لغات

انواع علامات الترقيم في اللغة العربية وكيفية استخدامها

انواع علامات الترقيم في اللغة العربية وكيفية استخدامها

علامات الترقيم مهمة جدًا في الكتابة فهي لها دور كبير في توضيح وإتمام معنى الكلام منها ما يفرق بين الأسلوب الخبري وأسلوب الاستفهام ومنها ما يبين إنتهاء الكلام وهكذا، فما هي انواع علامات الترقيم في اللغة العربية وكيفية استخدامها؟

انواع علامات الترقيم في اللغة العربية وكيفية استخدامها

تختلف انواع علامات الترقيم في اللغة العربية واستخدامها حسب المقصود من الكلام.كما أنها تساعد في توضيح محل إعراب الكلمات بطريقة صحيحة.

1- الفاصلة

تعني الوقف القصير ويتم كتابتها بالشكل الموضح (،) وهي من أهم انواع علامات الترقيم في اللغة العربية،وتستخدم في المواضع التالية:

  • تستخدم بين الجمل التي ترتبط ببعضها ومتممة لبعضها لتؤدي إلى توضيح مفهوم أو معلومة واحدة مثل (محمد شاب مجتهد، يدرس في الجامعة، ويتعلم الهندسة المعمارية).
  • يمكن استخدامها بعد إسم المنادي أثناء كتابة جملة نداء مثل (يا محمد، التزم بصلاتك).
  • تستخدم بين الجمل المتتالية في المعني مثل (ذهبت إلى الحديقة، التقطت صور جميلة، استمتعت مع أصدقائي كثيرًا).
  • تأتي أيضًا بين أقسام الكلام أو بين الكلمات التي تنتمي لنفس المجموعة مثل (فواكه الصيف هي المشمش، والخوخ، والبطيخ، والعنب).

2- النقطة

تساعد القارئ على فهم الكلام عند إنتهاء الجملة وهي أهم انواع علامات الترقيم في اللغة العربية ،ويتم استخدامها كما نوضح في النقاط التالية، ويتم كتابتها هكذا (.):

  • توضع النقطة في نهايات الجمل بشرط أن تكون تامة في المعنى وتامة في الإعراب أي أن كان نوع الجملة.
  • في نهاية الفقرات أو عند استخدام خطوات أو ترتيب نقطي أو رقمي يوضع في نهاية السطر نقطة حتى لو لم يكتمل معناها.
  • تستخدم بين حرفين الإختصار للكلمات مثل كلمة جنيه مصري يتم اختصارها هكذا (ج.م).
  • تستخدم النقطة داخل الأقواس وعلامات التنصيص عند الانتهاء من الجملة.

 3- الفاصلة المنقوطة

ترسم الفاصلة المنقوطة  بالشكل الموضح (؛) تستخدم بنفس استخدام الفاصلة ولكن باختلاف بسيط وهى من أهم انواع علامات الترقيم في اللغة العربية ويتم استخدامها في المواضع التالية:

  • يتم وضعها بين الجمل التي تحمل معنى وتكون طويلة مثل: (السفر له عدة فوائد للإنسان، وهو سنة عن الرسول الكريم، ؛ بينما بعد انتشار فيروس كورونا المستجد أصبح السفر ليس سهلًا).
  • توضع الفاصلة المنقوطة بين جملتين العبارة الأولى تكون سبب للعبارة التي تليها وتكون العبارة الثانية ناتجة عن العبارة الأولى مثل ( احفظ دروسك جيدًا؛ حتى تنجح في الامتحان).

4- النقطتان الرأسيتان

يرمز لها بهذا الشكل (:) هى من أهم انواع علامات الترقيم في اللغة العربية ويتم استخدامها في الكتابة ،بطرق مختلفة من موضع لآخر ومن أشهر استخدامتها الآتي:

  • يتم استخدامها في سرد الحوار بين المتحدث والقول ومثال على هذا: (قال الولد: هل يمكنني مساعدتك يا شيخ).
  • تستخدم عندما نكتب القرآن الكريم حينما نكتب قال الله تعالى ونكتب بعدها الاية الكريمة التي نريد ذكرها، كذلك في كتابة الأحاديث النبوية.
  • تأتي عندما نريد ذكر تفاصيل الكلمة وتجزئتها مثل كتابة الجملة التالية: (أيام الأسبوع هم: السبت، والأحد، والإثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس، والجمعة).
  • تستخدم عند ذكر الأمثلة مثل كتابة الجملة التالية: (أنواع علامات الترقيم مهمة مثل: النقطة والفاصلة).
  • تستخدم عند شرح جملة أو مفهوم أو كلمة مثل: (الطقس : هو حالة الجو لفترة زمنية قصيرة من حيث درجة الحرارة والرطوبة والرياح والامطار).

5- علامة التعجب

هي من انواع علامات الترقيم في اللغة العربية،دائمًا تكون مع المشاعر المفاجأة والعواطف والاندهاش المصاحب لمشاعر الفرحة الشديدة أو الحزن الشديد أو الإعجاب بشئ بشدة.

 يتم رسم علامة التعجب بهذا الشكل (!) وعندما تضع علامة التعجب يتم حذف النقطة أمثلة لاستخدام علامة التعجب: (ما أروع الشتاء!)(مات الشاب!)(ربحت الجائزة!).

6- علامة الاستفهام

ترسم علامة الاستفهام هكذا (؟) وتأتي دائمًا في نهاية العبارات المقصود منها السؤال، وهى أكثر علامة توضح للقارئ الفرق بين الأسلوب الخبري وأسلوب الاستفهام.

عندما يتم وضع علامة الاستفهام تحذف النقطة من نهاية الجملة وبعدها يجب أن يرد المستمع على السؤال بالإجابة المناسبة للسؤال ونوضح مثال على ذلك: (متي تشرق الشمس؟) أو (أين المسجد).

7- علامات التنصيص

يتم كتابة علامات التنصيص بهذا الشكل (” “) وهي من أهم انواع علامات الترقيم في اللغة العربية وتستخدم مع المقتبسات والنصوص والأحاديث النبوية واحيانًا تستخدم عند الإستشهاد بالقرآن الكريم.

توضح للقارئ أن الجملة مأخوذة من أقوال سابقة أو نص قديم يتم الاستعانة به في مواضع مشابهة مثل الإستشهاد ببيت من الشعر عن الوطن للشاعر أحمد شوقي عند قوله:”يا ساكني مِصرَ إنّا لا نَزالُ على عَهْدِ الوَفاءِ وإنْ غِبْنا مُقِيمِينَا”.

8- الشرطة أو الوصلة

تكتب الشرطة في بعض المواضع المختلفة وهي من علامات الترقيم المهمة تستخدم في:

  • تستخدم عند الفصل بين عبارتين احدهما طويلة والأخرى أقصر منها مثل كتابة هذ الجملة: (الولد المجتهد، يذهب إلى المدسة، ويذاكر دروسه- ينجح في الإختبارات).
  • تستخدم بعد العدد وقبل المعدود عندما تأتي في أول السطر كعنوان وفي حالة إن كان العدد رقم أو لفظ مثل:(عند تحضير القهوة، أولًا- نضع السكر، ثانيًا- نضع مسحوق القهوة، ثالثًا- نضع الماء، رابعًا- توضع على النار، خامسًا- تسكب في الفنجان).

9- الأقواس

يتم استخدمها بأشكال مختلفة وكل شكل منها لة استخدام خاص به ومن أنواع الأقواس ما يلى:

  • القوسان الهلاليان: يتم كتابتهم بعذة الطريقة : ( ) ويتم استخدامهم لكتابة: جملة الإعتراض، والتفسير، والتحذير مثل: ذهبت إلي بيت الله الحرام (الكعبة الشريفة) واتمت مناسك الحج.
  • الاقواس القرآنية: يتم استخدامها نيابة عن علامة التنصيص القرآن الكريم، مثل قول الله تعالى: {قل هو الله أحد، الله الصمد، ۚ}.
  • القوسان المعكوفان: طريقة كتابتهم هكذا: [ ]، ويتم استخدامهم حول الكلام المختلف عن السياق ويتم كتابتها لتجنب حدوث الخلط بين الجمل.

ريهام عبد الستار حاصلة على ليسانس حقوق ،ماجستير قانون عام وخاص ،لدي موهبة في كتابة المحتوى على الانترنت لا سيما في مجال التسويق والاعمال .اهدف ان اترك بصمة وراء كتاباتي على الانترنت ،وان يزيع صيتي كأفضل كاتبات المحتوى على افضل المواقع واكثرها مصداقية للمعلومات.

السابق
مقال بحث شامل عن تنظيم الوقت
التالي
حل مشكلة تعذر تثبيت التطبيقات

اترك تعليقاً