advertisement

القواعد الاساسية لصياغة مقال علمي

0 1٬614

لأي شخص مرتبط  بنشاط علمي تعد صياغة المقالة العلمية جزءًا أساسيًا من عملية البحث ، لا تقل أهمية عن البحث في حد ذاته. لا ينتهي تدريب الباحث في المختبر فقط على التجارب العملية،لكن يجب ان يكتسب الباحث  القدرة على التعبير عن نتائجه بشكل مكتوب بصيغة علمية مرتبة لنشرها أو دراستها.لهذا السبب حرصًا على تحسين جودة مقالاتنا العلمية ، سنتحدث في هذا المقال عن القواعد الاساسية لصياغة مقال علمي.

advertisement

تعليمات لبدء كتابة مقال علمي

  • إذا كنت قد قررت بالفعل اتخاذ الخطوة الأولى لكتابة مقال علمي، فلا بد أنك قد فكرت في عنوان مؤقتًا للمقال ويجب أن يكون قد أخذت في الاعتبار مستوى الجمهور الذي تكتب له.وبعد الإنتهاء من كتابة المقال ستزداد الأفكار تلقائياً داخل عقلك عن العنوان الأنسب للبحث.
  • يجب عليك بالفعل تحديد أي شروط أو الإجراءات التي تحتاج إلى تعريف أو وصف والتي لا تحتاج وهذا بالطبع يتوقف على مستوى الجمهور الذي ستكتب لهم المقال،هل هم اساتذة أم إناس عاديون. في كل الأوقات، فكر في القارئ ووجه أفكارك وكلماتك إليه بطريقة يفهمها.
  • اكتب بسرعة وببساطة ودون الحاجة إلى القلق بشأن الأسلوب أو قواعد اللغة.وبعد الإنتهاء عليك مراجعة المقال كاملاً وتدقيقه بشأن الأسلوب والقواعد النحوية ،وعلامات الترقيم،وأعادة تنسيقة بطريقة تجعل قرائته سهلة ومبسطة وغير معقدة.
  • حاول استخدام الضمائر الشخصية في الوقت مناسب ،لوصف ما فعلته من تجارب وما توصلت اليه من نتائج،مثل أنا أو نحن و أنت .
  • بغض النظر عن الأسلوب الذي يطلبه المحرر للاقتباس  من المراجع في النص ، استخدم نظام الاسم والتاريخ والعنوان (القواعد الاساسية لصياغة مقال علمي/للكاتب: يوسف العوضي/منشور بتاريخ 10-2022). يمكنك استخدام الأرقام (1)،والإشارة اليها في قائمة المراجع  المجمعة في نهاية المقال.
  • إذا لا تشعر بالحاجة إلى البدء بالمقدمة. يمكنك أن تبدأ بـ قسم أسهل مثل المواد والطرق.المهم الآن هو أن تبدأ باي صيغة،وكلما تقدمت في ملف الكتابة ، سوف تترك شعوراً بمزيد من الثقة وتعد الأقسام الأكثر صعوبة تحديا.وبعدها يمكنك الرجوع لكتابة مقدمة تبرز أهم النتائج والأهداف من البحث الذي ثدمته.
  • من الممكن ان تحتوي المقالة العلمية لتبسيط محتوى المقال على اجزاء،او فصول ،تحتوي كل منها على عناوين فرعية كافية لشرحها.

الملخص في المقال العلمي

advertisement

  1. يجب أن يسمح الملخص الجيد للقارئ بالتعرف بسرعة ودقة المحتوى الأساسي للعمل ؛ لا يجب أن تحتوي على أكثر من 250 كلمة ويجب كتابتها بصيغة الماضي ، باستثناء الفقرة الأخيرة أو الجملة الختامية.
  2. يجب ألا يقدم الملخص معلومات أو خاتمة ليست موجودة في النص ، تمامًا كما لا ينبغي  الأستشهاد بالمراجع في تلك الجزئية.
  3. بما أن الملخص هو أول ما يتم قرائته، فهو كذلك من المهم جدًا أن يتم كتابته ببساطة،فإذا فشلت في إثارة اهتمام القارئ بهذا الملخص ، ستضيع قضيتك العلمية بشكل عام.
  4. أثناء كتابتها ، افحص كل كلمة بعناية،حتى لا توجد فيها اخطاء سواء لغوية أو نحوية،ويجب مراعات علامات الترقيم فيها.
  5. يجب ان تكون فقرة نصية كاملة ،لا تستخدم فيها اسلوب النقاط أو الأرقام أو الجداول.
  6. يجب كتابة الخاتمة في الفقرة الأخيرة ،بشكل يبرز عنوان المقال نفسه بصيغة القارئ،تفقد نهاية المقدمة في هذا المقال للتوضيح.

كتابة المقدمة

  1. الغرض من هذا القسم التمهيدي هو تقديم ملف لطبيعة وأهمية المشكلة التي تم التحقيق فيها. إذا لم تظهر المشكلة بشكل واضح ومعقول ،فلن يهتم القارئ بالحل الذي تريده اقترح.
  2. يجب أن تكون مختصرة ، ستكون فقرتان إلى ثلاث فقرات كافية لكتابتها.
  3. الطريقة المستخدمة في تقصي المشكلة و أسباب اختيارك لها. يجب على القارئ أن يفهم ما هي المشكلة وكيف حاولت حلها.
  4. يجب أن تحتوي على النتائج الرئيسية الخاصة بك. لا تترك القارئ في حالة تشويق. دعه يتابع تطور الأدلة.

فيما يلي الأسئلة التي ستحتاج إلى الإجابة عليها في هذا الجزء:ما المشكلة؟ ما هي أهمية المشكلة؟ ما هي الوظائف التي تشير إلى وجود المشكلة؟ ما الطريقة التي استخدمتها لحل المشكلة؟ ماذا وجدت.احترم الترتيب ، كن موجزًا ​​وامسح السؤال عند إجابتك.

advertisement

ذكر المواد والأساليب

advertisement

  1. الغرض من هذا القسم هو توفير تفاصيل كافية بحيث يمكن للمهني المختص تنفيذ التجارب. يجب أن تكون الصياغة دقيقة لأنك هنا ستثبت أن لديك النتائج مدعومة من قبل بعض الجدارة العلمية وقابلة للتكرار.
  2. فيما يتعلق بالمواد ، قم بتضمين المواصفات الفنية الدقيقة ، كميات ومصادر وطرق تحضير. يجب على الحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة التجريبية أن يتم تحديدها بدقة (العمر ، الجنس ، الحالة الوراثية) ، مع الإشارة إلى مصدرها.
  3. فيما يتعلق بالطرق ، فإن الترتيب المستخدم عمومًا لوصفها هو الترتيب الزمني.ابدأ بالطرق التي استخدمتها اولاً واحذر من اخطاء عدم الترتيب.
  4. لا تكتب النتائج دون تفسير سبب حدوثها.سيترك هذا نقص كبير في مقالك العلمي.

فيما يلي الأسئلة التي ستحتاج إلى الإجابة عليها في هذا الجزء:ما هي المواد التي استخدمتها؟و كيف حصلت عليها؟ وما هي خصائصها؟ وما هي الأساليب التي صممتها لمحاولتك لحل المشكلة .

نتائج المقال العلمي (البحث)

advertisement

  1. اعرض النتائج الأكثر تمثيلاً وليس تلك التي تأتي من تكرار التجربة  100 مرة دون إيجاد اختلاف كبير في النتائج.
  2. إذا كنت ستستخدم طرقًا إحصائية لوصف نتائجك ، فحاول ذلك. استخدم النسب المئوية للتفريق والإيضاح.
  3. لا تفرط في الاستشهاد بالأشكال والجداول.
  4. تذكر ، في الأقسام الأولى (المقدمة والمواد والطرق) تشرح للقارئ لماذا وكيف الحصول على النتائج.لذلك لا تكرر تلك المعلومات مجدداً في هذا القسم.

المناقشة

  1. في هذا القسم الأكثر صعوبة في الكتابة ، حاول تقديم ملف المبادئ والعلاقات والتعميمات التي أظهرتها النتائج. تذكر ، يجب عليك بالمناقشة وليس تلخيص النتائج.
  2. الإشارة إلى أي استثناءات منشورة تتعلق بنتائج وربطها ببحثك.
  3. أظهر كيف تتفق نتائجك وتفسيراتك أو لا تتفق.
  4. ناقش الآثار النظرية لعملك بالإضافة إلى أي آثار أخرى لأي تطبيق عملي ممكن.
  5. اسأل نفسك عن نتائج ،واكتب الاستنتاج بوضوح ، مع تلخيص الأدلة لكل منها .

فيما يلي الأسئلة التي ستحتاج إلى الإجابة عليها في هذا الجزء:ماذا تعني نتائجك؟ إلى أي مدى تجيب نتائجك على سؤالك الأصلي؟ إلى أي مدى تؤكد نتائجك على أي مبادئ معروفة أو توقعات من قبلك أو من قبل المؤلفين الآخرين؟ هل تقدمون “استثناء من القاعدة”؟ لماذا.

شكر وتقدير و فهرس

في نهاية بحثك العلمي ،يجب تقديم صفحة لفهرس محتويات المقالة العلمية الخاصة بك ،وما تقدمه من فصول،أو أجزاء أو نتائج،مع تسهيل الوصول اليها عن طريق وضع ارقام الصفحات الخاصة بكل جزء.

advertisement

يمكنك اضافة جزء اخ في نهاية مقالك العلمي للشكر والمجاملة.وفيه يجب أن تكون ممتنًا لأي مساعدة وردت من الناس والمؤسسات والمختبرات والمصانع ، إلخ. في تطوير عملك. في نفس الوقت ، يجب عليك شكرا أي مساعدة مالية تلقيتها ، مثل العقود والمنح الدراسية وما إلى ذلك.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.