advertisement

استخدام الليمون لازالة رائحة العرق لأطول فترة ممكنة

advertisement

التعرق هو عملية طبيعية وضرورية للجسم تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على حرارة الجسم وإزالة السموم. تعتبر هذه العملية وسيلة فعالة للتخلص من الفائض من الحرارة والمواد الضارة. ومع ذلك، يأتي التعرق مع عيوبه، حيث يمكن أن ينتج عنه رائحة غير مرغوبة بسبب تفاعل العرق مع البكتيريا الجلدية. يبحث الكثيرون عن الطرق الطبيعية للتخلص من هذه الرائحة المزعجة، ومن بين هذه الطرق يأتي استخدام الليمون. الليمون يعد من الخيارات الفعّالة في التخلص من رائحة التعرق بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والروائح.

advertisement

طرق استخدام الليمون في التخلص من رائحة العرق

يتمتع الليمون بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومزيلة للروائح. كما أن الليمون يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتفتيحها وتنظيفها.هذه بعضاً من الطرق المختلفة لإستخدام الليمون لازالة التعرق:

  • طريقة الليمون والماء: هذه الطريقة سهلة وبسيطة، فكل ما عليك فعله هو عصر حبة ليمون وإضافتها إلى كوب من الماء. ثم تغمس قطعة من القماش في المزيج وتوضع على منطقة الإبط لمدة 20 إلى 30 دقيقة. تكرر هذه الطريقة يومياً للحصول على نتائج مرضية.
  • طريقة الليمون وصودا الخبز: هذه الطريقة تستخدم مزيج من عصير الليمون وصودا الخبز، والتي تعمل على امتصاص الرطوبة والدهون من المنطقة المصابة. كما أن صودا الخبز تساعد على تحييد رائحة العرق. لإعداد هذه الخلطة، تخلط كمية متساوية من عصير الليمون وصودا الخبز حتى تحصل على معجون. ثم تغمس قطعة من القطن في المعجون وتوضع على منطقة الإبط لمدة 20 دقيقة. تغسل المنطقة بالماء بعد ذلك.
  • طريقة الليمون وزيت جوز الهند: هذه الطريقة تستفيد من خصائص زيت جوز الهند، والذي يحتوي على مادة تسمى حامض اللاوريك، والتي تعمل على قتل البكتيريا المسؤولة عن رائحة العرق. كما أن زيت جوز الهند يرطب وينعم البشرة. لإعداد هذه الخلطة، تخلط ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون. ثم تدلك المنطقة بالخلطة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق. تترك الخلطة على البشرة لمدة ساعة، ثم تغسل بالماء.
  • طريقة الليمون والخل: هذه الطريقة تجمع بين خصائص الليمون والخل، واللذين يعملان على تعقيم وتنظيف المنطقة وإزالة الروائح. كما أن الخل يساعد على توازن درجة الحموضة في البشرة. لإعداد هذه الخلطة، تخلط ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون مع ملعقتان كبيرتان من الخل. ثم تغمس قطعة من القطن في المزيج وتوضع على منطقة الإبط لمدة 15 دقيقة. تغسل المنطقة بالماء بعد ذلك.

advertisement

الفوائد والمخاطر

advertisement

استخدام الليمون لإزالة رائحة العرق هو طريقة طبيعية ورخيصة وسهلة، لكنها تحمل بعض الفوائد والمخاطر التي يجب معرفتها قبل تطبيقها. من فوائد هذه الطريقة:

  • تقضي على البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة بفضل خصائص الليمون المطهرة والمضادة للجراثيم.
  • تنظف وتفتح وتنعم البشرة بفضل فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في الليمون.
  • تمنح الجسم رائحة منعشة وزكية بفضل العطر الحمضي لليمون.

من مخاطر هذه الطريقة:

advertisement

  • تسبب حساسية أو تهيج أو حروق للبشرة بفضل الحموضة العالية لليمون، خاصة إذا كانت البشرة جافة أو مجروحة.
  • تزيد من حساسية البشرة لأشعة الشمس بفضل مادة البرجاموت الموجودة في قشور الليمون، مما يؤدي إلى ظهور بقع أو تصبغات على البشرة.

لذلك، ينصح باستخدام الليمون لإزالة رائحة العرق بحذر واعتدال، واتباع بعض التدابير الوقائية مثل:

  • اختبار حساسية البشرة لليمون قبل استخدامه على منطقة صغيرة من المرفق أو المعصم.
  • غسل المنطقة جيداً بالصابون والماء قبل وضع الليمون.
  • تجنب استخدام الليمون على منطقة محلاقة أو مصابة بجروح أو حب شباب.
  • تخفيف عصير الليمون بالماء أو إضافة زيت جوز الهند أو زيت شجرة الشاي أو زبدة الشيا لتهدئة وتغذية البشرة.

 

advertisement