائماً في الرمال ولا يظهر منه الا الزعنفة الشوكية التي تنتج السم ،لذا فأن السباحون دائماً قد يتعرضون للضرر بسبب تلك السمكة.حيث يتسبب سم هذه السمكة في التهابات مؤلمة وربما فقد الوعي ولكنه ليس مميتا.وتشمل الأعراض الشائعة الذي يسببها هذا السم الألم الشديد والحكة والتورم والحرارة والاحمرار والخدر والوخز والغثيان والقيء وآلام المفاصل والصداع وتشنجات البطن والدوار وزيادة التبول والرعشة.

4- سمكة الأسد

سمكة الأسد السامة

نوع من انواع الاسماك البحرية السامة ، موطنها الاصلي في المحيط الهندي والمحيط الهادئ ،ويوجد منها بعض الانواع في غرب المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي والبحر الأبيض المتوسط.لا يمكن اكل هذه الاسماك لكنها تستخدم عادة في احواض اسماك الزينة .حيث تتميز بألوانها الزاهية واشواكها المتفرعة الطويلة .هذه السمكة قادرة على إحداث جروح مؤلمة اذا لمستها، رغم أنها نادرا ما تكون قاتلة.

5- أسماك الدبابير

أسماك الدبابير هي من عائلة عقربيات البحر ،موطنها الأصلي في المحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ،وترتبط ارتباطًا وثيقًا بأسماك العقرب . كما يوحي اسمها ، فأسماك الدبابير اسماك سامة ،حيث توجود غدد سامة على عمودها الفقري. وهي أسماك صغيرة يتراوح طولها من 2.5 إلى 23 سم ولها زعانف شوكية ولونها غالباً ما يشبه لون الصدأ،و تعيش في مخابئ قاع البحر على أعماق تصل إلى 300 متر (980 قدمًا).هذا النوع عادة لا يسهل صيده ،ولكن ان تم اصتياده فلا يمكن اكله ،إلا اذا تم تحضيره بطريقة مخصصة ،حيث يتم ازالة الغدد السمية منها بإحترافية قبل الطهي.

6- سمك السلور الطفيلي

يعرف عادة هذا النوع من السمك بإسم سمك كانديرو “candiru”، هو سمك عديم القشور من عائلة السلوريات الموجودة في منطقة نهر الأمازون.حجمه صغير وشكله شبه شفاف وشبه حديدي ،يتغذى عادة على الدم ويوجد بشكل شائع في تجاويف الخياشيم للأسماك الأخرى لصغر حجمه. كما أنه يهاجم أحيانًا البشر ومن المعروف أنه يحاول الدخول في مجرى البول،وبمجرد دخوله فإنه يقوم ببناء أشواك قصيرة  قد تتسبب في حدوث التهاب ونزيف قد تؤدي الى الموت.

7- سمكة القراض السامة

هي سمكة معروفة بكونها تتسبب في تسممات هضمية خطيرة جدا بسم تيدرودوتاكسين ، و قد تعرف في مصر بإسم السمك الارنب.وهي من  الاسماك السامة التي تنتفخ ،وبالرغم من ذالك فهي غير عدائية تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعداداً للهجوم.تعيش في قاع البحر وتتغذى على فضلات الأسماك،وتوجد بشكل شائع في البحر الأحمر والأبيض المتوسط ،بالإضافة الى وجودها في قاع المحيطات.

تعد هذه الاسماك في مصر من الأسماك المحرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة. وعلى الرغم من خطورتها وسمعتها السيئة فإنها تعتبر من اشهى المأكولات البحرية المتواجدة في اليابان .حيث يتم تحضيرها بواسطة طهاة مهرة مدربين تدريباً خاصاً، ينظفون ويحضرون السمك بعناية فائقة ويخلصونها من الأعضاء الداخلية السامة.

8- أسماك الرقيطة

 أسماك الرقيطة

هي نوع من الاسماك تابعة لفصيلة سمك الراي اللاسع ،تتميز بإختبائها تحت الرمال في قاع البحر،ولا يظهر منها سوى العينان وعندما تشعر بالخطر تضرب بذيلها في حركة سريعة جداً فتندفع الشوكة بقوة في جسم الفريسة ،مما يجعل إخراجها صعباً دون إجراء عملية جراحية،وبعد أن يصل السم إلى الدم يصاب الإنسان بالقيء الشديد، الإسهال، ويتصبب العرق الغزير منه، ثم يعتريه هبوط حاد في الضغط الدموي، وأخيراً يصاب بشلل العضلات الإرادية وغير الإرادية. وهناك حالات موت كثيرة نتيجة التعرض لخطر هذه الأسماك. .و تتواجد هذه الأسماك في الشمال الشرقي من المحيط الأطلسي وفي البحر المتوسط وكذلك البحر الأسود و الخليج العربى و البحر الأحمر هذا وتتوفر في الأسواق في الإسكندرية و الكثير من أسواق السمك بالخليج العربى.

9- سمكة الثعلب

تسمى ايضاً بسمكة الأرنب ،وهي من الاسماك التي تستخدم في احواض الزينة غالباً بسبب الوانها الجذابة الزاهية.تعتبر ايضاً من انواع الاسماك السامة البحرية.حيث تستخدم أشواكها السامة في الدفاع عن نفسها ضد أي خطر.

10- سمك العقرب

تعد اسماك العقرب من اكثر انواع الاسماك سمية في البحار، كما يوحي اسمها ، فإن سمكة العقرب لديها نوع من الأشواك حادة التي تطلق من خلالها السم المميت.تنتشر عادة هذه الانواع من الاسماك في البحار الاستوائية والمعتدلة ، لكنها تتواجد في الغالب في المحيطين الهندي والهادئ ،كما توجد بعض الأنواع أيضًا في المحيط الأطلسي ،وشرق البحر الأبيض المتوسط .وبالرغم من خطورتها وصعوبة التعامل معها حتى وهي ميته،فهي تتواجد في الاسواق غالباً لأكلها لكن كالعادة بطريقة مخصصة.

11- السمكة المنتفخة

هي واحدة من أكثر أنواع الأسماك خطورة علي سطح الارض، حيث يعد سم هذه السمكة من أكثر السموم فتكاً وقدرة علي القتل في العالم، يمكن أن يقتل هذا السم شديد السمية الإنسان في دقائق معدودة. وللاسف، لا يوجد مصل لعلاج سم هذه السمكة.كما تحتوي الأعضاء الداخلية للسمكة، مثل الكبد ، وأحيانًا الجلد ، على سم رباعي شديدة السمية لمعظم الحيوانات او البشر عند تناولها.وبالرغم من ذلك فأن بعض الشعوب الآسيوية مثل اليابانيين والصينيين يأكلون هذه الأسماك وتعتبر من الوجبات المفضلة لديهم.

يمكن أن تكون السمكة المنتفخة مميتة إذا لم يتم تقديمها بشكل صحيح. حيث تم الإبلاغ عن حالات وفاة عديدة لاشخاص تناولو هذه السمكة في معظم البلدان مثل تايلاندا والفلبين والولايات المتحدة كذالك .لكن عادة سواء تم تحضيرها بشكل صحيح ام لا فهي تسبب خطورة لإنتشار السم في جميع اجزائها ولحمها. قد تكون اقل المخاطر لها الدخول في غيبوبة تستمر عدة أيام.

في سبتمبر 2012 ، أصدر مكتب مصايد الأسماك والموارد المائية في الفلبين تحذيرًا بعدم تناول الأسماك المنتفخة ، بعد وفاة الصيادين المحليين عند تناولهم للأسماك المنتفخة على العشاء. وأشار التحذير إلى أن سم السمكة المنتفخة أقوى 100 مرة من السيانيد .

12- اسماك شيطان البحر

اسماك شيطان البحر

تعرف علمياً بإسم اسماك المانتا (Manta) وهي نوع من الأسماك السامة البحرية ،من نفس فصيلة سمك الراي لكنها اكبر منها حجماً .حيث يصل عرض السمكة الواحدة اكثر من 7 امتار،بخلاف طولها القصير نوعا ما.هي سمكة مفلطحة وأعرض من طول ، ولها زعانف صدرية لحمية متضخمة تشبه الأجنحة ،بالإضافة الى زعانف رأسية تظهر في مقدمة الرأس تبدو مثل قرون الشيطان،كما تتمتع بواحد أو أكثر من الأشواك اللاسعة في ذيلها. 

وتنتشر أسماك شيطان البحر في مختلف أرجاء العالم، وهي توجد بشكل نموذجي في المياه الباردة الاستوائية وشبه الاستوائية، وفي المياه العميقة.كما يمكنها القفز أو الشقلبة خارج الماء.ويعد من اشهر انواعها هو المانتا الأطلسي الذي يتميز بلونه البني أو الأسود.

صيد هذا النوع من الاسماك صعب جداً بسبب حجمه الكبير واضراره البالغة التي تنتج من لسعاته.لكن بالرغم من ذالك يمكنك تناولها كطعام شهي نادر في بعض المطاعم المحترفة.لكن عادة في معظم البلدان يكون صيد سمك المانتا محظور وغير قانوني لإستخداماته في الجذب السياحي في الأحواض الكبيرة ،بالإضافة الى تهديدها بالإنقراض.

13- الأسماك الحجرية

الأسماك الحجرية

هي نوع من الاسماك البحرية السامة الخطيرة، وتوجد في المياه الضحلة في المحيطين الهندي والهادئ. وهي أسماك بطيئة تعيش في القاع وتعيش بين الصخور أو المرجان وفي المسطحات الطينية ومصبات الأنهار.وتتميز بأشكالها الحجرية ورؤوسها وافواهها الكبيرة،وعيونها الصغيرة وجلودها الصعبة المغطاة بكتل حجرية.تشكل خطورة على السباحين في قاع البحار عند المشي عليهم حيث من الصعب رؤيتهم.يمكنها حقن كميات كبيرة من السم في ضحاياها ،مما تسبب جروح مؤلمة بشدة وقد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

وبالرغم من خطورة هذا السمك السام الشهير ،الا انه يعد ضمن الأكلات البحرية الصالحة للأكل ،لكن اذا تم تحضيرة بشكل صحيح.حيث تصبح السمكة غير ضارة بمجرد إزالة الزعانف الظهرية التي تعد المصدر الرئيسي للسم والذي يتحلل بسرعة عند تسخينه،مع العلم ان الخطأ البسيط في عملية الطهي من الممكن ان يسبب اضراراً بالغة قد تؤدي الى الوفاة في بعض الحالات.

14- سمكة البيرانا

سمكة البيرانا ، التي تسمى أيضًا سمكة الكاريبي، وهي من أكثر من 60 نوعًا من الأسماك آكلة اللحوم ذات الأسنان الشفافة في الأنهار والبحيرات في أمريكا الجنوبية.هذه السمكة لديها سمعة بالغة الى حد ما بسبب عرضها في الأفلام الشهيرة كنوع من انواع السمك المفترس القاتل مثل فيلم  Piranha (1978) . ومع ذلك فإن معظم الأنواع منها تتغذى على المواد النباتية. لا يمكن اكل هذا النوع من السمك لإحتوائها على نسب عالية من الزئبق السام .ومع ذالك يتم اصطيادها في مجموعات من قبل البشر للدراسة،أو للزينة والتربية،أو للأكل في بعض المناطق.

معظم أنواع أسماك البيرانا لا يزيد طولها عن 60 سم (2 قدم).و تختلف في الألوان من الفضي مع الجوانب السفلية البرتقالية إلى الأسود بالكامل تقريبًا.ولها أجسام عميقة ، وبطون ذات حواف منشار ، ورؤوس كبيرة حادة بشكل عام ذات فكوك قوية تحمل أسنانًا حادة مثلثة تلتقي في لدغة تشبه المقص.ويتراوح موطنها الاصلي من شمال الأرجنتين إلى كولومبيا ، لكنها أكثر تنوعًا في نهر الأمازون ، حيث يوجد 20 نوعًا مختلفًا. وأشهرها سمكة البيرانا ذات البطون الحمراء.

تحدث ما يقارب 40 حالة أسبوعياً من الإصابات نتيجة هجوم البيرانا،في شواطئ البرازيل.

السابق
حقيقة التعويذة السحرية ابراكادابرا (Abracadabra)
التالي
من هي النداهة ؟ جميع المعلومات عنها

اترك تعليقاً