ما هي ابراج الكويت الثلاثة,الحقائق والمعلومات

ما هي ابراج الكويت الثلاثة,الحقائق والمعلومات

لقد برزت أبراج الكويت كرمز وطني بلا منازع وواحدة من أكثر المعالم شهرة في الكويت. اليوم ، أصبحت الأبراج جزءًا لا يتجزأ من أفق مدينة الكويت ، وتحتل موقعًا محوريًا على الواجهة البحرية على طول طريق الخليج العربي. يعرف السكان باعتزاز هذه الأبراج باسم “أبراج الكويت” ،فهي وجهة لا بد من زيارتها للمقيمين والسياح.

نبذة عن ابراج الكويت

أبراج الكويت هي مجموعة من ثلاثة أبراج رفيعة ترمز إلى النهضة الاقتصادية للكويت وأيضًا معلم ثقافي عالمي وسياحي. غالبًا ما يشار إلى الهيكل باسم برج الكويت في صيغة المفرد على الرغم من وجود ثلاثة أبراج. تقع أبراج الكويت على نتوء في الخليج العربي ، وقد تم افتتاحها رسميًا في عام 1979 وتم تصنيفها كمنطقة جذب سياحي ومبنى مبدع للكويت الحديثة.

تشير ابراج الكويت بشكل مبهج إلى مزيج من التصميم الإسلامي التقليدي والموضوعات المعمارية الحديثة ، مع إجراء مقارنات بالمساجد ذات القرميد الأزرق والمآذن النحيلة في سمرقند وبخارى. ترجع سهولة رؤية الأبراج وشعبيتها لدى المصورين أيضًا إلى حقيقة عدم وجود مبانٍ شاهقة أخرى في المنطقة العامة لأبراج الكويت. منذ الافتتاح الرسمي للأبراج ، أصبحت تدل على الازدهار والرفاهية التي عززت هذا البلد النائم سابقًا ليصبح عاشر أغنى دولة في العالم بالنسبة للفرد.

كيفية الذهاب الى ابراج الكويت؟

تقع ابراج الكويت  في وسط مدينة الكويت على شاطئ البحر في شارع الخليج العربي ،في منطقة تسمى رأس عجوزة، تقع على شاطئ الخليج العربي مقابل قصر دسمان في منطقة شرق بمدينة الكويت.

تاريخ التأسيس

تعود خطة إنشاء برج الكويت إلى عام 1962 ، أي بعد أقل من عام على تحرر الكويت من إنجلترا.وتعود فكرة إنشاء أبراج الكويت إلى الشيخ جابر الأحمد الصباح عندما احتاجت في ذلك الوقت وزارة الكهرباء والماء بناء خزانات مياه ضخمه بديلة عن الخزانات الحديدية القديمة. تم تنفيذ التصميم من قبل المهندسين المعماريين السويديين Malene Björn و Sune Lindström من Vatten-Byggnadsbyzan (VBB) وتم اعتماد هذا رسميًا في عام 1971. اكتملت معظم الأعمال الإنشائية بين عامي 1975 و 1976.

في عام 1980 فازت الأبراج بجائزة آغا خان للعمارة الإسلامية، وقد شرحت اللجنة التي اختارت الأبراج ذلك بأن بناء هذه الأبراج هي محاولة دمج التقنيات الحديثة والقيم الجمالية والاحتياجات الوظيفية والخدمات الاجتماعية في منشأة واحدة.

وبعد سبعة أشهر من الاحتلال العراقي الذي بدأ في 2 أغسطس 1990 ، تم تحطيم المرافق الكهربائية للأبراج ، ودمروا المنشآت الداخلية ، إضافة إلى إلحاق أضرار بأبراج الأبراج الخارجية بإطلاق النار والشظايا.
تم إصلاح الأضرار التي لحقت بأبراج الكويت في عام 1991 وحتى عام 1992 ، وتمت إعادة المرافق الفنية وكذلك المرافق المريحة إلى حالتها الأصلية.وكانت تقدر تكلفة التجديد وقتها بـ 2 مليون دينار كويتي.

التصميم والبناء

تم بناء ابراج الكويت في مارس 1979 وتتكون من 38000 متر مربع مع برجين رئيسيين وبرج صغير. يبلغ ارتفاع البرج الرئيسي 187 مترًا (614 قدمًا) ويتكون من الطابق الأرضي والكرة الرئيسية ومجال الرؤية. البرج الرئيسي هو أيضا موطن للمطاعم والمقاهي وقاعات الاستقبال المميزة في أبراج الكويت. يحتوي الجزء السفلي في النصف العلوي منه على مطعم يتسع لـ 90 شخصًا وفي النصف السفلي خزان مياه بسعة 4500 متر مكعب.

يرتفع مجال المشاهدة إلى 123 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، ويكمل دوران 360 درجة كل 30 دقيقة بحيث يمكن للزوار الاستمتاع بإطلالة بانورامية على مدينة الكويت والمناطق المجاورة الرائعة والمياه الزرقاء الهادئة للخليج العربي داخل جناح زجاجي مغلق. توفر المنصة الدوارة في مجال الرؤية رؤية قوية لمدينة الكويت ، إلى جانب وسائل الراحة الإضافية مثل كافتيريا الوجبات الخفيفة السريعة ومتجر الهدايا التذكارية.

البرج الثاني بمثابة خزان مياه ويبلغ ارتفاعه 147 مترًا. يضم البرج الثالث معدات إنارة البرجين الكبيرين وتزويد بعض المناطق في مدينة الكويت بالكهرباء. تحتوي الأبراج على 10000 متر مكعب من المياه إجمالاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.