دليل ارقام الطوارئ في مصر،وكيفية الإتصال بها

بدورنا يجب أن نوعي أطفالنا وشبابنا في الوطن العربي ،كيفية التصرف عند حدوث حالة طارئة ،ومن أول ما يمكنه فعله لإنقاذ الموقف بسرعة  هو الإتصال بـ ارقام الطوارئ في مصر الخاصة بنوع المشكلة ،مثل الحوادث ،أو الحرائق ،أو الإغماء أو العراك،وجرائم القتل .هذه الأرقام شائعة بين الناس لحالات الطوارئ في مصر يمكنك الاتصال بهل مجانًا من معظم الهواتف المحمولة.

ما هي ارقام الطوارئ في مصر؟ وما فائدتها

هي ارقام صغيرة سهلة التذكر مخصصة من قبل الدولة للمواطنين ،معظمها تتكون من ثلاثة أرقامٍ ،للإتصال بها في حالات الطوارئ المتنوعة،وقد تكون متتالية ،بدلاً من الأرقام الطويلة التي يصعب تذكرها.بحيث يتم التحرك بسرعة أكبر من جانب الجهة المطلوبة لإحتواء الحالة الطارئة وانقاذها ،منعاً لوقوع ضحايا.وتتميز الجهات المخصصة لحالات الطوارئ كطوارئ الإسعاف والمطافئ والشرطة ،بسرعة الإستجابة والتحرك نحو الموقع المبلغ عنه،لتفادي تضخيم حجم المشكلة ووقوع ضحايا بسببها.

ما هي الحالة الطارئة

هي حالة تستوجب التدخل السريع قبل حدوث ضرر كبير ،أو سقوط ضحايا،ومن امثلتها الحرائق ،وحالات الإغماء ،والمرض ،وحالات المعارك والقتل ،والحوادث ،وحالات الضرر الناتج من الكهرباء والغاز والمياه.هناك جهات مخصصة لكل حالة طارئة في البلد ،هذه الجهات تم تدريب عمالها جيداً  لأجل التعامل السريع مع تلك المواقف.وتتميز بالسرعة المرورية ،حيث أن السيارات المخصصة لحالات الطوارئ يتم تسهيل خط سيرها مرورياً من قبل المواطنين وشرطة المرور،للوصول الى موقع الحالة الطارئة بأسرع وقت ممكن.

كيف يمكنني الإتصال على رقم الطوارئ

اذا كان لديك مشكلة طارئة ،أو لأقاربك أو لجيرانك ،أو هناك حالة طارئة في المنطقة التي تسكن بها.فلا تتردد أبدا في الإتصال على رقم الطوارئ ،حتى يتمكنو من حل هذه المشكلة بسرعة.

خدمة الإتصال على ارقام الطوارئ هي خدمة مجانياً تقدمها الحكومات في مصر بالتعاون مع شبكات المحمول والهواتف للمواطنين لتسهيل تلبية دعواتهم سريعاً دون عقبات.كمايمكنك الإتصال بأرقام الطوارئ دون أن يكون في هاتف خد SMS،طبقاً لمعيار “GSM”. غالبًا ما تكون في موقف عصيب،خاصة اذا كانت الحالة الطارئة تخصك.ومع ذلك ، من المهم أن تتمكن من تزويد المشغل بمعلومات دقيقة وصحيحة وأن تتمكن من الإجابة على أسئلته،حتى يتم الإستجابة لندائك بأسرع وقت ممكن.

لمعرفة كيفية وشروط الإتصال:

  • تحديد حجم المشكلة ،وهل هي تستوجب تدخل طوارئ ؟أم من الممكن حلها بمساعدة بعض الأشخاص.لعل أن يكون هناك من يمر بطارئة أكبر ويتأخر دعمها بسبب الذهاب اليكم خاصة في الدول النامية.
  • يجب أن تتصل برقم الطوارئ المخصص ،فإذا كانت الحالة مرضية ،فعليك الإتصال بطوارئ الإسعاف ،واذا كانت حالة حريق ،إتصل بطوارء الإطفاء ,هكذا.سنتعرف  معاً لاحقاً على أرقام الطوارئ  المخصصة في مصر.
  • في العديد من البلدان ، الاتصال بالرقم (211)  سيحول المتصلين تلقائياً محلياً بخدمات الطوارئ ،ما عليك فقط هو اتباع التعليمات ،في الرسائل الصوتية.
  • من الممكن أن تكون في قائمة الإنتظار لذا لا تغلق الخط ،وإنتظر حتى يتم الرد عليك من قبل عميل الطوارئ.
  • سيطلب منك بعض المعلومات البسيطة مثل الإسم والموقع الذي توجد فيه الحالة ،قم بإعطائه المعلومات الازمة.من الممكن أن يتم تحويلك بعدها على نفس المكالمة،الى مركز اتصالات الطوارئ المختص إقليمياً.
  • قم بتوفير العنوان الصحيح الذي يجب أن تذهب إليه خدمات الطوارئ: (المدينة ، الشارع ، الرقم ، التقاطع ، الوصول الخاص ، هاتف الطوارئ ، إلخ). وإن أمكن أسهل طريقة للوصول إلى هناك. إذا لم تتصل من مكان الحادث ، أخبر عامل الهاتف بذلك.كما أنه من الممكن أن يطلب منك رقم الهوية الخاص بك،إن شك أن هناك تلاعب في البيانات.
  • صف ما حدث (حريق ، حادث ، عدوان ، سطو ، نوبة قلبية ، إلخ).
  • وضح ما إذا كان الناس في خطر أو جرحى وكم عددهم،لإبلاغه بمدى خطورة الحالة.
  • لا تغلق الخط قبل أن يقول لك عامل الطوارئ يمكنك ذلك.كما يجب أن تتأكد من أن شبكة هاتفك متاحة ، حتى يتمكن عامل الهاتف من معاودة الاتصال بك إذا احتاج إلى مزيد من المعلومات. إذا ساءت الحالة أو تحسنت ، اتصل بمركز اتصالات الطوارئ للإبلاغ عن ذلك.

اعرف المزيد: خريطة مصر مكتوبة بالتفاصيل

ارقام الطوارئ في مصر

كل دولة ولديها ارقام طوارئ مختلفة ،لكن كما ذكرنا سابقاً أن الإتصال على الرقم الموحد (211) قد تكون وسيلة للوصول الى خدمة الطوارئ المخصصة اقليمياً ،في معظم الدول العربية والأوروبية.سنعرض لكم جميع ارقام الطوارئ في مصر ،وكيف ومتى يمكنك الإتصال بها:

1- رقم طوارئ الإسعاف :

هو الرقم المخصص للحالات المرضية الخطرة أو الجراحية ،كالإغماء ،أو الجرح ،أو الوفاة ،أو لكبار السن المرضى الذين لا يستطيعو الحركة.إذا واجهتك أحدى هذه الحالات عليك الإتصال برقم طوارئ الإسعاف (123) ،من أجل التعامل السريع مع الحالة ،حيث أن التأخر قد يؤدي الى مشاكل.كما يمكنك الإتصال بطوارئ الإسعاف (123) ،مع حالات الطوارئ الأخرى كالحرائق ،او  العراك،أو الحوادث المرورية ،لإحتمال وقوع اصابات،أو ضحايا.

2- طوارئ المطافي :

رقم طوارئ الإطفاء هو (180) ،يمكنك الإتصال به عند حدوث حريق لم يستطع أحد السيطرة عليه أو يحتاج الى متخصص،مثل حرائق المباني ،أو اشتعال مواد كميائية ،او حريق بسبب صواعق كهربائية.يجب أن تعطي عامل الطوارئ وصفاً دقيقاً لمكان الحريق لسرعة الوصول ،وخلفية مناسبة عن حجم الحريق ،حتى يأخذ الإحطياطيات اللازمة.قد تقع في مشكلة قانونية ،اذا بلغت عن ادعائات كاذبة  بشأن الحريق ،أو اذا بالغت في الوصف ،لأمر كان لا يستدعى رجال الإطفاء ،كحريق القليل من القمامة الملقية في أحد الشوارع الخالية.

3- رقم طوارئ الشرطة :

يعد رقم طوارئ الشرطة من الأرقام الشائعة لدى المصريين،حيث يمكنك الإتصال على رقم الطوارئ (122) ،عند حدوث مشاكل أجتماعية مثل المعارك،وحالات الأختطاف ،والسرقة ،وجرائم القتل،والإعتداء ..الخ من الحالات التي قد يتعرض اها الفرد في مجتمعه .من الممكن أيضاً الإتصال برقم (122) طوارئ الشرطة بجانب الطوارئ الاخرى في حال كانت الحالة الطارئة تستدعي ذالك،مثل الحرائق بجانب الإطفاء،والحوادث بجانب الإسعاف.

4- أرقام طوارئ المرور في مصر :

قد يظن الكثير من الناس أن رقم طوارئ المرور يقتصر فقط على الأشخاص الذين يملكون سيالاات .لكن الأمر غير صحيح تماما،حيث يجب على أي مواطن الإتصال على رقم طوارئ المرور (128) ويبلغ عن أي حالة قد شاهدها على الطرق العمومية،مثل سيارة تسير بسرعة جنونية،أو حادثة سرقة سيارة ،أو كسر اشارات المرور،أو مخالفة قواعد الطريق.أو لتقديم شكوى لحادث مروري ،أو للتبليغ عن توقف المرور .

5- طوارئ الكهرباء :

رقم طوارئ الكهرباء هو (121) ،يمكنك الإتصال بهم والإبلاغ عن عطل في الكهرباء المنزلية،أو الإتصال بهم في حالة حدوث صواعق كهربائية سواء في أعمدة الإنارة العامة أو في المنزل.

6- طوارئ الغاز :

بعد التطوير الذي احدثته الدولة المصرية ،في توفير الغاز الطبيعي لجميع المواطنين .كان لا بد من وضع خطط للطوارئ بأسرع وقت،حيث ان هذا النوع من الخدمات يحتاج الى معاملة متخصصة وتدخل سريع .ولذلك اذا حدث لديكم عطل في وصلات الغاز ،يمكنك الإتصال على رقم (129) لطوارئ الغاز،وتوضيح نوع وحجم المشكلة .من الممكن أن يطلب منك العميل بعض البيانات كإسم صاحب خط الغاز ،ورقم بطاقة الهوية،والعنوان.

7- رقم طوارئ المياه :

حيث إن الماء عنصر رئيسي ومهم في حياتنا اليومية لا يمكننا العيش بدونه ولو ليوم يواحد .لذا تم توفير رقم طوارئ للمياه في معظم محافظات مصر و هو (125)،يمكنك الإتصال بهم في حال انقطاع المياه عن منزلك ،او حدوث مشاكل في تسرب المياه في المنزل.سيقوم عمال طوارئ المياه بالرد عليك ،وإعطائك بعض التوجيهات إذا كانت المشكلة بسيطة ويمكنك حلها.أما اذا كانت يجب تدخل خاص من قبل عمال محطة المياه ،فسيأتون اليك سريعاً.

8- طوارئ السياحة :

اهتماماً بالسياح في مصر ،وفرت لهم الدولة رقم طوارئ (126) يمكنهم الإتصال به إذا وقعو في مشكلة صغيرة كانت ،أو كبيرة .نظراً لعدم درايتهم الكاملة عن قوانين وأماكن البلاد.

ما الذي عليك فعله اذا اتصلت بالطوارئ ولم يهتمو بأمرك؟

العاملون بقطاع حالات الطوارئ بشر وليس ملائكة سينقذون الموقف خلال ثواني ،بالفعل هناك أضرار ستحدث بسبب تأخر عمال الطوارئ.لكن ليس عليهم أن يتحملو مسئولية تلك الإضرار اذا كان التأخير ليس من جانبهم وحيث أدو جميع واجباتهم اتجاه الحالة الطارئة.بينما اذا كان هناك تقصير ملحوظ من قبل عمال الطوارئ ،كعدم اهتمام،أو تأخير بدون سبب ،فيحق لك ولجميع من أصابهم الضرر تقديم شكوة في الجهة العامة لخاصة بها ،كوزارة الصحة لتقديم شكوى طوارئ الإسعاف،أو وزارة الكهرباء لتقديم شكوى لطوارئ الكهرباء ،وهكذا …على سبيل المثال في جميع الجهات.

اترك تعليقا