advertisement

اهم انواع النيازك

انواع النيازك
0 1٬509

النيازك هي أحجار من الكواكب الأخرى التي نشأت من اصطدام كويكبين ونجت من الانتقال عبر الغلاف الجوي للأرض.يدرس العلماء النيازك لتحديد شكل النظام الشمسي. على سبيل المثال ، معظم المعلومات العلمية حول العمر المقدر والتركيب الكيميائي وتاريخ النظام الشمسي مستمدة من الأدلة النيزكية. يصنف العلماء انواع النيازك إلى ثلاث مجموعات رئيسية،تبعاً للمادة الرئيسية فيها.

advertisement

نيازك حديدية

تتكون النيازك الحديدية في الغالب من الحديد وتحتوي أيضًا على كميات صغيرة من النيكل والكوبالت. النيازك الحديدية ثقيلة جدًا ويتم جمعها بشكل متكرر أكثر من الأنواع الأخرى من النيازك. تُظهر النيازك الحديدية المقطوعة إلى النصف نمطًا هندسيًا يُعرف باسم نمط ويدمانستات “Widmanstatten” . تحدث أنماط Widmanstatten لأن النيازك الحديدية بردت تحت ضغط مرتفع للغاية على مدى فترة طويلة من الزمن. ثلاث مجموعات فرعية من النيازك الحديدية ، مصنفة وفقًا لمحتوى النيكل ، هي سداسي الهيدريت وثماني السطوح وأتاكسيت.

النيازك الحجرية

advertisement

النيازك الحجرية ، التي يشار إليها أحيانًا باسم النيازك الصخرية ،هي نيازك  تسقط على الأرض بشكل متكرر أكثر من الأنواع الأخرى ، ولكن يصعب تمييزها. يتراوح لون هذه النيازك ويمكن أن تكون حبيبات ناعمة أو خشنة. تحتوي النيازك الحجرية على مجموعة متنوعة من المواد ، ولكنها تتميز جميعها كيميائيًا عن الصخور المتكونة على الأرض. يتم تصنيف النيازك الحجرية كذلك إلى مجموعتين: كوندريت واشوندريت.

advertisement

النيازك المختلطة

تمثل النيازك المختلطة وعًا نادرًا من النيزك يحتوي على كل من الحجر والحديد معاً. تحتوي النيازك المختلطة على مجموعتين فرعيتين: الميزوسيديريتات والبلاسيت. أقل من 2 في المائة من النيازك من الحديد الصخري. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه النيازك من بين أكثر النيازك جاذبية. على سبيل المثال ، تُعرف نيازك البلاسيت الخضراء مع بلورات الزبرجد الزيتية النقية باسم الزبرجد ، وهو حجر كريم.

نيازك من القمر والمريخ

advertisement

هي انواع من النيازك نادرة للغاية.يوجد منها حوالي مائة نيزك قمري مختلف ،وتم اكتشاف ما يقرب من ثلاثين نيزكًا مريخيًا على الأرض.حيث أطلقت التأثيرات على سطح القمر والمريخ شظايا في الفضاء وسقطت بعض هذه الشظايا في النهاية على الارض. من الناحية المالية ، تعتبر العينات القمرية والمريخية من بين أكثر العينات قيمة،والتي تباع في كثير من الأحيان في سوق الجامعين مقابل ما يصل إلى 1000 دولار للجرام الواحد ، مما يجعلها تساوي أضعاف وزنهم ذهباً.

الخلاصة

النيازك هي مواد هندسية طبيعية نادرة للغاية ويمكن أن يكون من الصعب تمييز بعضها عن صخور الأرض من خلال المظهر وحده. فكوكبنا غني بالمعادن والصخور المغناطيسية السوداء والمعدنية التي كثيرًا ما يعتقد خطأ أنها أحجار نيزكية.ومع ذلك ، هناك بعض الخصائص الرئيسية التي يجب البحث عنها للمساعدة في تحديد ما إذا كانت عينة الصخور هي بالفعل نيزك أم لا.لذلك اذا وجدت اي نوع من الأحجار المتشابهة مع مواصفات النيزك ،لا تتردد ابداً في الإتصال على الجهات المختصة ،سيساعد ذلك العلماء والباحثون كثيراً في الدراسات البيولوجية والفلكية.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.