advertisement

بحث عن أنواع البراكين

0 1٬631

البراكين هي هياكل جيولوجية قوية تنبثق منها الصهارة ، أي أنها كتل من الصخور المنصهرة من باطن الأرض. عندما تصل الصهارة إلى سطح الأرض ، يطلق عليها أكثر شيوعًا اسم الحمم البركانية.هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من البراكين المنتشرة في جميع أنحاء الكوكب وحتى على الكواكب الأخرى. يمكن تصنيفها حسب نشاطها وطفحها وشكلها. هل أنت مهتم بمعرفة أنواع البراكين المختلفة ؟ إذن لا تتوقف عن قراءة هذا المقال.

advertisement

أنواع البراكين حسب نشاطها

  • البراكين النشطة . إنها تلك البراكين التي تظل كامنة ويمكن أن تندلع في أي وقت . يحدث هذا مع معظم البراكين ، ولكن كأمثلة يمكننا الاستشهاد ببركان إيرازو في كوستاريكا.
  • البراكين الخاملة . وتسمى أيضًا النائمة ، وهي براكين تحافظ على الحد الأدنى من النشاط . على الرغم من نشاطها المنخفض ، يمكن أن تندلع في بعض الأحيان. يعتبر البركان غير نشط عندما يمر قرونًا دون ثوران بركاني. يعد بركان تيد في جزر الكناري الإسبانية وبركان يلوستون العملاق في الولايات المتحدة أمثلة على البراكين الخاملة.
  • البراكين المنقرضة . إنها براكين يعود تاريخ ثورانها الأخير إلى أكثر من 25000 عام . على أي حال ، لا يستبعد الباحثون احتمال اندلاعها مرة أخرى في وقت ما.

advertisement

أنواع البراكين حسب ثورانها

advertisement

  • براكين هاواي . الحمم البركانية التي تطردها هذه البراكين عبارة عن سائل ولا يتم إطلاق أي غازات أو انفجارات أثناء الثوران. لذلك ، الانفجارات صامتة. معظم البراكين في هاواي لديها هذا النوع من الثوران ، ومن هنا جاءت تسميتها.
  • براكين سترومبوليان . على عكس براكين هاواي، فإن براكين سترومبوليان تمثل حممًا لزجة وليست شديدة السيولة وتشمل الانفجارات المتتالية. في الواقع ، تتبلور الحمم البركانية عندما ترتفع عبر القنوات ثم يتم تقليل النشاط البركاني إلى إطلاق كرات شبه مجمعة من الحمم البركانية تسمى المقذوفات البركانية. يشير اسم هذا النوع من البراكين إلى بركان سترومبولي في إيطاليا.
  • براكين فولكان . في هذه الحالة ، تكون الانفجارات البركانية شديدة العنف يمكنها تدمير البركان الذي تتطور فيه. تتميز الحمم بكونها شديدة اللزوجة وتحتوي على كميات هائلة من الغاز.
  • البراكين المائية . ينتج الاندفاع عن تفاعل كتلة الصخور المنصهرة عند ملامستها للمياه الجوفية أو المياه السطحية. اعتمادًا على نسبة الصهارة / الماء ، يمكن إطلاق كميات كبيرة من البخار. هذا النوع من البراكين شائع في براكين منطقة كامبو دي كالاترافا في إسبانيا.
  • البراكين الايسلندية . في هذا النوع من البراكين ، تكون الحمم سائلة ويتم طرد الثورات البركانية من الشقوق الموجودة في الأرض ، وليس من فوهة البركان.تقع معظم هذه البراكين في أيسلندا ، وهذا هو سبب تسميتها.
  • البراكين البحرية . على الرغم من أنه من المدهش أن توجد براكين نشطة في قاع البحر.في بعض الحالات ، يمكن أن تصل الحمم المقذوفة إلى السطح ، وعندما تبرد تشكل جزرًا بركانية. كمثال  على هذه البراكين بركان كافاتشي بالقرب من جزر سليمان.

أنواع البراكين حسب شكلها

أخيرًا ، يمكن تصنيف البراكين وفقًا لشكلها. فيما يلي أنواعها وأمثلة عليها:

  • درعية: هذه براكين كبيرة تتميز بقطر أكبر بكثير من ارتفاعها. يُعطى شكل هذا النوع من البراكين من خلال التراكم المتتالي للانفجارات البركانية. على سبيل المثال ، معظم البراكين في جزر غالاباغوس لها هذا النوع من الشكل ، مثل بركان وولف.
  • طبقية: كما يشير اسمه ، يتكون هذا النوع من البراكين من طبقات من الحمم البازلتية تتخللها طبقات من الصخور. شكلها مخروطي وينشأ من الانفجارات المتفجرة بالتناوب مع الانفجارات الهادئة. كمثال على البراكين الطبقية ، يمكننا أن نذكر بركان كوليما في المكسيك.
  • مخروطية: هذه هي البراكين الأكثر وفرة على كوكب الأرض وتتميز بصغر حجمها ، ونادرًا ما يتجاوز ارتفاعها 300 متر. كما يشير اسمها ، فهي تتكون من تراكمات من الرماد و / أو الخبث.
  • الأحواض البركانية: تنشأ نتيجة انفجارات كبيرة أو انهيار غرفة الصخور المنصهرة. كميزة رئيسية شكلها يشبه فوهة البركان الكبيرة.
  • قباب الحمم: ينشأ هذا النوع الأخير من البراكين عندما لا تكون الحمم شديدة السيولة ، ثم تتراكم وتخرج الفوهة. عندما تتراكم الحمم البركانية ، يتشكل نوع من القبة في قمة البركان. مثال على ذلك قبة الحمم البركانية لبركان تشايتن في تشيلي.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.