منتجات

افضل نوع ورق للكتابة

افضل نوع ورق للكتابة

كان أول ظهور للورق قبل ألفي عام على يد الصينيين القدماء. حينها كانت تتم صناعته يدوياً. وإلى عهد قريب، كان الورق متداولاً بين فئات المجتمع العليا فقط.لكن مع الثورة الصناعية انخفض سعر الورق وأصبح الحصول عليه كشربة الماء، وازدادت استخداماته بشكل واسع. فأصبح يستخدم في الرسم والتزيين والتغليف. لكن تبقى الكتابة هي الاستخدام الأساسي للورق، لذلك تعرف على قائمة افضل نوع ورق للكتابة.

1- ورق الكوشيه

يتميز ورق الكوشيه بالملمس الناعم المصقول، ويوجد نوعين اثنين منه، الكوشيه المطفي أو المط، والكوشيه الناعم. وتزن الورقة بحجم A4 حوالي 120 جراماً.
الكوشيه المطفي، أو المط، هو الأفضل من أجل الخطاطين، ويعرف بأنه “يمسك يد الخطاط” فلا يسمح لها بالانزلاق.
يستخدم ورق الكوشيه في صناعة الكتيبات الصغيرة والعروض الإعلانية والبروشورات والمجلات وقوائم الطعام “Menus”.

يوجد نوع ثالث من الكوشيه ويسمى البيرستول، ويعد واحداً من افضل نوع ورق للكتابة، ويمكن أن يأتي بعدة ألوان.هذا النوع من الورق يشبه الكوشيه العادى من حيث الملمس، ولكنه أليافه أشد قوة ومتانة. ويكثر استخدامه في صنع كروت الدعوة وأغلفة الدفاتر.

انظر ايضاً: جميع انواع الورق واستخداماته,أكثر من 15 نوع

2- ورق الدوبلكس

يأتي ورق الدوبلكس بجهة ناعمة وجهة خشنة. وهو أفضل من ورق الكوشيه من حيث التماسك، لكنه يبقى أقل جودة منه بالوجه العام.
ورق الدوبلكس يأتي بجهة ناعمة وأخرى خشنة، وهو ذاته ورق الرسم الذي يمكنك الحصول عليه من المكتبات، ويعد من أفضل نوع ورق للكتابة.أكثر ما يميز الدوبلكس هو سعره المنخفض، ولذلك تجده مستخدما بكثرة في صناعة العلب وعبوات تغليف الأطعمة السريعة.

3- ورق الكريستال

يعد ورق الكريستال من أنواع الورق الفاخرة، وأكثر من يستخدموه هم فنانو طي الورق (الأوريجامي). فهو على عكس الورق العادي، متين لا يتمزق بسهولة، ولا يتجعد بسرعة. أسعار هذا الورق ليست منخفضة.لكن يوجد منها الخفيف الذي يستخدم للكتابة، والثقيل الذي يستخدم لصناعة البطاقات وغيرها.

4- ورق الكونكورد

أيضاً هذه النوعية من الورق تعد واحدة من أفخم وافضل نوع ورق للكتابة، وسعرها المرتفع أكبر دليل على ذلك. يمكن الحصول على ورق الكونكورد بألوان مختلفة، كما أنه يتميز بالملمس الناعم. وأكثر استخداماته تكون في صناعة بطاقات العمل وأوراق المراسلات المهمة.

5- ورق البنداكوت

يتم استخدام ورق البنداكونت في صناعة أوراق المراسلات الرسمية، فهو يعد من الأنواع الراقية التي لا يستخدمها أية أحد.

6- الورق الأبيض

تستخدم الأوراق البيضاء غالباً في الطباعة وفي صناعة الكتب والدفاتر، وأيضاً في أوراق المراسلات البريدية. ويختلف سعره بحسب وزنه. ويعد من أشهر وافضل نوع ورق للكتابة الغير احترافية.

7- الورق الطبيعي (الخالي من الأحماض)

لربما لاحظت أن كثيراً من الدفاتر التي كنت تستخدمها قديماً في مرحلتك الدراسية بدأ يتحول لونها إلى الأصفر، وربما قد بدأت بالتآكل.تلف هذا الأوراق يعود إلى احتوائها على المواد الحمضية. بينما الورق الذي لا يضم هذه المواد ويقتصر على الألياف الطبيعية، يمكن أن يتم تخزينه لمئات السنوات، ثم استرجاعه دون أثر على مرور الزمن عليه.

أكثر من يستخدم الورق الخالي من الأحماض هم الخطاطون، فهم لا يرغبون برؤية لوحاتهم تتلاشى أمام أعينهم. بالإضافة لمن يرغب بحفظ الكتب والمخطوطات وأرشفتها لعشرات السنين.

قد يفيدك: صناعة المناديل الورقية ومعلومات حول ماكينات صناعتها

8- ورق الصحف

هذا النوع من الورق هو من أكثر الأنواع رداءة، حيث أنه يتلف بسرعة عندما يتعرض للرطوبة أو ضوء الشمس. مع ذلك، هذا النوع من الورق ما يزال مستخدما بكثرة بسبب سعره الرخيص. وغالباً ما يتم استخدامه لكتابة الأمور الغير مهمة. تتم صناعة هذا النوع من الورق من لب الخشب المطحون، أو بعد إعادة تدوير الورق التالف.

9- الورق المُقهَّر

في الحقيقة فإن الورق المقهر ليس نوعاً بذاته يمكن شراؤه، بل هو عملية تحسينية يمكن خلالها جعل أي نوع من الورق أفضل للكتابة، وله عدة فوائد:

  • تجعل الورق أشد نعومة وأكثر توافقاً مع الأحبار.
  • وتحافظ على الأوراق من التلف لمدة أطول.
  • تسهل من محو الحبر وتصحيح الأخطاء.

دخل التقهير إلى المنطقة العربية بشكل متأخر، لكن يمكنك شراء الوراء المقهر من لدى الكثير من المكتبات المتوزعة في بلدك.للتقهير عدة أنواع، فمثلاً يمكن تقهير الورق بالنشاء والبيض، وبالجيلاتين، وبمواد الأصباغ. وربما يكون التقهير بالنشاء والبيض هو الأفضل، خصوصاً للخطاطين.

المزيد من افضل نوع ورق للكتابة:

انواع الورق التي يمكنك ايجادها لا تحصى، وفي الأعلى قدمنا لكم أفضلها، لكن هذه قائمة أخرى ببعض الأنواع التي يمكنك إيجادها واستخدامها:

  • ورق قطني
  • الورق الهندي
  • الورق النيبالي
  • الأوراق اليابانية
  • ورق الكربون لتشفيف والنسخ في الكتابة

في الختام: بعد هذه القائمة الطويلة من افضل نوع ورق للكتابة، تبقى الكلمة الأخيرة للمستخدم، فالنوع الأفضل يعتمد بحسب الاستخدام. فمن يرغب بكتابة الكتب يختلف عمن يرغب بيع المجلات، ومن يرغب إنشاء لوحات فنية بالخط العربي، يختلف عمن يرغب بتجربة أولية لمهاراته.على كل حال، نرى اليوم أن الورق قد انخفضت أهميته مع وجود الوسائط الإلكترونية، فهل تعتقد أن أجهزة الحواسيب قد تستبدل الورق يوماً ما؟.

السابق
طرق قياس درجة حرارة الجسم في المنزل
التالي
طرق الربح من التدوين للمبتدئين

اترك تعليقاً