advertisement

موضوع بحث شامل عن الطقس والمناخ

0 22٬369

مقدمة عن المناخ

advertisement

المناخ هو التوزيع الإحصائي للظروف الجوية في منطقة معينة خلال فترة زمنية معينة.ودراسة المناخ هو علم المناخ،وهو يختلف عن علم الأرصاد الجوية الذي يحدد دراسة الطقس على المدى القصير وفي مناطق محددة.يتم تحديد المناخ باستخدام متوسطات تم تحديدها من القياسات الإحصائية السنوية والشهرية على بيانات الغلاف الجوي المحلية: درجة الحرارة ، هطول الأمطار ، أشعة الشمس ، الرطوبة ، سرعة  الرياح .

يشير مفهوم التغير المناخي والاحترار إلى مناخ الكواكب وتنوعاته العالمية والمحلية.وتساعد معرفة مناخ المنطقة الناس على تخطيط أنواع المحاصيل التي يجب زراعتها ، وأماكن الزيارة في الإجازة ، وأنواع الملابس التي يجب شراؤها.يتم تحديد أنواع النباتات والحيوانات التي تعيش في منطقة ما أيضًا حسب مناخها.

ما هو الطقس؟

advertisement

عندما نتحدث عن الطقس فإننا نشير إلى حالة الغلاف الجوي التي تحدث في وقت معين والتي ستعتمد على عوامل مختلفة مثل الضغط أو الرياح أو درجة الحرارة.كما يشمل الطقس جميع الظواهر التي تحدث في الغلاف الجوي. بفضله يمكننا التنبؤ كيف سيكون اليوم أو الأيام القادمة من وجهة نظر الأرصاد الجوية: طقس ممطر ، طقس مشمس ، إلخ. إذن فالطقس هو التنبؤ الفوري بحالة الأرصاد الجوية،ويجمع المناخ جميع النتائج التي تم الحصول عليها حول الطقس الجوي لمنطقة معينة والتحليلات على مدى فترة زمنية أطول ، أي لسنوات ، من أجل التمكن من تحديد نوع مناخ هذه المنطقة على وجه التحديد.

الفرق بين الطقس والمناخ

الطقس والمناخ مفهومان غالبًا ما يتم الخلط بينهما. كلاهما يشير إلى الظروف المحلية لدرجة الحرارة.لكن الاختلاف الرئيسي هو مقياس الوقت. فالطقس يشير إلى اللحظة الحالية بينما المناخ على مدى شهور عديدة او سنوات.

الطقس هو حالة الغلاف الجوي في وقت ومكان معينين. يتم إعطاؤه من خلال عناصر الطقس مثل الضغط ودرجة الحرارة وهطول الأمطار ، الرطوبة والرياح والغيوم ويمكن أن تختلف في الأيام أو ساعات أو دقائق.كما يتوقع خبراء الأرصاد الجوية حالة الطقس خلال الأيام القليلة المقبلة.

advertisement

المناخ هو متوسط ​​القيم اليومية التي تم جمعها لدرجة الحرارة ، والرطوبة، وما إلى ذلك ، في مكان معين لفترة طويلة من الزمن.يخبرنا  المناخ عن الاختلافات الموسمية النموذجية لذلك المكان.لذلك يتم الحصول على أنواع مختلفة من المناخ : الاستوائية، الصحراوية، شبه الاستوائية ، البحر الأبيض المتوسط ​​والبحري والقاري والقطبي.بشكل ابسط المناخ هو ما نتوقعه والطقس هو ما لدينا بالفعل.

اختلاف الطقس

يعتمد مناخ كل منطقة على سلسلة من العوامل: خط العرض ، والرياح السائدة (التي يمكن أن تكون حارة أو باردة ، رطبة أو جافة) ، الارتفاع فوق مستوى سطح البحر ، اتجاه المنحدر ، القرب من البحر ، البرد أو التيارات المحيطية الدافئة والنباتات وما إلى ذلك. ترتبط هذه العوامل ببعضها البعض وتحدد درجة الحرارة والرطوبة وإمكانيات الحياة.الأراضي القريبة من خط الاستواء حارة لأنها تتلقى المزيد من الإشعاع المباشر من الشمس. بعضها رطب بسبب هبوب رياح رطبة وتساقط  الأمطار.مناطق أخرى ، مثل مناطق الرياح الموسمية في آسيا ، لديها صيف رطب وشتاء جاف لأنها تتناوب بين الرياح الموسمية من المناخات المعاكسة. على بعض المنحدرات الجبلية ، تتركز الأمطار في بضعة أشهر من العام ، مما يسمح بزراعة المحاصيل قصيرة العمر.

علاقة المناخ بالتربة

advertisement

  • المناخ عامل حاسم في تكوين التربة. تساهم التغيرات في درجات الحرارة والأمطار والرياح في تآكل الأساس الصخري.
  • المناخ يؤثر على وجود النباتات التي تدعم التربة وتزودها بالمواد العضوية.
  • عندما ترتفع درجة الحرارة ، يكون نشاط الكائنات الحية الدقيقة أكبر. لهذا السبب ، تتحلل المادة العضوية في التربة بشكل أسرع في المناطق المدارية ، وتطلق المغذيات.
  • كما ان المطر والرياح من العوامل المناخية الرئيسية التي تسبب تآكل التربة.
  • يمكن أن يتغير مناخ المنطقة بسبب تدهور الغابة أو التشجير ، بسبب إنشاء أعمال الري أو بسبب العواصف الترابية .
  • يوفر الغطاء النباتي الظل للأرض ، مما يقلل من فقد الرطوبة ويتجنب التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة.
  • تخفف الغابات ومصدات الرياح من قوة الرياح. بهذه الطريقة ، تحمي المحاصيل من الجفاف وتفلتر الغبار.

حقائق عن الطقس للأطفال

  • يمكن أن يتغير الطقس بسرعة.
  • يقوم مراسلو الطقس في التلفزيون بعمل تنبؤات يومية لأحوال الطقس في منطقتك.
  • يتغير الطقس باستمرار من يوم لآخر.
  • قد يكون الجو مشمسًا يومًا ما ، وفي اليوم التالي قد يكون غائمًا ، وفي اليوم التالي قد يكون الجو ممطرًا.

اهم الظواهر الطبيعية للمناخ

ضوء الشمس

advertisement

الضوء جزء من الإشعاع الذي يأتي من الشمس. ما تبقى من الإشعاع غير مرئي ، لكنه يؤثر على المناخ.حيث ان هناك جزء من الإشعاع ينعكس بواسطة السحب،ويتم تشتيت جزء آخر وامتصاصه بواسطة جزيئات الغبار الموجودة في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي.ويعد الضوء ضروري للنباتات الخضراء لإجراء عملية التمثيل الضوئي.

advertisement

انظر ايضاً:  موضوع بحث علمي عن ظاهرة الاحتباس الحراري

الندى

يحتوي الهواء دائمًا على نسبة مئوية من الرطوبة. يوجد أقصى قدر من بخار الماء يمكن للهواء الاحتفاظ به عند درجة حرارة معينة أثناء الليل ، عندما تبرد طبقة الهواء القريبة من الأرض ، يتكثف بخار الماء في الهواء. إنه يشكل قطرات صغيرة تستقر على شفرات العشب أو الأسطح الباردة الأخرى.وعادة ، يتبخر الندى عندما تشرق الشمس وتبدأ في التسخين.وإذا كانت درجة حرارة الأرض أقل من 0 درجة مئوية ، يتكثف بخار الماء في بلورات ثلجية وينتج الصقيع. هذا يمكن أن يضر بالمحاصيل ، وخاصة البساتين والأشجار المثمرة.

السحاب

يمكن للهواء أن يحتفظ بكمية معينة من بخار الماء ، اعتمادًا على درجة الحرارة و الضغط الجوي في منطقة معينة. كلما ارتفعت درجة الحرارة أو الضغط الجوي ، زاد بخار الماء الذي يمكن للهواء أن يحمله.تنشأ هذه العملية عندما تقوم منطقة دافئة ورطبة (البحار والمحيطات) من سطح الأرض بتسخين الهواء وخلق فقاعة كبيرة من الهواء الدافئ. هذه الفقاعة من الهواء المحمل ببخار الماء يزداد في الإرتفاع لأنه أقل كثافة مقارنة بالهواء البارد الذي يغطيها. وعندما يرتفع ، يتمدد الهواء ويبرد ويتكثف بخار الماء الذي يحتويه بعد ذلك ويشكل قطرات ماء أو بلورات ثلجية.عندما تكون فقاعة الهواء كثيفة وثقيلة للغاية بحيث لا يمكنها الاستمرار في الارتفاع ، فإنها تظل في السماء مكونة سحابة.

انظر ايضاً: ما هو الاعصار وكيف يتكون؟والمناطق الأكثر عرضة

المطر

إذا بدأت القطرات الصغيرة التي تطفو في الهواء المكونة للسحب في الالتحام وتصبح ثقيلة بدرجة كافية ، فإنها تسقط على شكل مطر. كلما زادت سماكة الغيوم ، زاد حجم القطرات وسرعان ما تسقط.المطر ضروري للنباتات. يستخدمه البشر للمحاصيل والاستهلاك المحلي والصناعات.تم بناء الخزانات للحفاظ على مياه الأنهار في العديد من البلدان حيث يكون هطول الأمطار موسميًا.ويحدث الجفاف عندما تنقص الأمطار المعتادة في منطقة ما لموسم طويل. يسبب الجفاف خللاً في النظام البيئي. إنه يؤثر على التربة والنباتات والحيوانات والبشر.

الرياح

إنه عنصر مهم للغاية لتحديد المناخ. يسحب السحب ويجفف الرطوبة من منطقة ويجمعها في منطقة أخرى ويسبب عواصف وأعاصير ويساهم في التبخر في البحار والبحيرات.في المناطق الساحلية ، ترتفع درجة حرارة الأرض نهارًا ، مما يتسبب في هبوب رياح باتجاه البحر الأكثر برودة. في الليل ، تبرد الأرض بسرعة أكبر ، والرياح تعكس اتجاهها.

تؤثر الرياح على الكائنات الحية ليس فقط من خلال تحديد التغيرات المناخية ، ولكن أيضًا بشكل مباشر.حيث تساعد الطيور على الحركة ونثر البذور،مما تساهم في تكاثر العديد من الأنواع النباتية.ولكن يمكن للرياح أيضًا أن تعمل بشكل سلبي،من خلال تآكل التربة،وتدمير الحياة النباتية والحيوانية،اذا زادت  او قلت عن حدها الطبيعي.

تصنيفات المناخ

  • المناخات الاستوائية الرطبة : هذا المناخ موجود على جانبي خط الاستواء .يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة الشهرية على مدار السنة أعلى من 18 درجة.يتم التمييز بين موسم الجفاف وموسم الأمطار كلما اقتربت من خط الاستواء ،حيث يزيد موسم الأمطار كلما اقتربت من خط الاستواء.
  • المناخات الاستوائية الجافة : يتميز المناخ الاستوائي الجاف بالتبخر أكبر من التساقط ومتوسط ​​درجة الحرارة السنوية أكبر من 18 درجة مئوية. هناك بضعة أشهر  يمكن أن يحدث فيها هطول الأمطار.
  • المناخات شبه الاستوائية :تسمى المنطقة ذات المناخ الحار والرطب منطقة شبه استوائية.وتقع بين مدار السرطان ومدار الجدي وتوجد العديد من المناطق شبه الاستوائية في المناطق الساحلية وبالقرب منها. و يكون فيها معظمها موسم صيفي وشتاء بارد معتدل.
  • المناخات المعتدلة :المنطقة المعتدلة هي مساحة الأرض الواقعة بين خطوط العرض الوسطى ، والتي تتراوح من 40 درجة إلى 60 درجة إلى الشمال والجنوب من خط الاستواء. وتتميز بدرجة حرارة معتدل سواء في فصول الصيف أو الشتاء ،حيث تكون ليست شديدة ، ولا تشتعل بالحرارة ولا تتجمد. كما أن التغيرات الموسمية في هذه المناطق متميزة أيضًا مقارنة بالمناخات الاستوائية.
  • المناخات شبه القطبية : هو مناخ يتميز بشتاء طويل وجد بارد، وصيف قصير معتدل إلى دافئ. وهو موجود على الكتل القارية الكبيرة.
  • المناخات القطبية: معظم هذه المناطق بعيدة عن خط الاستواء وبالقرب من القطبين ،و تغطي المناطق ذات المناخ القطبي أكثر من 20٪ من مساحة الأرض.وتتميز تلك المناطق بصيف بارد وشتاء شديد البرودة،وغالباً ما تون جميع المناطق مغطاة بالجليد ،وايضاً تظل اسطح البحيرات والمحيطات متجمدة طوال العالم،وقد تحدث بعض التفككات في بعض شهور السنة.

انظر ايضاً: أنواع الكوارث الطبيعية الموجودة

الحياة النباتية والحيوانية في المناخات المختلفة

يحتوي كوكبنا على مجموعة متنوعة رائعة من المناخات المختلفة.

الجبال والهضبة

  • يعتبر انخفاض درجة الحرارة مع زيادة الارتفاع هو السمة الرئيسية للمناخ الجبلي.
  • تكون شدة الرياح وضوء الشمس أقوى مع الارتفاع.في المرتفعات ، يتساقط هطول الأمطار على شكل ثلج يتراكم على القمم.
  • عندما يحل الصيف ، يذوب هذا الثلج مما يؤدي إلى ظهور السيول والجداول.
  • الأراضي الصالحة للاستخدام للزراعة والثروة الحيوانية محدودة بسبب درجات الحرارة المنخفضة في المرتفعات وانحدار المنحدر.
  • تشكل الجبال العالية حواجز أمام حركة البشر والحيوانات. يمكن أن يؤدي هذا التأثير إلى عزل السكان وإعاقة التبادل.

المناطق الاستوائية

هي المنطقة التي تتلقى أقصى قدر من التشمس،واكثرها هطولاً بالأمطار الغزيرة بسبب تكوين السحب.تسمح الحرارة والأمطار الغزيرة بنمو الغابات الاستوائية ، والتي تشكل غابة حوض الأمازون أكثر أشكالها.وتعد آثار إزالة الغابات الاستوائية على المناخ مدمرة بشكل خاص. حيث تقلل إزالة الغابات من المادة العضوية للتربة ، وبالتالي تقلل من الخصوبة والقدرة على الاحتفاظ بالمطر. كما أنه يقلل من بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي الناتج عن نتح النباتات.

المناطق المعتدلة

يتميز مناخ المناطق المعتدلة بتغيرات درجات الحرارة التي تحدث خلال فصول السنة الأربعة. ينتج الشتاء فترة سكون في نمو معظم النباتات.حيث  تفقد معظم الأشجار أوراقها بالتساقط.على الرغم من أن المناطق المعتدلة لا تشكل سوى 7٪ من سطح الأرض ، إلا أن 40٪ من سكان العالم يشغلونها. وللسماح بمعيشتهم ، تم قطع العديد من الغابات لاستخدام أراضيهم للزراعة أو لاحتلالها بالمدن والصناعات.

انظر ايضاً: كم تبلغ درجة حرارة الشمس؟

مناطق الرياح الموسمية

يسود الطقس الحار في هذه المناطق. وهناك موسمان مختلفان للغاية: موسم الجفاف وموسم الأمطار الغزير.خلال موسم الجفاف ، تكون السماء صافية ولا تتجاوز درجة الحرارة القصوى 32 درجة مئوية. ترتفع درجة الحرارة هذه قبل هطول أمطار الصيف.يحتوي الغطاء النباتي الطبيعي على أعشاب وفيرة تتكاثر في موسم الأمطار. الأشجار لها جذور كبيرة ، وتخزن المياه في جذوعها ويفقد البعض أوراقها في موسم الجفاف.

الصحاري

  • تتمتع الصحاري بمناخ جاف للغاية. كان على النباتات والحيوانات التي تعيش فيها أن تتكيف من أجل البقاء.
  • ارتفاع درجات الحرارة واختلافها الواسع بين النهار والليل نتيجة قلة الرطوبة والغيوم.
  • خلال النهار ، ترتفع درجة الحرارة بسبب التشمس المستمر. تفقد الحرارة فجأة أثناء الليل.
  • الغطاء النباتي فقير ، ليس فقط بسبب نقص المياه ، ولكن بسبب الأملاح الموجودة في التربة و معظمها قصير العمر.
  • تعيش بذور النبات خلال فترات الجفاف وتنبت عندما تهطل الأمطار الشحيحة.
  • تكثر الأنواع المختلفة من الصبار ، والتي لها جذور طويلة ويمكنها تخزين المياه.وتتحول أوراقها إلى أشواك لمنع التبخر والدفاع ضد الحيوانات.تستفيد حيوانات الصحراء من الرطوبة الموجودة في الخضروات التي تأكلها.بالإضافة إلى ذلك ، لديهم عمليات التمثيل الغذائي والعادات التي تسمح لهم بتقليل فقدان الماء.
  • تبقى الحيوانات عادة في جحورهم أثناء النهار ويخرجون للبحث عن الطعام في الليل.

علم الأرصاد الجوية

هو العلم المسؤول عن دراسة الأحوال الجوية والمناخ وتغير المناخ على كوكب الأرض. هذا علم متعدد التخصصات يشمل الظواهر الفيزيائية والكيميائية والجغرافية. من بين الطرق الرئيسية لمقاربة الظواهر وصف وتحليل والتنبؤ بالتغيرات اليومية لظروف الغلاف الجوي في المواقف المختلفة لنظام الأرض.حيث تؤثر هذه الظروف بشكل مباشر على حياة الناس اليومية ، على سبيل المثال ، لمعرفة ما إذا كان عليهم مغادرة المنزل بمظلة أم لا ، وما إذا كانوا سيتمكنون من إقامة حدث في مكان مفتوح ، من بين أشياء أخرى كثيرة.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.