أحياء

اعراض الغدة الدرقية وطرق العلاج

اعراض الغدة الدرقية

اعراض الغدة الدرقية هي أعراض تظهر على الشخص نتيجة زيادة أو نقص في نشاط الغدة الدرقية بجسم الإنسان،حيث تفرز الغدة الدرقية مواد كيميائية بشكل منتظم ومتناسق تسمى هرمونات (الثيروكسين،وثالث يود الثيرونين)،ولكل منهما بعض الوظائف الأساسية والضرورية في تنظيم عملية النمو في جسم الإنسان بشكل سليم .وتختلف تلك الاعراض تبعاً لإختلاف الحالات والتى تقتصر في فرط  نشاط الغدة والذي يتنتج عنه زيادة في افراز الهرمونات أو قصورها والذي ينتج عنه نقص في افراد الهرمونات ،كما تختلف طرق العلاج لكل منهما.

ما هي الغدة الدرقية وما وظيفتها

هي غدة ضمن جهاز الغدد الصماء المسئول عن نقل المعلومات بإفراز مواد كيميائية تسمى الهرمونات والتي تنظيم عملية النمو داخل جسم الإنسان.هي غدة غنية بالأوعية الدموية ،توجد تحت البلعوم امام القصبة الهوائية ،وتشبه الفراشة في شكلها ،حيث تتكون من فصين متصلان بشريط ضيق من الأنسجة يسمى “البرزخ”.

شكل الغدة الدرقية

تعد الغدة الدرقية من أبرز الغدد الصماء ،حيث تقوم بإفراز (هرمون الثيروكسين (T4)،و ثالث يود الثيرونين (T3) هرمونات ضرورية للتطور السليم والتمايز بين جميع خلايا جسم الإنسان،حيث تقوم بتنظيم معدل عمليات الأيض ،وتتحكم في ترسيب أيونات الكالسيوم في العظام،وتعزز النمو الطبيعي للجهاز العصبي.

اعراض النقص في افرازات الغدة الدرقية

 الأعراض الناتجة بسبب قلة نشاط الغدة الدرقية في افراز هرموناتها،تسمى في علم الأحياء بـ قصور الغدة الدرقية ،وينشأ القصور عادة إما خلقياً أي بسبب جينات منذ الولادة ،أو مستحدثة كإلتهاب الغدة الدرقية ،أو الإصابة بمرض هاشيموتو ، وهو مرض مناعي ذاتي مدمر يحدث فيه ارتشاح لمفاوي للغدة الدرقية،وهو السبب الأكثر شيوعًا لنقص نشاط الغدة الدرقية.أو يكون النقص ناتجاً بسبب عوامل جراحية كإزالة جزء من الغدة الدرقية.(1)Thyroid Gland: Overview-endocrineweb.com

أعراض قصور الغدة الدرقية:

  1.  تضخم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود،وظهور بحة في الصوت.
  2. المظاهر الأيضية: عدم تحمل البرد ، زيادة متواضعة في الوزن رغم ضعف الشهية(بسبب احتباس السوائل وانخفاض التمثيل الغذائي) ، انخفاض حرارة الجسم.
  3. المظاهر العصبية: النسيان ، تنمل في اليدين والقدمين (غالبًا بسبب متلازمة النفق الرسغي الناتجة عن ترسب مادة أرضية بروتينية في الأربطة حول المعصم والكاحل) ،و تباطؤ مرحلة الاسترخاء من ردود الأوتار العميقة.
  4. المظاهر النفسية: تغيرات في الشخصية ، اكتئاب ، تعابير الوجه الباهتة،وقد يحدث تبلد عقلي ،وبعض التقلبات المزاجية.
  5. المظاهر الجلدية: انتفاخ الوجه،و شعر متناثر وخشن وجاف،جلد خشن وجاف ومتقشر وسميك.و تضخم اللسان بسبب ترسب مادة بروتينية في اللسان.
  6. المظاهر العينية:تدلي الجفون بسبب انخفاض الدافع الأدرينالي.
  7. المظاهر المعدية المعوية: حدوث إمساك.
  8. المظاهر النسائية: عدم انتظام الدورة الشهرية.
  9. المظاهر القلبية الوعائية: بطء معدل ضربات القلب،مما ينتج عنه التعب والشعور بالخمول والإعياء ونقص في تحمل المجهود الرياضي.(2)Hypothyroidism-msdmanuals.com

الزيادة في افرازات الغدة الدرقية

الأعراض الناتجة بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية في افراز هرموناتها،تسمى في علم الأحياء بـ فرط نشاط الغدة الدرقية .من أكثر المسببات شيوعًا لحدوث فرط نشاط الغدة هو الإصابة بمرض جريفز الناتج عن وجود اختلال للنظام المناعي في الجسم ينتج عنه قيام الغدة بإفراز كمية كبيرة جدا من هرمون الثيروكسين وهو الهرمون الأساسي الذي تفرزه الغدة الدرقية.(3)Thyroid disorders-utmb.edu

اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

  • الانفعال الدائم وعدم السيطرة على شعور التوتر والقلق والانفعالات المبالغ بها.
  • الحساسية للحرارة.
  • زيادة التعرق والإرهاق ورعاش اليد والقلق والأرق.
  • تضخم الغدة الدرقية أو انتفاخ أسفل الفك.
  • فقدان سريع وغير منطقي للوزن،حتى اذا تناول المريض الكثير من الطعام.
  • عدم انتظام في ضربات القلب.
  • انقباضات وتحركات في الأمعاء،مما يسبب الإسهال وكثرة التبول.
  • ارتجاف في اليدين والأطراف.
  • صعوبة في النوم.
  • يؤثر هذا المرض على العين ونلاحظ جحوظا في العينين.
  • ترقق وهشاشة بالشعر.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية.

طرق علاج أمراض الغدة الدرقية

1- التدخل الجراحي: تتطلب بعض الحالات الى اجراء عمليات جراحية للغدة الدرقية معظمها يكون للإستئصال ،سواء كان كاملاً أو لجزء من الغدة الدرقية .وذلك لمعالجة اضطرابات الغدة الدرقية مثل السرطان، والتضخم غير السرطاني للغدة الدرقية (دُرَاق)، وفرط نشاط الغدة الدرقية.ويتم تعويض الهرمونات في حالات الإستئصال الكامل بواسطة العلاج بالهرمونات الصناعية.

2- تناول الأدوية المناسبة: وهي أدوية خاصة لقصور الغدة أو فرط نشاطها يتناولها الشخص حسب حالته ،حيث تقوم بتثبيط افراز الهرمونات في حالة فرط النشاط مثل (ميثيمازول وبروبيل ثيوراسيل)،أو كعوامل مساعدة للغدة الدرقية في حالة قصورها.وتكون هذه الأدوية تحت إشراف طبيب متخصص في جهاز الغدد الصماء لإعطاء ما يناسب التشخيص من عمر وجنس وأعراض.

3- جرعات من الهرمونات الإصطناعية: هي طريقة سهلة وشائعة لعلاج القصور في الغدة الدرقية ، حيث يتم أخذ جرعات مناسبة من الهرمونات الصناعية يومياً،مثل أقراص ليفوثيروكسين (Levothyroxine) (إلتروكسين – Eltroxin) التي تحتوي على الهرمون T4 ،ويكون ذلك تحت اشراف الطبيب المختص.

4- العلاج باليود المشع: اليود المشع هو العلاج الدائم الموصى به على نطاق واسع لفرط نشاط الغدة الدرقية.حيث إن خلايا الغدة الدرقية هي الخلايا الوحيدة في الجسم التي لديها القدرة على امتصاص اليود،وبذلك  يدمر اليود المشع الخلايا المسؤولة عن إفراز الهرمونات في الغدة الدرقية.يمكن تناول اليود المشع عن طريق الفم دون الحاجة إلى دخول المستشفى،وغالبًا ما يستغرق هذا النوع من العلاج شهرًا إلى شهرين قبل تدمير بعض خلايا الغدة الدرقية.(4)Hyperthyroidism: Overactivity of the Thyroid Gland-endocrineweb.com

سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية

هو ظهور ورم خبيث في الغدة الدرقية، وهو نوع نادر من أنواع السرطان،تنمو فيه الخلايا بشكل غير طبيعي ويكون لديها القدرة على الانتشار في أجزاء أخرى من الجسم.لا يوجد دخل لقصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية للإصابة بهذا السرطان،لكن ينشأ عادة بسبب حدوث خلل في الحمض النووي الوراثي ،أو التعرض للإشعاع.قد لا يُسبِّب سرطان الغدة الدرقية أيَّ أعراض أو مؤشِّرات في البداية. ولكن مع نموِّه، يُمكن أن يُسبِّب الألم والتورُّم في عنقك.(5)الأمراض السرطانية – سرطان الغدة الدرقية – وزارة الصحة بالسعودية

انواع سرطان الغدة الدرقية

يُوجد أنواع عديدة من سرطان الغدة الدرقية،بعضها ينمو ببطء شديد، والبعض الآخر قد يكون شرسًا للغاية:

  1. سرطان الغدة الدرقية الحليمي (PTC) ،وهو النوع الأكثر شيوعًا.ويمثل 75 إلى 85 في المائة من جميع حالات سرطان الغدة الدرقية. يحدث بشكل أكثر تكرارًا عند النساء في الفئة العمرية 20-55. وهو أيضًا نوع السرطان السائد لدى الأطفال المصابين بسرطان الغدة الدرقية.
  2. السرطان الجريبي الذي يعتبر ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا وهو أكثر انتشارًا في المناطق التي تعاني من نقص اليود. ويمثل 15% من سرطانات الغدة الدرقية ويحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى النساء فوق سن 50 عامًا.
  3. سرطان الغدة الدرقية النخاعي نادر جدًا وهو أيضًا الأكثر عدوانية ، ويحدث بشكل شائع كجزء من متلازمات MTC العائلية.
  4. سرطان الغدة الدرقية سيئ التمايز.
  5. سرطان الغدة الدرقية الكشمي، يتكاثر هذا السرطان بسرعة ومن الصعب علاجه. عادةً ما يصيب سرطان الغدة الدرقية الكشمي البالغين بعمر 60 عامًا فأكثر.

المصادر والمراجع[+]

السابق
حكم التوبة من الكبائر السبع الموبقات
التالي
مفهوم الكسل واسبابه

اترك تعليقاً