advertisement

مكونات ووسائل الإنترنت

advertisement

الإنترنت هو شبكة الشبكات ، وهي أبرز ثمرة نتجت عن تلاحم ثلاث ثورات كونية هي ثورة المعلومات ، وثورة الاتصالات ، وثورة الحواسيب. كما أنها – أي الإنترنت – تمثل أبرز النماذج العالمية في الاستفادة من خدمات الشبكة الرقمية المتكاملة (Integrated Digital Network). والإنترنت شبكة معلومات عالمية تربط الآلاف من شبكات الحواسيب المنتشرة في بقاع العالم بعضها ببعض ، ويستخدمها الملايين من البشر.

advertisement

تاريخ نشأة الإنترنت

تعود قصة شبكة الإنترنت إلى شبكة الأربانت (Arpanet) وهي شبكة معلومات أنشأتها وزارة الدفاع الأمريكية في نهاية الستينات لدعم المشاريع العلمية في مجال الدفاع والشؤون العسكرية. وظلت الأربانت مقتصرة على استخدام وزارة الدفاع حتى عام 1986م حيث فتح المجال أمام الباحثين والأكاديميين لاستخدام هذه الشبكة على نطاق أوسع وارتبطت معها شبكات أكاديمية عديدة وبذلك تحولت الأربانت إلى الإنترنت. ومنذ ذلك الحين وهي تنمو بسرعة هائلة بحيث لا يمكن لأحد أن يعرف بالضبط ما هو حجم الإنترنت اليوم أو كيف سيصبح غدًا. إلا أن التقديرات تشير إلى أن عدد الحواسيب المضيفة (Host Computers) المرتبطة بالشبكة قد بلغ 6.6 مليون بينما يُقدَّر عدد مستخدمي الشبكة بحوالي 345 مليون ، ومن المتوقع أن يصل عدد المستخدمين في عام 2005م إلى أكثر من مليار مستخدم. وفي كل يوم تؤمِّن الشبكة ارتباط ملايين المستفيدين في أكثر من 150 بلدًا.

المكونات الأساسية للإنترنت

advertisement

أما مكونات الإنترنت فهي:

  • مجتمع المستفيدين من الإنترنت من الأفراد والمؤسسات ، والذي يشكل قاعدة المستخدمين والمحتوى للشبكة.
  • التكنولوجيا ، والتي تضم الأجهزة والبرمجيات التي تربط أقسام الإنترنت ببعضها ، وتضمن انسيابية وأمان الاتصالات.
  • إدارة الإنترنت ، والتي ترتكز على مجموعة اتفاقيات عالمية ومشاورات بين المهندسين ، والتنفيذ بواسطة الهيئات العامة والجهات الخاصة التي تقوم مجتمعًا بتخصيص العناوين وصيانة المسارات (Routes).
  • تجارة الوصول إلى الإنترنت ، والتي تبدأ بمزودي الخدمة في القطاعين العام والخاص ، وتوفر الوصول إلى الإنترنت بواسطة الخطوط التلفونية أو اللاسلكية أو الأقمار الصناعية أو غيرها من وسائل التوصيل.

الإنترنت لا يملكها شخص أو مؤسسة أو حكومة ، وليس لها رئيس أو مجلس إدارة ، فهي تعود إلى جميع من يستخدمها وتشغلها وتصاد من قبلهم ، والسلطة الوحيدة للإنترنت تتمثل في جمعية الإنترنت (Internet Society) وهي تهدف إلى الارتقاء بالتبادل العالمي للمعلومات من خلال تقنية الإنترنت. ويستطيع أي شخص يمتلك حاسوبًا شخصيًا يحتوي على مودم (modem) والبرامجيات اللازمة ويرغب في دفع أجور الخدمات أن يشترك في الإنترنت.

الوسائل المتاحة على الإنترنت

advertisement

هناك العديد من الوسائل المتوفرة على الإنترنت ، والتي تساعد المستفيدين على استخدامها والاستفادة من تسهيلاتها. وأهم هذه الوسائل هي:

البريد الإلكتروني

advertisement

وسيلة تسهل عملية التواصل بملايين الأشخاص من خلال إرسال واستقبال رسائل نصية أو صورية أو صوتية أو فيديوية. يعد البريد الإلكتروني من أكثر وسائل الإنترنت استخدامًا. يحتاج المستخدم إلى امتلاك عنوان بريدي إلكتروني (Email Address) يُستخدم للتعريف به ولإرسال واستقبال الرسائل. يتم خزن الرسائل في صناديق بريد إلكترونية (Mailboxes) بانتظار قراءتها. وبعد القراءة يستطيع المستلم رميها ، أو الاحتفاظ بها ، أو تحويلها إلى شخص آخر ، أو طباعتها.

التلنت TELNET

advertisement

وسيلة تسمح للمستخدمين من الإنترنت بالدخول مباشرة إلى الحواسيب الأخرى المرتبطة بالشبكة والقيام بالاستفادة من الخدمات والعمليات المتوفرة لهم على الإنترنت مثل تشغيل البرامج ، الاطلاع على الملفات ، البحث في قواعد البيانات ، أو القيام بالعمليات الأخرى المتوفرة على تلك الحواسيب كما لو كانت تلك الحواسيب في مكتب المستخدم نفسه أو منزله. يستلزم استخدام التلنت وجود تصريح (Permission) لدى المستخدم.

بروتوكول نقل الملفات FTP

هذا البروتوكول هو وسيلة تسمح للمستخدمين من الإنترنت بالوصول إلى الحواسيب الموجودة في أية بقعة من بقاع العالم والقيام إما بنقل ملفات منها إلى حواسيبهم الشخصية (Downloading) أو تحميل ملفات من حواسيبهم إلى الحواسيب الأخرى (Uploading). تتوفر مئات خادمات (Servers) بروتوكول نقل الملفات منتشرة في أنحاء العالم وتحتوي على آلاف الملفات. وفي هذا الجانب يستطيع المستخدم الاستعانة بآليات مثل Archie أو Gopher أو Wais للبحث عن الملفات التي يرغب بها. ونظرًا لوجود عالم من المعلومات على الإنترنت على شكل نصوص ، وصور ، وصور متحركة ، وبرامج ، فإن الكثير منها يمكن الحصول عليه مجانًا. كما أن ليس جميع الحواسيب على الإنترنت تسمح لأي شخص بالدخول إليها وأخذ الملفات منها.

الشبكة العنكبوتية WWW

هي مجموعة من الصفحات المخزنة على الحواسيب المنتشرة في أنحاء العالم مرتبطة بروابط (Links) تسهل التنقل بين مواقع (Sites) الشبكة المختلفة. تشكل الشبكة العنكبوتية نسبة كبيرة من الإنترنت ، وهي الأغنى بصفحات المعلومات التي تغطي موضوعات شتى تحتوي على نصوص ، وصور ، وصور متحركة ، وصوت ، وأفلام ، موزعة على مساحات الإنترنت الواسعة ، ومبوبة بشكل يسهل الوصول إليها. للاستفادة من خدمات الشبكة العنكبوتية يحتاج المستخدم إلى برنامج خاص يسمى مستعرض (Browser) يسمح له بعرض واستخدام صفحات الشبكة. كما يحتاج إلى معرفة عنوان (URL) للصفحة التي يرغب في زيارتها أو استخدام محركات البحث (Search Engines) للعثور على الصفحات المطلوبة.

المجموعات الإخبارية News Groups

advertisement

هي وسيلة تسمح للمستخدمين من الإنترنت بالمشاركة في مناقشات جماعية حول موضوعات مختلفة تهمهم. تنقسم المجموعات الإخبارية إلى فئات وأقسام حسب المجالات والاهتمامات. يستطيع المستخدم قراءة رسائل المشاركين في المجموعات أو إضافة رسائله أو ردوده. للاستفادة من خدمات المجموعات الإخبارية يحتاج المستخدم إلى برنامج خاص يسمى قارئ (Reader) يسمح له بالولوج إلى المجموعات والاشتراك فيها.

الدردشة Chat

هي وسيلة تسمح للمستخدمين من الإنترنت بالتحدث مع بعضهم البعض في وقت حقيقي (Real Time) عبر نص أو صوت أو فيديو. تستخدم خدمات الدردشة لأغراض اجتماعية أو تعليمية أو تجارية. للاستفادة من خدمات الدردشة يحتاج المستخدم إلى برنامج خاص يسمى عميل (Client) يسمح له بالاتصال بخادم (Server) يضم غرف (Rooms) للدردشة حول مواضيع مختلفة. كما يحتاج إلى اختيار اسم مستعار (Nickname) يميزه عن باقي المشاركين.

advertisement