مواقع وانترنت

الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس,ايهما أفضل؟

الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس

تعد المنصتين wordpress و blogger من أكثر المنصات استخداماً من أجل انشاء المدونات والمواقع الالكترونية، لكن الكثير ممن يرغب ببدء مدونته الخاصة يحتار بين المنصتين، ولا يعرف ما الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس.
الفرق بين بلوجر ووردبريس لا يستهان به، بل هي فروقات كثيرة يجب الانتباه لها. سنبدأ معكم بتعريف بسيط عن Blogger و WordPress، ثم مقارنة بين بلوجر ووردبريس نتبين من خلالها عيوب كل منصة ومميزاتها.

ما هي بلوجر blogger

Blogger هي منصة تدعمها شركة جوجل Google الشهيرة، فتتيح للمستخدمين نشر مقالات مكتوبة على الإنترنت. تم تأسيس مدونة بلوجر في عام 1999، ثم استحوزت غوغل عليها عام 2003.عند بداية التأسيس شهدت بلوجر نجاحاً واسعاً، لكن اليوم لم تعد جوجل تهتم بهذه المنصة كثيراً، ولم تقم بتحديثها منذ مدة طويلة. والبعض يتوقع أن يتم إغلاقها المنصة كاملاً خلال وقت قريب!

ما هو ووردبريس wordpress

WordPress هي منصة أخرى من أجل إدارة المحتوى، وتعد الأضخم على الاطلاق، فعدد المواقع الالكترونية المبنية على ووردبريس بـ 455 مليون موقع الكتروني.تم إطلاق أول نسخة تجريبة من ووردبريس عام 2003، ويتبع لشركة اوتوماتيك Automattic القابعة في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكة.

قد يفيدك: طرق الربح من التدوين للمبتدئين

الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس

تتعدد الفروق بين ووردبريس وبلوجر،يجب عليك النظر فيها اذا كنت ترغب في انشاء موقعاً جديداً على شبكة الإنترنت بإستخدام احدهما،هذه اشهر الفروق:

1- سهولة الاستخدام

تتمتع منصة blogger بواجهة استخدام ولوحة تحكم بسيطة جداً لا تسمح بالتيه أبداً، ففي الموقع قائمة واحدة من الاعدادات التي يمكن للجميع اتقانها. كما أن إطلاق مدونتك لن يحتاج أكثر من حساب على جوجل وعدة نقرات بسيطة.

أما wordpress فهو يحتاج معرفة مسبقة بإعداداته وكيفية عمله، فلوحة التحكم فيه واسعة جداً، والخيارات كثيرة وعديدة، وقد تحتاج إلى امضاء ساعات تعلم تفاصيلها، أو استئجار خبراء ووردبريس ليساعدوك. لكن رغم ذلك، فهو ليس معقداً إلى الحد الذي يجعلك تتجنب استخدامه.

2- الاستخدامات

الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس من جانب الاستخدامات واسع جداً، فبلوجر مثلاً تتخصص في التدوين ونشر المحتوى المكتوب، أما استخدامها من أجل أي هدف آخر يكون محدوداً إلى درجة كبيرة، وغير سلس كما هو في ووردبريس.

أما مع WordPress فالأمر مختلف تماما، ولا حصر لأشكال المواقع التي يمكنك اطلاقها عبره. فأنت تستطيع إنشاء مدونة شخصية، أو مجلة الكترونية، أو موقعاً خدمياً، أو متجراً الكترونياً، وغيره الكثير. وحسبك أن تعلم أن كلاً من موقع BBC وشركة ديزني ومنصة Sony Music تستخدم ووردبريس.

3- الدعم الفني

كما قد ذكرنا، فإن غوغل لم تعد تهتم بمنصة بلوجر كثيراً، ولهذا أنت لن تجد أية دعم فني يساعدك عندما تواجه مشكلة في مدونتك. وقد اكتفوا ببضعة مقالات إرشادية يمكنك قراءتها.

أما لدى wordpress فالأمر مختلف، فأولاً هو يتيح لك دعماً فنياً على مدار الساعة والأسبوع بشرط شراء استضافة لديه، وثانياً يوفر مقالات إرشادية موسعة وتفصيلية حول طريقة استخدامه. ومن زاوية أخرى، وبحكم مستخدم ووردبريس الكثر، ستجد العديد من الشروحات على يوتيوب لمساعدتك على حل المشاكل.

4- الملكية

عند الحديث عن الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس من ناحية ملكيتها فإن ووردبريس تفوق بلوجر لدرجة كبيرة، وخصوصاً عند الحديث عن wordpress.com.فأنت عندما تقوم باستخدام Blogger مجاناً من أجل الكتابة والنشر، فإن هذا المنشورات تكون ملكاً لمنصة بلوجر. فعندما تجد جوجل أنك خالفت سياسات الاستخدام التي وضعتها، يحق لها حذف أو إيقاف مدونتك دون سابق إنذار.

أما بالنسبة لمنصة wordpress.com،  فالأمر ليس كذلك. فموقع الويب الذي تقوم بإنشائه ترجع ملكيته إليك بالكامل، ولا يحق لأحد أن يقوم بالتعديل عليه أو حذفه لأية سبب.

تعرف على: ما هي حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت وكيفية حمايتها

5- الأداء والسرعة

السرعة نقطة مهمة عند مقارنة الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس. فعندما تكون الزيارات أكبر مما يتحمله السيرفر، ستتأثر سرعة الموقع سلباً إلى حد كبير.بالنسبة لبلوجر فإن عدد الزوار التي يمكن لموقعك تحمله غير محدود تقريباً. أما بالنسبة لووردبريس، فالأمر محدود بنوع الاستضافة التي تشتريها وتبني موقعك عليها.

6- الأسعار

الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس من ناحية التكاليف واضحة تماماً، فبلوجر مجاني تماماً، إلا إن رغبت بشراء دومين خاص بك، أو شراء مساحة تخزينية إضافية. لكن هذا أيضاً أنه لا يمكنك تحديث مدونتك ولا الحصول على ميزات إضافية، فأنت مقيد بذات الميزات إلى الأبد.

أما بالنسبة لوردبريس فالتكاليف تختلف بحسب المنصة، حيث أنه توجد wordpress.com المجانية، والتي تكلفك فقط سعر الميزات الإضافية. وتوجد wordpress.org المدفوعة كاملاً، حيث ستكلفك سعر الاستضافة والدومين، فضلاً عن الإضافات الأخرى.

انظر ايضاً: طرق شراء الدومين ,افضل 8 مواقع تبيع اسماء المجالات

7- السمات والقوالب

من أكبر جوانب الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس هو جانب شكل ومظهر الموقع الذي يمكنك الحصول عليه.فمدونة بلوجر لا تضم إلا القليل من القوالب التي يمكنك استخدامها. هذه القوالب القليلة يمكنك التعديل عليها بشكل محدود عبر الخيارات التي يقدمها الموقع، أو بشكل شامل عبر التعديل على كود الـ HTML. لكن أيضاً يمكنك تحميل قوالب مجانية جاهزة على الانترنت لتحميلها وتطبيقها على مدونتك.لكن عند النظر على أعداد القوالب الجاهزة المدفوعة والمجانية في ووردبريس، ندرك الفرق الهائل بينه وبين بلوجر. فلدى wordpress آلاف القوالب الجاهز للتثبيت على موقعك، وبالتأكيد يمكنك التعديل عليها بما يناسبك.

8- التدوين

قد ذكرنا أن بلوجر متخصص في نشر المقالات المكتوبة، لذلك فقد حرصت جوجل على أن تكون نافذة الكتابة سهلة الاستخدام وبسيطة. لكن في الحقيقة هي بسيطة أكثر من اللازم عند مقارنتها مع ووردبريس، فهي تفتقد الكثير من خيارات التنسيق وإدارة السيو SEO.التدوين والكتابة في ووردبريس أيضاً سهل وبسيط، لكن خيارات التنسيق التي تمنحها wordpress لمستخدميها يجعل المقال أكثر ترتيباً ووضوحاً للقراء، هذا فضلاً عن امكانية استخدام اضافات مدفوعة أو مجانية تساعدك على ضبط السيو SEO في المقال.

9- الحماية

الحماية نقطة هامة في الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس، فلا حاجة لأحد بموقعك تتم سرقة معلوماته في كل حين وآخر.الأمان والحماية من الاختراق في بلوجر ممتازة وجيدة، فأنت تعمل على منصة قد انشأتها كبرى الشركات التكنولوجية في العالم؛ جوجل. لذلك لن يكون عليك القلق من أمر الحماية، ولن يكون الأمر من مهامك.مما لا شك فيه أن الحماية في wordprss أيضاً قوية، لكن في هذه المنصة يتاح لك التعديل على مجلدات السيرفر، وهذا قد يتسبب ببعض الثغرات التي يمكن لقراصنة الانترنت استغلالها والدخول عبرها إلى موقعك. لذلك فأنت غالباً ستحتاج إلى شراء إضافات حماية مدفوعة، أو استئجار من يؤمن لك موقعك من هجمات القرصنة.

10- تحليل البيانات

معرفة عدد الزوار ونوعهم ومن أين دخلوا إلى المدونة أمر مهم لأصحاب المدونات ومواقع الويب. ولذلك اهتمت كلتا المنصتين بهذا الجانب، والفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس من هذا الجانب ليس بكبير.ان كنت تستخدم blogger فيمكنك معرفة جميع البيانات الخاصة بمدونتك باستخدام خدمة Google Analytics. أما WordPress فتقدم خدمة تحليل البيانات عبر ما تسميه بـ Stats.

11- نقل مدونتك

قد تختار يوماً أن تقوم بتغيير استضافة موقعك الالكتروني، أو التبديل بين بلوجر وووردبريس. وهنا تبرز نقطة جديدة في الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس.منصة بلوجر تتيح استيراد البيانات بشكل سهل، لكن عند محاولة نقل البيانات منها إلى موقع آخر تكون العملية معقدة، بالإضافة إلى أن معلوماتك ستبقى لدى جوجل لفترة لا بأس بها، مما سيُضر بك من جانب السيو SEO.أما مع ووردبريس فالأمر أسهل بكثير، فتصدير البيانات أو استيرادها سهل جداً وممكن دائماً.

فروق أخرى بين مواقع بلوجر ووردبريس

هذه نقاط أخرى في الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس:

  • يمكن عرض الموقع على ووردبريس بأكثر من لغة، إما مع بلوجر فأنت محصور بلغة واحدة فقط.
  • على wordpress يمكن التعديل على شكل روابط المقالات والصفحات بشكل أوسع مما هو عليه في blogger.
  • على ووردبريس يمكنك استخدام إضافات مدفوعة ومجانية تساعدك على إدارة صفحات موقعك وتصنيفها.
  • ووردبريس يتيح لك تنظيم موقع الويب بشكل أكبر من بلوجر.
  • لدى ووردبريس معرض صور يمكن أن يضم جميع الصور التي ترفعها إلى الموقع بالإضافة إلى بعض أدوات التحرير، وهذا ما لا تجده في blogger.
  • ثقة الناس بمواقع ووردبريس أكبر منها بمواقع بلوجر.

الخلاصة، ماذا اختار؟

يبقى خيار الاختيار بين blogger و wordpress رهيناً لك ولخططك المستقبلية، وبحسب ما ترغب أن يكون موقعك عليه في المستقبل. وقد أصبح الفرق بين مواقع بلوجر ووردبريس واضحاً.فووردبريس منصة لا محدودة، تتاح فيها إمكانية التعديل على كل شيء، وهذا على عكس بلوجر. لكن أيضاً مع ووردبريس فأنت المسؤول الوحيد والنهائي عن موقعك وعن عمله والأمان فيه.

السابق
بحث كامل عن أهمية التعليم
التالي
كيفية انشاء مدونة جوجل بلوجر احترافية مجاناً والربح منها

اترك تعليقاً