advertisement

ماذا افعل ان هاجمنى ثعبان؟

0 1٬028

تعتبر الثعابين من الحيوانات المفترسة الخطيرة التي يجب على الإنسان تجنبها، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يحدث لنا الإصطدام بها، وفي هذه الحالة يجب علينا أن نعرف كيفية التعامل معها. في هذا المقال سنتحدث عن كيفية التعرف على أنواع الثعابين الموجودة في منطقتك وماذا يجب عليك فعله إذا هاجمتك ثعبان.لكن باختصار إذا هاجمك ثعبان، فعليك الابتعاد عنه بسرعة وعدم التحرك بطريقة تثير غضبه. يجب عليك الاتصال بالطوارئ على الفور والحصول على العلاج الطبي اللازم. يجب تجنب محاولة معالجة اللدغة بنفسك أو شرب الماء أو تناول الطعام، حيث يمكن أن يزيد ذلك من انتشار السم في الجسم.

advertisement

الخطوات الأساسية للتصرف عند مواجهة ثعبان

تعتبر الثعابين من الحيوانات المفترسة الخطيرة التي يجب الحذر منها، وقد يحدث أحيانًا أن يتعرض الإنسان لهجوم من ثعبان، وفي هذه الحالة يجب اتخاذ بعض الخطوات الأساسية للتصرف بشكل صحيح والحفاظ على سلامته. هذه بعض الخطوات الأساسية للتصرف عند مواجهة ثعبان:

  • الهدوء والتركيز: عندما يهاجمك ثعبان يجب أن تحافظ على هدوئك وتركيزك، وعدم الذعر والهرب بشكل عشوائي، فالذعر والهرب العشوائي يمكن أن يجعل الثعبان يشعر بالتهديد ويزيد من هجومه.
  • الابتعاد ببطء: يجب الابتعاد عن الثعبان ببطء وبحرص، وعدم الاقتراب منه أو محاولة الاعتداء عليه، فالثعابين تتصرف بشكل عدواني عند الشعور بالتهديد.
  • حدد ما إذا كان الثعبان سامًا أم لا. الثعابين السامة عادة تكون سمينة وكبيرة الأنياب وتشبه عيونها الشق، وقد تملك ذيلًا طنانًا أو رأسًا نحاسيًا أو ألوانًا زاهية. إذا كنت في شك، فافترض أن الثعبان سام وابتعد عنه قدر الإمكان.
  • أبعد الأطفال أو الحيوانات الأليفة من المكان، فهم قد يكونون في خطر أكبر من البالغين. إذا عض الثعبان أحدهم.
  • إذا كان الثعبان داخل منزلك، فحاول إخراجه بأداة طويلة مثل مجرفة أو مكنسة وضعه في وعاء عميق وأخرجه خارج المنزل. لا تحاول إمساك الثعبان باليد إلا إذا كنت متأكدًا من عدم سميته وخبرتك في التعامل معه.
  • الاتصال بالطوارئ: يجب الاتصال بالطوارئ على الفور في حالة تعرضك لهجوم من ثعبان، وتحديد مكان الحادث ونوع الثعبان إذا كان معروفًا.
  • العلاج الفوري: يجب الحصول على العلاج الفوري في حالة تعرضك للدغة من ثعبان، وذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية خطيرة.

advertisement

للوقاية من دخول الثعابين إلى منزلك، فقم بإزالة مصادر غذائهم مثل القوارض أو الحشرات، وإغلاق الفتحات التي يمكنهم المرور من خلالها، وتقليل النباتات والشجيرات القريبة من المنزل، وبناء سياج حول حديقتك.

استخدام أدوات الحماية الشخصية لتجنب اللدغات

يجب عليك تجنب الثعابين في الأماكن التي يعيشون فيها، وذلك عن طريق ارتداء الملابس المناسبة والأحذية المغلقة، وتجنب المناطق التي تعرف بوجود الثعابين، مثل الأشجار والأعشاب العالية والصخور.كما يجب عليك حماية نفسك في حالة تعرضك لهجوم من الثعبان، وذلك عن طريق استخدام أدوات الحماية الشخصية، مثل القفازات والأحذية الخاصة بالحماية من الثعابين، والتي تساعد على تقليل فرصة اللدغة.

إذا تعرضت للدغة من الثعبان، فإن الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هي الاتصال بالطوارئ، والحصول على العلاج اللازم في أسرع وقت ممكن. ويجب عليك الابتعاد عن الثعبان وعدم محاولة القضاء عليه، حيث أن هذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من اللدغات.كما يجب عليك الاحتفاظ بالهدوء وعدم الحركة بشكل كبير، حيث أن الحركة الزائدة يمكن أن تزيد من انتشار السم في الجسم. ويجب عليك الاستلقاء على الأرض ورفع الجزء المصاب من الجسم، وتجنب الحركة الزائدة.و يجب عليك الحفاظ على تنفس سليم والتركيز على الشعور بالراحة، حيث أن القلق والتوتر يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السم في الجسم.

advertisement

الإجراءات الطبية اللازمة بعد اللدغة من قبل ثعبان

إذا تعرضت للدغة من ثعبان، فإن الإجراءات الطبية اللازمة تختلف حسب نوع الثعبان ومدى سميته، ولكن هناك بعض الإجراءات العامة التي يجب اتباعها في حالة اللدغة من ثعبان:

advertisement

  • الاتصال بالطوارئ على الفور، وإخبارهم بنوع الثعبان إذا كان معروفًا، ومدى اللدغة، ومكان اللدغة على الجسم. يجب أن يتم نقل المصاب إلى المستشفى على الفور.
  • الحفاظ على الهدوء وعدم الحركة الزائدة، حيث أن الحركة الزائدة يمكن أن تزيد من انتشار السم في الجسم.
  • تنظيف مكان اللدغة بالماء والصابون، وتجنب استخدام المطهرات أو الكحول أو الأدوية الأخرى، حيث أنها يمكن أن تزيد من انتشار السم في الجسم.
  • تطبيق ضغط على مكان اللدغة باستخدام ضمادة ضاغطة، وذلك لتقليل انتشار السم في الجسم. يجب تغيير الضمادة كل 15 دقيقة.
  • يجب تجنب تناول الطعام أو الشراب، حيث أنه يمكن أن يزيد من انتشار السم في الجسم.
  • تجنب استخدام الأدوية الأخرى، حيث أنها يمكن أن تتفاعل مع السم وتزيد من خطورة الحالة.
  • الاستعداد لتلقي العلاج اللازم في المستشفى، حيث يمكن أن يتم تطبيق العلاج اللازم لتقليل خطورة الحالة وتجنب المضاعفات.

الأسئلة الشائعة

advertisement

1. ماذا يجب عليّ فعله إذا هاجمني ثعبان؟
يجب عليك الابتعاد عن الثعبان والتحرك ببطء وبحذر.

2. هل يجب عليّ الهرب من الثعبان؟
نعم، يجب عليك الابتعاد عن الثعبان والتحرك ببطء وبحذر.

3. هل يجب عليّ محاولة قتل الثعبان؟
لا، يجب تجنب التعرض للثعابين وتركها تذهب بعيدًا.

4. هل يجب عليّ الاتصال بالطوارئ إذا هاجمني ثعبان؟
نعم، يجب الاتصال بالطوارئ إذا كان هناك أي خطر على حياتك.

5. هل يجب عليّ محاولة معرفة نوع الثعبان الذي هاجمني؟
لا، يجب تجنب التعرض للثعابين والابتعاد عنها.

6. هل يجب عليّ الحصول على العلاج بعد هجوم الثعبان؟
نعم، يجب الحصول على العلاج الطبي الفوري إذا تعرضت لهجوم الثعبان.

advertisement

الخلاصة

يجب عليك الابتعاد ببطء وتجنب التحرك بسرعة أو الهرب، والابتعاد عن الثعابين وعدم التقرب منها. إذا تعرضت للعضة، يجب الحصول على العلاج الطبي الفوري.

advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.