منوعات

فوائد قهوة بدون كافيين

فوائد شرب القهوة بدون كافيين

ويطلق على القهوة التي تكون بدون كافيين إسم ديكاف Decaf Coffee، اختصاراً ل decaffeinated التي تعني منزوعة الكافيين .قد تبدو القهوة منزوعة الكافيين وكأنها منتج معدّل وراثيًا من حبوب البن العادية ،لكنها لا تختلف عن القهوة العادية في مذاقها أو مظهرها إلا انها منتج خالي من مادة الكافيين التي يحاول بعض الأشخاص بتجنبها لما يعود عليهم بأثار سلبية.وبالرغم من ذالك قد يجد الكثير من الناس ان هذه القهوة أكثر ضرراً من غيرها بسبب المواد الكيميائية الداخله في عملية النزع،حيث أن عملية استخراج الكافيين من حبوب البن العادية تكون بثلاث طرق رئيسية يتداخل فيها بعض المواد الكيميائية لتسريع العملية.

تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على القليل جدًا من الكافيين وتميل إلى أن تكون مماثلة في المذاق والمظهر للقهوة العادية.واشارت الكثير من الأبحاث أيضًا أن شرب القهوة منزوعة الكافيين ليس ضارًا وقد يوفر في الواقع بعض الفوائد الصحية خاصة للأشخاص المحبون للقهوة لكن لديهم مشاكل مع الكافيين.

قهوة بدون كافيين

القهوة بدون كافيين أو “منزوعة الكافيين” هي قهوة تشبه في مذاقها ومظهرها القهوة العادية ولكنها تحتوي على القليل جدًا من الكافيين.قد تبدو القهوة منزوعة الكافيين وكأنها منتج معدّل وراثيًا،ولكن العملية ابسط من ذلك هي فقط قهوة تم نزع المادة الكميائية منها ببعض الأساليب كالمعالجة بالمياه والمواد الكيميائية الأخرى مثلا الفحم المنشط،وثاني أكسيد الكربون ،وكلوريد الميثيلين،وإيثيل الأسيتات.

أعرب بعض الأشخاص عن مخاوفهم من أن كوب القهوة بدون الكافيين يمكن أن يحتوي على كميات صغيرة جدًا من كلوريد الميثيلين،المستخدم في عملية النزع ،مما يسبب اثار جانبية.لكن أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب القهوة منزوعة الكافيين ليس ضارًا وقد يوفر في الواقع بعض الفوائد الصحية.

الفرق بين القهوة منزوعة الكافيين والقهوة العادية

فوائد قهوة بدون كافيين

القهوة منزوعة الكافيين تشبه في تركيبها القهوة العادية ولكنها تحتوي على القليل أو لا تحتوي على كافيين.وبما أن الكافيين ليس له نكهة مميزة فيتوقف مذاقها على عملية نزع الكافيين وعلى حبوب البن المستخدمة.حيث يؤدي استخدام المواد الكيميائية،أو المياه عامة الى تقليل أو تطاير بعض المكونات الأخرى في حبوب البن مثل البروتينات والسكر ،مما يغير من نكهتها.وعلى الرغم من ذلك فأن القهوة منزوعة الكافيين ليست خالية من الكافيين بنسبة 100٪،يحتوى كوب قهوة دون الكافيين على 0-7 ملغ من الكافيين،من ناحية أخرى ، يحتوي الكوب العادي من القهوة العادية على حوالي 70-140 مجم من الكافيين ، اعتمادًا على نوع القهوة وطريقة التحضير وحجم الكوب.

المكونات الغذائية للقهوة دون كافيين

مع الكافيين أو بدونه ، تحتوي القهوة أيضًا على العديد من المواد الصحية للجسم .تحتوي القهوة دون الكافيين على كميات مماثلة أو أعلى من مضادات الأكسدة مثل القهوة العادية،ويشمل هذا بشكل رئيسي على البوليفينول وحمض الكلوروجينيك وهو أحد مضادات الأكسدة التي تنظم نسبة السكر في الدم.كما تحتوي القهوة الخالية من الكافيين أيضًا على كميات صغيرة من العديد من العناصر الغذائية.
تحتوي القهوة الخالية من الكافيين (1 مل) على 0 جرام من السكر ، و 0 جرام من البروتين ، و 0 جرام من الدهون ، و 0 جرام من الألياف ، و 0 جرام من الكربوهيدرات. يوجد 21 سعرة حرارية في (1 مل) يمكن حرقها خلال ثوان من الركض.

فوائد القهوة بدون كافيين

  1. تساعد القهوة منزوعة الكافيين في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.
  2. شرب القهوة دون الكافيين يمكن أن يحسن النوم ويقلل القلق.
  3. تقلل من خطر الإصابة بفقر الدم والوهن والاكتئاب وترهق البنكرياس.
  4. تحتوي على نفس مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة العادية،مما يجعل جسمك اكثر كفاءة في امتصاص العناصر الغذائية.حيث ان الكافيين يؤثر على امتصاص العناصر المغذية،مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم.
  5. القهوة الخالية من الكافيين أقل حموضة من القهوة العادية.
  6. تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة.
  7. تعمل على إنخفاض مستويات إنزيمات الكبد، مما يجعلها اكثر وقاية لوظائف الكبد.
  8. قد تحمي القهوة منزوعة الكافيين من التدهور العقلي المرتبط بالعمر.
  9. قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون.
  10. تقليل أعراض الحموضة المعوية وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان المستقيم.

سلبيات القهوة الخالية من الكافيين

  • لا تساعد على التركيز كالقهوة العادية.
  • مذاقها يكون مختلفاً أو اقل نكهة من القهوة العادية.
  • لا تساعد على الإستيقاظ أي لا يعتمد عليها كمشروب للسهر.
  • اذا كانت عملية النزع غير صحيحة يمكن ان تسبب اثار صحية بسبب المواد الكيميائية التي تستخدم في عملية نزع اكافيين.

اشخاص يجب عليهم تناولها

استبدال القهوة العادية بالقهوة منزوعة الكافيين يمكن أن يفيدك على المدى الطويل. سواء كان ذلك بسبب توصية الطبيب أو بسبب التوتر في كثير من الأحيان ، فإن القهوة منزوعة الكافيين في بعض الأحيان هي السبيل للإستمتاع بشراب القهوة دون القلق على صحتك بسبب اعراض الكافيين.

1- الحوامل والمرضعات: عادة يوصي الطبيب النساء العاشقين لشرب القهوة،بإستبدالها بالقهوة الخالية من الكافيين،لتجنب مشاكل واضرار الكافيين على الحمل والطفل.

2- الأشخاص شديدة القلق والإكتئاب: ينصح هؤلاء الأشخاص بشرب القهوة الخالية من الكافيين .قد يجد الأشخاص المعرضون للقلق أو الاكتئاب أن الكافيين يجعل حالتهم أسوأ. ثبت أن الكافيين يؤدي إلى تفاقم بعض الحالات النفسية .كما يمكن أن يسبب زيادة التهيج والعداء والسلوك القلق.

3- مشاكل مرضية:يوصي الطبيب عادة الأشخاص التي لديها مشكلة في القناة الهضمية أو الجهاز الهضمي مثل ارتداد الحمض أو النقرس أو مرض السكري،بشرب القهوة منزوعة الكافيين.

4- اشخاص يتناولون أدوية تتفاعل مع الكافيين ،كالأدوية المضادة للبكتيريا والإكتئاب.

5- للأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين.

السابق
عدد اسماء سورة الفاتحة
التالي
دراسات تثبت الفوائد الصحية للقهوة منزوعة الكافيين

اترك تعليقاً