ظاهرة المد الأحمر،اسباب حدوثها واضرارها

في كل عام في جزء من العالم ، يتم الإبلاغ عن حالات ظاهرة معروفة باسم “المد الأحمر”. يتكون المد الأحمر من تكاثر الطحالب المجهرية في الأنظمة المائية التي يمكن أن تسبب تغيرات في لون الماء. المد الأحمر له عواقب سلبية على صحة البشر والحيوانات الأخرى ، كما يؤثر على النظم الاجتماعية والاقتصادية.

ما هو المد الأحمر

المد الأحمر ظاهرة طبيعية أو بشرية المنشأ ناتجة عن الزيادة السريعة في الطحالب المجهرية ، وخاصة الدياتومات والسوطيات والبكتيريا الزرقاء ، والتي تشكل (مع الكائنات الحية الأخرى) العوالق النباتية التي تتغذى عليها مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع. يمكن أن تحتوي هذه الطحالب الدقيقة على سموم ضارة ، مثل السموم التي تسبب فقدان الذاكرة والشلل والمعدة ، والتي يمكن أن تضر بصحة الإنسان والحيوانات الأخرى بل وتسبب الوفاة.

تتم تسمية المد الأحمر بهذه الطريقة لأن أنواعًا معينة من الطحالب الدقيقة تحتوي على أصباغ تجعل الماء يتخذ لونًا آخر ، مثل الأحمر أو الأخضر أو ​​الأصفر . هذه الرقعة ذات الألوان المختلفة تتحرك بسرعات مختلفة مع المد والجزر ويمكن رؤيتها بسهولة. ومع ذلك ، ليست كل الطحالب المجهرية قادرة على تلطيخ الماء ، وفي بعض الأحيان ، لا يمكن ملاحظة هذه الظاهرة بالعين المجردة.

سبب حدوث المد الأحمر

سبب حدوث المد الأحمر

لحدوث المد الأحمر ، يجب أن توجد بعض الظروف البيئية التي تسمح للطحالب بالتكاثر بشكل مختلف . دعونا نلتقي ببعض منهم:

  • زيادة درجة الحرارة.
  • زيادة الحموضة  .
  • زيادة الإشعاع الشمسي.
  • زيادة تركيز العناصر الغذائية مثل النيتروجين والفوسفور.
  • الملوحة من 15٪ إلى 23٪.

كما يحدث التلوث العضوي للمسطحات المائية بسبب الأنشطة البشرية المختلفة مثل: التحضر ، ونقل العناصر الغذائية عن طريق التآكل، والاستخدام المفرط للأسمدة. كل هذه الإجراءات تسبب زيادة في تركيز العناصر الغذائية (الفوسفور والنيتروجين بشكل رئيسي) مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في كثافة وتكرار تكاثر الطحالب وفي النهاية حدوث المد الأحمر.

كم من الوقت يستمر المد الأحمر؟

يتساءل الكثير من الناس إلى متى يستمر المد الأحمر ، على سبيل المثال ، لمعرفة متى سيكونون قادرين على الاستحمام في تلك المنطقة المتأثرة من الشاطئ. الحقيقة هي أن المد الأحمر ليس له مدة محددة : يمكن أن يحدث لبضعة أيام أو حتى يستمر لأشهر. تختلف الفترة الزمنية باختلاف الظروف السائدة ،حيث يمكن ان تتكاثر هذه الطحالب وتستمسر في زياده  أعدادها.

اضرار المد الأحمر

  • يتسبب المد الأحمر في حدوث اضطرابات في البيئات الساحلية ولا يمكن أن يضر بصحة الإنسان فحسب ، بل يؤثر أيضًا على أنواع مختلفة من الحيوانات المائية مثل: والأسماك والزواحف والطيور البحرية البحرية والثدييات الرخويات .
  • السموم التي تطلقها الطحالب التي تشكل المد الأحمر قوية جدًا لدرجة أنها يمكن أن تؤثر بالفعل على الهواء في المناطق الساحلية ، مما يجعل التنفس صعبًا في كثير من الأحيان إذا كنت بالقرب من هذه المناطق.
  • يمكن أن يكون الاستهلاك المباشر للحياة البحرية التي تعرضت لسموم الطحالب في غاية الخطورة. هذا يمكن أن يؤدي إلى تسمم المد الأحمر ، والذي يمكن أن يكون منهكًا للإنسان ومميتًا لمعظم الثدييات الأخرى.
  • في البشر ، عادة ما تظهر اعراض تسمم المد الأحمر بعد ساعات من تناول المأكولات البحرية الملوثة.وهذه الأعراض هي الدوخة، وكذلك الإسهال والقيء والغثيان. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب خمول في الجسم وآلاماً في بعض العضلات.
  • يمكن أن تكون التكاليف الاقتصادية للمد الأحمر السام واسعة النطاق ، وتشمل عمليات التنظيف التي تمولها الحكومة (بشكل أساسي للحياة البرية الميتة) ، وفقدان عائدات السياحة والترفيه في المحيطات ، وزيادة زيارات المستشفيات والأيام المرضية ، وخسارة الإيرادات من مصايد الأسماك التجارية والترفيهية.
اترك تعليقا