تعريف الإحتباس الحراري

الإحتباس الحراري

هو مصطلح يشير الى الإحترار العالمي،اي زيادة درجة حرارة متوسط الغلاف الجوي ،والمحيطات.فالإحتباس الحراري نوع من انواع التغير المناخي على كوكب الأرض،يشير الى ارتفاع درجة الحرارة بشكل مبالغ فيها ،عن حدها الطبيعي ،بسبب تدخل الإنسان و بعض العوامل الطبيعية الأخرى.لوحظت ظاهرة الإحتباس منذ فترة ما قبل الصناعة (بين 1850 و 1900) بسبب الأنشطة البشرية ،واخذت في التزايد بعد الثورة الصناعية.حيث تشير التقديرات إلى أن الأنشطة البشرية خاصة حرق الوقود الأحفوري،يسبب زيادة في درجة الحرارة على مدى السنوات ،اكثر من النسب القياسية لها،وهي 0.10 إلى 0.16 درجة مئوية لكل عقد.لذلك فمن المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة بمقدار 4-5 درجات مئوية في غضون 100 عام.

التاريخ

كانت الزيادة في درجة الحرارة من أوقات ما قبل الثورة الصناعية حتى عام 2017 حوالي 1 كلفن (1 درجة كلفن). كان عام 2016 أكثر الأعوام سخونة منذ المنهجية في عام 1880. وكانت درجة الحرارة أعلى بنحو 1.1 درجة مئوية مما كانت عليه في فترات ما قبل العصر الصناعي.كتبت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ،أنه من المحتمل جدًا أن يكون الناس مسؤولين عن أكثر من 50٪ من الاحترار الذي يتم ملاحظته.حيث إن الإثراء البشري المستمر للغلاف الجوي للأرض بالغازات الدفيئة  والتي يتم إطلاقها بشكل أساسي من خلال استخدام الوقود الأحفوري وإزالة الغابات  وتربية الحيوانات ، يزيد من قدرة الاحتفاظ بالأشعة تحت الحمراء. في طبقة التروبوسفير . ووفقًا لحسابات النموذج المناخي، فإن ثاني أكسيد الكربون هو الأكثر مساهمة في ظاهرة الاحتباس الحراري.

توزيع الاحتباس الحراري

يتوزع الإحتباس الحراري على مستوى الكوكب بنسب مختلفة،حيث يمتص المحيط وحده ما يقارب 93.4 % من نسبة الإحتباس ،والباقي يتوزع على الغلاف الجوي،وطبقات الجليد.ترتبط العواقب المتوقعة والملاحظة جزئيًا بفعل الإحتباس الحراري:ذوبان الأنهار الجليدية، وارتفاع مستوى سطح البحر،وزيادة الجفاف،وظواهر جوية قاسية على البشر والحيوانات.

ما الذي يسبب الإحتباس الحراري؟

السبب الرئيسي للإحتباس الحراري،هي الغازات الدفيئة مثل الكربون الذي يمكن أن يحبس الحرارة بالقرب من الأرض، وأن التغييرات الصغيرة في كمية هذه الغازات يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في مقدار الحرارة المحتبسة.كما ان الدافع الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة اليوم هو احتراق الوقود الأحفوري.حيث تعمل هذه الهيدروكربونات على تسخين الكوكب عن طريق ظاهرة الاحتباس الحراري ، والتي تنتج عن التفاعل بين الغلاف الجوي للأرض والإشعاع القادم من الشمس.

علامات حدوث الإحتباس الحراري

  • اختفاء الأنهار الجليدية ، وذوبان الجليد المبكر ، والجفاف الشديد إلى مزيد من النقص الحاد في المياه.
  • ستواجه الغابات والمزارع والمدن آفات جديدة وموجات حرارة وأمطار غزيرة وزيادة فيضانات .
  • العلامات الرئيسية لظاهرة الاحتباس الحراري الحالية هي قياسات درجة الحرارة العالمية وتقييمها مع ارشيف القياسات التاريخية،بالمقارنة مع تقلبات الفصول وتغيرات النهار والليل.
  • الزيادة في تركيز الغازات الدفيئة المنبعثة من البشر في الغلاف الجوي للأرض ،تعد أهم سبب للاحترار العالمي.
  • ارتفاع درجة حرارة المحيطات التي تمتص أكثر من 90٪ من الطاقة الحرارية.يصاحب ارتفاع درجة حرارة المحيطات تحمض المياه البحرية .
  • يصاحب الإحتباس الحراري ضررًا اجتماعيًا واقتصاديًا وبيئيًا كبيرًا قد ينتج عنه،زيادة انقراض العديد من الأنواع النباتية والحيوانية،وارتفاع منسوب مياه البحر.
اترك تعليقا