advertisement

اسباب اصفرار الملابس البيضاء

0 974

تعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة اصفرار الملابس البيضاء، ويعتبر هذا الأمر مزعجًا للغاية. تتسبب العديد من العوامل في اصفرار الملابس البيضاء، مثل استخدام المنظفات غير المناسبة، والتعرض للشمس المباشرة، والتعرض للعرق والزيوت والأوساخ المختلفة. كما يمكن أن يؤدي استخدام الماء الساخن أو الكلور إلى اصفرار الملابس البيضاء. لذلك، يجب اتباع بعض الإرشادات البسيطة للحفاظ على الملابس البيضاء نظيفة وجميلة، مثل استخدام المنظفات المناسبة والتعرض للشمس المباشرة بشكل محدود وتجنب استخدام الماء الساخن والكلور.

advertisement

تعرض الملابس للشمس المباشرة

عندما تتعرض الملابس البيضاء لأشعة الشمس المباشرة، فإنها تتأثر بشكل كبير. فالأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس تؤدي إلى تفكك الألياف الدقيقة في الملابس، وتؤدي إلى تغير لون الملابس من الأبيض إلى الأصفر. وهذا يحدث بسبب أن الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تفكك الصبغة البيضاء في الملابس، وتجعلها تبدو باهتة وغير جذابة.ومن المهم أن نذكر أن هذه المشكلة لا تؤثر فقط على الملابس البيضاء، بل يمكن أن تحدث أيضًا مع الملابس ذات الألوان الفاتحة الأخرى، مثل الأصفر والوردي والأزرق الفاتح. ولذلك، يجب أن تتخذ بعض الإجراءات الوقائية لتجنب هذه المشكلة:

  • تجنب تعريض الملابس البيضاء لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان. ويمكن القيام بذلك عن طريق تعليق الملابس في مكان مظلل، أو استخدام مجفف الملابس بدلاً من تعريضها للشمس المباشرة. وإذا كان عليك تعريض الملابس للشمس المباشرة، فيجب أن تتأكد من تعريضها للشمس في الصباح الباكر أو في المساء، عندما تكون الأشعة الشمسية أقل قوة.
  • استخدام المنظفات الخاصة بالملابس البيضاء، والتي تحتوي على مواد تساعد على الحفاظ على لون الملابس البيضاء. ويمكن أيضًا استخدام المنظفات الخاصة بالملابس الفاتحة الأخرى، والتي تحتوي على نفس المواد التي تستخدم في المنظفات الخاصة بالملابس البيضاء.
  • وأخيرًا، يجب تجنب استخدام المبيضات القوية، حيث إنها يمكن أن تؤدي إلى تفكك الألياف الدقيقة في الملابس، وتجعلها تبدو باهتة وغير جذابة. وبدلاً من ذلك، يمكن استخدام المبيضات اللطيفة، والتي تحتوي على مواد تساعد على الحفاظ على لون الملابس البيضاء دون تفكك الألياف الدقيقة فيها.

advertisement

استخدام المبيضات بشكل زائد

إحدى الأسباب الرئيسية لاصفرار الملابس البيضاء هي استخدام المبيضات بشكل زائد. عندما تستخدم المبيضات بشكل زائد، فإنها تؤدي إلى تآكل الألياف النسيجية وتسبب الاصفرار. ومع ذلك، يمكن استخدام المبيضات بشكل صحيح لتنظيف الملابس البيضاء دون التسبب في الاصفرار.عن طريق اتباع بعض الإرشادات البسيطة الموجودة على العبوة والاستخدام المناسب للمبيضات والمنظفات الخاصة بالملابس البيضاء.ولتجنب هذه المشكلة، يجب استخدام المبيضات اللطيفة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكلور.

استخدام الماء الساخن في الغسيل

يعتبر استخدام الماء الساخن في الغسيل من الأساليب الشائعة لإزالة البقع والأوساخ من الملابس. ومع ذلك، فإن استخدام الماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى اصفرار الملابس البيضاء بشكل كبير. وهذا يرجع إلى عدة عوامل، بما في ذلك :تفاعل الماء الساخن مع الألياف القطنية أو  البقع أو المواد الكيميائية في المنظفات .لذلك يجب تجنب استخدام الماء الساخن في الغسيل. بدلاً من ذلك، يمكن استخدام الماء البارد أو الدافئ لغسل الملابس البيضاء.

advertisement

استخدام المنظفات ذات الألوان الزاهية مع الملابس البيضاء

يمكن أن يكون سبب اصفرار الملابس البيضاء هو استخدام المنظفات ذات الألوان الزاهية مع الملابس البيضاء. فعند استخدام هذه المنظفات، يمكن أن تترك بقعًا على الملابس البيضاء، مما يؤدي إلى اصفرارها. لتجنب هذه المشكلة، يجب استخدام منظفات خاصة بالملابس البيضاء، والتي تحتوي على مواد تساعد على إزالة البقع والأوساخ دون ترك أي بقع.

عدم فصل الملابس البيضاء عن الملابس الملونة في الغسيل

عند غسل الملابس، يجب أن يتم فصل الملابس البيضاء عن الملابس الملونة، وذلك لأن الملابس الملونة قد تفرز الأصباغ التي يمكن أن تتسرب إلى الملابس البيضاء وتتسبب في اصفرارها.

advertisement

استخدام المكواة بشكل زائد على الملابس البيضاء

أولًا، يجب أن نفهم كيفية عمل المكواة على الملابس. فعند استخدام المكواة، يتم تسخين الحديد بشكل كبير، ويتم تمريره على الملابس لتسطيحها وإزالة التجاعيد. ومع ذلك، إذا تم استخدام المكواة بشكل زائد على الملابس البيضاء، فقد يؤدي ذلك إلى اصفرارها.يمكن أن يؤدي استخدام المكواة بشكل زائد على الملابس البيضاء إلى تلف الألياف النسيجية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اصفرار الملابس البيضاء.وبالتالي، يجب أن يتم استخدام المكواة بحذر عند العناية بالملابس البيضاء.

طرق لازالة الصفار من الملابس البيضاء وجعلها مشرقة مجدداً

advertisement

لمعالجة اصفرار الملابس البيضاء، يمكنك اتباع بعض الخطوات والطرق الفعالة التالية:

  1. استخدم مبيض الأكسجين: يعتبر مبيض الأكسجين واحدًا من أكثر الوسائل فعالية لإزالة الاصفرار. قم بنقع الملابس البيضاء في محلول ماء دافئ مع مسحوق مبيض الأكسجين لمدة 30 دقيقة إلى ساعة قبل غسلها كالمعتاد.
  2. استخدم الليمون والخل: يمكن استخدام خل الطعام أو عصير الليمون لإزالة الاصفرار. قم بخلط مقدار مناسب من الليمون أو الخل مع الماء ونقع الملابس في المحلول لمدة 1-2 ساعة قبل الغسل.
  3. استخدم صابون الغسيل المبيض: ابحث عن صابون الغسيل الذي يحتوي على خصائص مبيضة. قم بتطبيق الصابون المبيض مباشرة على البقع الصفراء قبل غسل الملابس.
  4. احترس من التبييض بالكلور: يجب تجنب استخدام المبيض المحتوي على الكلور على الملابس البيضاء، حيث يمكن أن يسبب تلفًا للأقمشة وتغير في لونها.
  5. استخدام  الأسبرين كمبيضات طبيعية تضاف إلى دورة الغسيل أو تطبق على البقع مباشرة.
  6. استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو صودا الخبز أو معجون الأسنان كمواد فعالة في إزالة البقع الصفراء بخلطها مع الماء أو سائل تنظيف الأطباق وتطبيقها على الملابس قبل الغسيل.

الأسئلة الشائعة

advertisement

1. ما هي أسباب اصفرار الملابس البيضاء؟

الأسباب المحتملة تشمل العرق والزيوت والأوساخ والمواد الكيميائية في المنظفات.

2. هل يمكن أن يؤدي استخدام المبيض إلى اصفرار الملابس البيضاء؟

نعم، قد يؤدي استخدام المبيض بشكل مفرط إلى اصفرار الملابس البيضاء.

3. هل يمكن أن يؤدي استخدام الماء الساخن إلى اصفرار الملابس البيضاء؟

نعم، قد يؤدي استخدام الماء الساخن بشكل مفرط إلى اصفرار الملابس البيضاء.

4. هل يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى اصفرار الملابس البيضاء؟

نعم، قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط إلى اصفرار الملابس البيضاء.

5. هل يمكن أن يؤدي استخدام المواد الكيميائية القوية إلى اصفرار الملابس البيضاء؟

نعم، قد يؤدي استخدام المواد الكيميائية القوية بشكل مفرط إلى اصفرار الملابس البيضاء.

6. هل يمكن أن يؤدي عدم العناية بالملابس إلى اصفرار الملابس البيضاء؟

نعم، قد يؤدي عدم العناية بالملابس بشكل ملائم إلى اصفرار الملابس البيضاء.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.