صحة وجمال

اسباب تأخر نمو اللحية عند الشباب

اسباب تأخر نمو اللحية عند الشباب

تعد اسباب تأخر نمو اللحية عند الرجال عديدة منها ما يكون بسبب عوامل وراثية ومنها ما يكون بسبب عوامل خارجية،لكن في كلتا الأحول تعد هذه مشكلة شائعة عند الكثير من الرجال ،وهي غير مرغوبة للبعض لإعتقادهم ان لها علاقة بعملية البلوغ وأنها مقياس للرجولة.وبالرغم من ذالك قد تكون هذه المشكلة مرغوبة ومحببة عند الكثير منهم.

ما هي اللحية

اللحية هي مجموعة الشعر الكثيف الذي ينمو على الذقن والخدين والرقبة، وفوقَ الشفة العليا أو ما يُعرف بالشارب ويُعتبر منَ المميزات الجنسية الثانوية لدى الذكور. عادةً ما يبدأُ الشعر في الظهور على وجهِ الرجال في السنوات الأخيرة من البلوغ أو المراهقة وبالتحديدِ بين سبعة عشر وعشرين سنة من العمر ويستمر في النموّ حتى سنٍ متأخرة.

بطئ نمو شعر اللحية

تبدأ نمو اللحية بشعر ناعم وأخف لونًا ثم تبدأ أن تكون أكثر خشونة ، وأغمق لونًا.يعتمد معدل نمو شعر اللحية على العوامل الوراثية والهرمونات والنظام الغذائي وعوامل أخرى. ومع ذلك ، فإن متوسط ​​فترة نمو شعر اللحية هو 6-12 شهرًا.في بعض الأحيان ، قد يعاني الكثير من الشباب من بطئ نمو شعر اللحية ،حيث لا تُطلق لحيتك في الفترة العادية وتتوقف عند النمو الأولي لها ولا تكتمل اللحية بشكل نهائي كالأشخاص العاديين .يرجع ذالك الى بعض الأسباب التى تؤثر على عملية النمو منها اسباب ذاتية مثل الوراثة والمرض والتأثر الهرموني  ،واسباب شخصية مثل سوء التغذية.

اسباب تأخر نمو اللحية

تتعدد الأسباب لتأخر نمو شعر اللحية عند الرجال،تختلف هذه الأسباب من شخص الى أخر ،حسب طول شعر الذقن ومعدل نموه.هذه الأسباب هي:

1- اسباب هرمونية

تلعب الهرمونات الخاصة بالذكورة دوراً أساسيًا في أنماط نمو لحيتك وشعرك،مثل هرمون التستوستيرون والأندروجين.في بعض الحالات ، قد يكون انخفاض هرمون التستوستيرون هو سبب ضعف نمو اللحية.حيث لا يمتلك كل شخص نفس المستويات من هذه الهرمونات ، وقد يعاني الأشخاص ذوو المستويات المنخفضة من نمو أبطأ للحية.(1)Slow beard growth-thegentlemansbeard.club

2- اسباب وراثية

يتم تحديد كثافة لحيتك وسرعة نموها بشكل أساسي من خلال العوامل الوراثية الخاصة بك،فإذا كان والدك أو أجدادك يتمتعون بلحى كثيفة سريعة النمو ، فمن المحتمل أن تكون قادرًا على إطلاق لحية كثيفة أيضًا اتباعاً للجينات الوراثية.

3- بسبب حالة مرضية

هناك بعض الحالات المرضية تكون من اسباب تأخر نمو اللحية عند الشباب ،مثل داء الثعلبة و هي حالة من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تسبب في تساقط شعر رأسك وشعر لحيتك على شكل بقع.(2)5 Reasons Why You Can’t Grow a Beard-healthline.com

4- خلل في النظام الغذائي

تتطلب عملية انبات الشعر من وجهك كمية كبيرة من السعرات الحرارية (الطاقة)،وخاصة إذا كنت تريد أن ينمو هذا الشعر بسرعة ، وليس بطيئًا.قد يكون نظامك الغذائي هو السبب في تأخر نمو اللحية إذا كان  يفتقر إلى الفيتامينات (B،A) والبيوتين (B7) وبعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم.

5- اتباع عادات عدوانية مع اللحية

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إتلاف لحيتك وكبح معدل نموها الطبيعي ، ويقوم معظم الرجال بهذه الأشياء دون معرفة آثارها ،ومن ضمن ذالك استخدام مجفف الشعر على اللحية وهي مبللة ،أو استخدام منتجات كيميائية وليست طبيعية بشكل دائم لتسريع عملية النمو ،ولكن في الواقع هذه الأشياء تعود بشكل عكسي على مظهر اللحية.

المدة الطبيعية لنمو اللحية

على الرغم من ذلك ، لا يظهر الشعر على وجه الذكور بترتيب منتظم أو محدد خلال فترة البلوغ.حيث تختلف الفترة الطبيعية لنمو اللحية من فرد لآخر ، ولكنها قد تكون محدودة يُمكن حَصرهُا في المراحل التاليّة:(3)شعر الوجه- ويكيبيديا

  • خلال فترة البلوغ؛ يبدأ الشعر في النمو على مستوى زوايا الشفة العليا (من 11 إلى 15 سنة).
  • ينتشر الشعر ليُغطيّ منطقة ما فوقَ الشفة العليا بالكامل تقريبًا مُشكلًا بذلك الشارب (من 16 إلى 17 سنة).
  • يعقبُ ذلك ظهور الشعر على مستوى الجزء العلوي من الخدين ومنطقة تحت الشفة السفلى (من 16 إلى 18 سنة).
  • ينتشرُ في نهاية المطاف على جوانبي الخدين ويبلغُ الحدود الدنيا من الذقن كما يُشكل اللحية بالكامل. (من 17 إلى 21 سنة).
  • سيشهد معظم الرجال أكبر نمو للحية لديهم من سن 25 إلى 35 عامًا ، على الرغم من أنه يختلف من شخص لآخر.

مرة أخرى ، يختلف هذا قليلاً من شخص لآخر حسب الجينات وحساسية شعره تجاه هرمون DHT.يستغرق إطلاق لحية كاملة حوالي شهرين إلى أربعة أشهر ، على الرغم من أن ذلك يختلف من رجل لآخر. في حين أن شخصًا ما قد يعاني من نمو يساوي بوصة واحدة في شهر ، فقد يكون لدى شخص آخر أقل من نصف بوصة من النمو.

كثير من الرجال الذين ينمون لحاهم بهذا المعدل – أو حتى أسرع – ما زالوا يعتقدون أنهم يعانون من نمو لحية بطيئة.بينما في الحقيقة هم يعانون من نفاد الصبر.(4)HOW LONG DOES IT TAKE TO GROW A BEARD?-beardbrand.com

كيف تزيد من سرعة نمو شعر اللحية

ما لم تكن لديك حالة طبية تحد من نمو لحيتك ،فلا تقلق فهناك العديد من الطرق لتحسين نمو شعر اللحية ،مثل:

  • الإعتناء باللحية: يجب أن تكون العناية باللحية إحدى أولوياتك الرئيسية عندما تريد تحسين نمو اللحية .
  • تناول المكملات الغذائية: بعض المكملات الغذائية يمكن أن تعزز نمو الشعر. الفيتامينات أ ، ب ، ج ، د ، الحديد ، الزنك والبروتين كلها إضافات غذائية يمكنها تحسين نمو اللحية .
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.تناول نظام غذائي متوازن يمكن أن تساعدك على الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية وتجنب المغذيات والوجبات التي قد تؤثر سلبا على نمو شعرك.
  • تدليك الوجه:يساعد تدليك الوجه على زيادة سرعة نمو الشعر ،حيث انها تنشط الدورة الدموية في خلايا الوجه وبالتالي تنشيط بصيلات الشعر.
  • تفتيج المسام:يمكنك زيادة سرعة نمو شعر اللحية عن طريق تفتيح مسام بشرة الوجه.بإستخدام مواد طبيعية كعصير الليمون و القرفة ،أو بإستخدام منتجات طبية،أو عمل جلسات بخار للوجه.
  • استخدام الزيوت الطبيعية المحفزة: تحفز بعض الزيوت إنبات الشعر وتزيد كثافته وتنشط الخلايا المسؤولة عن ذلك، ويُعتبر زيت نبات الأملج من أفضل أنواع هذه الزيوت.
  • استعمل الدواء:هناك منتجات صنعت خصيصاً لهذه المشكلة والتى اثبتت فعاليتها فى تحسين نمو اللحية بشكل سريع .يتم استخدام هذه الأدوية في الأعمال السينمائية ،يمكنك ايضا استخدامها ،من اشهر هذه الأدوية هو مينوكسيديل.(5)Grow Your Beard Faster: 9 Proven Methods Research-Backed –beardresource.com

المصادر والمراجع[+]

السابق
فوائد شرب الماء للحامل
التالي
فروع ويسترن يونيون في مصر

اترك تعليقاً