منتجات

القماش الجينز تاريخه واستخداماته

القماش الجينز

أصبح مؤخرًا صناعة الملابس والأزياء تعتمد على القماش الجينز دون غيره،لذا نجد معظم الملابس خاصة البناطيل مصنوعة من الجينز،وقد تتسائل حينها لماذا هذا القماش بالتحديد هو المسيطر على سوق صناعة الملابس ؟ .هذا القماش بالفعل قدم أفضل أداءً في صناعة الملابس ،وحصل على اعجاب العديد من المستخدمين لما يقدمه من مميزات يعد اهمها طول عمره الإفتراضي وقوة تحمله وأشكاله المختلفة .لكن هذا لا يمنع المصنعين من تطوير انواع مختلفة من القماش الجينز،سنتعرف عليها لاحقاً.

ما هو قماش الجينز؟

ما هو قماش الجينز؟

قماش الجينز هو قماش متين جداً غالباً يشتهر بلونه الأزرق .هذه النوعية من الأقمشة كانت تستخدم منذ عدة قرون كثيرة وبالأخص في أوروبا حيث كانت تستخدم في صناعة أشرعة السفن. علاوة علي ذلك أيضًا فإنه كان يتم استخدامها في العمل على حماية المراكب، وكذلك في عمل الخيم.

 يعود الاستخدام الهائل لقماش الجينز كان بسبب المتانة العالية والجودة المتميزة الذي يتمتع بها هذا القماش، وتحمله للكثير من الظروف المناخية الصعبة من رياح وأمطار، فمحاولة القيام بقطعها ليست سهلة.لهذا فإنه نلاحظ أنه كان يستخدم في صناعة البناطيل التي تعطي جودة وعمر استهلاكي أكبر بكثير عن البناطيل القماش العادي الذي كان يتمذق بسهولة.وفي نهاية القرن 19 تعدد استخداماته في كثير من صناعات الملابس والأزياء والأعمال الأخرى.

نشأة القماش الجينز

هل خطر في بالك يومًا ما ان تتساءل عن هذه النوعية من القماش وكيف نشأت ومن السبب في اختراعها؟ سنتحدث عن ذلك كالآتي:

كان في الولايات المتحدة الأمريكية شاب يدعى ليفي وكان يعمل في مجال الملابس وبيعها للأشخاص الذين يعملون في مجال البحارة وأيضًا كملابس.لكن كان هناك الكثير من الأشخاص الذين يشتكون من قلة جودة تلك الأقمشة وكونها تتقطع بصورة مستمرة، لهذا فإن ليفي قرر عمل الملابس من تلك النوعية السميكة التي تستخدم في عمل السفن.

إلا أنه كان يوجد بعض المشاكل حول تمزق تلك الملابس من مناطق معينة مثل منطقة الجيب وغيرها، وقد أخذ ليفي الفكرة من شاب يدعى يعقوب وهو كان شاب يشتري الأقمشة من ليفي باستمرار بأن يقوم بوضع بعض المسامير في هذه الأماكن. بالفعل طبق ليفي هذه الفكرة وحصلت على براءة اختراع وحصل كلًا من هذان الشابان علي تلك البراءة في عام 1873 بالولايات المتحدة.

كيفية القيام بصناعة هذه الأقمشة

كيفية القيام بصناعة هذه الأقمشة

هناك بعض التساؤلات حول الطريقة التي تصنع منها تلك النوعية من الأقمشة والتي تجعلها ذات جودة ومتانة عالية وسوف نقوم بشرح ذلك فيما يلي:

  • الأقمشة الجينز هي معروفة بأنه يتم تصنيعها من القطن ولكن بطريقة مختلفة.فهي أفضل أنواع الاقمشة وامتنها وذلك يعود إلى الصناعة المتعلقة بها وايضًا بعض المواد المختلفة التي تضاف من اجل ان تكتسبها تلك القوة والمتانة.
  • تتم صناعة هذه النوعية عن طريق خيوط يتم فتلها بالقوة اللازمة وباستخدام الكثير من الأسياخ.
  • كما انه لا يتم تصنيعه بإستخدام خيوط من نوع واحد.بل يدخل في صناعته الكثير من أنواع الخيوط المختلفة ،والتي تعطي خصائص وسمات مختلفة،حسب الإستخدام.فنجد خيوط زرقاء مسئولة عن المتانة ،واخرى بيضاء ،واخرى مطاطية حسب الطلب.
  • يتم بعد ذالك صباغة قماش الجينز حسب الألوان المطلوبة ،ومن المميز أيضاً هو تفاعل الخيوط المتكونة في قماش الجينز مع الصبغات ،فنجد تعدد كثير للألوان مما يعطي خصائص وأشكال وميزات تسويقية اخرى .

تعرف على: أشهر اماكن بيع القماش في مصر ،بأنواعه المختلفة

ما هو السر وراء تسمية الجينز؟

سر تسمية القماش الجينز ترجع إلى المكان الذي قد تم فيه اكتشاف هذه الأقمشة وهي تقع في ايطاليا بمدينة جنوة، واللفظ الخاص بها في اللغة الأجنبية هي جينز.

مميزات هذا القماش وسبب شهرته

هناك العديد من المميزات للقماش الجينز وهي تتمثل فيما يلي:

  • الجودة العالية والمتانة المتميزة والتي تجعله له القدرة الكبيرة على تحمل الغسيل المتكرر وانه يدوم لسنين طويلة. وأيضًا كونه مريح للغاية في لبسه.
  •  تنوع الاستخدامات الخاصة به في الملابس، فإنه لا يستخدم فقط للبناطيل بل إن منه بعض الأحذية الجينز. إضافة إلي القمصان والجاكت.
  • احتماليه التلف لتلك النوعية من القماش ضعيفة، فهو مع الغسيل المتكرر لو لاحظت تغير لونه فإنه يصبح شيك أيضًا. علاوة على أنه لو تمزق فإنه يكون أنيقًا ومن الممكن ارتدائه،حيث أصبحت الآن موضة.
  • في الفترة الأخيرة فإنه قد انتشر قماش الجينز بصورة كبيرة علي هيئة العديد من الموديلات الجديدة والتي تلقى اقبالًا هائلًا.

بعض المأخذ على تلك النوعية من الأقمشة

هناك بعض الأمور السلبية التي قد أخذت عن القماش الجينز تعود إلي طريقة تصنيعه ومما أخذ عليه هو:

  • بعضًا من علماء البيئة قد تحدث عن الكيفية التي يتم من خلالها صناعة هذه الأقمشة وكم هي تهدر كمية كبيرة من المياه. حيث ان الجينز صناعته تتطلب أن يتم غسله بالمياه لعدة مرات متتالية.
  •   علاوة على ذلك فإنه يتوافر أنواع عالية من تلك الأقمشة يكون أسعارها باهظة للغاية.
  • هناك لجنة طبية قد أكدت على انه هناك بعض الموديلات الخاصة به تسبب مشاكل عديدة للرجال والنساء. وخصوصًا الملابس الضيقة كونها لها تأثير سلبي على الخصوبة.

ما هي أنواع الأقمشة الجينز المختلفة واستخداماتها؟

ما هي أنواع الأقمشة الجينز المختلفة؟

يتوافر العديد من الأنواع المختلفة للأقمشة الجينز وهي كالتالي :

1- القماش الجينز السادة

لو لاحظنا في العديد من المحلات والأسواق فإننا سوف نجد ان تلك الأنواع من الجينز هي الأكثر شهرة واستخدام في حياتنا.هذا يعود إلي تعدد الاستخدام المتعلق بتلك النوعية من خلال كونه من الممكن أن يستخدم في صناعة الكثير من الملابس المختلفة من الجاكت والأحذية وغيرها.ولذلك السبب فإنه يتلقى اقبالًا هائلا.

كما ان الخامة الخاصة بهذه النوعية تكون من القطن الخالص دون تدخل أي خامات أخرى تعمل على التأثير على جودته والتقليل منها.إضافة لذلك فإن الألوان لهذه الأقمشة متعددة ومختلفة لكي تناسب كافة العملاء. ومن تلك الألوان هي الأزرق وهو الأكثر شيوعًا والبني والأسود.

2- الجينز المطرز

هذه النوعية من الأقمشة تتلاءم وتتناسب مع عشاق الأناقة والفخامة. ومن الممكن أن نعتبره من أحدث اذواق الموضة العالمية المتواجدة في الفترة الأخيرة. كما أنه ينتشر على نطاق واسع.

الاستخدامات الخاصة بهذه النوعية تراها مناسبة أكثر في العمل على تفصيل العباءات ذات الزخارف المتميزة.كما أنه من الممكن اقتنائها بألوان مختلفة، والذي يتناسب مع كافة الأذواق.

3- الجينز أبو طرف

تشتهر هذه النوعية من الأقمشة بشكل كبير في بلادنا العربية على وجه الخصوص، وكذلك دول الخليج.حيث تتميز هذه النوعية من القماش كونها عملية للغاية وأيضا تكون مصممة من أجل الراحة الكافية لمن يقوم بارتدائها. كما أنها تدخل في كافة الاستخدامات المتنوعة من ملابس رجالي وحريمي مثل العباءات والتصاميم المختلفة للبناطيل والأحذية والبليزر.

تلك الأقمشة هي الأكثر تناسبًا خلال فصل الصيف كونها لا تساعد على التعرق بشكل كبير. كما أن صناعتها من البوليستر بنسبة كبيرة تتخطى حاجز ال 70% تقريبًا.

4- القماش الجينز الليكرا

هذا النوع من القماش هو مستقبل ملابس الجينز الأن ،حيث يتمتع بميزات قماش الجينز ،وفي نفس الوقت يتمتع بميزات اضافية اخرى وهي التمدد .مما يعطي عمراً أطول وجودة أفضل ،وراحة أكثر عند الأستخدام .انتشر هذا النوع من قماش الجينز في جميع الأسواق حول العالم .وصار من أكثر أنواع القماش مبيعاً في العالم بمختلف صناعاتها.كما صارت صناعة الملابس والأزياء  تعتمد على هذا النوع فقط دون غيره لما تقدمه من راحة وميزات للمستخدم .

بهذا فإننا نكون قد قمنا بالتحدث عن القماش الجينز بكل تفصيل، وتحدثنا عن نشأته. إضافة إلى أنواعها واستخداماتها المختلفة في كثير من أمور حياتنا في هذا المقال بكل تفصيل.

ياسمين علي حاصلة على ليسانس أداب جامعة عين شمس ،اعمل على اثراء المحتوى العربي على الإنترنت من خلال شبكة الأبحاث العربية.تعد الكتابة من هواياتي واهتماماتي المفضلة.كما عملت سابقاً مع العديد من المواقع ،في مختلف المجالات،وفي تطور مستمر بفضل الله.

السابق
تحميل تطبيق بيتو للتواصل الإجتماعي (Download Beeto‏)
التالي
موضوع بحث عن حقوق الجار

اترك تعليقاً