موضوع بحث شامل عن رؤية 2030 في الدول العربية

ملف كامل عن رؤية 2030

كان من المهم جداً انشاء بحث كامل عن رؤية 2030 ،حتى لا ننسى جهود الدولة من اجل توفير حياة كريمة ووطن افضل للمواطن.حيث انه منذ فترة ليست ببعيدة اعتمد قادة العالم أهداف التنمية المستدامة وتم الاتفاق على أن تعمل الدول على بذل الجهود للقضاء على الفقر بجميع أشكاله، ومكافحة عدم المساواة، والتصدي لظاهرة تغير المناخ، مع إشراك الجميع بتلك الجهود.وعليه برزت بعض الدول العربية مثل السعودية ومصر ،في وضع اهداف وخطط لرؤية وطن افضل لعام 2030،وبالفعل وضعت جهودها على هذا الأساس،وتم تنفيذ المزيد من المشروعات والمبادرات الكبيرة تحت شعار رؤية 2030،حيث تم تصميم شعار خاص بكل بلد لجعلها رؤية اساسية موثقة.

مقدمة بحث عن رؤية 2030

رؤية 2030 هي خطة مستقبلية ،او مبادرة اطلقتها بعض الدول العربية ،للعمل على مستقبل افضل .حيث تسعى تلك الدول من انشاء مشاريع ،ووضع تطويرات مهمة في جميع المجالات ،لتظهر نتائجها وتحقيق اهداف الدولة في المستقبل القريب ،الأ وهو عام 2030،اي انه في وقت كتابة هذا البحث عن رؤية 2030 ،يتبقى حوالي 8 سنوات لتحقيق اهداف الرؤية التي العمل عليها في الماضي.

ما هي رؤية 2030

هي خطة او استراتيجية للتنمية المستدامة ،تشمل اعادة النظر في جميع جوانب الحياة في الدولة ،من تعليم ،وصناعة وسياحة …إلخ،وعليها يتم انشاء المشاريع التطويرية كبنية تحتية لتطوير الوضع الحالي للبلد ،لهدف رؤية الدولة في أفضل حال عام 2030،بالتعاون مع مختلف الوزارات والقطاع الخاص ، بالإضافة إلى مساعدة منظمات المجتمع المدني ومختلف الخبراء والمتخصصين في مجالات متعددة..تختلف اهداف الرؤية حسب وضع البلد.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

هي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية أُعلن عنها في 25 إبريل 2016، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا.ويشترك في تحقيقها كلا من القطاع العام والخاص وغير الربحي.

اهداف المملكة

ركزت المملكة العربية السعودية في خطتها على ثلاثة اهداف رئيسية:

1- انشاء مجتمع حيوي

الوصول إلى مجتمع حيوي يوفّر للجميع حياة كريمة وسعيدة:

  • تعزيز الصحّة البدنية والنفسية والاجتماعية للمواطن ،عن طريق وضع برامج تطويرية خاصة.
  • تخطط السعودية لزيادة عدد المعتمرين سنويا من ثمانية ملايين إلى ثلاثين مليونا بحلول عام 2030.
  • زيادة مشاركة النساء في سوق العمل من 22% إلى 30%، وخفض نسبة البطالة بين السعوديين من 11.6% إلى 7%.
  • ستعمل الحكومة السعودية على إعادة هيكلة قطاع الإسكان للمساهمة في رفع نسب تملك السعوديين.
  • أنشأت الحكومة السعودية لجنة مكافحة الفساد برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود.
  • رفع نسبة مدخرات الأسر من إجمالي دخلها من (6%) إلى(10%).

2- اقتصاد مزدهر

  • تخفيض معدل البطالة من (11.6%) إلى (7%).
  • رفع نسبة المحتوى المحلي في قطاع النفط والغاز من (40%) إلى (75%).
  • رفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة من (600) مليار إلى ما يزيد على (7) تريليونات ريال سعودي.
  • رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من(3.8%)إلى المعدل العالمي (5,7%)
  • رفع نسبة الصادرات غير النفطية من (16%) إلى (50%)على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي.
  • زيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية من (163) مليارًا إلى (1) تريليون ريال سنويًا.

3- وطن طموح

  • تصنيف (3) مدن سعودية بين أفضل (100) مدينة في العالم.
  • رفع حجم الاقتصاد وانتقاله من المرتبة (19) إلى المراتب الـ (15) الأولى على مستوى العالم.
  • الانتقال من المركز (25) في مؤشر التنافسيّة العالمي إلى أحد المراكز الـ (10) الأولى.
  • إنشاء شركة قابضة للصناعات العسكرية مملوكة بالكامل للحكومة.
  • رفع عدد المواقع الأثرية بالمملكة.

رؤية مصر 2030

رؤية مصر 2030

هي مبادرة وطنية طموحة أطلقتها الحكومة المصرية وكشف عنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في فبراير ٢٠١٦،لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات بمصر.وتعكس رؤية مصر 2030 الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة: البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي.

اهداف مصر في عام 2030

تركز الرؤية الاستراتيجية على ثمانية أهداف رئيسية من المفترض أن تتحقق بحلول عام 2030:

  1. حياة كريمة:تركز رؤية مصر ٢٠٣٠ على الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته في مختلف نواحي الحياة وذلك من خلال التأكيد على ترسيخ مبادئ العدالة والاندماج الاجتماعي ومشاركة كافة المواطنين في الحياة السياسية والاجتماعية.
  2. المساواة والشمول: تسعى الدولة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والاندماج الاجتماعي ، وتعزيز المواطنة الفاعلة والمشاركة الإيجابية لجميع شرائح المجتمع.
  3. اقتصاد قوي:تقليص عجز الموازنة العامة والدين العام . التحول نحو الاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة ، وتشجيع الابتكار والبحث والتطوير ، وتعزيز دور القطاعات الاقتصادية الواعدة ، بالإضافة إلى تشجيع المشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، والتي تعد من أهم العوامل التي تؤدي إلى رفع درجة المرونة الاقتصادية ، وزيادة فرص العمل ، وتحقيق الشمول المالي ، ودمج القطاع الاقتصادي غير الرسمي بما يؤدي إلى نمو شامل مستدام.
  4. المعرفة والإبتكار:حيث تهدف الدولة إلى إقامة علاقة وطيدة بين توطين التكنولوجيا وتوظيفها والاستفادة منها لتحقيق نمو شامل مستدام وربطها بالجوانب الاجتماعية من خلال الاستثمار في رأس المال البشري وبناء القدرات العلمية والعملية وفق أحدث النظم التعليمية والتأهيل الفني و التدريب المهني الذي يؤدي إلى تحسين مستوى الخدمات التعليمية والتدريبية المقدمة ، وكل ذلك من أجل تحسين الإنتاجية والتأثير بشكل إيجابي على سوق العمل.
  5. بيئة مستدامة: تعطي رؤية مصر 2030 أهمية لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية من خلال وجود نظام بيئي متكامل ومستدام يعزز المرونة والقدرة على مواجهة المخاطر الطبيعية.
  6. الحوكمة: تحقق حوكمة مؤسسات الدولة والمجتمع الكفاءة والفاعلية لأجهزة الدولة الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني، لذا فرؤية مصر للمستقبل تضع الحوكمة والالتزام بالقوانين والقواعد والإجراءات في ظل سيادة القانون وإطار مؤسسي ضرورة لتحقيق الشفافية والمساءلة ومحاربة الفساد.
  7. الأمن والسلامة: تضع الدولة الأمن على رأس أولوياتها بمعناه الشامل على المستويين الوطني والإقليمي باعتباره ضرورة حتمية لتحقيق التنمية المستدامة والمحافظة عليها. يشمل هذا الهدف ضمان أمن الغذاء والماء والطاقة المستدامة وكذلك الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والبيئي وأمن المعلومات (السيبراني) مع تأمين حدود مصر ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة .
  8. المكانية الريادية: أصبح هدف تعزيز مكانة مصر وريادتها على المستويين الإقليمي والدولي ضرورة لدفع عجلة التنمية الشاملة ويتحقق ذلك من خلال العديد من الآليات من ضمنها دعم تعزيز الشراكات إقليميا ودوليا.

رؤية دولة الإمارات 2030

تعد الإمارات العربية من اكثر دول الشرق الأوسط تقدماً وازدهاراً.وبالرغم من ذلك تم إعداد خطة أبوظبي 2030 من قبل مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ، وتعمل الخطة على إرساء رؤية واضحة المعالم لاستدامة إمارة أبوظبي، وتلبية احتياجاتها الحالية والمستقبلية ، وتطوير المجتمع والارتقاء به، والترويج لنمط جديد من التفكير يهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة، ورؤيتها بعيدة المدى تطرح الخطة حلولاً مفاهيمية لتطوير الإمارة خلال ربع القرن الثاني، وتتناول معالجة مسائل رئيسية تشمل:

  • البيئة
  • استخدام الأراضي
  • النقل والمواصلات
  • الأراضي الفضاء
  • المدينة العاصمة

رؤية قطر الوطنية 2030

رؤية قطر الوطنية 2030

هي خطة تنموية أطلقتها الأمانة العامة للتخطيط التنموي في دولة قطر في أكتوبر 2008. تهدف رؤية قطر الوطنية 2030 إلى تحويل قطر إلى مجتمع متقدم قادر على تحقيق التنمية المستدامة،بحلول عام 2030. وتنقسم أهداف الخطة التنموية إلى أربع ركائز أساسية: التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية.

اهداف الرؤية

  • اتخاذ نهج مسؤول تجاه إدارة الموارد الطبيعية والعمل على تطوير اقتصاد قائم على المعرفة.
  • تحقيق التنمية الاجتماعية على المستوى الوطني من خلال تشجيع تبني الفلسفة الإسلامية والقيم الإنسانية. كما تنفذ الحكومة برامج اجتماعية لخلق شعور بالانتماء للمجتمع، وتعزيز التراث الثقافي للبلاد، وتشجيع التماسك الأسري
  • يعد تحسين التعليم والرعاية الصحية وزيادة الوعي الثقافي وفرص العمل للمواطنين حجر الزاوية في إستراتيجية التنمية البشرية للرؤية 2030.
  • تحدد الرؤية العديد من التحديات المتميزة التي تواجه بيئة قطر، والتي تشمل النمو السكاني السريع، وزيادة تلوث الهواء، وإلحاق الضرر بالموائل الطبيعية.

استراتيجية البحرين 2030

تسير مملكة البحرين على خطط مدروسة تمتد للمستقبل،لتحقيق أكبر قدر من التنمية المتوافقة مع ما تشهده البلاد من تجربة ديمقراطية رائدة تعزز خلالها مناخ الحرية والانفتاح، والتطور والمواطنة وحقوق الإنسان.وتعد استراتيجية المملكة ل 2030 هي اقتصادية بحتة تم التصديق عليها في أكتوبر 2008.

خلاصة البحث عن رؤية 2030

في ختام البحث عن رؤية 2030 في الدول العربية ،يجب ان نوضح جهود الدول العربية في التطوير المستقبلي لبلادهم اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً،كما يجب ان نوضح اهمية مشاركة المواطن في تلك الرؤية ودعم جهود حكومته ،والصبر على ازمات بلده والعمل معاً من اجل الصعود بالبلد وتحقيق الأهداف المرغوبة من الرؤية.

اسئلة شائعة

تعد دولة السعودية ومصر من أوائل الدول الذين بادرو بخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

اخذ التعليم جانباً كبيراً في خطط الدول لرؤية 2030،حيث وضعت كل من الدول المشاركة في الرؤية مشاريع ومبادرات لتطوير التعليم في البلاد،بالإضافة الى تعزيز البحث العلمي،وتوفير فرص افضل للطلاب،ودعم مشاريع الشباب.

كان لرؤية 20330 تأثير واضح في تحسين مستوى المعيشة ،وخفض نسبة الفقر والبطالة في المجتمع ،وتحقيق المساواة والعدل،بالإضافة الى تحسين البيئة.

  • تقليل نسبة البطالة.
  • تطوير التعليم،والصحة.
  • تحسين البيئة ،ومواجهة التغير المناخي.
  • تعزيز الإقتصاد.
  • الحث على الإستثمار.
  • التعامل مع التكنولوجيا على الوجه الأمثل.
  • حياة كريمة وعادلة للمواطن.
  • تحقيق المساواة والعدالة المجتمعية.
  • دعم الشباب الناشئ.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.