advertisement

انواع الحيوانات الشفافة,حيوانات يمكنهم الإختفاء

0 1٬728

من بين جميع القوى الخارقة التي تتمتع بها مملكة الحيوان ، تعد القدرة على التحول إلى غير مرئي واحدة من أروع القوى.عالمنا مليء بالمخلوقات الغريبة وغير العادية والجميلة. ولعل أكثرها غرابة هي الكائنات الشفافة ،فهناك العديد من الحيوانات الشفافة ، خاصة تحت الماء ، حيث تساعد الشفافية الكائنات المائية على الاختباء من الحيوانات المفترسة.كبشر ، قد لا نضطر دائمًا إلى مراقبة ظهورنا ، لكن الحيوانات الأخرى تفعل ذلك بالتأكيد،لأن البقاء على قيد الحياة صعب. وبطبيعة الحال ، وجدت بعض الحيوانات طريقة ذكية لخداع مفترسيها،وذلك عن طريق التمويه والإختباء.

advertisement

الشفافية عند الحيوانات

تتكون الحيوانات من العديد من الأعضاء والأنسجة ، والتي لها سمكها وتركيبها الكيميائي. ونتيجة لذلك ، فإن جسم الحيوان بعيد كل البعد عن الشيء الذي يسمح بمرور الضوء ، دون أن ينعكس الضوء أو يمتص أو يتشتت أو ينكسر أولاً. لكن يتمتع سكان المياه بميزة واضحة من حيث الشفافية ، حيث أن أجسامهم كلها تقريبًا من المياه. ومع ذلك ، فإن كون وجود حيوان من اجسام طبيعية على سطح الأرض ،من الصعب جداً ان يكون شفافاً ،بسبب مؤشرات الانكسار.واذا كنت تعتقد ان الحرباء ،تختفي فأنك مخطئ تماماً ،في تغير لون جلدها للتمويه فقط لا غير.

اشهر الحيوانات التي تستخدم الإختفاء

advertisement

ثعبان البحر الأوروبي

ستبدأ هذه الثعابين حياتها الصغيرة كأشرطة شفافة المظهر قبل أن تتحول بطونها وجوانبها إلى اللون الأصفر المائل إلى البني. إن قضاء حياة صغارهم في شفافية يمكن أن يضمن بقائهم على قيد الحياة حتى يتمكنوا من تدبير أمورهم بأنفسهم. بعد أن يصبحوا ناضجين، يطلق عليهم “ثعبان البحر الفضي”.

سالبا ماجوري

هذه هي اللافقاريات البحرية النادرة الموجودة في مياه المحيط الجنوبي الأكثر برودة. ربما يحتاجون إلى أجسام شفافة أكثر من أي سمكة أخرى ، لأنها تتغذى على العوالق الموجودة على سطح الماء ، مما يجعلها شديدة التأثر بالحيوانات المفترسة.وهو حيوان يشبه قنديل البحر مغطى بغمد شفاف. تحت هذا الغمد توجد عضلاته وأمعائه وأعضاء أخرى.

advertisement

قنديل البحر الشفاف

advertisement

هي حيوانات شفافة وصغيرة، يمكن رؤية معدة حمراء زاهية في وسط جرسها الشفاف ،وتصطف حوافها بما يقرب من مائة من اللوامس البيضاء. إنهم لا يستغلون شفافيتهم للهروب من الحيوانات المفترسة فحسب ، بل إنهم يستخدمون ذلك في البقاء على قيد الحياة. قناديل البحر هذه لا تموت أبدًا ، ولكنها بدلاً من ذلك تولد كمرحلة سليلة وتستمر في العيش إلى الأبد،لذلك تسمى بالقناديل الخالدة الشفافة.

شبح الجمبري

يسمى بالشبح بسبب مدى شفافيته،حيث يمكن للمرء أن يرى فقط برتقالية أو صفراء في وسط ذيولهم. تتميز الإناث بالقدرة على الرؤية حتى أن بيضها الأخضر يمكن رؤيته بوضوح داخل أجسادهن بعد حدوث التكاثر.

advertisement

الأخطبوط الزجاجي

يعتبر الأخطبوط الزجاجي النادر نوعًا شبه شفاف تمامًا ، باستثناء العصب البصري ومقل العيون والجهاز الهضمي.يمكن رؤية تبادل التمويه المثير للإعجاب في كل من الأخطبوطات والحبار ، وهو تكيف يمكن من خلاله تسهيل عملية الحصول على الغذاء،وأيضاً ضمان بقائهم واختبائهم من الحيوانات المفترسة الأخرى في اعماق البحار.

الحبار الزجاجي

هذه الحيوانات البحرية شفافة جدًا لدرجة أن الملوثات العضوية الثابتة الوحيدة التي تراها فيها تأتي من أعينهم وبعض النواة الحشوية. ومع ذلك ، فإن ما يميز هذا النوع من الحبار هو أنه عندما يتم إزعاجهم ، فسوف ينتفخون بشدة بالماء ويطلقون حبرًا داخل نفسه ، وسرعان ما يصبح مخلوقًا غير شفاف غير مرئي في غمضة عين!

الخلاصة

قد تكون الشفافية أكثر ندرة على الأرض ، ولكن كما هو الحال دائمًا ، هناك استثناءات. بدءًا من انواع الفراشات، التي تمكّنها أجنحتها الشفافة من الاندماج في الخلفيات ، إلى الضفادع الزجاجية التي تتيح لنا النظر مباشرةً إلى أمعائها وعظامها وحتى قلوبها الضئيلة ، يبدو أيضًا أن الحياة على الأرض قد تكيفت مع تقنيات تمويه فعالة باستخدام الشفافية.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.