advertisement

كم يبلغ سعر حجر النيزك؟

advertisement

العديد من النيازك هي شهود صخري على النظام الشمسي المبكر وبالتالي فهي ذات قيمة للعلم.لذا تختلف اسعار قيمة النيازك حسب المعلومات التي تحتويها ،بالإضافة الى حجم المعادن ونوعه،والشكل الجمالي للحجر.فالقطع الدقيقة التي يمكن أن تحتوي على أشكال حياة محتملة لا يتم تداولها تجاريًا على الإطلاق،فقيمتها الافتراضية فلكية.تابع قراءة المقال للتعرف على سعر مختلف انواع النيزك.

advertisement

هواية جمع احجار النيزك

حتى نهاية القرن العشرين ، كان جمع النيازك هواية للأثرياء.لكن في فترة ما قريبة تم اكتشاف مجموعة كبيرة من النيازك بواسطة المواطنين في شمال غرب إفريقيا ، مما أدى إلى انخفاض سريع في أسعار العديد من أنواع النيازك،أحيانًا إلى عُشر السعر السابق للجرام.فالنيازك المريخية النادرة، التي حققت سابقًا أسعار مكونة من أربعة أرقام امريكية للجرام الواحد ،كانت متاحة أحيانًا بحوالي 100 يورو.لكن الآن في القرن 21، بدت الأسعار وكأنها ترتفع مرة أخرى ، الأمر الذي قد يكون له علاقة بمناطق البحث المنهكة جزئيًا في شمال إفريقيا.لذلك يعتمد الأداء المستقبلي للنيازك على العديد من العوامل ويصعب التنبؤ به تمامًا مثل سعر الذهب.

انظر ايضاً: قائمة أغلى العملات المعدنية القديمة

advertisement

كم يجب أن تدفع مقابل النيازك؟

على الرغم من أن معظم هواة الجمع يشترون حجر النيزك الحقيقي بوعي ، إلا أنهم  يستثمرون فيها على الأغلب أي لا يعيدون بيعها بنفس السعر. المتحمسون الحقيقيون يترددون في إعادة بيع أحجارهم النيزكية ، لكن في بعض الأحيان يتنازلون عن قطعة أو يتاجرون بها.

يختلف الوضع قليلاً بالنسبة للقطع الكبيرة جدًا والمكلفة والنادرة،والتي قد تقدر بملايين الدولارات.حيث تُباع القطع الاستثنائية في المزاد وغالبًا ما ينتهي بها الأمر في أيدي المستثمرين الأثرياء الباحثين عن شيء مميز.

اغلى النيازك التي تم بيعها

advertisement

وفقًا لبحث أجرته منصة المزاد catawiki ، كان اعلى سعر لأحجار نيزك تم بيعه،تبعاً للأنواع التالية:

advertisement

  • فوكانغ (بلاسيت من الصين) – 1.7 مليون يورو.
  • برينهام (بلاسيت من الولايات المتحدة الأمريكية) – 896000 يورو.
  • ويلاميت (نيزك حديدي من الولايات المتحدة الأمريكية) – 851000 يورو.
  • حجر نبع الماء (بلاسيت من كندا) – 511.00 يورو.
  • نيزك زاغامي (نيزك المريخ من نيجيريا) – 383000 يورو.
  • حجر تشيليابينسك (حجر نيزك من روسيا) – 336.000 يورو.
  • غال الجاني 1058 (نيزك قمري من ليبيا) – 281000 يورو.
  • جبعون (نيزك حديدي من ناميبيا) – 280 ألف يورو.

أنواع نيزك قيمة ورخيصة

عادة ما يعتمد السعر الأساسي للنيزك على وزنه والتصنيف المحدد (نوع النيزك). نادرًا ما تكون الأنواع الموجودة مثل هواردايت أو النيازك القمرية متوفرة للبيع فهي أغلى بكثير من الأنواع الأخرى.تظهر بعض النيازك خاصة بعد المعالجة الاحترافية بواسطة المتخصصين.لكل منها نمط خط طبيعي مختلف يجذب العديد من المشترين.فئة النيازك البلاسيت تحتوي على تصميم داخلي مثير مع زيتون متلألئ عند قطع الأحجار وصقلها.تعد النيازك الكاملة  بشكل عام أكثر قيمة من القطع المكسورة أو الشظايا.

advertisement

في النهاية ، كما هو الحال في مناطق التجميع الأخرى ، يتم التفاوض على السعر من خلال العرض والطلب في سوق محدودة. على عكس المعادن الثمينة المعروف اسعارها عالمياً.

كيف أتعرف على نيزك؟

يمكن لأي شخص يعتقد أنه عثر على “حجر سماوي” بنفسه باستخدام بعض الاختبارات البسيطة،مثل:

  1. هل الاكتشاف ذو كثافة عالية بشكل خاص ، أي هل هو ثقيل بشكل خاص بالنسبة لحجمه؟
  2. هل القطعة تنجذب إلى المغناطيس؟
  3. هل الاكتشاف له سطح غير لامع؟
  4. هل يحتوي الجسم على لمعان معدني أو شوائب معدنية على زاوية أرضية؟
  5. هل الجسم به قشرة سوداء أم بنية اللون؟
  6. هل القطعة مضغوطة وضخمة؟

إذا كان بإمكانك الإجابة بـ “نعم” على جميع الأسئلة ، فربما تكون قد عثرت على نيزك! في بعض الحالات (النادرة) ، يمكن أن تكون إحدى الإجابات “لا” ، ويمكن أن يظل الاكتشاف نيزكًا (غير عادي). ومع ذلك ، إذا حددت “لا” لجميع الأسئلة ، فمن المرجح أن اكتشافك ليس نيزكًا.

مع العلم ان هناك صخور أرضية أو منتجات غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين النيازك ،مثل الخبث المحتوية على معادن ،وعقيدات رواسب الكبريتيد،وخرسانات الهيماتيت والمغنتيت.

advertisement