ما هو الاعصار وكيف يتكون؟والمناطق الأكثر عرضة

ما هو الاعصار

تعد الأعاصير من أكثر الظواهر الطبيعية إثارة بسبب قوة ومستوى الدمار الذي تسببها.الإعصار هو ظاهرة جوية تتميز بأمطارها الغزيرة،فضلاً عن هبوب رياحها الشديدة التي قد تتجاوز 200 كيلومتر في الساعة في بعض الحالات. بالإضافة إلى ذلك فأن الأعاصير تتميز بشكلها المخروطي.ويمكن أن تنتشر الأمطار والرياح في دائرة نصف قطرها آلاف الكيلومترات من المركز حتى نهاية الإعصار. ويشير مصطلح الإعصار إلى حقيقة أن هذا النوع من العاصفة يمثل اتجاهًا للدوران. في اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وعكس اتجاه عقارب الساعة في الجنوب.

هذا الشكل من الأمطار والرياح له عواقب وخيمة بشكل عام ، ولهذا يعتبر من الكوارث الطبيعية الموجودة ، حيث أن العنف الذي تتجلى به هذه الظاهرة يميل إلى تدمير كل شيء في طريقها ، سواء كانت مساحات حضرية كمساحات طبيعية،او منشئات سكنية وغيرها. وهذا ينطوي على تكاليف اقتصادية وبيئية وشخصية كبيرة.

كيف يتشكل الاعصار؟

كيف يتشكل الاعصار؟

يجب الأخذ في الإعتبار ان الأعاصير عادة ما يقتصر وجودها في المناطق الاستوائية من الكوكب.ويتشكل العصار كما يلي:

  1. تبدأ العملية التي يتشكل من خلالها الإعصار بالتبخر السريع لكمية كبيرة من المياه من المحيط.
  2. يرتفع هذا الماء الساخن إلى أعلى طبقات الغلاف الجوي بسبب ارتفاع درجات الحرارة ، وبالتالي ، يتم إنشاء مساحة من درجات الحرارة المنخفضة في المحيط.
  3. وبما أن السحب التي تتشكل ترتفع بسرعة كبيرة ، يتم إنشاء مساحة لا يوجد فيها سوى القليل من الهواء بين المحيط والغيوم.
  4. هذه المساحة الخالية من الهواء تمتص الهواء المحيط الأكثر برودة ، والذي يدخل هذا الفضاء بطريقة حلزونية.
  5. في المقابل ، يسخن هذا الهواء الجديد عند دخوله إلى المنطقة الجديدة ، مما يتسبب في ارتفاعه ويجبر مرة أخرى على سحب الهواء البارد من حواف تكوين السحابة ، مما يساعد العملية بشكل أكبر.
  6. يتم ملء منطقة الضغط المنخفض أو “الفراغ الهوائي” بالهواء البارد المحيط ، والذي بمجرد احتلاله لهذه المساحة الجديدة ، يصبح دافئًا ويرتفع.

  7. عندما يرتفع الهواء الأكثر دفئًا ، مما يخلق “فجوات هوائية” بالقرب من السطح ، يدور الهواء المحيط حوله لإعادة احتلال “فجوة الهواء” وتستأنف الدورة.

  8. وبهذه الطريقة ، عندما تبرد الغيوم الأصلية ، فإنها تبدأ في تصريف المياه في نفس الوقت الذي تزداد فيه الرياح التي تتشكل لأخذ الهواء، مما يؤدي إلى التكوين الكامل للإعصار.
  9. لا تبقى الأعاصير ثابتة في منطقة معينة ، ولكنها تتحرك غربًا ، وعندما تصل إلى اليابسة تفقد قوتها تدريجيًا لأنها لم تعد تملك المحيط لتجديد مواردها من الطاقة والمياه.ومع ذلك حتى تتوقف ، فمن الطبيعي أن تمر عدة أيام كاملة ، وهذا لا يمنع قوتها التدميرية من أن تكون مدمرة للغاية.

المناطق الأكثر عرضة لخطر الأعاصير

بعض مناطق الكوكب أكثر عرضة للأعاصير ، على الرغم من أن تغير المناخ يغير الوضع ، كما رأينا مع إعصار ساندي ، الذي ضرب نيويورك. تتشكل الأعاصير في نقاط محددة في المحيطات وتتبع مسارًا يعتمد على نظام المناخ العالمي. هناك سبع مناطق رئيسية معرضة لخطر الأعاصير ، وفقًا لمختبر المحيط الأطلسي لعلوم المحيطات والأرصاد الجوية ،وهم:

  1. شمال الأطلسي (يشمل شمال المحيط الأطلسي وخليج المكسيك والبحر الكاريبي)
  2. شمال شرق المحيط الهادئ
  3. شمال غرب المحيط الهادئ (يشمل ساحل آسيا وبحر الصين الجنوبي)
  4. شمال المحيط الهندي (خليج البنغال وبحر العرب)
  5. جنوب غرب المحيط الهندي (الساحل الأفريقي)
  6. جنوب شرق المحيط الهندي
  7. جنوب غرب المحيط الهادئ الاسترالي

موسم تشكيل الأعاصير

تتشكل معظم الأعاصير في منطقة معينة وفي وقت محدد.عادة ، تتشكل الأعاصير عند خطوط العرض بين 10 و 30 درجة ، في كل من الشمال والجنوب.ولهذا تسمى اعاصير استوائية. وعادة ، تتشكل بعد الصيف ، حيث تكون درجة حرارة مياه المحيط أعلى. أكثر الشهور ازدحامًا بحدوث الاعاصير (على الرغم من اعتمادها دائمًا على المنطقة والسنة) هو سبتمبر. وتحدث أكبر شدته أيضًا في نهاية الصيف ، في نهاية أغسطس وسبتمبر.

من ناحية أخرى ، يتمتع شمال شرق المحيط الهادئ بفترة أطول من النشاط الرئيسي. يشهد شمال شرق المحيط الهادئ أعاصير مدارية على مدار العام ، على الرغم من أن النشاط يبلغ ذروته في أوائل سبتمبر. في منطقة شمال الهند ، تكون العواصف أكثر عددًا من أبريل إلى ديسمبر ، مع ذروتها في مايو ونوفمبر.

أكثر الأعاصير تدميرا في التاريخ

أكثر الأعاصير كارثية في التاريخ لا يجب أن تكون هي الأقوى ،بل التي حدثت في مناطق مأهولة بالسكان والمنشئات.على الرغم من عدم وجود توافق في الآراء حول ما هو أسوأ إعصار في التاريخ ، إذا أخذنا في الاعتبار عدد الوفيات ، فإن الأسوأ كان بلا شك إعصار 1780 العظيم أو إعصار سان كاليكستو ، الذي تسبب في مقتل 22000 شخص في العديد من جزر الكاريبي. وإذا نظرنا إلى أكبر إعصار تم تسجيله ، كان ذلك إعصار ساندي في عام 2012 بقطر يصل إلى 1520 كيلومترًا ، متجاوزًا 1480 كيلومترًا من الرقم القياسي السابق.لكن كان  اسرع اعصار تم تسجيله عو  إعصار كاميل ، الذي وصل إلى 305 كيلومترات في الساعة. ومع ذلك ، فكان الذي تسبب في أكبر ضرر اقتصادي هو إعصار كاترينا الشهير ، منذ أن ضرب مدينة نيو أورلينز. وتشير التقديرات إلى أنها تسببت في أضرار مادية تقدر بحوالي 108 مليار دولار وأكثر من 1800 ضحية.

اترك تعليقا