advertisement

افضل انواع المعسل،والأثار الصحية

0 1٬627

المعسل يصنف إلى عدة أنواع حسب مكوناته وطريقة تحضيره. من أشهر أنواع المعسل هو المعسل المصري، والذي يتكون من تبغ فاتح اللون مغطى بطبقة رقيقة من الجلسرين. يتميز المعسل المصري بأنه سهل التحضير ولا يحتاج إلى كثير من الحرارة للاشتعال. آخر نوع شائع هو المعسل التركي، والذي يتكون من تبغ داكن اللون ممزوج بالمولاس. يتميز المعسل التركي بأنه قوي الطعم والروائح، ويحتاج إلى حرارة عالية للاشتعال.لا يختلف تحضير المعسل كثيرًا عن تحضير التبغ العادي، فهو يتطلب ثلاث خطوات رئيسية: تجفيف، تخمير، وإضافة النكهات. تجفيف التبغ يتم بتعريضه لأشعة الشمس أو بإدخاله في فرن خاص. تخمير التبغ يتم بإضافة ماء ساخن إلى التبغ المجفف، ثم تغطية الخليط بقطعة قماش رطبة لمدة 24 ساعة. إضافة النكهات يتم بإضافة مستخلصات طبيعية أو صناعية من الفواكه أو الأزهار أو التوابل إلى التبغ المخمَّر، ثم خلطه جيدًا.

advertisement

مقدمة عن المعسل والشيشة

المعسل هو نوع من التبغ المحلا بالسكر والجلسرين والنكهات المختلفة، يتم تدخينه في الشيشة، وهي جهاز يستخدم لتنقية الدخان بواسطة الماء. يُعرف المعسل أيضًا باسم “الشيشة” في بعض البلدان. الشيشة أو الأرجيلة هي المصطلح الشائع للجهاز نفسه في العالم العربي.يرجع أصل الشيشة إلى الهند أو فارس في القرن السادس عشر، حيث كان يتم تدخين التبغ الخام في أنابيب من الخيزران. لكن المعسل هو اختراع حديث نسبيًا، يعود إلى أوائل التسعينيات من القرن الماضي. قبل ذلك، كان يجب خلط التبغ بالماء وعصره وتشكيله قبل وضعه في رأس الشيشة، وكان ذلك صعبًا وغير مريح. كما كان التبغ قويًا جدًا في الطعم والنكوتين، وكان ينتج رائحة قوية وحرقة في الحلق. لذلك، لم تكن الشيشة شائعة جدًا بين الشباب، وكانت محصورة بشكل رئيسي على الرجال الأكبر سنًا في المقاهي.

في أوائل التسعينات، ظهر تبغ جديد للشيشة، يُطلق عليه عادة المعسل، وهو مزيج من التبغ المخمر مع دبس السكر والجلسرين وجوهر الفاكهة. يتميز هذا التبغ بأنه رطب ومرن وسهل الاستخدام، كما أنه لطيف في الطعم والرائحة. اكتسب هذا التبغ شعبية كبيرة بين الشباب، خاصة مع تزايد تنوع النكهات وتوافره عبر الإنترنت والإعلانات. أصبح المعسل نوعًا من التبغ المستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، محققًا مبيعات عالية.

advertisement

اشهر انواع المعسل

يوجد العديد من أنواع المعسل التي تختلف في مكوناتها وطريقة تحضيرها ونكهتها وقوتها. هذه بعض من أشهر أنواع المعسل ومميزاتها وعيوبها:

advertisement

  • المعسل التفاح: هو من أقدم وأشهر أنواع المعسل، ويتميز برائحته الفواحة وطعمه الحلو والمنعش. يحتوي على نكهة التفاح الأخضر أو الأحمر، ويمكن خلطه مع نكهات أخرى مثل النعناع أو الفانيليا. يُعتبر المعسل التفاح مناسبًا للمبتدئين في التدخين، لأنه خفيف ولا يسبب حرقة في الحلق.
  • المعسل القص: هو من أقوى وأثقل أنواع المعسل، ويتكون من أوراق التبغ المجففة والمغطاة بالزيت. يحتوي على نكهات متنوعة مثل البرتقال أو الفراولة أو الشوكولاتة، ولكنه يحافظ على طابعه الأصيل. يُفضل المعسل القص من قبل المدخنين المحترفين، لأنه يمنحهم شعورًا بالانتعاش والانبساط.
  • المعسل التركي: هو من أجود وأغلى أنواع المعسل، ويصنع من أوراق التبغ الطبيعية دون إضافة أي مواد كيميائية. يحتوي على نكهات رائعة مثل الورد أو الزعفران أو القرفة، ويتميز برائحته الزكية وطعمه الشهي. يُستخدم المعسل التركي في المناسبات الخاصة، لأنه يُظهر ذوقًا رفيعًا وثقافة عالية.
  • معسل ستار باز: هو من أفضل أنواع المعسل، تم إنتاجه بأفضل وأروع الخلطات والنكهات ويعد مميز وفريد من نوعه مقارنة بأنواع المعسل الأخرى. يحتوي على نكهات مثل الكراميل، والفستق، والشوكولاتة، والفانيليا، والتفاح الأخضر، والبطيخ، والمانجو، والتوت، والكولا، والقهوة. يُعتبر معسل ستار باز مناسبًا للمدخنين الذين يحبون التجديد والتنويع في اختيار نكهاتهم.
  • معسل خليل مأمون: هو من أشهر أنواع المعسل في مصر، ويتميز برائحته الزكية وجودته العالية. خليل مأمون هي أحد الشركات المصرية الكبيرة التي تبهرنا بمنتجاتها صاحبة الجودة العالية. يحتوي على نكهات مثل التفاح، والفراولة، والبرتقال، والنعناع، والقص، والورد. يُفضل معسل خليل مأمون من قبل المدخنين الذين يحبون الطابع الأصيل للمعسل.

انتشار المعسل والشيشة

advertisement

في العديد من الأماكن في العالم العربي، يُعتبر تدخين المعسل جزءًا من التقاليد والثقافة. يُمارس التدخين باستخدام خرطوم واحد أو أكثر يُتقاسم بين المجموعة. يُستخدم خرطوم مزدوج أحيانًا لزوج من المستخدمين. عادةً ما يُضاف إلى ذلك شاي أو قهوة أو مشروبات أخرى، وألعاب طاولة أو ورق. يُعتبر تدخين المعسل عادة اجتماعية وترفيهية، تجمع الأصدقاء والعائلة.تقدم العديد من المقاهي في الشرق الأوسط خدمة المعسل. تُعتبر المقاهي أماكن تجمع شائعة، تستقطب الزبائن من مختلف الأعمار والجنسيات. بعض المغتربين يفضلون زيارة المقاهي بدلاً من الحانات، خاصة في البلدان التي تحظر أو تحد من بيع الكحول. يُلاحظ أن بعض النساء يدخنن المعسل أيضًا، خاصة في بلاد الشام، حيث يُعتبر التدخين جزءًا من الثقافة.

اضرار الشيشة

لا شك أن المعسل له جذور عميقة في التاريخ والثقافة الشرقية، ولكنه ليس بريئًا من المخاطر على الصحة. فالمعسل يحتوي على نيكوتين ومواد كيميائية أخرى مسببة للإدمان والسرطان. كما أن التدخين بواسطة الشيشة يتطلب استنشاق كمية كبيرة من الدخان لفترة طويلة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة والفم. لذلك، يجب على المدخنين أن يكونوا حذرين ومدركين للآثار السلبية للمعسل على صحتهم وصحة من حولهم.

على الرغم من أن البعض قد يظن أنه أقل ضررًا من التدخين التقليدي للتبغ، إلا أن هناك مخاطر صحية كبيرة مرتبطة بتدخين المعسل. فيما يلي بعض من هذه المخاطر:

advertisement

  1. زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: يحتوي المعسل على نسب عالية من النيكوتين والتبغ، مما يمكن أن يزيد من احتمالية تطور أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  2. زيادة خطر الإصابة بالسرطان: تحتوي عمليات تصنيع المعسل على مواد كيميائية ضارة، مثل مواد التحميص والتبخير، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والرئتين.
  3. زيادة خطر الإدمان: بسبب احتوائه على مستويات عالية من النيكوتين، يمكن أن يؤدي تدخين المعسل إلى الإدمان بسرعة، مما يجعل من الصعب على المدخنين الامتناع عنه.
  4. تأثير سلبي على الجهاز التنفسي: يمكن أن يؤدي تدخين المعسل إلى تهيج الحلق والشعب الهوائية، مما يؤدي إلى مشاكل مثل السعال المزمن والزكام المتكرر.
  5. تأثير سلبي على الأسنان والفم: يمكن أن يتسبب تدخين المعسل في تلف الأسنان واللثة، وزيادة خطر الإصابة بأمراض الفم مثل التهابات اللثة وتسوس الأسنان.
  6. تأثير سلبي على الصحة العامة: تصاعد الدخان المنبعث من تدخين المعسل يمكن أن يضر بالأشخاص الذين يتعرضون له، حتى إذا لم يكونوا مدخنين أنفسهم، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل صحية إضافية للأفراد الذين يعيشون مع مدخني المعسل.
  7. تأثير سلبي على الحمل: يعتبر تدخين المعسل خطرًا على الحمل، حيث يمكن أن يزيد من خطر ولادة الأطفال بوزن منخفض عند الولادة وزيادة احتمالية حدوث مشاكل صحية للجنين.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.