منتجات

ما هي الملابس البالة واين تباع ؟

ما هي الملابس البالة وكيف تشتريها

مؤخرا وخلال الأعوام القليلة الماضية،خاصة خلال جائحة كورونا ،ظهر هذا المصطلح بكثرة في الاسواق ” الملابس البالة ” .كما حصل على ترويجاً كبيراً من قبل التجار على وسائل التواصل الإجتماعي. لتصبح ملابس البالة أمرا رائجا يبحث عنه أغلب الراغبين في شراء ملابس جيدة بسعر رخيص في مصر.لكن ما هي ملابس البالة ؟أين تباع؟ تابع مقالنا هذا لمعرفة المزيد.

معنى بالة

كلمة بالة تأتي من الكلمة الإنجليزية (Bale) والتي تعني حزمة أو مجموعة كبيرة،وفي معجم اللغة العربية تعني وعاء يضم مقدارا مضْغوطا من القُطن أو الثياب. وفي هذه الحالة ملابس البالة تعني مجموعة كبيرة من الملابس المتنوعة في الأشكال والأحجام،والتى تباع بكميات في حزمة واحدة تقدر بالكيلو .حيث تحتوي هذه الحزمة على صنف واحد فقط شتوي ،صيفي،رجالي،حريمي،اطفال …إلخ من التصنيفات.

ما هي ملابس البالة ؟

هي ملابس مستعملة خفيفاً تم استيرادها من الخارج عادة من دول اوروبا والخليج وبلجيكا وايطاليا وبعض البلدان الاخرى التى تذدهر فيها صناعة الملابس.ملابس البالة هو مصطلح لطالما كان موجودا في القاموس العربي، ويعني الملابس المستعملة والتي يعاد بيعها لأشخاص آخرين ليعيدوا استخدامها.
تكون كل بالة مكبوسة ومحزمة وبتحتوي على صنف واحد من الملابس.تصنف البالات صيفية وشتوية، للكبار والأطفال، وكذلك تتضمن البالة عدة مستويات من الجودة، فهناك البالة ذات الجودة المتوسطة وأخرى عالية ومنها ما قد يكون فرز مصانع اي غير مستعمل،وبالطبع كل منها سعره المختلف.

من اين تأتي البالة ؟

هناك عدة مصادر للملابس التي تكون في البالة،والتي أغلبها يحمل اسم ماركات عالمية.فأكثر الدول تصديراً لملابس البالة هي بلجيكا وامريكا وايطاليا والمانيا .عادة تأتي هذه الملابس من الدول التي تذدهر فيها اسواق الملابس .حيث ان الأشخاص فيها يجددون ملابسهم بإستمرار وترسل ملابسهم القديمة الى المؤسسات الخيرية والتي بدورها تعيد توزيعها على الدول النامية.

كما تلعب شركات الملابس العالمية دوراً في تصدير ملابس البالة .حيث أن العلامات التجارية الكبيرة عادة ما تفضل إعدام المنتجات القديمة أو الغير المباعة أو التي فيها بعض العيوب، للحفاظ على مستوى العلامة التجارية الغالية.فبدلا من بيعها بأسعار زهيدة مقارنة لسعرها الأصلي في نفس البلد، فإنهم يفضلون إعادة بيعها في بلاد نامية تحتاج إلى هذه السلع بأسعار زهيدة. بعض الشركات تلجأ إلى تحويل المنتجات المعادة إلى المؤسسات الخيرية مباشرة، والبعض الآخر يتفق مع مؤسسات يقوم عملها على جمع المنتجات المعادة للشركات وتصديرها الى الدول النامية.

من اين تشتري ملابس البالة

وقد عرفت أسواق ملابس البالة في العديد من المدن العربية، إلا أن أكبرها وجدت في العاصمة المصرية القاهرة من خلال منطقة العتبة ووكالة البلح،وفي تونس في سوق ابن خلدون وسوق أريانة. حيث يمكن شراء قطع ملابس مستعملة وحالتها جيدة للغاية، مقابل مبلغ بسيط.كما يمكنك شراء حزم ملابس البالة هذه بالكيلو من تجار الجملة المعروفين ،حتماً ستجد الكثير منهم في منطقة العتبة.

في عصر التكنولوجيا سهل الكثير من الأمور .حيث تم انشاء العديد من صفحات الفيسبوك ومواقع الانترنت لعرض تلك الملابس البالة وبيعها للعملاء بالكيلو او بالحزمة او بالقطعة حسب السعر.

لكن عليك ان تفرق جيداً بين الملابس المقلدة التي تحمل علامة تجارية مزورة،وبين ملابس البالة هذه التي تكون اصلية لكن تم استخدامها او صارت من الأزياء القديمة التي تخلصت منها المصانع .لذلك يجب ان تسأل التاجر عن شرائك لملابس البالة .

انواع البالة

حسب الجودة:

  • يالة دوبل كريمة وتعنى أنها تتضمن ملابس بواقي تصدير المصانع العالمية وهى غير مستعملة.
  • البالة الكريمة فهى أيضا بواقي التصدير لكن بها بعض عيوب التصنيع البسيطة التي لا تظهر.
  • نمرة واحد وهي التي تحتوى على ملابس مستعملة لكن غير مستهلكة.
  • نمرة 2 وهي التي تحتوى على الملابس المستعملة بصفة عامة ولا يتم فرزها.

حسب الصنف:

  • شتوي: وهي حزمة تحتوي فقط على الملابس الشتوية بأنواعها،وقد تضمن فئات مخصصة فقط مثل الجواكيت.
  • صيفي: وهي حزمة من الباله تحتوي على الملابس الصيفية بأنواعها،وقد تضمن فئات مخصصة مثل قمسان،تيشرتات.
  • رجالي: وهي البالة المخصصة لملابس الرجال فقط.
  • حريمي: وهي البالة المخصصة لملابس النساء فقط.
  • اطفال :وهي بالة مخصة لملابس الاطفال تحت عمر 10 سنوات .
  • احذية :وهي الحزمة التي تحتوي على الأحذية والكوتشيات فقط.
  • رياضي: تحتوي على الملابس الرياضية ،أو الأحذية الرياضية.

هل بيع الملابس البالة قانوني؟

في الحقيقة ان بيع ملابس البالة عمل غير مشروع في الأصل ،ومع ذالك تغطي تجارة ملابس البالة اكثر من 60% في الاسواق العربية.بعض الدول تنظم تجارة ملابس البالة تحت اتفاقيات وجودة محددة مثل تونس ،وغيرها من الدول ما يمنعها من الاساس مثل دولة الامارات العربية والمملكة السعوديه ودول الخليخ عموماً.

في مصر تعتبر الملابس المستعملة (الباله) تجارة غير مشروعة لأنها غير مطابقة للمواصفات القياسية.لكن طبقاً لقرار وزاري رقم 770 صادر في عام 2005، فقد سمحت الحكومة المصرية لبعض التجار باستيراد ملابس مستعملة، في حالة ما إذا كان الشخص قادما من الخارج ويحمل معه ملابسه الشخصية، بالإضافة لملابس الباله التي تأتي إلى مدينة بورسعيد برسوم المنطقة الحرة للمنظمات الخيرية.لكن بالرغم من ذلك تدخل ملابس البالة الموانئ بطرق غير شرعية ويتم تهريبها رغم منع استيرادها ولكن يتم التلاعب باسم الجمعيات الخيرية لدخول تلك الملابس المستعملة .يذكر موقع مصراوي ان حجم البضائع المهربة من الخارج والموجودة في الأسواق المصرية يقترب من 60% من السوق المصري بميزانية تقترب من تقدر بـ 7 مليارات جنيه.

مميزات الملابس البالة

  • توفر الملابس العلامة التجارية باسعار رخيصة جداً.
  • تساعد على ازاحة الملابس المقلدة ذو الجودة الرديئة من ساحة السوق.
  • هناك انواع من ملابس الباله جديد تماماً وليس مستعمل وليس بها اي عوب ،وبالتالي تباع بسعر زهيد جدا.
  • يمكن ان تشتريها بالحزمة ،أو بالكيلو او بالقطعة حسب التاجر.

العيوب

  • يتم بيعها من الباطن ولا تخضع للحجر الصحي وبالتالي يتم تمرير شحن من الملابس الحملة بالأمراض والأوبئة.
  • توسع سوق البالة يقلل سوق المتاجر الكبيرة الاصلية والذي تقلص بطبيعة الحال في فترة الجائحة.
  • تؤثر هذه تجارة  الملابس البالية عادة على اقتصاد الدولة وصناعتها ،لانها تساهم في انتشار تجارة الملابس  المهربة دون المواصفات القياسية.
  • تعد هذه الملابس عادة ذات طابع قديم غالبا وليست ضمن الازياء الحديثة.
السابق
الأمير سلطان بن سلمان أول رائد فضاء عربي من السعودية
التالي
كيفية علاج العصبة تحت الكتف

اترك تعليقاً