فوائد الخيار للصحة والتجميل،13 فائدة واستخدام

فوائد الخيار للصحة والتجميل،13 فائدة واستخدام

الخيار غني بالمياه والفيتامينات والمعادن ، يجلب الخيار العديد من الفوائد لجسمنا ولكنه أيضًا حليف للجمال بفضل قوته المنفخة والمهدئة. دعونا نرى ما هي فوائد الخيار لصحتنا وجمالنا!

نبذة عن نبات الخيار

نبذة عن نبات الخيار

نبات الخيار له سيقان طويلة وأوراق داكنة وخشنة وأزهار صفراء. الثمرة لها شكل مستطيل ويمكن أن يصل طولها إلى 25 سم ، ويكون قشرها أخضر داكن مع نتوءات صغيرة بينما يكون اللب أخضر فاتح والبذور بيضاء.

إنه نبات ذو العديد من الخصائص المفيدة: فهو ينقي وينكمش بفضل المحتوى المائي العالي (أكثر من 96٪ في الخيار الخام) ، والذي له تأثير تصريف ويساعد على محاربة السيلوليت. كما أنه يستخدم على نطاق واسع في أنظمة التخسيس حيث أنه من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ، فقط 12 سعرة حرارية لكل 100 جرام من الخيار ، ويحتوي على حمض الطرطريك الذي لا يسمح للكربوهيدرات بالتحول إلى دهون. بالإضافة إلى استخدام الطعام ، فإنه يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل ضد الهالات السوداء والعناية بالبشرة وأكثر من ذلك. دعنا نتعرف على خصائص وفوائد الخيار لجسمنا وكيف يمكننا إدخاله في روتين الجمال لدينا.

فوائد الخيار للصحة والتجميل

الخيار غني بالمياه والفيتامينات C و K وفيتامينات B المركب والأملاح المعدنية وكذلك البوتاسيوم والفوسفور والألياف والمنغنيز. إنه طعام طازج ومنقي للغاية يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ، ولهذا فهو مناسب جدًا ويستخدم في الحميات الغذائية.

1- مدر للبول وتنقية الكلى

بفضل غناه بالماء والبوتاسيوم ، يعمل الخيار على ترطيب الجسم ويساعد على التخلص من السوائل الزائدة ومحاربة احتباس الماء والسيلوليت ، فضلاً عن كونه مدر للبول مفيد لتنقية الكلى والمثانة والحفاظ عليها.

2- يساعد على إنقاص الوزن

يحتوي الخيار على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ، كما أنه غني بالمياه والألياف التي تحافظ على الجوع وتساعد على محاربة السمنة وفقدان الوزن. فهو يحتوي على حمض الطرطريك ، وهو مادة تمنع الكربوهيدرات التي ندخلها في الجسم تتحول إلى دهون.

3- يحارب مرض السكري

بفضل مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض ، يعد الخيار غذاءً ممتازًا لمن يعانون من مرض السكري لأنه يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة وبالتالي تجنب تلك القمم التي يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل صحية خطيرة.

4- ملين ويساعد على الهضم

الخيار ليس ملينًا حقًا ، ولكن يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، ويفضل العبور المعوي الصحيح والإنزيمات الموجودة فيه تسمح للجسم بامتصاص البروتينات عن طريق تنقية الأمعاء وإزالة السموم منها. كما أنه  يقوي الغشاء المخاطي للأمعاء ويعزز الهضم.

5- يخفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول

يحتوي الخيار على كميات قليلة من الصوديوم وكميات عالية من البوتاسيوم. إنه قادر على خفض ضغط الدم ولذلك يستطب في حالة ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذا الخضار الثمين على خفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم.

6- مضادات الأكسدة ومضادات السرطان

بفضل فيتامين C وبيتا كاروتين ، مضادات الأكسدة القوية ، يساعد الخيار في محاربة الآثار الضارة للجذور الحرة عن طريق إبطاء الشيخوخة وجلب الفوائد لنظام القلب والأوعية الدموية ، مما يحمي الجسم من العديد من الأمراض. علاوة على ذلك ، يساعد القشور الموجود في الخيار على الوقاية من الأورام ، وخاصة أورام الثدي والرحم والمبيض والبروستاتا.

7- مضادًا ممتازًا للالتهابات

حيث أن السيليكا الموجودة في الخيار تقوي النسيج الضام كما تخفف الآلام لمن يعانون من التهاب المفاصل ، وأيضًا بفضل خصائصها المضادة للالتهابات التي تقلل من كمية أحماض البوليك الموجودة في الجسم. بالإضافة إلى أن السيليكون يخفف من أعراض متلازمة التعب المزمن.

8- يحمي العينين ويفيد البشرة

يشتهر الخيار بخصائصه التجميلية ، وذلك بفضل غناه بالماء والأحماض الدهنية الطبيعية وفيتامين E فهو علاج طبيعي ممتاز للعناية بالبشرة ، كما أن لبه يجعل البشرة أكثر نعومة وإشراقًا وعمقًا.كما أنه مفيد ضد البشرة الدهنية والبثور ويمكن استخدامه كمهدئ بعد التعرض للشمس. علاوة على ذلك ، يمكن استخدام الخيار بدلاً من قطرات العين في حالة العيون المتعبة والمتورمة والحمراء: فقط ضع بضع شرائح على الجفون للحصول على راحة فورية. كما يفيد في حالة الانتفاخات تحت العين والتهاب الملتحمة.

الاستخدامات التجميلية للخيار

الاستخدامات التجميلية للخيار

دعونا نرى ما هي الفوائد الرئيسية التي يجلبها الخيار لبشرتنا وكيفية القيام بعلاجات التجميل التي تصنعها بنفسك.

1- الخيار للعيون المنتفخة

هذا هو العلاج الكلاسيكي على مر الزمان. يساعد الخيار في تقليل تورم العين لأنه يساعد في تقلص الشعيرات الدموية المصابة. فقط ضعي الخيار في الفريزر لمدة 30 دقيقة ، قطعيه إلى شرائح وضعيه على العين المتجمدة: سيكون تأثير الشد فوريًا وستكون عيناك أكثر إشراقًا على الفور.

2- مفيد أيضًا ضد حروق الشمس

بفضل خصائصه المزيلة للاحتقان فهو ممتاز لإعداد منشط منعش ومهدئ للوجه.

3- مفيد للبشرة الدهنية لمنع البثور والرؤوس السوداء

الخيار قابض و مطهر ،و دواء شافي للبشرة الباهتة ؛ يمكنك تحضير هذه العبوة بعصير نصف خيار تضاف إليه ملعقة كبيرة من الزبادي الأبيض قليل الدسم وقليل من عصير الليمون. ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء البارد واتركيه حتى يجف بمنشفة ناعمة.

4- كعلاج مضاد للتجاعيد ولتفتيح عيوب البشرة

مع الخيار يمكننا أيضًا تحضير عبوة مفيدة لمواجهة التجاعيد وعلامات الشيخوخة وجعل البشرة أكثر إشراقًا ، وإعداد قناع ممتاز باستخدام الخيار المفروم بزيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون. امزج كل شيء وطبقه لمدة 15 دقيقة على الأقل. ثم ستحصلين على بشرة ناعمة ومشرقة.

لتفتيح عيوب البشرة والنمش ، يمكنك عمل منظف عن طريق نقع الخيار المفروم المنقوع في ربع لتر من الحليب. باستخدام كرة قطنية ، اغمسي في هذا المطهر وافركي به وجهك ، وافركييه برفق.

5- يعطي الحيوية للشعر

كعلاج تجميلي لشعرنا يمكننا استخدام الخيار كمكيف للحيوية أو كحزمة وقائية لتساقط الشعر. لتحضير البلسم نحتاج إلى: بيضة ، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونصف حبة خيار. بمجرد الحصول على خليط متجانس ، ضعيه على شعر رطب ومغسول حديثًا ، اتركيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه.

القيمة الغذائية للخيار في المطبخ

القيمة الغذائية للخيار في المطبخ

الخيار يُعرف بمحتواه المنخفض جدًا من السعرات الحرارية ، وهو أحد أكثر الأطعمة استخدامًا في أنظمة التخسيس. يمكن تناول الخيار نيئًا ، وعادة ما يتم تقطيعه إلى شرائح في طبق السلطة أو طهيه ، علاوة على ذلك يمكن استخدام الخيار الصغيرفي المخللات.

عند شراء الخيار اختاري تلك التي لديها قشرة مشدودة ولامعة جيدًا ، ويجب ألا تكون صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا لأن هذا قد يشير إلى النضج السيئ أو المفرط. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الخيار الكبير جدًا على المزيد من البذور.

متى يمنع تناول الخيار؟

على الرغم من أن الخيار من الخضروات المفيدة جدًا للجسم ، إلا أنه يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية: لا ينصح به في حالة التهاب القولون والقولون العصبي بسبب المحتوى العالي من الألياف غير القابلة للذوبان. إذا تجاوزت في الاستهلاك يمكن أن يسبب عسر الهضم وانتفاخ البطن ، علاوة على ذلك لا ينصح باستخدامه لمرضى الحساسية. أثناء الحمل يعتبر آمنًا طالما يتم تناوله باعتدال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.