كل ما تريد معرفته عن الشيفون (الأقمشة الشفافة)

الشيفون

هو نوع من انواع القماش الشفاف خفيف الوزن،يتميز الشيفون بشفافيته وألوانه الزاهية بعض الشئ.كان يصنع في السابق من اقمشة الحرير فقط  ،لذا كان من الأقمشة الفاخرة باهظة الثمن.لكن مع الوقت تم انتاجه من مواد صناعية عديدة بتكاليف اقل بكثير فصار اكثر شيوعاً وانتشاراً.لكن بالطبع يظل هناك انواعاً منه باهظة الثمن ،ولا تقدم إلا في الأزياء الفاخرة.

تسميته

يتشابه هذا الإسم مع حبوب الشوفان ،وهي كلمة فرنسية “chiffe” مأخوذة من الكلمة العربية “شف”،أي شئ شفاف متباين.تستخدم اسم الشيفون الآن على اي قطعة قماش خفيفة الوزن شفافة.وللشيفون نوعان هما المجعد الخشن قوي التحمل والمفرود ذو الملمس الناعم.

ما هي خصائص الشيفون؟

ما هي خصائص الشيفون؟

  • الشيفون عبارة عن نسيج شبيه بالشاش،معروف بطبيعته الشفافة واللامعة .
  • شكل نسيجه يبدو وكأنه على هيئة شبكية.
  • يوجد تجعدات طفيفة في الشيفون بسبب تناوب الخيوط مع بعضها مما يجعل ملمسه خشناً بعض الشئ.
  • تتميز اقمشة الشيفون بقدرتها على التمدد البسيط ،نتيجة نسج خيوطه في اتجاهات مختلفة.
  • بالرغم من وزنه الخفيف جداً ،ألا انه قوي للغاية سواء كان حريريًا أو صناعيًا،وذلك بسبب طبيعة نسجه الضيق.
  • الوانه زاهية وجذابة للعين ،خاصة اثناء النهار حيث يتخلل الضوء من خلاله فيعطي وميضاً رائعاً خاصة في شيفون الحرير.

صناعة قماش الشيفون

يُصنع قماش الشيفون بطرق مختلفة اعتمادًا على نوع المادة المستخدمة لنسج هذا النوع الفريد.بغض النظر عن المادة الأساسية المستخدمة في صناعة قماش الشيفون ، بمجرد إنتاج خيوط النسيج هذه ، يتبع نسج الشيفون نمطًا موحدًا. يتم ترتيب الخيوط المستخدمة في صناعة هذا النوع من المنسوجات في منحنيات متقابلة على شكل حرف S و Z ، ثم يتم نسجها مع نول أو آلة نسج صناعية.

يتم نسج هذا النسيج يدويًا في كثير من الأحيان.لكن نظرًا لطبيعة قماش الشيفون الرقيقة للغاية،غالبًا ما يكون بطيئًا وشاقًا.لذلك تستخدم الآلات لصناعة أنواع الأقمشة هذه .كما يجب أن تعمل هذه الآلات أيضًا بخطى بطيئة نسبيًا،لإنتاج قماش شيفون جيد،بغض النظر عن المادة المصنوعة منها.وبينما يبدأ الخياطون في صناعة ملابسهم أو تصميماتهم من تلك الأقمشة ،فأنهم يستعينون بوضع الأوراق على أطراف الأقمشة منعاً من انزلاق الأنسجة ،وللتأكد من ثبات قطعة القماش.وعند الانتهاء من الخياطة ،يتم قطه الورق بعناية.

كيف صُنع الشيفون؟

صنع الشيفون لأول مرة من الحرير كان ذلك في فرنسا.نظرًا لأن الشيفون كان في الأساس نسيجًا حريريًا ، فقد كان مكلفًا للغاية وكان استخدامه في الموضة والتصميم يدل على مكانة عالية. في عام 1938 ، تم اختراع شيفون النايلون ، وظهر شيفون البوليستر في عام 1958. مع إنشاء العديد من انواع الشيفون الاصطناعية ، أصبح النسيج أكثر سهولة وبالتالي أصبح أكثر شيوعًا للاستخدام الشائع.

التاريخ الإستهلاكي

  • صُنع قماش الشيفون لأول مرة في فرنسا ، لكن إنتاج هذه المادة توسع في جميع أنحاء العالم مع ازدياد قوة العصر الصناعي.
  • بحلول العقود القليلة الأولى من القرن العشرين ، كان إنتاج الشيفون الحريري واسعًا نسبيًا في الولايات المتحدة ، وبدأ منتجو هذا النسيج في أمريكا في إبداء الاهتمام باستبدال الحرير بمادة أخرى لإنتاج الشيفون.
  • أصبح أول شيفون غير حريري متاحًا للاستخدام الاستهلاكي في عام 1938. وكان مصنوعًا من النايلون ، والذي كان يُنذر به في ذلك الوقت باعتباره نسيجًا معجزة من شأنه أن يحل بشكل سريع محل كل نوع من أنواع المنسوجات العضوية.
  • تم تطوير نسخة من البوليستر من الشيفون في عام 1958،كان البوليستر يعكس الحرير بعدة طرق ، لكنه ، بالطبع ، لم يكن لينًا أو حريريًا مثل شيفون الحرير الطبيعي.
  • في حين أن الكثير من الشيفون اليوم لا يزال مصنوعًا من البوليستر ، فقد حاول مصنعو هذه المادة الشفافة والجذابة أيضًا استخدام الحرير الصناعي في صناعة الشيفون ونجحو في ذلك.
  • يُنظر إلى شيفون الحرير الطبيعي الآن على أنه نسيج فاخر ، ولا يتوفر إلا في شكل ملابس شيفون باهظة الثمن نسبيًا.
  • تم ارتداء الحرير الشيفون في الأصل كدليل على المكانة ، ولكن الآن بعد أن أصبح من الممكن صنع هذا القماش بمنسوجات رخيصة نسبيًا ، لم يعد الشيفون يوفر هذه الميزة. حيث باتت من الاقمشة المنتشرة نسبيًا والتي تُستخدم في كل شيء من الستائر والأشرطة إلى فساتين الزفاف والملابس وغطاء الرأس.
  • يتم إنتاج الشيفون الحريري في الهند كنوع تقليدي من الأقمشة التي تستخدم بشكل شائع في صناعة الساري الهندي.

عيوب الشيفون

عيوب الشيفون

الشيفون هو نسيج تزييني جميل وله العديد من الصفات الإيجابية للموضة والتصميم. ومع ذلك ، فإن للشيفون بعض الجوانب السلبية:

  • من الصعب التعامل معه صناعيا. نظرًا لتصميمه الشبكي الدقيق فأن  القماش يمكن أن يتلف ويسحب بسهولة ،مما يجعل من الصعب اصلاحة عند حدوث قطع.
  • على الرغم من أن خيوط الشيفون قوية جدًا بسبب الالتواءات الضيقة ، إلا أنها يمكن أن تتمزق وتتلف بسهولة.
  • لا يمكن استخدامه بشكل اساسي في صناعة الملابس ،فلا بد من تداخل اقمشة اخرى معه.
  • انواع الشيفون البوليستر والنايلون ذات ملمس خشن قليلاً مما يجعل ارتدائه على الجسم مباشرة غير مريح ،على عكس الشيفون الحريري.
  • قد يفقد تركيز ألوانه تدريجيا مع كثرة الإستخدام .

اشهر استخداماته

يستخدم هذا النمط من القماش بشكل أساسي في صناعة الملابس النسائية. قماش الشيفون دقيق للغاية ، لذلك لا يستخدم عادة في الملابس اليومية. بدلاً من ذلك ، يتم استخدامه لصنع قمصان النوم أو ملابس السهرة أو البلوزات المخصصة للمناسبات الخاصة. نظرًا لأنه شبه شفاف ، فمن الشائع استخدام قماش الشيفون لعمل طبقات فوق الملابس الغير الشفافة لإضفاء مظهر محكم أو رقيق.

اترك تعليقا