مواقع وانترنت

منصة ادمودو (Edmodo) للتعليم الإلكتروني

منصة ادومودو للتعليم الإلكتروني

منصة ادمودو (edmodo) للتعليم الإلكتروني ،هى منصة عالمية مجانيه ،مساهمة فى تطوير التعليم عن بعد.تضم المنصة العديد من الادوات المميزة التى تجعلها من افضل المنصات التعليمية على الانترنت حصلت على جوائز عديدة تدل على جودتها ،كما بلغ عدد مستخدميها حوالى 100 مليون مستخدم حول العالم منذ ان تم اطلاقها عام 2008،وتضم العديد من المدارس فى مختلف انحاء العالم مما يجعل التواصل بين مختلف المدارس امر سهل للغاية ،حيث انها تصدر بلغات عديدة.

تم اطلاق المنصة في دولة مصر عام 2020 في ظل ازمة الكورونا العالمية للمساهمة فى تطوير التعليم الالكتروني ولمساعدة الطلبة على التعامل مع التكنولوجيا واندماجها فى التعليم.

تعريف المنصة

هى شبكة إلكترونية مجانية لمشاركة المحتوى الدراسي وتوزيع الاختبارات والواجبات وإدارة التواصل مع الطلاب والزملاء وأولياء الأمور. تعمل المنصة بطريقة مختلفة عن باقي المنصات المشابهة ،حيث انه لا يمكن للطلاب أو أولياء الأمور الانضمام إلى منصة ادمودو (Edmodo )،إلا إذا تمت دعوتهم للقيام بذلك من قبل المعلم.تتيح المنصة للمدرسين الإشراف على كل من الفصول الدراسية والواجبات المنزلية للطالب،كما تتيح لهم ايضاً نشر مقاطع فيديو تعليمية على شكل دورات ،وانشاء اختبارات للطلاب. ويمكن لأطفال المدارس والطلاب المشاركين إرسال واجباتهم المدرسية وتقديمها إلى الفصل أو الندوة.

انشائها

تجمع منصة ادمودو (edmodo ) بين مزايا شبكة الفيس بوك و نظام بلاك بورد لإدارة التعلم LMS، وتستخدم فيها تقنية الويب 2.0 .تم تأسيسها على يد نيك بيرج ، وجيف أوهارو، وكريستال هوتر في عام 2008. في عام 2013 ، تم إدراج المنصة في قائمة “أفضل التطبيقات للمعلمين” من قبل مجلة PC Magazine .وبعدها بعام واحد حصلت المنصة على جائزة Cool Tool ،وفي عام 2015 صنفت بأنها واحدة من اكثر الأدوات التعليمية المميزة على الانترنت.(1)دراسة من مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر بعنوان /تقويم استخدام منصة ادمودو Edmodo في التعليم – PDF

في يونيو 2017 ، أعلنت منصة منصة ادمودو عن اضافة Ask Mo ، وهو محرك بحث فيديو تعليمي ، كتوضيح لفوائد التعلم الآلي على مجموعات البيانات التعليمية: يعتمد البحث على مقاطع الفيديو التي شاركها المعلمون في سياق المناقشات التعليمية ويمكن أن يكون تمت تصفيتها حسب الموضوع ومستوى الصف. تم الاستحواذ عليها في 8 أبريل 2018 من قبل الشركة الصينية NetDragon مقابل 137.5 مليون دولار نقدًا وأسهم.

منصة edmodo فى الوطن العربي

اطلاق منصة ادمودو في مصر

تم اطلاق المنصة فى بداية الأمر بست للغات ،ثم بدأت فى التوسيع حتى ضمت حوالى 27 لغة ،وبالطبع اللغة العربية.كان للمعلم الأختيار فى انشاء حساب على المنصة وتقديم الفصول الدراسية بها ولكن بشكل خاص وليس اداري ،ولكن فى خلال فترة جائحة كورونا حول العالم ،وإغلاق المدارس كان يجب التوجيه الى انظمة التعليم الإلكتروني .فأنشئت بعض الدول نظام تعليمي خاص بها واطلقت بعض المنصات كمنصة مدرستي الخاصة بالسعودية .بينما استعانت بعض الدول العربية ببعض المنصات العالمية لتسهيل العملية التعليمية .قامت وزارة التعليم المصرية بالتعاون مع منصة ادمودو لتوفير المنصة بنطاقها الجغرافي لإدارة التعليم فى مصر.

وفرت مؤسسة إينوفيرا (Innovera )، الشريك في الشرق الأوسط لشركة نت دراجون (NetDragon) والشريك التكنولوجي طويل الأجل لوزارة التربية والتعليم ، موارد الشركة لدعم وزارة التربية والتعليم والمدارس والمعلمين من خلال التدريب ومكتب المساعدة لضمان التنفيذ السلس والاستخدام طويل المدى لـ Edmodo داخل مصر المدارس.(2)مقالة بعنوان /NetDragon’s Edmodo Chosen as the Designated Online Learning Platform in Egypt for Immediate Nationwide Rollout من-prnewswire

كما أن الوزارة تعاونت مع شركة مايكروسوفت لتوفير برامج office لما يقرب من 20 مليون طالب بدون مقابل مادي على منصة إدمودو.(3)مقالة بعنوان / وزير التعليم يشرح طريقة الدخول على منصة Edmodo التعليمية (فيديو) من –جريدة المال ايضاً تعاونت منصة إدمودو مع بنك المعرفة المصري المبتكر (“EKB”) ، أحد أكبر المكتبات الرقمية التعليمية في العالم ، لجلب حجم هائل من المحتويات التفاعلية بما في ذلك المجلات البحثية وغيرها من المجلات التعليمية الحصرية موارد للطلاب والمعلمين. يوفر تكامل Edmodo و EKB للمتعلمين فرصة استثنائية للوصول إلى موارد تعليمية عالية الجودة والتعاون مع أقرانهم عبر الإنترنت.

كيفية انشاء حساب

يمكن لأي شخص فى العالم انشاء حساب بسهولة سواء للمعلم او الطالب ،عن طريق اتباع الخطوات في صفحة تسجيل الدخول للمنصة .ولكن لإنشاء صفحة على المنصة الخاصة بنظام التعليم في مصر يكون الأمر مختلفاً وقد يكون معقداً بعض الشئ لذا كان من الواجب ذكر خطواته.

انشاء حساب للمعلم

انشاء حساب للمعلم

  1. سجل الدخول علي موقع الوزارة ،للإستعلام عن الكود والبريد الخاص بك.بعد ادخال البيانات المطلوبة منك ستجد في اسفل الصفحة البريد الالكترونــى الاطلاع على البريد وكلمة السر،ومن هنا ستجد بريد مايكروسوفت وباسورد لإستخدامه فى المنصة.
  2. بعد ذالك إذهب إلى صفحة تسجيل الدخول لمنصة ادمودو استخدم البريد الخاص بك المقدم من وزارة التعليم وكلمة مرورك مثل (egypt teacherID) عباره عن كود المعلم مسبوق بكلمة egypt.
  3.  في المرة الأولى مطلوب من المستخدم تغيير الإسم و كلمة المرور.
  4.  بعد تغيير كلمة المرور ستحتاج إلى إعادة الدخول مرة أخرى.

انشاء حساب للطالب

انشاء حساب للطالب

قبل التسجيل كطالب، يجب أن يكون لديك هوية طالب مقدّمة من وزارة التربية والتعليم، ورمز الفصل الدراسي الذي قدّمه معلمك. لا يمكنك إنشاء حساب Edmodo بدون هوية الطالب ورمز الفصل.

  1. بعد حصولك على هوية الطالب ورمز الفصل الدراسي من المدرسة يتم التوجه الى صفحة تسجيل الدخول الخاصة بالطالب .
  2. استخدم الكود الخاص بك الصادر عن وزارة التربية والتعليم كإسم المستخدم.
  3. لكلمة السر، أكتب الكود الخاص بكَ، وأتبعه ب آخر اربعة ارقام من الرقم القومي.
  4. بعد ذلك تظهر الصفحة الخاصة بالفصل المشترك به الطالب،يمكنك تغير كلمة السر الخاصة بك عند تسجل الدخول.

المميزات

  • انها منصة مجانية وسهلة الاستخدام على مختلف الأجهزة.
  • الوصول السريع والسهل للواجبات المنزلية و إشعارات المدرسة و مشاهدة الواجبات.
  • توفر العديد من الادوات لتسهيل مهمة التعليم للمعلم.
  • تفاعل الطلبة واتصالهم ببعض واتصالهم بالمعلم وتواصلهم لحل المشكلات عن طريق المجموعة الخاصة.
  • يساعد الطلبة على معرفة واجباتهم وإكمالها دون الحاجة للذهاب للمدرسة خلال ازمة كورونا، حيث يكون الواجب على المنصة، وكذلك التقويم،مما يساعد على تنظيم الأفكار والمواعيد المهمة.
  • توسيع دائرة المتعلمين بسهولة التواصل بينهم وبين المدرس.
  • إمكانية اتصال المدرس بطلبته في الفصل الدراسي وبطلبة آخرين من فصول دراسية  أخرى.
  • تقييم أعمال الطالب وتخزينها والاطلاع عليها من قبل المدرس او ولي الأمر فى اي وقت.
  • سهولة اتصال المدرس بأهالي الطلبة، وسهولة اطلاع الأهالي على مستوى أبنائهم.
  • اتصال المدرس بزملائه المدرسين في نفس المدرسة أو من خارج المدرسة  لتبادل المواد والأفكار.
  • تواصل المعلمين بالطلبة واعطاء الدرس لهم عن طريق البث المباشر ،ويمكن ايضاً لفرد من الطلبة الدخول معه فى البث المباشر للمناقشة.

كيفية استخدام المنصة

فبعد الدخول الى حسابك يمكنك إملاء ملف تعريف الخاص بك (الصفحة الشخصية).وحينها ستجد العديد من الاضافات المهمة التي وفرتها المنصة لتسهيل عملية الدراسة ،مثل انشاء الواجبات وادارتها وبث مباشر للمعلمين وادارة الفصول واضافة الطلاب ونشر استطلاعات وانشاء مجموعات خاصه بالنسبة للطلبة،يمكنك الإطلاع على كيفية استخدامها من خلال زيارتك للصفحة الرئيسية (Edmodo) للمنصة.

قضية اختراق المنصة

في 17 مايو 2017 ، أرسلت منصة ادمودو بريدًا إلكترونيًا لإعلام المستخدمين بأنها ضحية اختراق كبير لمعلومات المستخدمين.حيث تم اختراق بيانات حوالي 77 مليون مستخدم ،وشمل ذلك اسم المستخدم وكلمة المرور المجزأة وعنوان البريد الإلكتروني. وقالت الشركة إنها عينت خبراء أمنيين على الفور للتحقيق وأبلغت السلطات بالحادثة،كما حثت المستخدمين على تغيير ارقام دخولهم للمنصة.(4)مقالة بعنوان /77 Million Edmodo Users Are Hacked as Widespread Cyberattacks Hit the Ed Tech World من –the74million

المصادر والمراجع[+]

السابق
ماهو البريد الإلكتروني أو الأيميل الذي يطلب منك عند التسجيل فى اي موقع
التالي
كيف تم اختراع الانترنت؟ وما هي مراحل تطوره

اترك تعليقاً