صناعة واعمال

تعريف الصناعة وانواعها

تعريف الصناعة وانواعها

تعد الصناعة اليوم واحدة من أكبر روافد اقتصادات البلدان حول العالم، ولا يمكن لأحد انكار اهمية الصناعة. وقد تكون المعيار الذي يعرف به تطور البلد من عدمه، فإن كانت الصناعة فيه مزدهرة، كان هو مزدهراً، والعكس صحيح. لكن بالطبع فإن للصناعة مجالات واسعة، كل بلد يبرع في واحد من هذه المجالات أكثر من غيره. اذا ما هو تعريف الصناعة وانواعها المختلفة؟ تعرف على هذا مع قراءة المقال.

ما هي الصناعة؟

تعريف الصناعة لغةً على أنها فن استخراج المواد الأولية وتعديلها وتحويلها إلى مواد يمكن استعمالها، وهو أيضاً كل علم أو فن مارسه المرء حتى اتقنه وأصبح ماهراً فيه.ومنذ القديم حاول الانسان تحويل ما يجده في الطبيعة إلى مصنوعات يمكنه الاستفادة منها واستخدامها. فمنذ العصر الحجري اخترع الإنسان أدوات الصيد والحماية.

لاحقاً وبعد اختراع الآلة البخارية، جاء عصر الثورة الصناعية التي عمت بلدان أوروبا، وكانت سبباً في ازدهار الصناعة بشكل مهول. وكان أول مصنع في العالم في تلك الفترة، وبالتحديد في عام 1718.

الصناعة البسيطة البدائية

هذا النوع من الصناعة هو من انواع الصناعة الخفيفة التي لا يحتاج إلى رأس مال كبير. فهو يتعامل مع المواد الخام دون تعديل كبير عليها، ودون الحاجة لآليات أو ماكينات، بل بالاعتماد على المهارة اليدوية فحسب.طبعاً هذا النوع من الصناعة متواجد في كل مكان وزمان، لكنه انتشاره انخفض مع نشوء المصانع الضخمة وخطوط الانتاج السريعة. لكن تبقى هذه الصناعة رافداً أساسياً لبعض العائلات، وخصوصاً في البلدان النامية. وكمثال على الصناعات البسيطة؛ حياكة الملابس، وتجفيف الفاكهة وتعليبها، وصنع الحلويات وبيعها.

الصناعة الزراعية

عند تعريف الصناعة وانواعها لا بد من التطرق إلى الصناعة الزراعية، فقد عرفتها البشرية منذ القدم.هذه الصناعة مظلة واسعة تشمل تحتها زراعة النباتات الغذائية؛ كالحبوب والخضروات، والصناعية؛ كالقطن، وتربية الحيوانات؛ كالدجاج والأغنام والنحل والأسماك. وحتى أنه يمكن وضع صناعة أدوات الزراعة والجرارات تحت هذه المظلة.

لم تتطور هذه الصناعة مع مرور الزمن إلا بشكل محدود، لكن مع مجيء الثورة الصناعية في أوربا شهدت الصناعة الزراعية تطوراً حاداً. فمع اختراع آلات الحصاد والحرث وتعلم كيفية التعديل الوراثي أصبحت الإنتاج الزراعي أكثر غزارة من ذي قبل بعشرات المرات.يقدر عدد العاملين في الزراعة حوالي 1.1 مليار شخص حول العالم، لكن هذا العدد ينخفض مع الوقت بسبب تطور آلات الزراعة، وتوجه الناس إلى مجالات الصناعة الأخرى.
ومع تزايد عدد سكان العالم زاد الطلب على الصناعة الزراعية. وأثار هذا الأمر القلق والخوف من ظهور مشاكل تملح التربة وتلوث الجو بسبب انبعاث الدخان من آليات الزراعة المختلفة واستخدام الأسمدة الكيماوية.

قد يفيدك: صناعة المناديل الورقية ومعلومات حول ماكينات صناعتها

الصناعات التحويلية

لا يمكن الحديث عن تعريف الصناعة وانواعها دون ذكر الصناعات التحويلية أو العملية، فهي واسعة جداً وتتضمن العديد من الصناعات الأخرى، كصناعة الأدوية والملابس والسيارات والهواتف وغيرهم.يحمل هذا النوع من الصناعة شيئاً من صفاته في اسمه، فهو يتمحور حول معالجة المواد الخام كيميائياً أو فيزيائياً من أجل تحويلها إلى منتج جديد صالح للاستهلاك البشري؛ كالكتب والملابس والحواسيب وحتى الصواريخ الفضائية.

نشأت الصناعات التحويلية منذ آلاف السنين، وبدأت حينها البشرية بتحويل الحجارة والمعادن إلى أسلحة وأدوات طبخ، وكان العاملون فيها ذو خبرة في اختيار المواد الخام وطريقة استغلالها، وربما كانوا يخفون بعض أسرار مهنهم عن غيرهم.لكن مع الثورة الصناعية، استغل الأوروبيون محركات البخار، ثم الديزل، ثم النفط والكهرباء في تضخيم سوق الصناعات التحويلية، وضخ عدد هائل من المصنوعات يومياً.تعد المانيا ذات العائد الأضخم من الصناعة التحويلية في أوروبا، فالمراقبون يقدرون أن عائدات المانيا من الصناعة ستصل إلى 239.8 مليار دولار امريكي بحلول عام 2025.

الصناعات الاستخراجية

الصناعة الاستخراجية هي الأعمال التي تهتم باستخراج الثروات الباطنية من الأرض أو البحار من أجل طرحها في السوق وبيعها، ويأتي ضمنها استخراج النفط والغاز والفحم والمعادن بأنواعها.ربما يتعجب البعض من اعتبار استخراج النفط أو المعادن نوعاً من الصناعات. لكن هذا العمل هو صناعة بحق، ويلعب دوراً هاماً في دعم اقتصادات البلدان، وخصوصاً البلدان العربية التي تصل نسبة الإنتاج فيها إلى أكثر من 30% من الإنتاج العالمي للنفط الخام.

قد يفيدك: طرق البحث عن المعادن من باطن الأرض

يُعتقد أن أول استخدام للنفط كان منذ 5000 عام على الأقل، وكان مستخدماً بشكل رئيسي من أجل اشعال النار. وفي عام 2020 وصلت عائدات أكبر 40 شركة تعدين إلى ما يقارب 655 مليار دولار أمريكي.
أما أرباح قطاع النفط والغاز فقد وصل إلى 2.1 ترليون دولار أمريكي في عام 2021.

الصناعات الثقيلة

هذه الصناعة جاءت حديثاً بعد التطور الصناعي والتكنولوجي الهائل في القرون الثلاثة الماضية. وعند ذكرها يأتي في بالنا المنشئات الصناعية ذات المساحات الشاسعة، والماكينات الصناعية الضخمة، والمنتجات كبيرة الحجم؛ كالطائرات والسفن والدبابات.

الصناعات الثقيلة تحتاج رأس مال ضخم جداً منذ البداية وعدد كبير من الموظفين لتسيير العمل. ورغم أن هذه الصناعة تأتي بأرباح طائلة وتساهم في خفض مستوى البطالة، إلا أنها مسبب رئيسي في تلوث الجو وازدياد مخاطر الاحتباس الحراري.

صناعة الالكترونيات

يختص هذا الصنف من الصناعة في إنتاج الأجهزة الالكترونية بمختلف اشكالها، بدءاً من الهواتف والحواسيب الشخصية، وصولاً إلى الأجهزة المستخدمة في الملاحة الجوية والبحرية والمركبات الفضائية، وفي تطوير الذكاء الاصطناعي بمختلف وظائفه.

الانتشار الواسع للأجهزة الالكترونية والتكنولوجية لم يعد يخفى على أحد، ولهذا لن نستغرب أن تصل عائدات هذه الصناعة إلى مئات مليارات الدولارات، فتخيل أن صناعة الهواتف الذكية لوحدها تأتي بأرباح تصل إلى 500 مليار دولار أمريكي.لم نضع صناعة الالكترونيات في نهاية مقالنا لتعريف الصناعة وانواعها بسبب قلة اهميتها، لكن لأن نشأتها لم تكن إلا مؤخراً في النصف الثاني من القرن الـ 20.

في الختام: بعد الانتهاء من تعريف الصناعة وانواعها، ننوه إلى أن اقسام الصناعة في الأعلى ما هي إلا بوابات صغيرة لعالم ضخم من أشكال الصناعة، فتحت كل نوع من الأنواع السابقة مئات الصناعات الصغيرة.
لكن برأيك، وبالإضافة إلى دعم الاقتصاد وتأمين فرص العمل، ما هي اهمية الصناعة، ولم ينبغي على البلدان النامية الاتجاه اليها؟.

وسيم شهاب الدين ،طالب في الأدب انجليزي في جامعة دمشق.مهتم بمجال الترجمة وكتابة المحتوى على الانترنت،ومهتم بشكل غير تخصصي بالبحث في علوم الشريعة.واهدف لنشر ما يكون ذو فائدة للأخرين.

السابق
حقائق مختصرة عن النايلون
التالي
طرق رائعة لتوليد افكار عمل ناجحة

اترك تعليقاً