advertisement

بحث عن الروبوتات،فوائدها و انواعها

advertisement

ما هي الروبوتات؟

advertisement

الروبوتات هي آلة تعمل بالذكاء الإصطناعي يتم اختراعها خصيصاً للتعامل مع وظائف محددة أو شاملة .فقد تجمع الروبوتات بين الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية والهندسة الطبية الحيوية .تتمثل مهمتها في أداء العديد من المهام التي يؤديها البشر حاليًا ، بشكل أكثر كفاءة وسرعة ، أو في ظروف وبيئات لا يمكن للبشر الوصول إليها. يعتبر الروبوت ، بطريقة ما ، أكثر الأدوات ذكاءً. ومع ذلك ، فإن تطوير هذا النوع من التكنولوجيا تسبب بطالة واستبدال العمالة البشرية بآلات .ويتوارث الخوف من هذه الصناعات الحديثة ،من فقدان السيطرة عليها تقنياً ،وتطوير ذكائها وانفاذ مهامها الخاصة.

تاريخ الروبوتات

ظهرت أولى الروبوتات الحقيقية في الخمسينيات والستينيات . كانت مخصصة للمهام الصناعية البسيطة والميكانيكية والآلية. في عام 1971 تم استخدام أول روبوت مخصص لاستكشاف الفضاء . تم وضعه على سطح المريخ من خلال مشروع الفضاء للاتحاد السوفيتي ، وفقد الاتصال به بعد ثوانٍ قليلة من هبوطه. قلد الأمريكيون هذه الإيماءة في عام 1976 مع Viking I التابع لناسا ، وبالتالي أظهروا الإمكانات الهائلة للروبوتات في استكشاف الفضاء وفي البيئات ، مثل قاع البحر. كما تم الإعلان عن أول إنسان آلي ذو قدمين ، أسيمو ، في اليابان في عام 2011 ، وقد تم إثبات قدرته على التفاعل مع البشر.سمح التقدم في الذكاء الاصطناعي لصوفيا بالظهور أيضًا في عام 2015 ، وهي روبوت نسائي ذو مظهر بشري واقعي ، مصمم للتكيف مع البيئة الاجتماعية مع البشر وتكون قادرة على التذكر والتعرف على الوجوه ومحاكاة تعابير الوجه.

advertisement

ميزات علم الروبوتات

علم الروبوتات هو العلم الذي يدرس الروبوتات ، وعلى هذا النحو ، يركز على التخصصات المختلفة اللازمة لتصميمها وتصنيعها . وبالتالي ، فهو يجمع المعرفة من مختلف فروع الهندسة والإلكترونيات والفيزياء وعلوم الكمبيوتر  وعلم الحركة ومجالات المعرفة الأخرى المماثلة. ومهمته هو تطوير الجوانب المختلفة للروبوت الوظيفي: استقلاليته وذكائه الخاص ، ومقاومته وقدرته على التشغيل ، البرمجة والتحكم الخاصة به. بالإضافة إلى ذلك ، فهو تخصص صغير نسبيًا ، وتطبيقاته في الحياة الواقعية لها تأثير كبير .

الهندسة الروبوتية

إذا كان علم الروبوتات هو العلم الذي يصمم الروبوتات ويخططها ويصممها ، فإن هندسة الروبوتات هي ، بدلاً من ذلك ، دمجها الرسمي في مجالات الهندسة.هو الفرع المسؤول عن تصميم الأدوات الآلية التي تسهل حياة الإنسان ، أو التي تتخذ خطوات نحو البناء النهائي لإنسان آلي حقيقي . إنها مهنة جامعية مطلوبة بشدة في عصر الذكاء الصناعي اليوم.

advertisement

أنواع الروبوتات

advertisement

هناك انواع مختلفة للروبوتات بشكل عام ،تختلف حسب الجيل التي تم صناعتها فيه أو الهدف الذي صنعت من اجله :

  • الجيل الاول. روبوتات متعددة الوظائف بنظام تحكم بسيط أو يدوي أو ثابت التسلسل أو متغير التسلسل.
  • الجيل الثاني. الروبوتات المتعلمة، التي تكرر تسلسل الحركات التي سبق أن نفذها المشغلون البشريون.
  • الجيل الثالث. روبوتات التحكم المحسّسة ، التي يتم التحكم فيها بواسطة نوع من البرامج التي ترسل إشارات إلى الجسم الآلي لتنفيذ مهام ميكانيكية معينة.
  • متعدد المفاصل. لديهم العديد من الأجزاء المتحركة،وغالباً ما تستخدم في المصانع.
  • روبوت جوال. هم نوع الروبوتات محددة الوظائف والتي يمكنها التجول لجلب المعلومات الازمة ،ويعد الروبوت الفضائي الذي ارسل للمريخ اقرب مثال لهذا النوع.
  • حيواني.هو روبوت ذو شكل حيواني مثل روبوت Aibo الذي يعرض أيضًا سلوك الكلب.
  • بشرية. وهم الروبوتات التي تأخذ شكل الإنسان ،وتم تصميمها بغرض اداء بعض الوظائف أو التفاعل مع البشر وفهمهم ،ويعد ربوت صوفيا اشهر مثال لذلك.
  • روبوتات مقاتلة.وهو نوع محدث من الروبوتات مصنعة خصيصاً لتساهم في الحرب ،حيث تم تزويدها بالأسلحة المناسبة وتم تدريبها عليها .

فوائد الروبوتات

advertisement

بعض فوائد الروبوتات هي:

  • زيادة الإنتاجية في المصانع والأماكن الميكانيكية الأخرى ، حيث يمكن للروبوتات القيام بالمهام مرات أكثر وأسرع وأكثر كفاءة من العاملين في البشر .
  • الوصول إلى البيئات المعادية ، مثل الفضاء الخارجي ، وقاع البحر ، والمساحات الخالية من الهواء ، وما إلى ذلك ، والتي لا يستطيع فيها العامل البشري العمل أو القيام بذلك بتكاليف ومخاطر للغاية .
  • أتمتة المهام غير المرغوب فيها ، بشكل عام تلك المتعلقة بالصيانة أو التنظيف ، والتي تكون ميكانيكية ومتكررة. المكانس الكهربائية الذكية خير مثال على ذلك.
  • المساعدة في الطب ، والسماح بالعمليات عن بعد ، والتي يتم التحكم فيها بواسطة برامج طبية متخصصة ، بمعدل عالٍ جدًا من الدقة ، من خلال الأسلحة والأدوات الروبوتية الأخرى.
  • تطبيقات الحرب ، لتصنيع القاذفات الآلية والدبابات بدون طيار وأشكال جديدة أخرى من الأسلحة التكنولوجية.

قوانين الروبوتات

قوانين الروبوتية الثلاثة أو قوانين أسيموف هي مجموعة من القوانين وضعت كي يلتزم بها الإنسان الآلي. حيث تصور الكاتب الأمريكي إسحاق أسيموف القوانين الثلاثة للروبوتات ، والتي تعد رمزًا أساسيًا للعملية مدمجًا في صميم العقول الإيجابية للروبوتات في قصصه. كانت القوانين الثلاثة ، مرتبة حسب التسلسل الهرمي والأهمية:

  • القانون الأول : لا يجوز لأي إنسان آلي أن يؤذي بشرياً أو السكوت عما قد يسبب أذًى له.
  • القانون الثاني : يجب على كل روبوت أن يطيع الأوامر التي يصدرها إليه الإنسان ، إلا في الحالات التي تتعارض فيها هذه الأوامر مع القانون الأول.
  • القانون الثالث : يجب على الآلي المحافظة على بقائه طالما لا يتعارض ذلك مع القانونين الأول والثاني.

advertisement